تعريف الأسهم الممتازة وميزات وعيوب الاستثمار فيها

ماذا تعرف عن الأسهم الممتازة! تعرف إلى معنى الأسهم المفضلة أو الأسهم الممتازة Preferred Stocks وسلبيات وإيجابيات الاستثمار فيها
تعريف الأسهم الممتازة وميزات وعيوب الاستثمار فيها

تعريف الأسهم الممتازة وميزات وعيوب الاستثمار فيها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

jمثل الأسهم الممتازة خياراً جيداً للباحثين عن دخلٍ مستقر من الاستثمار، حيث تقوم الشركات بمنح المساهمين بأسهم ممتازة أولية في الدفع والتوزيع للأرباح أو الأصول، لكن مع ذلك يفقد حاملو السهم الممتاز هذه الأولية عند التصفية، حيث تكون الأولوية لحاملي السندات والديون المضمونة أولاً.

ما هي الأسهم الممتازة؟ الأسهم الممتازة أو السهم التفضيلي (Preferred Stocks) هي نوع من الأسهم يمنح أصحابه الأفضلية أو الامتياز عند توزيع الأرباح أو الأصول، حيث تدفع الشركة للمساهمين بأسهم ممتازة قبل توزيع أرباح الأسهم العادية، ما يضمن للمستثمرين بالأسهم التفضيلي عائدات أكثر استقراراً.

هذا لا يجعل الأسهم الممتازة جيدة بالمطلق! حيث تقوم الشركات بإصدار سلاسل متنوعة من الأسهم الممتازة تختلف فيما بينها بأولويات توزيع الأرباح والمدفوعات والحقوق الاقتصادية لحامل السهم، لذلك لا بد من دراسة الأسهم الممتازة بشكل فردي قبل الاستثمار فيها.

animate

الفرق الأساسي بين الأسهم الممتازة والأسهم العادية في أولوية توزيع الأرباح أو الأصول لصالح الأسهم الممتازة، لكن الأسهم الممتازة لا تمنح صاحبها حق التصويت، ويضمن أصحاب الأسهم الممتازة عائدات ثابتة ومستقرة حسب القيمة الإسمية للسهم، غالباً ما يتم التعبير عنها بنسبة مئوية من سعر السهم، كما أن الأسهم الممتازة على عكس الأسهم العادية تتميز بقابلية الاسترداد بعد فترة زمنية محددة.

لذلك تكون الأسهم الممتازة أو التفضيلية أقل مخاطرة من الأسهم العادية، وعادة ما تتمتع بأرباح أعلى وأولوية في الحصول على الأرباح، ويمكن أن تختلف الأسهم الممتازة في نفس الشركة عن بعضها البعض وتكون لها أولويات مختلفة في الحصول على توزيع الأرباح، أو تخضع لشروط معينة في حالة تغيير ملكية الشركة أو إعادة هيكلتها، وعادةً ما يتم تداول الأسهم الممتازة في البورصات والأسواق المالية كغيرها من الأسهم.

  1. الأسهم القابلة للاسترداد (Callable Preferred Shares): وهي الأسهم الممتازة التي تطرحها الشركة مقابل إمكانية استردادها بسعر ثابت في المستقبل، هذا النوع من الأسهم مفيد للشركة أكثر من المساهمين لأنه يمكن الشركة من وضع حد أقصى لسعر الأسهم عند استعادتها، حتى وإن ازدادت أرباح الشركة وقيمتها، لكن يُمَكّن المستثمر من جني أرباح الشركة قبل المساهمين العاديين.
  2. الأسهم القابلة للتحويل (Convertible Preferred Shares): هي أسهم ممتازة قابلة للتحويل إلى أسهم عادية بسعر ثابت، ويعود ذلك بفائدة كبيرة للمساهمين بأسهم ممتازة في حال زادت القيمة السوقية للأسهم العادية، لكن بمجرد التحويل لأسهم عادية ولا يمكن للمساهم إعادة تحويلها لأسهم ممتازة.
  3. أسهم ممتازة مشاركة بالأرباح (Participatory Preferred Shares): وتسمى أيضاً بالأسهم الممتازة التشاركية، تضمن هذه الأسهم معدل توزيع أرباح ثابتة للمستثمر وأرباح إضافية إذا تحققت أهداف الشركة المالية أعلى من المعدل الثابت للمساهم العادي.
  4. أسهم ممتازة تراكمية (Cumulative Preferred Shares): وهي أنواع الأسهم التي تحمي المستثمر من هبوط أرباح الشركة، فمثلاً عند عجز الشركة عن دفع أرباح الأسهم بسبب عدم الربح الكافي لثلاث سنوات تتطلب الأسهم التراكمية دفع الأرباح السابقة مع أرباح السنة الجديدة لحاملي هذه الأسهم قبل توزيع الأرباح للمساهمين العاديين.
  5. أسهم ممتازة غير تراكمية (Non-cumulative Shares): وهي أسهم تتيح لحاملها الحصول على ربح ثابت لكن بشرط أن تكون إيرادات الشركة كافية لكن ليس له حق حاملها المطالبة بالأرباح للسنوات التي لم يتم فيها دفع الأرباح.
  6. الأسهم الممتازة عند التصفية: يتمتع حاملي هذا النوع من الأسهم بأفضلية الحصول على قيمة الأسهم عند تصفية الشركة كبيعها وإفلاسها قبل الدفع لأصحاب الأسهم العادية، لكن غالباً ما تكون الأولوية لأصحاب السندات والديون المضمونة، ومن بعدها التسديد لأصحاب الأسهم الممتازة عند التصفية قبل مؤسسين الشركة ما يضمن لهم عدم الخسارة.
  1. أفضلية الدفع لحامل السهم الممتاز: أهم ميزة للأسهم الممتازة مقارنة بالأسهم العادية هي أفضلية الدفع، حيث يتم دفع أرباح الأسهم للمستثمرين في السهم الممتاز أولاً، ما قد يحجب الأرباح عن حاملي الأسهم العادية، وفي حالة الأسهم التفضيلية التراكمية يحتفظ حامل السهم بحقه في الأرباح المحددة مسبقاً كنسبة مئوية من سعر السهم وتسمى "أرباح متأخرة" فيما لا يمتلك حامل السهم العادي حق المطالبة بأرباح متأخرة.
  2. ملكية الأسهم التفضيلية: تتيح الأسهم الممتازة فرصة للاستملاك وإن كان جزء صغير جداً من أصول شركة قوية، ما يجعل المستثمر يشعر بأنه يملك شيئاً خاص يدر له أرباح ثابتة ومختلفة.
  3. الاستقرار والأمان: تتميز الأسهم الممتازة بأنها تنتمي إلى شركات أو مجموعات اقتصادية أو صناديق أمان معروفة وموثوقة ومستقرة وتتمتع بسجل حافل في السوق، وبالتالي فإن الاستثمار في هذه الأسهم يمكن أن يوفر لك بعض الاستقرار والأمان في الاستثمار ما يخفف من احتمالات المجازفة أثناء عملية المضاربة أو بالنسبة للأشخاص غير الخبيرين.
  4. العوائد المالية الجيدة: تعد الأسهم الممتازة واحدة من أنواع الأسهم التي تتمتع بعوائد مالية جيدة، وهنا لا يقصد العوائد المرتفعة وإنما العوائد المستقرة بمعنى أن الاستثمار في هذه الأسهم غالباً ما يسوف يؤمن خل شبه ثابت ومستقر للمستثمر، حيث يتم دفع توزيعات الأرباح بانتظام.
  5. الإدارة الفعالة: تتمتع الأسهم الممتازة بإدارة فعالة ومحترفة، حيث يتم التركيز على تحقيق الأرباح وزيادة القيمة للمساهمين، وبالتالي، فإن الاستثمار في هذه الأسهم يمكن أن يوفر لك بعض الثقة في الإدارة والأداء المالي.
  6. النمو الاقتصادي: تتميز الأسهم الممتازة بأنها تنتمي إلى شركات تتمتع بنمو اقتصادي قوي، وتحتل مكانة رائدة في صناعاتها، لذا فإن الاستثمار في هذه الأسهم يمكن أن يوفر لك بعض الفرص للنمو الاقتصادي.
  7. التنويع: يمكن استخدام الأسهم الممتازة كجزء من استراتيجية التنويع في الاستثمار، حيث يمكن استخدامها لتقليل المخاطر وتحقيق العوائد العالية في الوقت نفسه.
  8. السيولة العالية: تتمتع الأسهم الممتازة بسيولة عالية، حيث يمكن شراء وبيع هذه الأسهم بسهولة وفي أي وقت، والاستثمار في الأسهم الممتازة قد يوفر بعض السيولة والمرونة في إدارة محفظتك الاستثمارية، تتيح الأسهم الممتازة للمستثمرين السيولة بشكل سريع أكثر من الاستثمار في العقارات، حيث يتم طرح الأسهم بشكل علني في البورصة الرئيسية ما يسهل عملية البيع والشراء والحصول على السيولة خلافاً عن العقارات التي تحتاج لوقت طويل لبيعها وشرائها.
  1. سعر الأسهم الممتازة أعلى: تتمتع الأسهم الممتازة بسجل جيد في السوق ويتوقع أن تحقق نموًا مستقبليًا قويًا وهذا يجعل سعر الأسهم الممتازة يكون غالبًا مرتفعًا، مما يعني أن التكلفة لشراء الأسهم قد تكون مرتفعة، ولهذا السبب لا يستطيع المستثمرين البسيطين شراء كمية كبيرة من الأسهم ممل يؤدي لبقاء دخلهم وارباحهم من الأسهم محدود.
  2. تأثير تقلبات السوق على السهم الممتاز: تتعرض الأسهم الممتازة للتقلبات في السوق، وخاصة في الأوقات التي تشهد فيها الأسواق العالمية تقلبات كبيرة. لذا فإن الأسهم الممتازة قد تزيد مخاطر الاستثمار في البورصة، وهذه المسألة تعتبر أحد نقاط الضعف التي لا تتميز فيها الأسهم الممتازة عن الأسهم العادية، حيث تؤمن الأسهم الممتازة جوانب أخرى من مخاطر المضاربة في أسواق المال.
  3. الاعتماد على قطاع أو صناعة واحدة: قد تتميز بعض الأسهم الممتازة بتركيز قطاع أو صناعة واحدة، وهذا يعني أن الاعتماد على هذه الأسهم قد يزيد مخاطر الاستثمار، وعدم التنوع هذا يعتبر أيضاً من الأشياء السلبية في حال حدوث تقلبات في السوق يكون المستثمر مركزاً لأمواله في شركة وحدة أو نوع معين من الأعمال وبالتالي أزمة تصيب هذه الشركة أو العمل قد يعرضه للإفلاس.
  4. صعوبة اختيار الوقت المناسب لشراء وبيع الأسهم الممتازة: يمكن أن يكون الوقت المناسب للشراء والبيع للأسهم الممتازة أمراً صعباً، حيث يمكن أن يتأثر السوق بالعديد من العوامل الخارجية، مما يجعل من الصعب التنبؤ بالتحركات السعرية، لأسهم شركات المساهمة.
  5. القيمة السوقية العالية: تتمتع الأسهم الممتازة بالقيمة السوقية العالية، مما يعني أن حجم الاستثمارات اللازمة للحصول على حصة كبيرة من الأسهم الممتازة يمكن أن يكون كبيرًا.
  6. عدم التنوع: قد تتميز بعض الأسهم الممتازة بنوع واحد من الصناعات أو القطاعات، وهذا يعني أنه إذا كانت محفظتك الاستثمارية متكونة من الأسهم الممتازة فقط، فقد يكون هذا عدم التنوع الكافي في المحفظة سبب في زيادة مخاطر الاستثمار.

المراجع