يعتبر اكتشاف النار من التحولات المهمة في حياة الإنسان القديم حتى أنَّه اعتبرها أحد عناصر الكون الأربعة، لكن هذه النار التي تقتل البرد وتنضج الطعام وتضيء عتم الليل هي ذاتها قد تكون وبالاً على الإنسان.
كما أنَّ للنار رمزية عميقة في الحلم تنبع من سلطان النار على ما دونها وترتبط بعذاب يوم القيامة في نار جهنم، فما هو تفسير رؤية النار في الحلم؟.
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى المعنى العام لرؤية النار في المنام، كما نستعرض تفسير حلم إشعال النار وإطفائها في المنام، وكيف يؤثر مكان إشعال النار ووقت رؤية النار في المنام على تعبير الرؤيا، وبالتأكيد سنتعرف إلى الحريق في المنام وحالات أخرى عن رؤية النار في الحلم، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية النار في المنام

﴿وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ﴾ من سورة الرحمن من القرآن الكريم
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية النار في المنام أنَّها قد تدل على جهنم ذاتها وعلى عذاب الله، وقد تدل على الذنوب والآثام، كما يمكن أن تدلَّ النار في المنام على السُّلطان، وربما تدل على الهداية والعلم لأنَّها تهدي الناس في الظلام ولقول موسى عليه السلام كما ورد في القرآن الكريم في سورة طه ﴿إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى﴾.
ومن دلالات النار في المنام أيضاً أنَّها قد تفسر بالجنِّ لأنها أصلهم، وقد تفسر بالبخل والجود، وكل رؤية فيها نار تدل على قوع فتنة سريعة، للنار عند ابن سيرين دلالات كثيرة حسب تفاصيل الرؤيا كما سنعرضها لكم في محلها.
وعن النار في المنام يقول الشيخ عبد الغني النابلسي أنَّ النار إنذار أو بشارة، وقد تكون عذاباً أو سلطاناً، ويمكن تفسير النار في المنام بالحرب والشرِّ والذنوب، وكلما كانت النار بدخان عالٍ دلت على هول أعظم وعذاب وغواية، حسب تفاصيل الرؤيا.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية النار في الحلم
يخبرنا  الله عزَّ وجل أنَّه خلق الإنسان من صلصال كالفخار وخلق الجان من مارج من نار؛ فالنار سخرها الله عزَّ وجل للإنسان فهي دفؤه وأداة طهو طعامه ومشعل دربه في الظلام، لكن الله ربي خلق منها الجان وبدايتها مستصغر الشرر  ولها تفسير بالصيف يختلف عن تفسيرها في  الشتاء وكذلك في الليل والنهار.
لتتعرف على رؤية الجن في المنام انقر هنا.


إشعال النار في المنام

تفسير إشعال النار في المنام محكوم بتفاصيل الرؤيا
يقول ابن سيرين في تفسيره لإشعال النار في المنام أنَّ من أوقد ناراً على طريق سالكة ليهتدي الناس بها فإن وجدها عند حاجتها دلت على علم يهتدي الرائي به ويهدي به غيره إن كان أهلاً لحمل رسالة العلم، وقد يدل ذلك على الصحبة والمنفعة المشتركة.
وإن كانت النار التي أوقدها تحرق من مر بها أو تؤذيه بدخانها وشررها فهي بدعة يحدثها الرائي بين الناس وينشرها، أو سلطانٌ جائرٌ يلوذ به.
أما من أوقد النار في أماكن إيقادها أو رآها في تنورٍ أو فرنٍ أو ما شابه فذلك رزقٌ ومنفعة لا سيما في الشتاء.
ومن رأى النار تشتعل في طعام أو ما شابه من سلع فهو نذيرٌ بغلائها، ومن أشعل ناراً في المنام بقصد التدفئة تتهيأ له الأمور ليتغلب على فقره.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى كأنَّه يشعل ناراً على باب السلطان نال سلطاناً وجاهاً، أمَّا من رأى ناراً خرجت من داره ينال تجارة ويتمكن من حرفته.
ومن رأى شعاع ناره ينتشر حتى يضيء المشرق والمغرب فهو عِلمٌ يذكر به في الشرق والغرب، ومن رأى أنَّه أشعل النار في رأس جبل قضيت حوائجه أو تقرب من الله تعالى، وإن كان مسافراً عاد إلى وطنه سالماً، أمّا من أشعل النار بالناس في المنام افتعل الفتنة بينهم وتسبب في العداوة والخلاف وربما الاقتتال. قدح النار في المنام
ويقول ابن سيرين أن قدح النار في المنام بحثٌ عن شيءٍ ما حتى يتضح للرائي، وإن رأى أنَّه قرع حجراً على حجرٍ فاشتعلت منهما النار دل ذلك على رَجُلين من القساة يقتتلون، وإن رأت المرأة أنّها تقدح النار فتشتعل بنفخة منها ولدت غلاماً ذكراً.
وقد تدل أدوات إشعال النار في الحلم على الزواج أو الإنجاب، وقد يدل الشرر المتطاير من القدح على الشر والخصومة، خاصة إن أحرق الشرر جسداً أو ثوباً أو أي شيء من الممتلكات.

شوي اللحم في المنام
أمَّا من أشعل ناراً ليشوي بها لحماً في المنام دون أن يصيب منه شيئاً فهو يغتاب الناس، أمَّا من أصاب من اللحم فرزقٌ قليلٌ مع عناء وحزن وفق ما يقول ابن سيرين، لمعلومات أكثر عن رؤية اللحم في المنام اضغط هنا.
ومن أشعل ناراً ليطبخ عليها بالقدر فإن كان في القدر طعام أصاب الرائي منفعةً، فإن لم يكن فيها طعام وأشعل تحتها النار فهو يستفز رجلاً بكلامه ويحمله على أمرٍ مكروه، لمعلومات أكثر عن الطعام في المنام اضغط هنا.

وعن إشعال النار في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
من رأى أنَّه يشعل ناراً في المنام وكان ذلك في الطريق فهذا يدل على استحداث فكرة أو نظرية تخالف شرع الله، لقوله تعالى في سورة البقرة الآية 17 ﴿مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ﴾. من رأى أنه يشعل نار لا تشبه نار الدنيا فهو رجل فتان ذو ألفاظ فاحشة وكفر وبذاءة في المنطق فليتق الله.
ومن رأى أنه يشعل ناراً فآذته في المنام فدلالة ذلك تعتمد على الهدف من إشعال النار  في المنام:
فإن أشعل النار في المنام للإنارة وآذته فهي أفكاره التي تجلب الوبال عليه، أما إذا كان يريد إشعالها للدفء وتعرض لأذاها فهي إهانة من كبير أو أنه يترجى الناس لأمر ما، ومن أشعل النار في المنام للفائدة كالطبخ لكنها آذته فهي مكيدة من صنع نفسه تنقلب عليه فكأنه يمكر مكراً لشيء ما لا يفلح فيه. 
أمَّا من رأى أنه يشعل نار للتدفئة دون أذى فهذا يدل على طلب حماية أو مساعدة من شخص ما يملك مقومات  المساعدة، 
ومن رأى أنه يشعل ناراً بالحجر أو يقدح حجر بحجر في الحلم فهو  ممن ينطبق عليه قوله تعالى في سورة الحجرات ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾؛ فالرائي يوقع بين الناس بالفتن، لأن أصل الإنسان من تراب وأخوه الإنسان من تراب فهو يثير البغضاء فيما بين الإنسان وأخيه.

 

تفسير إشعال النار حسب المكان والزمان

إشعال النار  في المنام حسب وقت إشعالها
وعن وقت إشعال النار في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى أنه يشعل النار في الصيف فهذا يدل على الفتنة فليتق الله ربه، أمَّا من رأى أنه يشعل ناراً في الحلم في فصل الشتاء فهو يسعى للرزق وقد يشتري ذهباً. 
ومن رأى أنه يشعل النار في المنام في وقت الفجر فهي فكرة جديدة ويستفيد منها بإذن الله، أمَّا إن أشعل النار ظهراً في المنام أو عصراً فهذا يدل على مخالفة المجتمع والأمة.
ومن رأى أنه يشعل النار في وقت المغرب في الحلم فهي بدعة يبتدعها أو يبيت ما لا يرضى من القول.
ومن أشعل النار وقت العشاء في المنام فهذا يفسر حسب حال الرائي فإن كان من أهل الصلاح فهو يجمع شمل الناس وإن كان غير ذلك فهو يثير الفتن والله أعلم.

إشعال النار في الحلم حسب مكان إشعالها
وعن مكان إشعال النار في المنام تقول مفسر الأحلام في موقع حلوها:
من رأى أنه يشعل النار في موضعها كالفرن والتنور فهذا يدل على انتظار حدث معين وسيحصل الفرج بإذن الله لقوله تعالى في سورة هود ﴿حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ﴾.
ومن رأى أنه يشعل النار في جبل يدل على إيقاظ الهمة والقيادة والكرم، أمَّا من رأى أنه يشعل ناراً في البحر في المنام دلَّ ذلك على المعاصي في الدنيا والفتن بين اهل السوء والمنكر، كذلك من أشعل ناراً في الصحراء في الحلم فهو إنسان يؤجج المشاكل  بين الناس فليتق الله.

إطفاء النار في المنام

"إطفاء النار في المنام قد يكون إطفاء للفتنة"
يقول ابن سيرين عن رؤية إطفاء النار في المنام أنَّ من رأى ناره في التنور أو الفرن أو ما شابه قد خمدت وأطفئت بفعل ريح أو ماءٍ أو مطر فهو نذير فقرٍ وتعطل عن الأعمال.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى من الولاة أنّه يوقد ناراً فتطفأ لوقتها سيعزل وتكف يده، ومن رأى أنَّ ناراً انطفأت فهو انطفاء الفتنة في ذاك الموضع والله أعلم.
أمّا من رأى كأن النار التي يستنير بها أهل بيته قد انطفأت فهو موت قيم ذلك البيت، ومن رأى أن النار في بيته انطفأت فدخلت ريح أوقدتها ثانيةً يدخل عليه اللصوص، وانطفاء النار في البستان موت صاحب البستان أو موتٌ يصيب عياله.

وعن إطفاء النار في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها
من رأى أنه أشعل ناراً ثم أطفأتها الريح أو المطر فهذا يدل على أن القدر لا يوافق رغباته فلا يعاندن القدر لأنه سوف يخسر، ومن رأى أنه كلما أشعل ناراً انطفأت فليرى نواياه وأفكاره فإن كانت خيراً فهو مقصر في الهمة وإن كانت غير ذلك فهو قصور عن الباطل بفضل دعاء الوالدين.
ومن رأى أنه يطفئ نار عظيمة في المنام فهو يئد فتنة؛ فإن قدر على إطفائها فهو رجل ذو قدرٍ عند ربه وإن لم يقدر أن يطفئ النار العظيمة في منامه فقد أعذر نفسه إلى الله إذ قال رسول ﷺ: من باب من رأى منكم منكراً فليغره بيده فمن لم يستطع فليغيره بلسانه فمن لم يستطع فليغيره بقلبه وذلك أضعف الإيمان.
أمَّا من رأى أنه لا يستطيع إشعال النار للتدفئة أو الطعام  فهو مظلوم ودعاؤه مقبول بإذن الله لأن دعوة المظلوم لا ترد.

الحريق في المنام

"الحريق في المنام غالباً نذير بمصيبة"
على وجه العموم ما أصابت النار من إحراقٍ في الجسد أو اللباس أو المتاع فذلك مصائب وهموم كما يفسر ابن سيرين، ومن أصابه وهج النار اغتابه الناس، ومن رأى كأنَّه تناثر عليه شرر النار فأحرقه يسمع كلاماً يكرهه.
والضرر يصيب الرائي بقدر ما تحرق النار من أعضائه أو ثيابه، وإن كانت النار التي أحرقته ذات لسانٍ أو ذات لهب فهي مصيبة تصيبه من السلطان أو يقع له مكروه في الحرب أو لأشخاص عزيزين عليه، وإن لم يكن للنار المحرقة ألسنة فهي أمراض، وربما دلًّ الحريق في الحلم على نار جهنم إذا رأى الإنسان نفسه يحترق.

ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره للنار في المنام
من رأى ناراً ذات لهبٍ وشرر تحرق الأشجار وكانت ذات دخانٍ وصوت فهي فتنة تقع ويهلك فيها من الناس على قدر ما أحرقت في المنام.
أمَّا من أصابته النار فلم تحرقه فيوفى له بوعد، ومن رأى النار في كفه دل ذلك على الظلم في الصنعة، والنار في الفم تدل على الغم والهموم، والنار في الأصابع تدل على ظلم الكتبة.
ومن رأى أنَّه جالسٌ في النار دون أن تحرقه أو تؤذيه تقرب من الملك ووضع عنده سره، وإن كان في شك من أمره اتضح له وقطع شكه اليقين.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير حلم الحريق
من رأى أن النار تحرق البيوت في المنام فهذا يدل على فتنة عامة لأهل المكان، ومن رأى أن النار تحرق الغابات والأشجار في الحلم فهذا يدل على خسارة تجارة أو عمل أو أن أهل ذلك المكان أو الرائي لا يؤدون الزكاة.

من رأى أنَّه يرمى في النار في المنام
يقول ابن سيرين: ومن رأى في الحلم ناراً عظيمة أوقدها غيره ليرمى هو بها فهذا دليل كثرة أعدائه لكنه يظفر بهم بإذن الله، وإن كان صالحاً يعلو عليهم وينجو من كيدهم.
أما من رأى ناراً أوقدت ليرمى بها وكان في خوف منها وخطر ورأى من أوقدوها يتوعدونه فهو يقوم بأعمال أهل النار في دنياه وإنما هذه الرؤيا تحذيرٌ وإشارة له فليتقِّ الله ربه.
ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره حلم الإلقاء في النار أنَّ من رأى كأنَّه أمر به إلى النار فهو حبسه والله أعلم.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى كأن الآخرين يشعلون له النار ليرموه بها دلت رؤياه على استدراكه للحق وهم يمنعونه عن الفصح بالحق وإرشاد الناس.

النار والحرب في المنام

النار في المنام تدل على الحروب والنزاعات
من دلالات النار في المنام أيضاً أنَّها تدل على الحرب، حيث يقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى في المنام نارين تهم إحداهما بالأخرى فتتداخلان وتتمازجان فهما جيشان يقتتلان وحرب تقوم، والنار الأقوى ذات الحطب الأكثر تدل على الجيش الأكثر عدداً والأشد قوة، والنار التي تواتيها الريح تدل على الجيش الغالب والله اعلم.
وأي النارين كانت أشدَّ سواداً هو العسكر الظالم فاسد العقيدة والمقصد، فإن كانتا متساويتان في البأس والشكل كانتا فتنتين، ومن رأى كأنَّ إحداهما تنطفئ بالماء فذلك انطفاء الفتنة.
ويضيف النابلسي عن تفسير رؤية النار في الحلم أنَّ النار إن كانت في النهار دلت على الفتنة والحرب وإن كانت في الليل قد تدل على الأنس، والنار إن كانت في الصحراء حرب لا تتم.
 

رؤية جهنم في المنام

"من رأى نفسه يذوق عذاب جهنم في المنام قد تدل رؤياه على القتل"
وعن رؤية نار جهنم في المنام يقول ابن سيرين أنَّ من رأى نار جهنم في الحلم عن قرب فإنّه يقع في شدة ومحنة لا ينجو منها، وقد تكون رؤياه هذه نذيراً له ليتوب مما هو فيه ويعود إلى ربه.
أمّا من رأى أنّه قد دخل نار جهنم فإنه يرتكب الفواحش والمعاصي مما يوجب الحدَّ، وإن رأى شخصاً يعرفه يدخله النار فربما هو من يضله، وإن رأى أنَّه خرج من نار جهنم بدون مكروه فيقع في هموم الدنيا.
أمَّا من رأى نفسه يتعذب عذاب الكفار في جهنم من شرب حميم أو أكل زقوم فإن الرائي يشتغل بعلم ينقلب عليه وبالاً، وقد تدل هذه الرؤيا على القاتل، ومن رأى وجهه اسودَّ من النار دل ذلك على من يصاحب أعداء الله.
أمَّا من رأى أنَّه مقيم في النار محبوس لا يعلم متى دخلها ولا يرى منها مخرجاً فهو تارك للصلاة وبعيدٌ عن العبادات والطاعات.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى نفسه يدخل النار ويخرج منها من غير أذى فهي بشارة بالجنة، ومن رأى جهنم في المنام عياناً فليحذر من السلطان، أمَّا من دخل النار وذاق عذابها في المنام فإنه يقع في الفتنة، ومن رأى شخصاً دخل النار وعذب فيها فإنه يخسر ثروته ويرتكب ذنوباً توجب دخوله النار والله أعلم.

حالة النار في الحلم

ما تفسير ألوان النار في المنام؟
يقول ابن سيرين أنَّ النار إن كانت ذات صوت كصوت الرعد ولها ألسنة ودخان فقد تدل على عذاب السلطان أو على انتشار الأمراض، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي فيقول انَّ النار ذات الدخان والجلبة دليل حربٍ وفتنة.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى ناراً وأنس إليها في منامه فيأنس من وحشة في يقظته، والنار النافعة المضيئة أمنٌ للخائف وتقرب من أهل السلطة.
ومن رأى أنه يأخذ الجمر من النار بيده فهو مالٌ حرام، كذلك من رأى أنَّه جعل النار في وعاء وأخذها لنفسه فهو مال الحرام.
والنار المؤذية سلطانٌ جائر، أما النار النافعة فعلى العكس من ذلك تدل على عدل السلطان.

ألوان النار في الحلم كما تفسرها مفسرة الأحلام في موقع حلوها
تفسر النار أيضاً حسب ألوانها فهي تدل على قوتها وشدتها، فالمعلوم أن للنار ألوان الأصفر الأرجواني والأحمر والأزرق والأسود وهي ألوان نار جهنم لكل مخطئ يستحق العقاب على حسب خطئه وهي مرتبة بشدة القوة وكذلك في الحلم يعطي اللون تفسير خاص بالشدة والقوة بنفس الترتيب.

رؤية النار تسقط من السماء في الحلم
قد يفسر نزول النار من السماء في الحلم بالمصائب والهموم!
أمَّا من رأى النار تسقط من السماء على الأرض في المنام فإن وقعت في البيوت والمحال التجارية وكان لها ألسنة ودخان كانت تلك فتنة تصيب الناس وويلات تقع بهم من السلطان.
وإذا كانت النار التي تقع من السماء في الحلم جمراً دون لهب أو ألسنة فتلك دلالة على الأمراض والأوبئة، من رأى في حلمه أنَّ النار تنزل من السماء فتسقط في الأراضي الزراعية فذلك دلالة على القحط وفساد الزرع بوباء أو غيره.
ويقول الشيخ النابلسي أنّ من رأى ناراً تنزل من السماء في المنام فهي شدة، وإن لم يرها تشتعل بشيء فهي منازعة بالكلام دون ضرر، ومن رأى النار وقعت في بيته أصاب خصباً.
أمّا من رأى النار تصعد من الأرض إلى السماء فذلك يدل على أنَّ أهل المكان الذي خرجت منه النار حاربوا الله بالمعاصي والبهتان، ومن رأى النار قد نزت من السماء وأحرقته دون أذى يدخل الجنود داره.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية النار تنزل من السماء
من رأى نزول نار من السماء على شكل ألسنة فهي مصائب على أهل ذلك المكان، أمَّا من رأى النار في المنام تسقط من السماء على شكل حجر فهي تدل على أن بعض أهل هذا المكان يتعاملون بالسحر.

رؤية النار للحامل

من رأى ناراً سطعت من رأسه أو خرجت من بيته وكانت ذات شعاع وضوء قوي فإن كانت امرأته حبلة وضعت غلاماً يكون له شأن عظيم، وقد يرى من زوجته سروراً إن لم تكن حبلى.

حالات أخرى لرؤية النار في المنام

من رأى كأنَه يأكل النار في الحلم فذلك مالٌ حرام ورزق خبيث وقد يكون أكل مال اليتامى- ابن سيرين.
أكل النار يدل على الأكل أو الشرب في الأواني المحرمة كالذهب، وقد يدل ذلك على الفقر- الشيخ النابلسي.
من رأى ناراً في قلبه فهو حبٌّ غالبٌ وقهرٌ من هجر المحبوب-  الشيخ النابلسي.
من رأى أنَّه يعبد النار فإنه يطيع الشيطان وقد يكون محباً للحرب وداعياً لها- الشيخ النابلسي.
من رأى شعلة نار على بابه من غير دخان دلّ ذلك على الحج- الشيخ النابلسي.
. من رأى أنه يبول في النار فهو يتجرأ على الناس ولا يوقر الكبير ولا يعطف على الصغير- مفسرة الأحلام
النار التي لا صوت لها تفسر بالفتنة الخبيثة مع مكر ودهاء وغالباً ما تكون من الشيطان أي وساوس شيطانية- مفسرة الأحلام.

النار في المنام حسب تفسير ميلر

"النار في المنام تدل على الخير ما لم تحرق الحالم" جوستاف ميلر
في تفسيره لرؤية النار في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ النار محببة في المنام ما لم تحرق الرائي، فمن رأى أنَّ محله التجاري يحترق دل ذلك على نمو تجارته وأرباحه، إلّا إذا رأى أنقاض محله أو بيته بعد الحريق دل ذلك على الحظ التعيس، ورؤية النار للبحار دليل سفر آمن وربح كثير.
ومن رأى أنّه يقاوم النار في المنام دون أن يحترق فذلك دليل على ضغط العمل والصعوبات التي تواجهه في تصريف أموره.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى  التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل  ومعرفتهم  في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.