الحجر من أول المواد الطبيعية التي تعامل معها الإنسان وقام بنحتها وتطويعها ليصنع منها أدواته جميعها، وعلى الرغم من انحسار دور الحجر في الحياة اليومية أمام المعادن والزجاج والبلاستك وغيرها من المواد إلّا أن رمزية الحجر المتمثلة بالقوة والشدة والثبات ما زالت حاضرة بقوة، فنسمع من يقول فلان قلبه حجر، وفلان قاسٍ كالحجر...إلخ، وعالم الرموز هذا هو ما يهتم به علم تفسير الأحلام.

نتعرف في هذه المادة إلى المعنى العام لرؤية الحجر في المنام، وتفسير رؤية سقوط حجارة من السماء، إضافة إلى رؤية امتلاك الحجر وبيعه أو شرائه، كذلك تفسير رؤية الجلوس على الحجر وغيرها من حالات رؤية الحجارة في المنام.


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الحجارة في المنام

"الحجر في المنام قد يدل على الشخص الجاهل"
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الحجر في المنام أنَّ الحكماء شبهوا الجاهل بالحجر لقساوته وجموده، وقد يدل الحجر في المنام على الفم والكلام خاصَّة لمن رأى الحجر في الحائط، ولكل حالة من حالات رؤية الحجارة في المنام تفسيرها الخاص عند ابن سيرين.

فيما يقول الشيخ النابلسي في تفسير رؤية الحجر في المنام
الحجر في المنام قد يدل على أهل القسوة والغفلة، وقد تدل الحجارة في البيت على الميت، وفي حالات معينة تدل الحجارة على المصائب، وربما دل الحجر في المنام على الزواج والله أعلم.
وقد يدل الحَجَرُ على الحَجْرِ بمعنى منع الإنسان من التصرف، وقد تكون الحجارة في المنام دليلاً على الزهاد والخاشعين إن وجد في تفاصيل الرؤيا ما يؤيد ذلك.

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحجر في الحلم
الحجر في المنام يعني الثبات والعزم، ومن المعاني العامة لرؤية الحجر في المنام أنَّ الرائي سيثبت على رأيه أو على حاله، وقد يعني الحجر القوة والقسوة والمنعة، وهو مضرب المثل لقساة القلوب ومن نزعت من قلوبهم الرحمة، كما يكون سنداً وقاعدة للبدء، وفيه بناء الإنسان؛ في المواضع التالية سنستعرض تفسير رؤيا الحجر في المنام، وما هو مدلوله ومعناه بالنسبة للرائي وحسب تفاصيل الرؤيا.

ذات علاقة


التحوُّل إلى حجر في المنام

رأيت يدي تتحول لحجر في المنام، ما تفسير ذلك؟
 يقول ابن سيرين ويتفق معه الشيخ النابلسي أنَّ التحوُّل إلى حجر في المنام لا خير فيه للرائي وهو رديء، فمن رأى كأنَّه صار حجراً في المنام دل ذلك على عصيانه الله تعالى وفساد دينه، ومن كان مريضاً ورأى أنَّه صار حجراً فذك موته والله أعلم، وقد يصاب بالشلل ويقعد عن الحركة، كما يدل التحول لحجر في المنام على قساوة القلب، ومن رأى أنّه يعلق في عنقه حجراً في المنام سيصيبه الهمُّ والغمُّ.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تحول الإنسان إلى حجر في المنام
من رأى أن قلبه يصبح من حجر في المنام فإنه قريب للكفر شديد المعاصي والعياذ بالله لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً﴾، أمَّا من رأى أن قلبه يتشقق كالحجر في المنام فإنه يحزن ويتفطر قلبه لأمر جلل أو لشيء ما.
واليد من حجر في المنام تدل على أنَّ الرائي يبطش ويضرب بها (اقرأ تفسير حلم الكف بالتفصيل)، وتحول الرجل أو الساق إلى حجر في المنام دليل انقطاع عن السفر (اقرأ تفسير الساق في المنام).
ومن رأى أن رأسه قد أصبح حجراً في المنام دل ذلك على تمسكه بآرائه الخاطئة التي قد تقوده لمعصية، حيث أن أصل الكفر هو العناد والكبر.
واللسان من حجر في المنام يدل على أنَّ الرائي يسكت عن الحق رغم علمه به، أو أنه يرفض الشهادة والله أعلم.

سقوط الحجارة من السماء في المنام

"سقوط الحجر من السماء في المنام قد يكون نذيراً بالعذاب"
يختلف تفسير ابن سيرين لسقوط الحجر من السماء باختلاف تفاصيل الرؤيا، ويتفق معه الشيخ النابلسي في معظم حالات رؤية سقوط الحجارة من السماء.
فرؤية سقوط الحجارة من السماء على الناس كلهم وعلى المساجد يدل على تولية رجلٍ قاسٍ من قبل السلطان أو من هو في حكمه (اقرأ تفسير المساجد في المنام)، وإن تكسرت الحجارة بعد سقوطها من السماء في المنام وتفرقت شظاياها بين البيوت دلَّ ذلك على تفرق المصائب بين أهل البلاد والله أعلم.
والحجر من السماء في المنام إن كان الناس في حرب أو على أبوب حرب دلَّ ذلك على معركة ضارية يكون فيها أهل ذاك المكان هم المغلوبون، وإن تكسرت الحجارة وتفرقت فدخلت شظاياه البيوت كانت كل قطعة منها مصيبة في البيت الذي دخلته.
والحجر النازل من السماء في المنام مصيبة وشدة على قدر كبره وقساوته، وإن كانت الحجارة تسقط من السماء في المنام بكثرة فقد تدل على عذاب ينزل بأهل ذلك المكان والله أعلم، لقوله تعالى في سورة الفيل ﴿وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ(5)﴾، ونزول الحجارة من السماء فوق الطعام أو في الأطباق أشد هولاً.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية سقوط الحجارة من السماء أنّها تدل على أن أصحاب ذلك المكان لا يتقون الله وهم أصحاب معصية وسوء والله أعلم، ومن رأى أن الأرض تبتلع الحجارة فإنه يموت خلقٌ كثير في ذلك المكان سواء بقتل أو مرض أو موت طبيعي (اقرأ تفسير حلم الأرض).

الجلوس على الحجر في المنام

ما تفسير تحريك الحجر في المنام؟
أمّا الجلوس الحجر في المنام فيدل على الزواج إن كان الرائي أعزباً حسب الشيخ النابلسي (اقرأ تفسير حلم الزواج)، ومن رأى أنَّه ينقل الحجر في المنام من مكان إلى آخر فهو يحاول في أمر بالغ الصعوبة في حياته، ومن حمل الحجر في المنام فوجد منه تعباً وغمّاً دل ذلك على تعرض الرائي لمعاناة مع شخص قاسي القلب، ويكون ذلك بالتناسب مع خفة الحجر وثقله.
وحمل الحجر في المنام تجريباً للقوة يعني أن الرائي سيواجه رجلاً شديد البأس، فإن هو استطاع رفع الحجر في المنام كان غالباً، وإن عجز عن حمل الحجر في حلمه ذاك كان مغلوباً والله أعلم.

وعن رؤية الجلوس على الحجر تقول مفسرة الأحلام في حلوها
الجلوس على الحجر في المنام يعني أن الرائي ينتظر خيراً بإذن الله، ورؤية الجلوس على الحجر للعزباء تدل أنها تنتظر زواجاً، أما الجلوس على الحجر في المنام للمطلقة فهي تنتظر رجوع زوجها وسيرجع إن شاء الله، وأمَّا رؤية الجلوس على الحجر للمتزوجة إذا كان على أرض بيتها فإن زوجها يغيب عنها لسفر أو لأمر ما.
ومن رأى أثاث بيته وممتلكاته تتحول إلى حجارة في المنام فإن حاله يفتقر ويسوء، فليسأل الله الرزق والعافية، وليتحرَّ الرزق الحلال.

البناء بالحجر في المنام

"تبديل اللين بالقاسي في المنام دليل عزة ورفعة"
يقول النابلسي أنَّ البناء بالحجر في المنام يدل على العزَّة والأمن من جهة الزوجات، ومن كان بناؤه من الحجارة ورآه من اللبن أو الطوب في المنام كان التفسير بعكس الأول؛ فاستبدال الحجر بالطوب في المنام يدل على زوال المنصب وعلى المذلة وقد يدل على تغير الأزواج أو على موت صاحب البناء والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية البيت والبناء في المنام).
وفي تفسير رؤية البناء على العموم؛ إذا استبدل اللين بالقاسي كان ذلك جيداً كاستبدال الطوب بالحجر أو استبدال اللبن والطين بالطوب، وعلى العكس من ذلك استبدال القاسي باللين كاستبدال الصخر بالطوب في المنام.
والرخام في المنام خيرٌ من الحجر، فتبديل عتبة البيت في المنام من الرخام بالحجر دليل فقر ومذلة، كذلك الأعمدة الرخامية إن استبدلت بالحجارة في المنام دلت على الفقر والحاجة، ومن رأى القبر الرخامي قد تحول إلى حجر فذلك تبدل أوقاف الميت أو تغير حال تركته (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن البناء بالحجر
البناء بالحجر في المنام يدل على أنَّ الرائي يحصن نفسه من كلام الناس، ورؤية انهدام حجارة البيت يدل على افتضاح سرٍّ كان الرائي يحاول إخفاءه.
ومن رأى أنه يصفُّ الحجارة فإنه يستعرض القوة ويرى مكامن الضعف، أمَّا إزالة الحجارة من الطريق بقصد تسويته فتدل أنَّ الرائي يذلل العقبات ويسهل أمور الناس.

الرجم ورمي الحجارة في المنام

ما تفسير الرمي بالحجارة في المنام؟
يقول ابن سيرين أن رمي الحجارة على الناس في المنام قد يدل على اللواط لأنَّه من أفعال قوم لوط، والرجم في المنام يدل على شتم الراجم للمرجوم، ويضيف النابلسي عن الرجم في المنام أنَّه سبٌّ بالعرض إلا إن كان الرجم في الحلم تنفيذاً للحد فكان دليل طهارة الرائي من الذنوب.
وعن رمي الحجار في المنام يقول النابلسي أنَّ من رأى السلطان يرميه بحجر فحجر السلطان في المنام رسول من السلطان فيه قسوة، وإن كان من الصخور التي على الجبال أو أسفلها فهم رجالٌ قساة القلوب في الدين.
ومن رمته النساء بالحجارة في المنام فإنَّه يتعرض للسحر وكيد السحرة والله أعلم، أمَّا رؤية رمي الحجارة من مكان مرتفع في المنام فتدل على أن الرائي يبلغ منصباً رفيعاً في السلطة ويكون ظالماً.
ومن رمى حجراً بالمقلاع على شخص فإنَّه يدعو على هذا الشخص دعوة قاسية لأمر فيه حق (اقرأ تفسير الدعاء في المنام بالتفصيل)، وأمَّا من رأى أحداً يرميه بحجر على رأسه في الحلم فإن مديره أو رئيسه يلجأ إليه ويعتمد عليه بالمشورة، وإن لم يكن فهي عظة يحصل عليه رئيسه من شخص مقرب.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رمي الحجارة في المنام
رمي الناس بالحجارة في المنام يدل على أنَّ الرائي يقذف المحصنات ويخوض في أعراض الناس والعياذ بالله، ومن رأى أن الناس تقذفه بالحجارة في المنام فإنه يعرض نفسه للتهم ولا يجب المغيبة عن نفسه، لقوله صلى الله عليه وسلم "رحم الله امرأ جب المغيبة عن نفسه".
ومن رأى أن الحجارة تنهال عليه من كل حدب وصوب ولا يدري من يقذفه بها فهي الهموم والمصائب، فليجدد علاقته بربه وليسأل الله العافية والمعافاة.
ولرؤية الرجم في المنام تفسير خاص إذا كان الراجم أو الرامي ذا صفة معلومة؛ فمن رأى السلطان يقذفه بالحجارة دل على أنه ارتكب إثم الزنى، ومن رأى أن العلماء تقذفه بالحجارة فهو كثير الاعتراض والمجادلة.
والرمي بالحجارة في المنام من قبل الأب أو الأم يدل على عقوقه لهما، ورمي الزوج بالحجارة في المنام يدل على أن الزوجة ترمي عليه مسؤوليات إضافية.
أما رؤية رمي الحجار في منى أو رمي الجمرات في المنام فإن الرائي يصارع الشيطان ويتغلب عليه بإذن الله، وأما من رأى أنه يصطاد العصافير بالحجارة دل ذلك على أنه يتتبع أخبار الناس.

شراء الحجارة وبيعها في المنام

ما تفسير امتلاك الحجر في المنام؟
يقول ابن سيرين أنَّ من رأى كأنَّه اشترى حجراً أو تملك الحجر في المنام فذلك يعني أنّه يتزوج امرأة على سمته وبمثل جماله في اليقظة، أو قد يدل امتلاك الحجر على الظفر برجل على نعته.
ويختلف تفسير تملك الحجر في المنام حسب حال الرائي كما يقول الشيخ النابلسي؛ فالسلطان إن رأى أن له حجراً في المنام دل ذلك على كنوزه من الحجار الكريمة، ورؤية العابد للحجر في المنام تدل على ظهور كرامته في بلاده وقد يستعان به للاستسقاء.
ومن ملك شيئاً من حجارة الطواحين دل ذلك على تفوقه على أعدائه بالمال والقوة، وحجارة الطواحين في المنام قد تدل على جليل القدر كالأستاذ أو الأب أو الأزواج، وقد تدل على الأسفار.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن بيع وشراء الحجر في المنام
من رأى أنه يمسك حجراً بيده دل على أنه يملك صنعة تغنيه عن سؤال الناس، وشراء الحجر في المنام يدل على أنَّ الرائي يتعلم مهارة جديدة، وأمَّا بيع الحجر في الحلم فإن قوته تذهب إلى غيره، مثل من يؤجر نفسه لعمل.

الحجر الأسود في المنام؟

ما تفسير رؤية لمس الحجر الأسود في المنام؟
يقول ابن سيرين أنَّ رؤية لمس الحجر الأسود في المنام قد تدل على اتباع عالمٍ من علماء الحجاز، واقتلاع الحجر الأسود في المنام يدل على أنَّ الرائي صاحب بدعة، أمَّا رؤية ضياع الحجر الأسود في المنام إن كان الرائي قد وجده دوناً عن الناس وأعاده إلى موضعه فهو يعتقد أنّه وحده على الهدى وباقي الناس على ضلالة.
ويضيف النابلسي أنّ حجر الكعبة في المنام يدل على الحجّ خاصة من رأى مصافحة الحجر الأسود في المنام، وقطع الحجر الأسود في المنام يعني أن الرائي يريد أن يجمع الناس على رأيه، ومن رأى أنّ الحجر الأسود ضائع في المنام والناس تبحث عنه ثم يجدونه في موضعه فإما أنه يكتم علمه عن الناس وإما أنه يعتقد أنَّ الهدى لنفسه دون المسلمين، ومن ابتلع الحجر الأسود في المنام فهو يضل الناس عن دينهم، فيما عدا ذلك يتفق النابلسي مع ابن سيرين في تفسيره لرؤية الحجر الأسود في المنام.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ رؤية تقبيل الحجر في المنام فإنه يتوب إلى الله تعالى بإذنه (اقرأ أيضاً تفسير رؤية الحج وتفسير رؤية الكعبة في المنام بالتفصيل).

حالات أخرى لرؤية الحجر في المنام

في هذه الفقرة نستعرض معاً حالات متنوعة لرؤية الحجار في المنام

خروج الماء من الحجر في المنام
يقول الشيخ النابلسي أنّ من رأى كأنه ضرب الحجر في المنام بعصا فانفجر بالماء؛ فإن كان غنياً زاد رزقه وماله، وإن كان فقيراً دلت رؤياه هذه على مفارقة الفقر إلى الغنى، فخروج الماء من الحجر في المنام بهذه الصورة دليل رزقة هنيئة.

أكل الحجارة في المنام
يقول ابن سيرين في تفسير رؤية أكل الحجارة في المنام أنَّها تدل على اليأس من أمرٍ ما، أمَّا من رأى أنَّه يأكل الحجارة بالخبز فهو يتحمل مشقة حياته الصعبة ويصبر.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية أكل الحجر في المنام أنَّها تدل على ألمٍ يلتقمه الرائي أو على غصة، ومن رأى أن زوجته تطعمه حجراً فإنها تدعمه وتؤازره (اقرأ تفسير حلم الأكل والطعام).

إعطاء الحجارة في المنام
تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ من رأى كأن أخاه أو صديقه يعطيه حجراً في المنام دل ذلك على أنه يثق به، ومن رأى أن والديه يعطيانه حجراً فإنهما يدعوان له بالخير والبركة بإذن الله، وإذا رأى الرجل أن ولده يعطيه حجراً في الحلم فإنه يساعده ويكون عوناً له.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن حالات رؤية الحجر في المنام:
- من رأى أن الحجر في موقع عمله دل على أنه سيستمر ويثبت في عمله لا يتأثر بما يحدث حوله من قطع للرزق، ويدل على الاستمرارية بإذن الله.
- ومن رأى حجراً يتفجر في المنام  فإنه يٌقهر ويهزم، كذلك من رأى أن الجبل يتحول لحجارة في المنام فإنه يتعرض لذل أو مهانة، أمَّا من رأى أن الحجر يهبط ويلين فيدل على توبته وخشيته من الله.
- إذا رأى الرائي أن الماء قد أصبح حجراً دل على أن الأمور ستزداد صعوبة عن ما كانت عليه (اقرأ تفسير حلم الماء بالتفصيل).
- إذا رأت الحامل أنها تحمل حجراً في بطنها فإن حملها يثبت بإذن الله (اقرأ تفسير حلم الحمل)
- ومن رأى أن القلم يتحول لحجارة فإن ما يكتبه ويخطه يحفظ (اقرأ تفسير حلم القلم)
- وإذا رأى الرائي أنه يضرب الحجارة بعضها ببعض دل على أنه يخلط الأمور ببعضها ولا يعرف لها حلولاً.
- رؤية حجر إسماعيل عليه السلام تدل على الحج بإذن الله.

الحجر في المنام حسب تفسير ميلر

"الحجر الكريم ينبئ بالسعادة في الحب والعمل"
في تفسيره لرؤية الحجر يقول جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية القفز فوق الحجارة في المنام إن كانت منصوبة على حافة الطريق تدل على التقدم السريع في العمل، وهذه الرؤية للعشاق تعني زواجاً مبكراً وانسجاماً، لكن السقوط عن الحجارة في المنام نذير بالحظ الرديء والسيء.
وحجر الشحذ في المنام قد يدل على رحلة غير مريحة أو مواجهة هموم ومصاعب حادة، أمَّا الحجار الكريمة في المنام فتدل على قدر سعيد في الحب والعمل، وحجر الرحى في المنام يدل على النشاط في العمل، وقد يدل على الربح البسيط والشريف في آن.

 

المصادر والمراجع

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.