أسماء بنات قديمة عربية وأجنبية مع شرح معناها

اكتشفي أجمل أسماء قديمة للبنات من الأسماء العربية والأجنبية وأسماء بنات قديمة ونادرة تحمل معانٍ مميّزة
أسماء بنات قديمة عربية وأجنبية مع شرح معناها

أسماء بنات قديمة عربية وأجنبية وأسماء قديمة مميزة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أسماء البنات القديمة لها رونقها الخاص لما تحمله من قوّة في اللفظ والمعنى، كما أن الأسماء القديمة للبنات تصبح نادرة ومميزة عندما نطلقها على البنت في العصر الحديث، ويمكن الاعتماد على الأسماء الملكية والقصص الشعبية والأسماء الإسلامية لاختيار أجمل اسم بنت قديم ومميز.

  • نجلاء: اسم بنت عربي يعتبر من أسماء البنات القديمة والفخمة والتي ما زالت مستخدمة بكثرة حتى يومنا هذا، إلى حد الآن منتشرة في البلاد العربية، ومعنى اسم نجلاء هي واسعة العينين والتي تتميز عيونها بالجمال العربي.
  • صفيّة: اسم صفية اسم بنت عربي قديم معناه الصفاء والنقاء، وهو اسم إحدى زوجات النبي صلّى الله عليه وسلّم، كان اسم صفية منتشراً بشكل كبير في العائلات العربي حتى فترة قريبة، حيث أصبح يعتبر من الأسماء القديمة والكلاسيكية.
  • حوراء: اسم عربي قديم للبنات يحمل فخامة مميزة في لفظه ومعناه، فمعنى اسم حوراء هي صاحبة العين شديدة السواد والبياض، التي يكون سواد الحدقة فيها متصلاً بسواد البؤبؤ وبياض العين ناصعاً، كما أن الحوراء هي المرأة الحسناء شديدة البياض.
  • مليكة: اسم عربي قديم ونادر ينتشر بشكل خاص بين أسماء البنات المغربية، واسم مليكة يعني المرأة التي تعيش عيشة الملوك وهو تصغير لكلمة ملكة.
  • عفاف: اسم علم مؤنث عربي معروف منذ القدم، وهو مصدر فعل عفَّ بمعنى كفَّ وامتنع عما لا يحلُّ، وأيضاً يأتي بمعنى منع النفس وترك الشهوات والنزاهة عن الشيء ليس مُلك.
  • تاج: تاج هو بالأصل اسم علم مذكر فارسي الأصل لكنه أصبح دارجاً للإناث في الفترات الأخيرة، معناه العربي معروف وهو ما يوضع على رأس الملوك أو الأمراء ويكون مرصع بالجواهر والأحجار الكريمة.
  • رها: من أجمل الأسماء العربية القديمة والنادرة التي تحمل معانٍ مميزة، معنى اسم رها هو المشي السهل اليسير، كما يدل اسم رها على الرفق واللطف، وشكل فتح الجناحين في الطيور اسمه رها، كما أن الرها مدينة سورية في منطقة الفرات لها تاريخ عريق.
  • سحر: اسم بنت عربي قديم كان شائعاً جداً وثم أصبح استخدامه قليلاً في العصر الحديث، والسحر هو الثلث الأخير من الليل، ومنه قول عمر الخيام: سمعت صوتاً هاتفاً في السحر، نادى من الغيب غفاة البشر.
animate
  • عائشة: يشتهر اسم عائشة بين المسلمين تيمناً بالسيدة عائشة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، ومعنى اسم عائشة هي ذات الحياة والمرتاحة في حياتها والمأمول بطول عمرها.
  • مروة: اسم بنت قديم معروف وشائع بين بنات المسلمين منذ القدم لأنه اسم موضع جبل في مكة يعتبر من شعائر الحج، حيث ذكر جبل المروة في القرآن بقوله تعالى: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ) سورة البقرة، الآية 158، ومعنا اسم مروة في اللغة العربية الحجارة الصلبة التي يُقدح بها وتعرف بالصوان، يعرف هذا الاسم بين البنات في السعودية لذا يعتبر مناسباً لمن يريد أسماء بنات قديمة سعودية.
  • زهراء: زهراء هو لقب السيدة فاطمة بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومعنى اسم الزهراء هي ذات اللون الأبيض المشرق الصافي المضيء، ومعنى الاسم لغة المشرقة الوجه، أو المتلألئة المضيئة، وتسمى البنات العربيات بعد الإسلام باسم زهراء نيمناً بالسيدة فاطمة الزهراء، وكذلك كان الاسم معروفاً قبل الإسلام للبنات، وهو مشهور كاسم للبنات في دولة المغرب ويعتبر من احلا أسماء البنات القديمة المغربية.
  • زينب: اسم زينب من أشهر أسماء البنات العربية القديمة، وهو اسم إحدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، كذلك هو اسم بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومعنى الاسم في اللغة العربية ينتمي لشجرة حسنة المظهر والرائحة تدعى زَنَب.
  • كوثر: اسم كوثر اسم بنت قديم إسلامي من أصل عربي معناه الكثير من كل شيء، والكوثر نهر في الجنة ماؤه أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل، كما ورد في قوله تعالى: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) سورة الكوثر، الآية 1.
  • جويريَّة: يلفظ اسم جويريَّة بتشديد الياء الثانية وينسب في معناه إلى الورد الجوري الأحمر، وجويرية بنت الحارث ثامن زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهو اسم دارج إلى اليوم ومن أحلا أسماء البنات القديمة الإسلامية.
  • ألما: من أجمل أسماء البنات الأجنبية القديمة خصوصاً وأنه يحمل معانٍ مختلفة بلغات عدّة، فمعنى اسم ألما باللغة الإنجليزية القديمة الأم الخيرة وهو لقب لمريم العذراء في العصور القديمة ويعني أيضاً الطفل الذي يغذي الروح، واسم ألما باللغة التركية يعني التفاحة وهو من الأسماء الشائعة في تركيا، كما يعني باللغة الإسبانية الروح، وهو اسم لإحدى المعارك المهمة في تاريخ النضال الجزائري بمواجهة الاحتلال الفرنسي.
  • ليندا: ليندا هو اسم علم مؤنث من أصل ألماني لكنه ينتشر في الدول الناطقة بالإنجليزية، ويختلف معنى الاسم باختلاف اللغة، ففي اللغة الإنجليزية يعني اسم ليندا شجرة الزيزفون التي تشير إلى الشخصية اللطيفة، وباللغات الجرمانية يعني الناعمة والرقيقة، وكذلك في اللغة الإسبانية والبرتغالية يأتي بمعنى الجميلة اللطيفة، وفي الإيطالية النظيفة.
  • إيفيلن: إيفيلن من أسماء البنات القديمة الأجنبية الشائعة جداً في اللغة الإنجليزية والبلاد الناطقة بها، له معاني عديدة بحسب اللغة التي ينطق بها، فهو بالفرنسية الحديثة يعني البندق، وغالباً ما يكون معناه في اللغة الجرمانية الطائر أو الماء.
  • أماندا: ظهر اسم أماندا في العصور القديمة المتأخرة من أصل لاتيني، ففي إنكلترا ظهر الاسم في القرن الثالث عشر ثم انتشر بعد خمسة قرون بين الكتاب والشعراء والمسرحيين، وبالنسبة لمعنى اسم أماندا فهو يشير إلى الفتاة التي تستحق المحبة، ومعناه الجميل والمميز جعله يبدو من أجمل أسماء البنات القديمة الأجنبية.
  • جين: تم استخدام الاسم لأول مرة لبنات الأرستقراطيين في منتصف القرن السادس عشر، معناه الرب الرحيم وهو اسم بنت قديم عبري الأصل، ويعتبر من أسماء البنات القديمة الأجنبية المعروفة في الولايات المتحدة الامريكية والمنتشرة فيها.
  • هيلينا: هيلينا اسم يوناني قديم مشتق من اسم هيلين، وهو اسم مؤنث قديم جداً حيث كان اسم شخصية رئيسة في الأساطير اليونانية، كما انتشر الاسم بين المسيحين الأوائل نسبة إلى القديسة هيلانة، وقد اشتهر هذا الاسم في الولايات المتحدة الأمريكية في بدايات القرن العشرين.
  • بريدجيت: اسم علم مؤنث قديم ذو أصل إيرلندي، يشير معناه إلى الطاقة والقوة والنشاط والطهارة، كذلك له معنى آخر وهو الممتاز، اكتسب شهرته في إيرلندا من القديسة بريجيد الإيرلندية، وفي الدول الألمانية، جاءت شعبية الاسم من القديسة بريدجيت السويدية، وقد قلت شعبية هذا الاسم في هذه الأيام مما يجعله من أسماء البنات القديمة والنادرة.
  • ألكسندرا: ألسكندرا اسم بنت يوناني قديم، يمكن ترجمة معناه تقريباً أنه المدافع، أو حامي الإنسان أو حامي البشرية، وهو اسم شهيدة وقديسة مسيحية كان اسمها ألكسندرا روما.
  • بلقيس: اسم ملكة سبأ، واشتهر الاسم بفضل ذلك حيث أصبح من أشهر أسماء البنات القديمة الملكية العربية، وقد ورد ذكر ملكة سبأ في القرآن الكريم دون ذكر اسمها، ومعنى بلقيس هو الحزن والأسى.
  • زنوبيا: اسم بنت قديم يرجع إلى ملكة مدينة تدمر السورية التي أعلنت استقلالها عن الرومان وامتد ملكها على أجزاء واسعة من بلاد الشام ومصر قبل أن يدمر الرومان مملكتها ويأخذوها أسيرة، ويحكى أنها قتلت نفسها في الأسر قبل وصولها إلى روما، ومعنى زنوبيا هي الموهوبة، وقيل معناه قوة كوكب المشتري.
  • جوليا: اسم جوليا اسم بنت قديم معناه جميل ومميز، فمعنى اسم جوليا الجميلة في المظهر والروح، وهو من أسماء البنات الملكية القديمة لأنه يرجع إلى الملكة السورية جوليا دومنا.
  • كليوباترا: أحد أشهر أسماء البنات الملكية القديمة، يرجع إلى الملكة المصرية كليوبترا التي اشتهرت بحدة ذكائها وقوة شخصيتها وجمالها، وعلى الرغم أن اسم كليوباترا ليس شائعاً حتى في مصر، لكنه من الأسماء الجميلة جداً.
  • آن: آن هو اسم بنت أجبني قديم ترجع جذوره للإنجليزية والفرنسية، وكذلك هو أحد أشكال الاسم اللاتيني آنا، معناه الفضل أو النعمة، وآن هو اسم ملكة بريطانيا العظمى في الفترة ما بين 1707 وحتى 1714 ميلادي، ويعتبر من أحلا أسماء البنات القديمة النادرة الأجنبية.
  • إليزابيث: يرجع أصل اسم إليزابيث إلى العبرية وهو صيغة أخرى لاسم إليشفيا، ومعناه المكرسة للرب، كما ظهر اسم إليزابيث في الكتاب المقدس العبري كاسم زوجة هارون، وكان اسم إليزابيث معروفاً بين العديد من القديسات والملكات آخرهم ملكة بريطانيا العظمى إليزابيث الثانية.
  • برنيس: معناه حامل النصر وهو اسم بنت مشتق من اليونانية القديمة، وهو اسم معروف في العالم القديم كاسم لملكات البطالمة، كما أنه اسم معروف لملكات مصر القديمة، لذا فهو مناسب لمن يبحث عن أسماء بنات قديمة مصرية.
  • إليانور: اسم مؤنث ذو أصل إنكليزي فرنسي، كان اسماً لعدد من النساء الملوك والنبلاء خلال العصور الوسطى في أوروبا، وعلى الرغم من قدم هذا الاسم إلا أنه لا زال دارجاً ويعطى للفتيات حديثي الولادة.
  • الجليلة: اسم بنت قديم جداً ومعناه في اللغة العربية المرأة الوقورة المهيبة ذات المقام بين أقرانها، وأشهر من حملت هذا الاسم الجليلة بنت مرة الشاعرة العربية الفصيحة وزوجة الملك العربي كليب أخو الزير سالم وسبب حرب البسوس، وهذا الاسم من أجمل أسماء البنات القديمة والنادرة ذات الأصل العربي، وما زال اسم الجليلة منتشراً بين القبائل العربية والبدو.
  • خولة: كان اسم خولة من أكثر أسماء البنات انتشاراً عند العرب القدماء، فمعناه هو الظبية وكان يستخدم ككناية عن البنت الحسناء، كذلك الخولة هي المتخايلة بجمالها والمالكة، وهناك الكثير من الشخصيات العربية النسائية القديمة اللواتي حملن اسم خولة أبرزهن خولة بنت الأزور الشاعرة المعروفة وكذلك خولة بنت جعفر إحدى زوجات علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
  • عاتكة: العاتكة هي التي تُكثر من الطيب حتى تحمر بشرتها، أو التي اصطبغ وجهها من أثر الطيب، وكذلك يعني اسم عاتكة الجميلة الكريمة، وهو اسم مؤنث عربي معروف قديماً ولا يزال منتشراً بشكل قليل في العالم العربي، فعاتكة بنت عبد المطلب ابنة عمة النبي صلى الله عليه وسلم وكانت شاعرة معروفة.
  • تيماء: من أحلا أسماء البنات القديمة النادرة، تسقط الهمزة أحياناً في لفظه فيصبح تيما، معناه الفلاة التي يضل بها الشخص ويهلك عابرها، كما أن شهرته القديمة من كونه اسم موقع في الحجاز. 2-3

المراجع