أسباب عدم نزول الدم بعد فض غشاء البكارة

أسباب عدم نزول دم عند فض غشاء البكارة والحالات التي لا ينزل معها الدم في ليلة الزفاف وحقائق أخرى
أسباب عدم نزول الدم بعد فض غشاء البكارة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر نزول الدم في ليلة الدخلة رمزاً لعفة وشرف الفتاة وذلك في أغلب المجتمعات الشرقية والإسلامية وهناك مجتمعات تتفاخر بهذا الدم باعتباره دليلاً على عذرية ابنتهم، ولكن ماذا لو لم تنزف المرأة بعد فض غشاء البكارة هل يعني ذلك أن الفتاة غير عذراء؟ فما أسباب عدم نزول الدم بعد ممارسة العلاقة الجنسية لأول مرة.

​​​​​​غشاء البكارة (Virginity Hymen) هو غشاء مرن ورقيق من الأنسجة يغطي جزء من فتحة المهبل بعمق 2 سم تقريباً، ووظيفته حماية المهبل من التعرض للجراثيم والتقاط العدوى الانتانية، ولا يكون غشاء البكارة مغلقاً بشكل كامل حيث يحتوي فتحة صغيرة لنزول دم الحيض وهذه الحالة الطبيعية.
هناك عدة أشكال أو أنماط لغشاء البكارة أكثرها شيوعاً يسمى بالغشاء الهلالي، ولكن هناك أشكال أخرى لغشاء البكارة فمنه ما يحتوي على عدد من الفتحات ويسمى الغشاء الغربالي، ومنه ما يكون مغلقاً بالكامل وهذا يتطلب عمل جراحي لفضه للسماح لدم الحيض بالخروج ويعتبر عيباً خلقياً، كذلك يوجد نوع الغشاء المطاطي الذي يأخذ شكل الحلقة الواسعة مع المهبل ولا يتمزق بالضرورة عند بالإيلاج. [1]
عندما ينفض غشاء البكارة بأي وسيلة كانت سواء من خلال العلاقة الجنسية أو من خلال حادث أو بإدخال أي جسم إلى المهبل، غالباً ما يحصل نزيف خفيف بسبب تمزق الغشاء الذي يحتوي على الشعيرات الدموية، ويسمى هذا الدم بدم البكارة لأنه يرمز لعذرية وبكارة الفتاة حيث ينزل الدم عند ممارسة العلاقة الحميمة للمرة الأولى.
كمية الدم الذي ينزل من المهبل عند فض البكارة قليلة جداً، فهي عبارة عن عدة نقاط أو قطرات من الدم، لكن في بعض الأحيان ومع استخدام طرق عنيفة في العلاقة يمكن أن يحدث نزيف من المهبل، كما أن هناك حالات كثيرة لا ينزل فيها الدم عند فض البكارة على الرغم من تمزق الغشاء، فمن الممكن ألا ينزل الدم من العروس في ليلة الدخلة على الرغم أنها أول علاقة جنسية لأسباب سنذكرها في الفقرة اللاحقة.

animate

العديد من الأسباب تؤدي لعدم نزول الدم بعد من العروس عند فض البكارة وممارسة العلاقة الجنسية للمرة الأولى، هذه الحالات ليست نادرة ويمكن أن تؤدي إلى نتائج خطيرة للفتاة في حال كان الأهل والزوج غير متفهمين، ومن هذه الأسباب: [2-3]

  • الغشاء المطاطي: يعتبر الغشاء المطاطي أحد أشكال غشاء البكارة التي يحدث فيها تمدد بحيث يكون مرن ولا يتمزق فيعبر القضيب من فتحة البكارة دون أن يمزقها وغالباً ما يكون السبب في مرونة الغشاء هو ارتفاع هرمون الأستروجين أو هرمون الأنوثة عند المرأة.
  • الغشاء الرقيق: هناك حالات يكون فيها غشاء البكارة عند الفتاة رقيق جداً ولا يحتوي على شعيرات دموية كثيرة مما يؤدي إلى عدم نزول الدم عند تمزقه.
  • عدم وجود الغشاء أصلاً: هناك فتيات تولدن بدون غشاء بكارة أصلاً، ومن السهل كشف ذلك عند طبيب نسائية مختص فغشاء البكارة لا يُزال نهائياً بعد تمزقه إلا بعد الولادة الطبيعية لذلك في حال كانت الفتاة قد ولدت بدون غشاء بكارة فلا يكون له أي أثر في المهبل.
  • حدوث تمزق خلال الطفولة: من الممكن أن يكون الغشاء قد تمزق في الطفولة دون الشعور بذلك أو إدراكه وذلك بعد وقوع حادث معين أو بسبب ممارسة رياضات عنيفة ما يمنع نزول الدم عند أول علاقة جنسية.
  • فتحة الغشاء واسعة: عندما تكون فتحة الغشاء على شكل حلقة واسعة جداً فيمكن أن يمنع ذلك من تمزقه خلال العلاقة الجنسية الأولى.
  • حجم العضو الذكري: هناك ارتباط ضعيف بين عدم نزول الدم وبين حجم قضيب الشريك، ولكن هذا السبب وارد، فقد يكون حجم العضو الذكري صغير أو غير منتصب بشكل كافي حتى يمزق الغشاء بالتالي عدم نزول الدم على الرغم من عذرية الفتاة.
  • طبيعة الإيلاج: إذا ما حدثت العلاقة الجنسية بشكل تدريجي وبدون عنف وبوجود ترطيب كافي للمهبل فعندها سيتمدد غشاء البكارة دون أن يتمزق بالتالي لا ينزل الدم.
  • أسباب مرضية: هناك أسباب مرضية لعدم نزول الدم بعد أول علاقة جنسية ومنها الإصابة بالضغط المرتفع أو مرض السكر أو فقر الدم.
  • أسباب نفسية: تلعب الحالة النفسية والتوتر والإرهاق والخوف من ليلة الدخلة دوراً كبيراً في عدم نزول الدم بعد أول علاقة جنسية على الرغم من تمزق غشاء البكارة.
  • أسباب أخرى: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي نسبة من الكافيين كذلك التدخين الكثيف وعدم تناول كمية كافية من المياه قبل ليلة الزفاف إلى عدم نزول دم البكارة.

هناك عدة نصائح نقدمها في حال عدم نزول الدم في ليلة الزفاف وخاصة إذا ما كانت الفتاة متأكدة من عذريتها: [4]

  • تجربة عدة وضعيات: قبل الشك بعدم وجود غشاء البكارة اطلبي إلى زوجك تغيير الوضعية الجنسية فإذا كان الغشاء من النوع الواسع فيمكن أن يساعد تغيير الوضعية الجنسية في تمزيقه.
  • ادخال أحد الأصابع: من الممكن القيام بمحاولة أخيرة لتمزيق غشاء البكارة في حال كان موجود وذلك من خلال ادخال الزوج لأحد أصابعه في المهبل حيث يمكن التحكم أكثر من إيلاج القضيب ومعرفة إذا ما كان الغشاء مطاطي.
  • اصطحبي زوجك لطبيبة نسائية: في حال عدم نزول الدم على الرغم من اتباع الحلول السابقة فاصطحبي زوجك إلى طبيبة نسائية يقوم باختيارها بنفسه لتشرح له حالتك وأن الكثير من الفتيات لا ينزل منهن دم حتى بعد فض غشاء البكارة.
  • لا تسكتي: إذا وجدت زوجك يشك فيك وكنت واثقة بنفسك وبعذريتك فواجهي زوجك بشجاعة ليتأكد من صدقك ورفضك لاتهامه.
  • أخبري والدتك: أخبري والدتك بالأمر من دون خوف في حال وجدت زوجك يشك فيك لأن خوفك ممكن أن يزيد من قناعاته بأنك مارست العلاقة الجنسية سابقاً.

في هذه الفقرة قمنا بتجميع عدد من الأسئلة المطروحة كثيراً والخاصة بغشاء البكارة والدم المرافق لتمزقه، ومن هذه الأسئلة: [5]

  • هل يمكن أن يتأخر نزول دم البكارة؟ عادة ينزل الدم بعد تمزق غشاء البكارة مباشرة ونادراً ما يتأخر لساعات.
  • هل نزيف الفتاة في ليلة الدخلة دليل على عذريتها؟ لا فكما ذكرنا سابقاً أن هناك نسبة كبيرة من الفتيات لا ينزفن في المرة الأولى التي يمارسن فيها الجنس رغم تمزق الغشاء أو نتيجة عدم تمزقه أو عدم وجوده من الأساس.
  • هل يشعر الزوج بوجود غشاء البكارة عند الممارسة؟ لا لا يمكن للزوج الشعور بوجود غشاء البكارة وإنما يشعر فقط بتقلصات في عضلة الرحم عند شعور المرأة بألم تمزق الغشاء.
  • هل يشعر الزوج بتمزق غشاء البكارة؟ لا لا يمكن للزوج الشعور بتمزق غشاء البكارة ولا يستطيع أن يعرف إلا من خلال الألم الذي تمر به الزوجة عند تمزقه، أو من خلال بعض قطرات الدم التي تنزل من المهبل (مع التنويه إلى أن هناك بعض الفتيات يتمزق لديهن الغشاء ولا ينزل دم).
  • هل لكل فتاة غشاء بكارة؟ لا، يوجد نسبة كبيرة من الفتيات يولدن بدون وجود غشاء بكارة وهذه الحالة ليست نادرة.
  • هل الممارسة للمرة الأولى مؤلمة بسبب تمزق الغشاء؟ ليس بالضروري أن تكون ممارسة الجنس للمرة الأولى مؤلمة حتى عند تمزق الغشاء، فالألم ينتج عند تقلص المهبل.

في سؤال على موقع حِلّوها عرض أحد المتابعين مشكلته، حيث أنه في ليلة زواجه وعند دخوله على زوجته وبعد الإيلاج لم ينزل أي نقطة من الدم ولم يشعر بوجود حاجز خلال قيامه بالإيلاج، ولكن نزلت قطرات من الدم بعد مرور أسبوعين من الممارسة اليومية.
وسؤاله كان هل من الممكن أن يكون الغشاء مطاطي وهل من الضروري أن يشعر به في حال وجوده؟ أم أن زوجته تخدعه؟ مع التنويه إلى أن الفتاة من أسرة محترمة ولا يريد الكشف عليها عند طبيب لمعرفة هل الغشاء موجود أم لا.
وكان الرد من الخبيرة النفسية سراء الأنصاري بأن الأمر طبيعي وقد يكون لتشنجها خلال العلاقة الجنسية دور في منع الإيلاج التام، ومن الممكن أن تكون قطرات الدم هي نتيجة تمزق غشاء البكارة، وأنه لا حاجة للكشف عند الطبيب ولا داعي لهذه الهواجس.
لمراجعة الاستشارة وآراء الخبراء وتفاعل مجتمع حِلّوها أنقر على الرابط، كما يمكنكم في أي وقت طلب الاستشارة من الخبراء المختصين في موقع حِلّوها من خلال النقر على هذا الربط.

المراجع