جمعية دار البر الخيرية في الإمارات

جمعية دار البر الخيرية في دبي وجميع أنحاء الإمارات والعالم، أهداف دار البر الخيرية، ومشاريع جمعية دار البر، أرقام جمعية دار البر وطرق التواصل معها، وإسهامات الجمعية الخيرية

جمعية دار البر الخيرية في الإمارات

جمعية دار البر الخيرية

انطلاقاً من الدعوة إلى الخير، وتنظيم الأعمال الخيرية لتكون أكثر جدوى ونفعاً للناس، تأسست جمعية دار البر الخيرية، لتكون محوراً فاعلاً في تطوير هذا العمل وتوجيهه في مسار سليم وقويم.

بجهود بعض التجار والأعيان، وبمباركة من حاكم دبي نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تم تأسيس جمعية دار البر الخيرية في  دبي عام 1987م، كجمعية خيرية ثقافية اجتماعية، لتكون واحدة من أقدم الجمعيات العاملة في المجال الخيري في الإمارات، وتعمل الجمعية بالتعاون مع أهل العطاء على تقديم المساعدات للمحتاجين، وبث روح الإخاء والتكافل الاجتماعي، المستمد من المبادئ الإسلامية والقيم الإنسانية والرؤى الوطنية لدولة الإمارات.
 

ولتتمكن جمعية دار البر الخيرية من المضي قدماً في مؤسسة العمل الخيري، كان لا بد لها من وضع أهداف واضحة، تبني عليها خطة لمسيرتها، فكان من أبرز أهداف جمعية البر:

  1. نشر الوعي بسماحة الدين الإسلامي.
  2. تحفيظ القرآن الكريم تلاوة وتجويداً.
  3. تحسين المستوى المعيشي للمحتاجين وذوي الدخل المحدود.
  4. ترسيخ الثقافة الإسلامية في المجتمع.
  5. تنمية الموارد المالية للجمعية.
  6. تجسيد ثقافة التميز في كافة العمليات.

وباجتماع هذه الأهداف، يمكننا أن نستشعر نبل الغاية، وحجم المسؤولية التي أخذتها جمعية دار البر الخيرية على عاتقها، والمتأتية من مجموعة من القيم التي يمكن توصيفها بأنها تسعى إلى الاتصال الفعال بين أفراد المجتمع، لتؤسس للعدل والمساواة، من خلال جهود متميزة تقدمها بروح الفريق الواحد، لتحقيق التوسع الشامل في تقديم الأعمال الخيرية والإنسانية والثقافية.

تتنوع مشاريع ونشاطات جمعية دار البر الخيرية لتشمل: 

  • مشاريع المساجد: وتتجلى في إعانة أئمة المساجد، وبناء المساجد، وفرش المساجد القائمة.
  • مشاريع الآبار والخزانات: والغاية منها توفير كولرات ماء لمكاتب المدرسين والموظفين في دور الأيتام والمعاهد الإسلامية، والعائلات الفقيرة.
  • مشاريع الوقف الخيري: وتتمثل في توفير الكراسي للمدارس والمراكز الإسلامية، وطباعة المنشورات التي تستهدف غير المسلمين بهدف نشر الخير، بالإضافة إلى مشاريع غرس أشتال الزيتون.
  • مشاريع الأسر المنتجة: وهي المشاريع التي تقوم على جهود الأسر المنتجة، وتتمثل في تحضير الوجبات للأسر المحتاجة، أو بالتبرع المالي.
  • المشاريع العلاجية والطبية: وتتنوع بين جمع التبرعات لصيانة مستشفيات، وتأمين المستلزمات الطبية للمرضى.
  • مشاريع أخرى: وهي باقة من المشاريع المتنوعة، والتي تتغير بين حين وآخر وفقاً لمتطلبات مستفيدي الجمعية، بالإضافة إلى توفير خيار الزكاة وكفالة الأيتام وطلاب الجامعات.

على مدار 30 سنة من العمل الجاد، تمكنت جمعية دار البر الخيرية من تدشين مشاريع عدة، وإفادة المجتمع من خلال مشاريع العطاء الخيري التي نظمتها من خلال تنسيق عمليات التبرع التي يقوم بها المتطوعون من خلال موقع جمعية دار البر الإلكتروني، وإدارة توجيهها للمحتاجين، فلقد ساهمت في:

  • بناء 24843 مسجداً
  • 18184 مشروعاً إغاثياً.
  • كفلت 104984 يتيماً
  • أعانت 168718 أسرة محتاجة، في 43 دولة حول العالم.

أقامت جمعية دار البر الخيرية مشاريع عدة، في ما يقارب 43 دولة حول العالم، نذكر منها: أندونيسيا، وأثيوبيا، وأرتيريا، وأستونيا، والإمارات، وألبانيا، والبرازيل، والسنغال، والسودان، والصومال، والصين، والفلبين، والمكسيك، والنيجر، والهند، وبنين، وبوروندي، وتايلاند، وتنزانيا، وتوجو، وروسيا، وساحل العاج، وسيريلانكا، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وفلسطين، وفيتنام، وكوسوفا، وكينيا، ولبنان، ومالي، ومصر، وموريتانيا، وموريشيوس.

تنتشر فروع جمعية دار البر الخيرية في كل من دبي وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة وأم القيوين، فإذا كنت من المحتاجين، أو من المتبرعين، فيمكنك التواصل مع جمعية دار البر من خلال:

  • موقع جمعية دار البر الخيرية الإلكتروني.
  • البريد الإلكتروني لجمعية دار البر (إيميل جمعية دار البر): ask@daralber.ae
  • رقم هاتف جمعية دار البر: 0097143185000
  • رقم هاتف التبرع لجمعية دار البر: 80079