النار في المنام وتفسير حلم الحريق بالتفصيل

تعرف إلى معنى حلم النار وتفسير رؤية إضرام وإشعال النار في المنام ورؤية الحريق في الحلم وغيرها من رموز النار

animate
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

النار في الحلم ماذا تعني؟ تدل النار في المنام العذاب والوعيد والفتنة إذا كان منها ضرر، والنار في الحلم أيضاً تدل على الهداية والخير إن كان منها منفعة، ورؤية النار في البيت تدل على الضيوف أو دخول الخير إلى أهل البيت، أما احتراق البيت في الحلم فيدل على فتنة كبرى بين أهله، والله أعلم.

animate
  • يقول ابن سيرين رؤية النار في المنام قد تدل على جهنم ذاتها وعلى عذاب الله، والحريق في الحلم يدل على الفتنة والضرر منها أو عاقبة الذنوب والآثام، كما يمكن أن تدلَّ النار في المنام على السُّلطان والقوة، وإشعال النار في الحلم يدل على إشعال المشاكل والفتنة، والنار المؤذية في المنام سلطانٌ جائر، والنار النافعة سلطانٌ عادل.
  • من دلالات النار في المنام أنَّها تفسر بالجنِّ لأنها أصلهم، وحلم اشتعال الحريق بالحمام أو المرحاض يدل على السحر، وفسر ابن سيرين اشتعال النار في المنام أنه يدل على قوع فتنة سريعة، والحريق الكبير في الحلم يرمز لفتنة كبيرة، وربما دل الحريق في المنام على الغلاء والقحط، والله أعلم.
  • ومن رموز النار في الحلم أنها تدل على الهداية والعلم لأنَّها تهدي الناس في الظلام ولقول موسى عليه السلام كما ورد في القرآن الكريم في سورة طه ﴿إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى﴾.
  • قال الشيخ النابلسي أنَّ النار في المنام إنذارٌ أو بشارة، فرؤية الحريق في الحلم تدل على المصائي والفتن أو التهديد من أصحاب السلطة، أما إشعال النار في المنام للنور أو الطبخ فتدل على الخير والمنفعة، وإضرام النار في المنام للإضاءة يدل على التوبة والهداية.
  • من رأى كأنَه يأكل النار في الحلم فذلك مالٌ حرام ورزق خبيث وقد يكون أكل مال اليتامى حسب ابن سيرين، وأكل النار في الحلم يدل على الأكل أو الشرب في الأواني المحرمة كالذهب، وقد يدل أكل النار في المنام ذلك على الفقر حسب الشيخ النابلسي.
  • ويمكن تفسير النار في المنام بالحرب والشرِّ والذنوب، وكلما كانت النار بدخان عالٍ في المنام دلت على هول أعظم وعذاب وغواية، حسب تفاصيل الرؤيا، ودخان الحريق في الحلم يدل على أخبار شؤمٍ أو فتنة مؤذية.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن تفسير رؤية النار في المنام بالشتاء بشارة وبالصيف نذير، والحريق في الحلم مكروه للجميع، والله أجل وأعلم.
  • يقول ابن شاهين النار بلا دخان في المنام تدل على التقرّب من أصحاب السلطان وتيسير المطالب، كذلك من قال رأيت أني أمسك ناراً مشتعلةً بيدي في الحلم دلت رؤياه على الخير من جهة السلطان، والنار مع الدخان في المنام قد تدل على أكل مال اليتامى، كما يدل رمي الناس بالنار في الحلم على رمي الفتنة بينهم وزرع الشقاق.
  • الاحتراق بالنار في المنام مصائب وهموم على قدرة قوة اللهب والحريق وما يصيب الرائي من الضرر في المنام، ويكون الضرر فيه أو بأهله حسب شواهد الرؤيا، واحتراق الأغراض في المنام أو رؤية النار تحرق الثياب فتدل أنه لا يتحرى الحلال في بيعه وتجارته.
  • ومن رأى بيته يحترق في المنام ذهبت أملاكه، واحتراق الثياب على الرائي يدل على شقاق وخلاف بينه وبين أهله، والنار بلا لهب في المنام خصومة وأما حلم النار واللهب فأمراض مستعصية والله أعلم.
  • من رأى أنه يجلس حول النار أو بجانبها في المنام ولا يصيبه منها ضرر فذلك يدل على النعمة والبركة بإذن الله لقوله تعالى في سورة النمل ((أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)).
  • يقول ابن سيرين إشعال النار بالطريق في المنام تدل على علم يهتدي الرائي به ويهدي به غيره إن كان أهلاً، وحلم إضرام النار في الظلام يدل على الأنس والصحبة، أما رؤية إشعال الحريق في الحلم فتدل على إشعال الفتنة، ومن رأى الناس تحتر من نارٍ أشعلها فهي بدعةٌ يبتدع بها الناس بسببه، أو سلطانٌ جائرٌ يوكله بالبطش والظلم، والله أعلم.
  • من أوقد النار في الفرن في المنام دلّ ذلك على الرزق والمنقة، وإشعال النار بالمدفئة في المنام لدل على الغنى بعد فقر والشبع بعد جوع، ومن رأى أنه يضرم النار ليطبخ عليها في المنام فهو رزقٌ مباركٌ يناله بعد عناء.
  • ومن رأى النار تشتعل في الطعام بالحلم فهو نذيرٌ بالغلاء أو الحروب، ورؤية الحريق في المطبخ تدل على صعوبة العيش وضيق ذات اليد، أما حلم إشعال النار في الحمام أو المرحاض فيدل على السحر والعياذ بالله.
  • وقال الشيخ النابلسي إشعال النار في المنام على باب السلطان يدل على نيل السلطة والرفعة، وإضرام النار بالبيت في المنام يدل على الخير والمنفعة إن لم يكن من النار ضرر، أما إشعال النار في البيت ورؤية الدخان والشرر فتدل على خلاف وقتنة، ويضيف من رأى ناراً خرجت من داره في الحلم ينال تجارة ويتمكن من حرفته.
  • ومن رأى شعاع النار ينتشر حتى يضيء المشرق والمغرب في المنام فهو عِلمٌ يذكر به في الشرق والغرب، ومن رأى أنَّه أشعل النار في الحلم على رأس جبل قضيت حوائجه أو تقرب من الله تعالى، وإن كان مسافراً عاد إلى وطنه سالماً، أمّا من أشعل النار بالناس في المنام يفتعل الفتنة بينهم ويتسبب بالعداوة والخلاف وربما الاقتتال.
  • أمَّا من أشعل ناراً ليشوي بها لحماً في المنام دون أن يصيب منه شيئاً فهو يغتاب الناس، ومن أشعل ناراً ليطبخ عليها في الحلم فإن كان في القدر طعام أصاب الرائي منفعةً، وإن لم يكن فيها طعام وأشعل تحتها النار فهو يستفز رجلاً بكلامه ويحمله على أمرٍ مكروه، لمعلومات أكثر عن الطعام في المنام اضغط هنا.
  • ومن رأى في المنام أنه يشعل نار لا تشبه نار الدنيا فهو رجل فتان ذو ألفاظ فاحشة وكفر وبذاءة في المنطق فليتق الله، والاحتراق بالنار التي أشعلها في المنام دلالة على الأذى الذي يتعرض له من الفتنة أو سوء النيّة.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها من رأى أنه يشعل النار في الفرن في الحلم فهذا يدل على انتظار حدث معين وسيحصل الفرج بإذن الله، ومن رأى أنه يشعل النار في جبل يدل على إيقاظ الهمة والقيادة والكرم، أمَّا من رأى أنه يشعل ناراً في البحر في المنام دلَّ ذلك على المعاصي في الدنيا والفتن بين اهل السوء والمنكر، كذلك إضرام النار في الصحراء بالحلم فهو إنسان يؤجج المشاكل بين الناس فليتق الله.
  • يفسر ابن سيرين الحريق في المنام بالمصائب والهموم سواء حريق الجسد أو الثياب أو البيت، ورؤية حلم الحريق في البيت تدل على مشاكل كبيرة بين صاحب الحلم وأهله، والحريق بغرفة النوم يدل على الفتنة بين الزوج وزوجته، أما احتراق أبواب البيت في المنام فيدل على المتلصصين واللصوص.
  • وقال النابلسي الحريق في المنام مع الدخان واللهب يرمز لفتنة تقع ويهلك فيها من الناس على قدر ما أحرقت في المنام من الشجر أو البيوت، والاحتراق بالنار في الحلم يدل على فعل الحرام وأكل مال الحرام، ومن رأى أنه يحترق بالنار في المنام فهو يظلم ويتحبر.
  • والأذى من الحريق في الحلم يدل على أذى من أصحاب السلطة والقوة، والضرر يصيب الرائي بقدر ما تحرق النار في المنام من أعضائه أو ثيابه، وإن كانت النار التي أحرقته ذات لهب فهي مصيبة تصيبه من السلطان أو يقع له مكروه في الحرب أو لأشخاص عزيزين عليه، وإن لم يكن للنار المحرقة ألسنة في الحلم فهي أمراض، وربما دلًّ الحريق في الحلم على نار جهنم إذا رأى الإنسان نفسه يحترق.
  • من رأى النار في كفه في المنام دل ذلك على الظلم في الصنعة، وحرق النار في الفم يدل على الغم والهموم، وحلم حرق النار بالأصابع يدل على ظلم وشهادة الزور.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها من رأى أن النار تحرق البيوت في المنام فهذا يدل على فتنة عامة لأهل المكان، ومن رأى أن النار تحرق الغابات والأشجار في الحلم فهذا يدل على خسارة تجارة أو عمل أو أن أهل ذلك المكان أو الرائي لا يؤدون الزكاة.
  • يقول ابن سيرين أن قدح النار في المنام يدل على البحث عن شيءٍ غامض، وإن رأى أنَّه قرع حجراً على حجرٍ فاشتعلت منهما النار في الحلم دل ذلك على رَجُلين من القساة يقتتلون، وإن رأت المرأة أنّها تقدح النار فتشتعل في الحلم بنفخة منها فهي تلد غلاماً ذكراً.
  • وقد تدل أدوات إشعال النار في الحلم على الزواج أو الإنجاب، وقد يدل الشرر المتطاير من النار في المنام على الشر والخصومة، خاصة إن أحرق الشرر جسداً أو ثوباً أو أي شيء من الممتلكات في المنام.
  • ومن رأى أنه يشعل ناراً بالحجر أو يقدح حجر بحجر في الحلم فقد ينقل أخبار كاذبة توقع بين الناس.
  • قال ابن سيرين رؤية إطفاء النار في المنام تدل على تعطل السفر والرزق إن كانت ناراً للتدفئة أو الطبخ، أما إطفار نار الحريق في الحلم فتدل على إطفاء الفتنة أو النجاة من شرها، وإطفاء نار الفرن في المنام نذير فقرٍ وتعطل عن العمل، والله أعلم.
  • ويقول الشيخ النابلسي إطفاء نار مجهولة في المنام يدل على عزل صاحب سلطة أو كف يدله، ومن رأى أنَّ ناراً انطفأت في المنام فهو انطفاء الفتنة في ذاك الموضع، ويدل إطفاء الحريق في الحلم على انتهاء الخصومة والمشاكل أو انتهاء الحروب، والله أعلم.
  • حلم انطفاء نار السراج أو الإنارة في البيت قد يدل على موت قيم ذلك البيت، ورؤية اشتعال النار في البيت بعد انطفائها قد يدل على دخول اللصوص أو عودة التنة.
  • من رأى أنه أشعل ناراً في المنام ثم أطفأتها الريح أو المطر فهذا يدل على أن القدر لا يوافق رغباته فلا يعاندن القدر لأنه سوف يخسر، ومن رأى أنه كلما أشعل ناراً انطفأت في الحلم فليرى نواياه وأفكاره فإن كانت خيراً فهو مقصر في الهمة وإن كانت غير ذلك فهو قصور عن الباطل بفضل دعاء الوالدين.
  • من رأى أنه يطفئ ناراً عظيمة في المنام فهو يئد فتنة؛ فإن قدر على إطفائها فهو رجل ذو قدرٍ عند ربه وإن لم يقدر أن يطفئ النار في منامه فقد أعذر نفسه إلى الله.
  • من رأى أنه يبول في النار في المنام فهو يتجرأ على الناس ولا يوقر الكبير ولا يعطف على الصغير، والتبول على النار في الحلم قد يدل على قهر أصحاب السلطة وإذلالهم بالباطل.

تفسير قدوم المطافي في المنام

يدل حضور رجال الإطفاء في المنام على تدخل الحكماء والعقلاء لإنهاء الخصومة والفتنة، والاتصال بالمطافي في الحلم يدل على طلب المعونة والمشورة من أهلها، ورؤية المطافي تطفئ الحريق في الحلم ترمز لنهاية مشكلة كبيرة بمساعدة أشخاص آخرين، أما عجز رجال الإطفاء عن إطفاء الحريق في الحلم فيدل على استمرار الأزمات واستعارها.

  • النجاة من الحريق في الحلم تدل على الخروج سالماً من فتنة، ومن رأى أنه ينجو من النار في المنام فهو ينجو من عداوةٍ شديدة أو سحر أو حسد، والأمان من النار في المنام يدل على اتضاح الأمر وقطع الشك باليقين وإن كان صاحب الحلم في شك من أمره.
  • وقال الشيخ النابلسي من رأى أنَّه جالسٌ في النار دون أن تحرقه في المنام يتقرب من الملك ويضع عنده سره، ورؤية النجاة من النار والحرق في الحلم تدل على النجاة من عقوبة شديدة، ومن رأى أنه يهرب من النار في المنام وينجو فهو يتوب ويعود إلى رشده، والله أعلم.
  • من رأى أنه يأخذ الجمر من النار بيده في المنام فهو مالٌ حرام، وقيل الإمساك بالجمر في المنام بدون احتراق يدل على الالتزام بالدين والسنة، ومن رأى أنَّه جعل النار في وعاء في الحلم وأخذها لنفسه فهو مال الحرام.
  • من رأى ناراً في قلبه في المنام فهو حبٌّ غالبٌ وقهرٌ من هجر المحبوب، ومن رأى أنَّه يعبد النار في الحلم فإنه يطيع الشيطان وقد يكون محباً للحرب وداعياً لها، من حلم بشعلة نار على بابه من غير دخان في المنام دلّ ذلك على الحج.
  • النار في المنام للمتزوجة قد تدل على فتنة بينها وبين زوجها أو تدل على اشتعال غيرتها، وإشعال النار في المنام للمرأة المتزوجة تدل على إثارة المشاكل من حولها، أما حلم الحريق للمتزوجة فيدل على الضرر والحزن والأذى، ورؤية النجاة من النار في المنام للمرأة المتزوجة تدل على النجاة من الحسد والسحر.
  • والنار في المنام للحامل تدل على خوفها من آلام الولادة أو همّها بسبب متاعب الحمل، وربما دلّت النار في المنام للحامل على المنفعة والخير إن لم يكن منها أذى، وقال النابلسي من رأى ناراً سطعت من رأسه في المنام أو خرجت من بيته وكانت ذات شعاع وضوء قوي فإن كانت امرأته حبلى وضعت غلاماً يكون له شأن عظيم، وقد يرى من زوجته سروراً إن لم تكن حبلى.
  • والنار في المنام للمطلقة تدل على الدخول في المنكر إن احترقت منها، كما يدل الحريق في الحلم للمطلقة على الفتنة التي تكون هي سببها أو تتأذى منها، والنجاة من الحرق والنار في المنام للمرأة المطلقة يدل على النجاة من القيل والقال وألسنة الناس، والله أعلم.

النار في المنام للعزباء تدل على الوقوع في محنةٍ أو مشكلةٍ كبيرة خصوصاً إن رأت البنت العزباء أنها تحترق من النار أو يتطاير عليها الشرر، ورؤية الحريق في الحلم للعزباء تدل على الخوف الشديد والقلق، كما يرمز حلم النار إلى الشعور بالوحدة والوحشة، وإذا رأت البنت العزباء أنها تنجو من النار في المنام فهي تنجو من شرٍّ كان قريباً.
ورؤية الاحتراق بالنار في المنام للعزباء تدل على ارتكاب فعلٍ منكرٍ وهي دعوة للتوبة والكف عنه، وإشعال النار في الحلم لغير المتزوجة قد يرمز لبث الفتنة وإشعال المشاكل، ومن رأت أنها تمسك النار بيدها في الحلم ولا تحترق فهي تخوض مغامرةً خطيرة وتنجو بإذن الله، والله أجل وأعلم.
 

  • النار الحمراء في المنام تدل على اشتعال غيرة امرأة، ورؤية النار الحمراء في المنام تدل على فتنة قليلة الضرر لأن النار الحمراء أبرد درجة، وإشعال النار الحمراء في المنام يدل على التفاخر وإثارة غيرة الآخرين أو التلاعب بمشاعرهم.
  • النار البرتقالية في الحلم تدل على اشتداد هموم الرائي عليه إن احترق منها أو ناله منها ضرر، ومسك النار البرتقالية في المنام يدل على المغامرة الخطيرة، أما النار البيضاء في الحلم فتدل على فتنة أشد ومصائب أكبر.
  • رؤية النار الخضراء في المنام تدل على التنوّر بعلمٍ نافعٍ إذا أحسن الإنسان استخدامه، والنار الزرقاء في الحلم قد تدل على السحر وأهله، أما النار الأرجوانية في المنام فهي فتنة محرقة مهلكة، ومن أمن منها أمن من الفتنة، والله أعلم.
  • النار السوداء في المنام تدل على ارتكاب كبيرة من الكبائر، والاحتراق بالنار السوداء في المنام تذكيرٌ باليوم الآخر والحساب، ومن رأى أنه يشعل النار السوداء في الحلم فهي تدل على سحرٍ فيه ضرر، أما إطفاء النار السوداء فيدل على إنقاذ الناس من الضلال والفتنة.
  • ويقول ابن سيرين أنَّ النار إن كانت ذات صوت كصوت الرعد في المنام ولها ألسنة ودخان فقد تدل على عذاب السلطان أو على انتشار الأمراض، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي فيقول انَّ النار ذات الدخان والجلبة في الحلم دليل حربٍ وفتنة.
  • ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى ناراً وأنس إليها في منامه فيأنس من الوحشة في يقظته، والنار النافعة المضيئة في الحلم أمنٌ للخائف وتقرب من أهل السلطة، وضوء النار في المنام هدى وتوبة.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها أن النار في المنام تفسير حسب ألوانها لتدل على قوتها وشدتها، فالمعلوم أن للنار ألوان الأصفر الأرجواني والأحمر والأزرق والأسود وهي ألوان نار جهنم لكل مخطئ يستحق العقاب على حسب خطئه وهي مرتبة بشدة القوة وكذلك في الحلم يعطي اللون تفسير خاص بالشدة والقوة بنفس الترتيب
  • يفسر نزول النار من السماء في الحلم بالمصائب والهموم، ومن رأى النار تسقط من السماء على الأرض في المنام فإن وقعت في البيوت والمحال التجارية دلت على فتنة تصيب الناس وويلات تقع بهم من السلطان، وإذا كانت النار التي تقع من السماء في الحلم جمراً تدل على الأمراض والأوبئة.
  • من رأى في حلمه أنَّ النار تنزل من السماء فتسقط في الأراضي الزراعية فذلك دلالة على القحط وفساد الزرع بوباء أو غيره.
  • ويقول الشيخ النابلسي أنّ من رأى ناراً تنزل من السماء في المنام فهي شدة شديدة، وإن لم يرها تشتعل بشيء فهي منازعة بالكلام دون ضرر، ومن رأى النار وقعت في بيته في المنام أصاب خصباً وخيراً إن لم تحرق داره، فإن أحرقتها وقعت عليه عقوبة..
  • أمّا من رأى النار تصعد من الأرض إلى السماء فذلك يدل على أنَّ أهل المكان الذي خرجت منه النار حاربوا الله بالمعاصي والبهتان، ومن رأى النار قد نزت من السماء وأحرقته دون أذى يدخل الجنود داره.
  • من دلالات النار في المنام أنَّها تدل على الحرب، حيث يقول الشيخ النابلسي من رأى في المنام نارين تهم إحداهما بالأخرى فتتداخلان وتتمازجان فهما جيشان يقتتلان وحرب تقوم، والنار الأقوى ذات الحطب الأكثر في الحلم تدل على الجيش الأكثر عدداً والأشد قوة، والنار التي تواتيها الريح في المنام تدل على الجيش الغالب والله اعلم.
  • وأي النارين كانت أشدَّ سواداً في المنام هو العسكر الظالم فاسد العقيدة والمقصد، فإن كانتا متساويتان في البأس والشكل كانتا فتنتين، ومن رأى كأنَّ إحداهما تنطفئ بالماء فذلك انطفاء الفتنة.
  • ويضيف النابلسي عن تفسير رؤية النار في الحلم أنَّ النار إن كانت في النهار دلت على الفتنة والحرب وإن كانت في الليل قد تدل على الأنس والصحبة، وحلم النار إن كانت في الصحراء حرب لا تتم.
  • يقول ابن سيرين من رأى في الحلم ناراً عظيمة أوقدها غيره ليرميه بها فهذا دليل كثرة أعدائه لكنه يظفر بهم بإذن الله، وإن كان صالحاً يعلو عليهم وينجو من كيدهم، ورؤية رمي شخص في النار في المنام تدل على دفعه للفتنة والمشاكل، وربما دلّت على نجاته من مكيدة.
  • من رأى ناراً أوقدت ليرمى بها وكان في خوف منها وخطر ورأى من أوقدوها يتوعدونه فهو يقوم بأعمال أهل النار في دنياه وإنما هذه الرؤيا تحذيرٌ وإشارة له فليتقِّ الله ربه.
  • ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره حلم الإلقاء في النار أنَّ من رأى كأنَّه أمر به إلى النار فهو حبسه والله أعلم، وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى كأن الآخرين يشعلون له النار ليرموه بها دلت رؤياه على استدراكه للحق وهم يمنعونه عن الفصح بالحق وإرشاد الناس.

"النار في المنام تدل على الخير ما لم تحرق الحالم" جوستاف ميلر
 يقول مفسر الأحلام جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ النار محببة في المنام ما لم تحرق الرائي، فمن رأى أنَّ محله التجاري يحترق دل ذلك على نمو تجارته وأرباحه، إلّا إذا رأى أنقاض محله أو بيته بعد الحريق دل ذلك على الحظ التعيس، ورؤية النار للبحار دليل سفر آمن وربح كثير.
ومن رأى أنّه يقاوم النار في المنام دون أن يحترق فذلك دليل على ضغط العمل والصعوبات التي تواجهه في تصريف أموره.

المصادر و المراجعadd