تفسير الحجر في المنام ورؤية الحجارة بالتفصيل

اقرأ رمز الحجارة في المنام وتفسير حلم رمي الحجارة ومعنى جمع الحجارة في الحلم وكسر الحجارة في الرؤيا وغيرها من الرموز
تفسير الحجر في المنام ورؤية الحجارة بالتفصيل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

ترمز رؤية الحجارة في المنام للقساوة في القلب والغفلة عن الطاعات، ومن رأى أنه يجمع الحجارة في الحلم فإنه يحصن نفسه ضد الأعداء، وحلم رمي الحجارة يدلّ على توجيه الكلام البذيء للآخرين، ورؤية تكسير وتحطيم الحجارة في المنام تدلّ على التخلص من شخص عنيد وقاسي الطباع، والله أجلّ وأعلم.

  • فسّر ابن سيرين رؤية الحجر في المنام بالشخص الجاهل لقساوته وجموده، وقد يشير الحجر في الحلم إلى الفم وما يصدر منه من كلام، ورؤية حجر الطاحون في المنام تدلّ على المكانة العالية ونيل الرزق، وحلم الحجر للمريض يدلّ على اشتداد مرضه وربما دنو أجله، والحجر الملون في الحلم يدلّ على الظاهر يختلف عن الباطن.
  • قال النابلسي الحجر في المنام قد يدل على أهل القسوة والغفلة، وقد تدل الحجارة في البيت على الميت، وفي حالات معينة تدل الحجارة على المصائب، وربما دل الحجر في المنام على الزواج، وحلم الحجارة يرمز للزهد والخاشعين إن وجد في تفاصيل الرؤيا ما يؤيد ذلك، والله أجلّ وأعلم.
  • الحجر الأبيض في المنام يدلّ على النوايا الحسنة يتبعها قسوة في التعامل مع الآخرين، ورؤية الحجارة السوداء في الحلم تدلّ على الشدة والقوة والمنعة ضد الأعداء، ومن رأى حجارة الصوان في المنام فإنه ينتفع من رجل صلب قوي وشديد، ورؤية الأحجار الكريمة في الحلم تدلّ على الغنى والتخلص من الفقر.
  • قال الشيخ النابلسي أنّ من رأى كأنه ضرب الحجر في المنام بعصا فانفجر بالماء؛ فإن كان غنياً زاد رزقه وماله، وإن كان فقيراً دلت رؤياه هذه على مفارقة الفقر إلى الغنى، فخروج الماء من الحجر في الحلم بهذه الصورة دليل رزقة هنيئة.
  • تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها الحجر في المنام يعني الثبات والعزم، ومن المعاني العامة لرؤية الحجر في الحلم أنَّ الرائي سيثبت على رأيه أو على حاله، وقد يعني الحجر في المنام القوة والقسوة والمنعة، وهو مضرب المثل لقساة القلوب ومن نزعت من قلوبهم الرحمة.
animate
  • رؤية رمي الحجارة في المنام تدلّ على توجيه الكلام القاسي للآخرين، ومن رأى أنه يرمي الناس بالحجارة في الحلم فإنه يتشبه بأفعال قوم لوط، وحلم التعرض للرجم بالحجارة يدلّ على سماع شتيمة بالعرض، ورؤية التعرض للرجم تنفيذ للحد في الحلم تدلّ على الطهارة من الذنوب والخطايا التي كان يرتكبها الرائي.
  • رؤية شخص يرميك بالحجارة في المنام تدلّ على التعرض لسوء في المعاملة، ومن رأى الملك أو الحاكم يرجمه بالحجارة في الحلم فذلك دليل على رسول من السلطان قاسي القلب وظالم، ورؤية التعرض للرجم بالحجارة من امرأة في المنام تدلّ على التعرض لأعمال السحر والشعوذة.
  • من رأى شخص يضربه بحجر على رأسه في المنام فإن مديره أو رئيسه بالعمل يلجأ إليه بمشورة، ورؤية شخص يرجمك بالحجارة على قدميك في الحلم تدلّ على عرقلة هذا الشخص أعمالك ومشاغلك، ومن رأى انسان يرمي عليه حجارة على يده في الحلم فإن هذا الشخص يدربه على البخل والشح.
  • رمي الحجارة من مكان مرتفع في المنام تدلّ على بلوغ منصب عالي ورفيع عند الملك، ومن رأى أنه يرمي شخص بحجر في المقلاع في الحلم فإنه يدعو على هذا الشخص دعوة قاسية لأمر فيه حق، ورمي الحجارة على الطريق في المنام دليل على أعمال الأذى والتخريب التي يقوم بها صاحب الحلم.
  • رمي الناس بالحجارة في المنام يدل على أنَّ الرائي يقذف المحصنات ويخوض في أعراض الناس والعياذ بالله، ومن رأى أن الناس تقذفه بالحجارة في الحلم فإنه يعرض نفسه للتهم ولا يجب المغيبة عن نفسه، لقوله صلى الله عليه وسلم "رحم الله امرأ جب المغيبة عن نفسه"، ومن رأى أن الحجارة تنهال عليه ولا يدري من يقذفه بها فهي الهموم والمصائب، فليجدد علاقته بربه وليسأل الله العافية والمعافاة.
  • ولرؤية الرجم في المنام تفسير خاص إذا كان الراجم أو الرامي ذا صفة معلومة؛ فمن رأى السلطان يقذفه بالحجارة ي الحلم دل ذلك على أنه ارتكب إثم الزنى، ومن رأى أن العلماء تقذفه بالحجارة في المنام فهو كثير الاعتراض والمجادلة.
  • والتعرض للرمي بالحجارة في المنام من الأب أو الأم يدل على عقوقه لهما، ورمي الزوج بالحجارة في المنام يدل على أن الزوجة ترمي عليه مسؤوليات إضافية، ورؤية الابن يرمي عليك الحجارة في الحلم فإنك تكون مقصر في تربيته.
  • أما رؤية رمي الحجار في منى أو رمي الجمرات في المنام فإن الرائي يصارع الشيطان ويتغلب عليه بإذن الله، وأما من رأى أنه يصطاد العصافير بالحجارة دل ذلك على أنه يتتبع أخبار الناس، والله أعلم.
  • رؤية تكسير الحجارة في المنام تدلّ على التغلب على شخص عنيد وقاسي، ومن رأى أنه يحجم الحجارة إلى شظايا في الحلم فإنه يتخلص من الصفات السيئة التي تكون سبب في مشاكل كبيرة في حياته، ورؤية كسر حجرة إلى نصفين في المنام تدلّ على تخفيف حدة التعامل مع الآخرين.
  • من رأى أنه يكسر الحجارة بالمطرقة في المنام فإنه يستعين بشخص لقضاء حاجة بعيدة المنال، وحلم تفتيت الصخر بالقدم يدلّ على الإصرار على تحقيق المساعي والغايات الصعبة، ومن رأى أنه يكسر الصخور بالآلة في الحلم فإنه يطلب المساعدة من شخص ذو همة عالية، والله أعلم.
  • حلم حمل الحجر يدلّ على مواجهة رجل شديد البأس، وقال النابلسي من رأى أنه يحمل حجر ويتعبه في الحلم فإنه يتعرض لمعاناة مع شخص قاسي القلب، ورؤية رفع الحجر في المنام تدلّ على الغلبة والنص على الأعداء، وحلم عدم القدرة على حمل حجر يدلّ على التعرض للهزيمة والانكسار أمام الخصوم.
  • من رأى أنه يحمل صخرة فوق رأسه في المنام فإنه يمرض مرضاً شديداً، ورؤية حمل الحجرة على الظهر يدلّ على المسؤوليات الكبيرة المرهقة التي على عاتقه، ورؤية شخص معروف يحمل حجارة ثقيلة في الحلم تدلّ على الهموم الكبيرة والمتعبة في حياته، والله أعلم.
  • رؤية جمع الحجارة في المنام تدلّ على تحصين النفس ضد الأعداء والكارهين، ومن رأى أنه يجمع الحجارة الكبيرة في الحلم فإنه يتمسك برأيه ولا يقبل وجهة نظر الآخرين، وحلم جمع الحجارة الصغيرة يدلّ على العمل الشاق بأجر زهيد، ورؤية جمع حجارة الصوان في المنام تدلّ على محاولة نيل الرزق من شخص عنيد.
  • جمع الحجارة من الطريق في المنام دليل على السعي لدفع الأذى عن الناس، ومن رأى أنه يجمع الحجارة من بيته في الحلم فإنه يعلم عائلته الأخلاق والمعاملة الحسنة، والله أعلم.
  • يقول ابن سيرين ويتفق معه الشيخ النابلسي أنَّ التحوُّل إلى حجر في المنام لا خير فيه للرائي وهو رديء، فمن رأى كأنَّه صار حجراً في المنام دل ذلك على عصيانه الله تعالى وفساد دينه، ومن كان مريضاً ورأى أنَّه صار حجراً فذك موته والله أعلم، وقد يصاب بالشلل ويقعد عن الحركة، كما يدل التحول لحجر في الحلم على قساوة القلب، ومن رأى أنّه يعلق في عنقه حجراً في المنام سيصيبه الهمُّ والغمُّ.
  • من رأى أن قلبه يصبح من حجر في المنام فإنه قريب للكفر شديد المعاصي والعياذ بالله لقوله تعالى في سورة البقرة "ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً"، أمَّا من رأى أن قلبه يتشقق كالحجر في المنام فإنه يحزن ويتفطر قلبه لأمر جلل أو لشيء ما.
  • واليد من حجر في المنام تدل على أنَّ الرائي يبطش ويضرب بها، وتحول الرجل أو الساق إلى حجر في المنام دليل انقطاع عن السفر أو عمل.
  • ومن رأى أن رأسه قد أصبح حجراً في المنام دل ذلك على تمسكه بآرائه الخاطئة التي قد تقوده لمعصية، حيث أن أصل الكفر هو العناد والكبر، واللسان من حجر في الحلم يدل على أنَّ الرائي يسكت عن الحق رغم علمه به، أو أنه يرفض الشهادة والله أعلم.

اقرأ على حلّوها تفسير رؤية التحول في المنام من خلال النقر هنا.

  • رؤية سقوط الحجر من السماء في المنام تدلّ على النذير بالعذاب، والحجر النازل من السماء في المنام مصيبة وشدة على قدر كبره وقساوته، وإن كانت الحجارة تسقط من السماء في المنام بكثرة فقد تدل على عذاب ينزل بأهل ذلك المكان والله أعلم، لقوله تعالى في سورة الفيل "وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ (5)"، ونزول الحجارة من السماء فوق الطعام أو في الأطباق أشد هولاً.
  • رؤية سقوط الحجارة من السماء على الناس كلهم وعلى المساجد يدل على تولية رجلٍ قاسٍ من قبل السلطان أو من هو في حكمه، وإن تكسرت الحجارة بعد سقوطها من السماء في الحلم وتفرقت شظاياها بين البيوت دلَّ ذلك على تفرق المصائب بين أهل البلاد حسب ابن سيرين.
  • ورؤية الحجر يسقط من السماء في المنام إن كان الناس في حرب أو على أبوب حرب دلَّ ذلك على معركة ضارية يكون فيها أهل ذاك المكان هم المغلوبون، وإن تكسرت الحجارة وتفرقت فدخلت شظاياه البيوت كانت كل قطعة منها مصيبة في البيت الذي دخلته.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية سقوط الحجارة من السماء أنّها تدل على أن أصحاب ذلك المكان لا يتقون الله وهم أصحاب معصية وسوء والله أعلم، ومن رأى أن الأرض تبتلع الحجارة فإنه يموت خلقٌ كثير في ذلك المكان سواء بقتل أو مرض أو موت طبيعي، والله أجلّ وأعلم.

اقرأ على حلّوها تفسير رؤية السماء في المنام من خلال النقر هنا.

  • رؤية الجلوس على حجرة في المنام فيدل على الزواج إن كان الرائي أعزباً حسب الشيخ النابلسي، وحلم الجلوس على حجر كبير يدلّ أن الرائي ينتظر خيراً بإذن الله، ورؤية الجلوس على حجر صغير لا خير فيه فقد تدلّ على عدم الاستقرار في المعيشة.
  • رؤية شخص يجلس على حجر في المنام تدلّ على انتظاره الفرج ويناله بإذن الله، ومن رأى شخص مجهول يجلس على حجرة في الحلم فذلك دليل على تعويد النفس على الصبر والتحمل.
  • رؤية الجلوس على الحجر للعزباء تدل أنها تنتظر زواجاً، أما الجلوس على الحجر في المنام للمطلقة فهي تنتظر رجوع زوجها وسيرجع إن شاء الله، وأمَّا رؤية الجلوس على الحجر للمتزوجة إذا كان على أرض بيتها فإن زوجها يغيب عنها لسفر أو لأمر ما، والله أعلم.
  • يقول النابلسي أنَّ البناء بالحجر في المنام يدل على العزَّة والأمن من جهة الزوجات، ومن كان بناؤه من الحجارة ورآه من اللبن أو الطوب في الحلم كان التفسير فإنه يفقد الجاه والكلمة المسموعة، فاستبدال الحجر بالطوب في المنام يدل على زوال المنصب وعلى المذلة وقد يدل على تغير الأزواج أو على موت صاحب البناء والله أعلم.
  • وفي تفسير رؤية البناء على العموم إذا استبدل اللين بالقاسي في المنام كان ذلك جيداً كاستبدال الطوب بالحجر أو استبدال اللبن والطين بالطوب، وعلى العكس من ذلك استبدال القاسي باللين كاستبدال الصخر بالطوب في المنام.
  • والرخام في المنام خيرٌ من الحجر، فتبديل عتبة البيت في المنام من الرخام بالحجر دليل فقر ومذلة، كذلك الأعمدة الرخامية إن استبدلت بالحجارة في الحلم دلت على الفقر والحاجة، ومن رأى القبر الرخامي قد تحول إلى حجر في المنام فذلك تبدل أوقاف الميت أو تغير حال تركته.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها البناء بالحجر في المنام يدل على أنَّ الرائي يحصن نفسه من كلام الناس، ورؤية انهدام حجارة البيت يدل على افتضاح سرٍّ كان الرائي يحاول إخفاءه، ومن رأى أنه يصفُّ الحجارة في الحلم فإنه يستعرض القوة ويرى مكامن الضعف.

اقرأ على حلّوها تفسير رؤية بناء البيت في المنام من خلال النقر هنا.

  • يقول ابن سيرين أنَّ من رأى كأنَّه اشترى حجراً أو تملك الحجر في المنام فذلك يعني أنّه يتزوج امرأة على سمته وبمثل جماله في اليقظة، أو قد يدل امتلاك الحجر على الظفر برجل على نعته، ومن رأى أنه يمسك حجراً بيده دل على أنه يملك صنعة تغنيه عن سؤال الناس، وشراء الحجر في الحلم يدل على أنَّ الرائي يتعلم مهارة جديدة، وأمَّا بيع الحجر في الحلم فإن قوته تذهب إلى غيره، مثل من يؤجر نفسه لعمل.
  • ويختلف تفسير تملك الحجر في المنام حسب حال الرائي كما يقول الشيخ النابلسي؛ فالسلطان إن رأى أن له حجراً في المنام دل ذلك على كنوزه من الحجار الكريمة، ورؤية العابد للحجر في المنام تدل على ظهور كرامته في بلاده وقد يستعان به للاستسقاء.
  • ومن ملك شيئاً من حجارة الطواحين في الحلم دل ذلك على تفوقه على أعدائه بالمال والقوة، وحجارة الطواحين في المنام قد تدل على شخص جليل القدر كالأستاذ أو الأب أو الأزواج، وقد تدل على الأسفار، والله أعلم.

اقرأ على حلّوها تفسير رؤية الشراء في المنام من خلال النقر هنا.

  • رؤية أكل الحجارة في المنام تدلّ على اليأس من أمرٍ ما، ومن رأى أنه يأكل الحجارة بالخبز في الحلم فإنه يتحمل مشقة حياته الصعبة ويصبر، وحلم أكل الكثير من الحجارة يدلّ على الندم على فعل أو تصرف، ورؤية أكل الحصى الصغيرة في المنام تدلّ على تحمل المشاق والمصاعب التي تواجه صاحب الحلم.
  • رؤية أكل حجارة الصوان في المنام تدلّ على نيل الرزق بعد صعوبة كبيرة، ومن رأى أنه يأكل الأحجار الكريمة في الحلم فإنه يطمع بمال ليس له، والله أعلم.

اقرأ على حلّوها تفسير حلم الأكل من خلال النقر هنا.

  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ من رأى كأن أخاه أو صديقه يعطيه حجراً في المنام دل ذلك على أنه يثق به، ومن رأى أن والديه يعطيانه حجراً فإنهما يدعوان له بالخير والبركة بإذن الله، وإذا رأى الرجل أن ولده يعطيه حجراً في الحلم فإنه يساعده ويكون عوناً له.
  • رؤية الميت يعطيك حجارة في المنام تدلّ على التشبه بصفاته القاسية، ومن رأى شخص متوفي يأخذ حجارة منك في الحلم فإنك تخسر عافيتك وصحتك، والله أعلم.
  • رؤية الحجارة في المنام للرجل تدلّ على تعامله السيء مع الناس، والحجارة في الحلم للأعزب دليل على أنه كثير المجادلة في أمور لا تخصه، وتشير رؤية حمل الحجارة في المنام للرجل إلى الكثير من المسؤوليات الملقاة على عاتقه، وإذا رأى الرجل أنه يرمي الحجارة في الحلم فإنه يسلط لسانه على الآخرين بالكلام السوء.
  • جمع الحجارة في المنام للرجل تدلّ على القوة والمنعة، ومن رأى أنه يجمع حجارة صغيرة في الحلم فإنه يحصل على عمل دون أجر، ورؤية شخص يجمع الحجارة في الحلم للرجل تدلّ على وجوب الحذر من تصرفات هذا الشخص.
  • الجلوس على حجر في المنام للرجل دليل على الراحة من التعب في حياته، وإذا رأى الرجل أنه تحول إلى حجر في الحلم فإنه يسيء معاملة زوجته وأطفاله ويعنفهم.
  • رؤية الحجر في المنام للعزباء تدلّ على الصعوبات الكبيرة في عملها، وإذا رأت الفتاة العزباء الحجارة البيضاء في الحلم فذلك دليل على تغيرات في حياتها قد تظنها جيدة ولكن تكتشف لاحقاً أنها سيئة، وتشير رؤية حجر الصوان في المنام للعزباء إلى مساعدة وفائدة تنالها من رجل شديد البأس، والأحجار الكريمة في الحلم للعزباء ترمز لتحقيق الأماني والآمال.
  • حمل الحجر الثقيل في المنام للعزباء دليل على تحملها مسؤولية أفراد اسرتها لوحدها، وإذا رأت الفتاة العزباء أنها تنقل الحجارة من مكان إلى آخر في الحلم فذلك دليل على محاولتها تغيير أحوالها ولكن لا تقدر على ذلك.
  • حلم رمي الحجارة على شخص يدلّ على رمي الفتن بينه وبين الآخرين، وإذا رأت الفتاة العزباء شخص يرمي عليها حجر في الحلم فذلك دليل على الاتهامات التي تتعرض لها، ورؤية الحبيب يأكل الحجارة في المنام للعزباء تدلّ على الصعوبات الكبيرة التي يواجهها في سبيل ارتباطهما، والله أعلم.
  • رؤية الحجارة في المنام للمتزوجة تدلّ على المشاكل الكبيرة بينها وبين زوجها بسبب سوء تعاملها، وإذا رأت المرأة المتزوجة حجارة الصوان في الحلم فذلك دليل على انتفاعها من أهل زوجها، وتشير رؤية الأحجار البيضاء في المنام للمرأة المتزوجة إلى مواجهة المنافقين والماكرين، وحلم الحجارة في البيت يدلّ على القلق والأفكار السلبية.
  • حلم رمي الحجارة للمتزوجة يدلّ على خروج الكلام البذيء منها على الآخرين، وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تحمل الحجارة في الحلم فذلك دليل على حملها بجنين يتعبها، وتشير رؤية الزوج يحمل الحجارة في المنام للمتزوجة إلى تعبه الشديد وحاجته لمن يساعده في مسؤولياته.
  • رؤية أكل الحجارة في المنام للمتزوجة تدلّ على القلة في المعيشة، وحلم التحول إلى حجر للمرأة المتزوجة يدلّ على نشوزها وكرهها الشديد لعائلتها، ومن رأت أنها تحطم الحجارة في الحلم فإنها تتغلب على شخص قوي يريد الأذى بعائلتها، والله أعلم.
  • رؤية الحجارة في المنام للحامل تدلّ على تعبها الشديد في حملها، وتشير رؤية حجارة الصوان في الحلم للحامل إلى مساعدة تنالها في مرحلة صعبة، وإذا رأت المرأة الحامل أنها تحمل الحجر الثقيل في المنام فذلك دليل على مرضها وربما تعرض الجنين للخطر، ورؤية أكل الحجارة في الحلم للحامل تدلّ على منغصات الحمل.
  • رمي الحجارة في المنام للحامل دليل على تحميل الآخرين مسؤوليتها، وإذا رأت المرأة الحامل زوجها يرجمها بالحجارة في الحلم فإنه يؤدبها ويقوم سلوكها، ورؤية أخذ الحجارة من شخص في المنام للحامل تدلّ على سماعها نصيحة صعبة التنفيذ، والله أعلم.
  • رؤية الحجارة في المنام للمطلقة تدلّ على قسوتها الشديدة والتي تكون سبب في طلاقها، وإذا رأت المرأة المطلقة أنها تحمل الحجارة الكبيرة في الحلم فذلك دليل على تحملها مسؤوليات ومصاريف أولادها بعد طلاقها، وحلم حمل الحصى الصغيرة للمطلقة يدلّ على الهموم والأحزان التي تزول مع الوقت.
  • رؤية رمي الحجارة في المنام للمطلقة تدلّ على الدفاع عن نفسها بقسوة أمام اتهامات الآخرين، وإذا رأت المرأة المطلقة أنها ترجم طليقها بالحجارة في الحلم فإنها تفضحه بمعاملته أمام الناس.
  • رؤية أكل الحجارة في المنام للمطلقة تدلّ على ندمها على انفصالها، وحلم الجلوس على حجر للمطلقة يدلّ على زواجها مرة أخرى من رجل يحميها ويقدرها، والله أجلّ وأعلم.
  • يقول جوستاف ميلر أنَّ رؤية القفز فوق الحجارة في المنام إن كانت منصوبة على حافة الطريق تدل على التقدم السريع في العمل، وهذه الرؤية للعشاق تعني زواجاً مبكراً وانسجاماً، لكن السقوط عن الحجارة في الحلم نذير بالحظ الرديء والسيء.
  • وحجر الشحذ في المنام قد يدل على رحلة غير مريحة أو مواجهة هموم ومصاعب حادة، أمَّا الحجار الكريمة في الحلم فتدل على قدر سعيد في الحب والعمل، وحجر الرحى في المنام يدل على النشاط في العمل، وقد يدل على الربح البسيط والشريف في آن.

المراجع