أجمل أسماء بنات إسلامية من القرآن وأسماء الصحابيات

اكتشفي أجمل أسماء إسلامية للبنات من أسماء الصحابيات الجليلات وأسماء للبنات من القرآن الكريم
أجمل أسماء بنات إسلامية من القرآن وأسماء الصحابيات

أجمل أسماء بنات إسلامية من القرآن وأسماء الصحابيات

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

اختيار أسماء إسلامية للبنات من أجمل الاختيارات سواء كان الأسماء مأخوذة من أسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أو من أسماء الصحابيات والتابعات أو أسماء البنات الإسلامية من القرآن التي يتم اشتقاقها من كلمات ذكرت في الآيات الكريمة.

  • كوثر: من أشهر الأسماء الإسلامية للبنات اسم كوثر المذكور في القرآن الكريم في سورة الكوثر: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ). ومعنى اسم كوثر هو الكثير من كلّ شيء، ومعناه في القرآن هو نهرٌ عظيم ماؤه ناصع البياض وطعمه شديد الحلاوة واسمه الكوثر.
  • يقين: اسم بنت إسلامي من القرآن الكريم ورد ذكره في سورة الحجر في قوله تعالى: (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) وفي سورة الواقعة في قوله تعالى: (لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ). وفي مواضع أخرى، ومعنى اسم يقين هو ذاته معناه في القرآن وهو التصديق الراسخ والخبر الصادق وعكسه الشك.
  • مسك: اسم مسك من أجمل أسماء البنات الإسلامية المشتقة من القرآن الكريم وفي نفس الوقت له معنى رقيق، فالمسك هو نوعٌ من العطور يستخرج من الغزال ويشتهر عند العرب، وورد ذكر المسك في القرآن في قوله تعالى من سورة المطففين: (خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ)، ومن نفس السورة يشتق اسم ختام أيضاً للبنات المسلمات.
  • براءة: اسم بنت إسلامي يحمل معنى جميلاً ومميزاً، فمعنى اسم براءة في اللغة العربية الخلو من الذنب وخلوة الذمة من حقوق الآخرين، ووَرَدَ لفظ براءة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ) وهي الآية الأولى من سورة التوبة.
  • أنفال: أنفال اسم بنت إسلامي أصيل مأخوذ من القرآن الكريم من اسم سورة الأنفال ومن قوله تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنفَالِ قُلِ الْأَنفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ). والأنفال هي الغنائم جمع غنيمة.
  • بروج: كلمة بروج التي اشتق منها هذا الاسم للبنات وردت في سورة الحجر: (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ) وفي مواضع أخرى من القرآن الكريم، ومعنى البروج في هذه المواضع هي منازل الشمس والقمر والكواكب.
  • بصائر: اسم بصائر من الأسماء الإسلامية النادرة للبنات التي تم اشتقاقها من القرآن الكريم، ووردت كلمة بصائر في القرآن في عدد من الآيات منها قوله تعالى في سورة الأنعام: (قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ) والبصائر جمع بصيرة ما يميز بها الإنسان بين الحق والباطل ويبصر بها الهدى والضلال.
  • حياة: وردت كلمة حياة في مواضع كثيرة وهو اسم عربي إسلامي شائع ومنتشر، من مواضع ذكر كلمة حياة في القرآن الكريم قوله تعالى في سورة البقرة: (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).
  • عيون: اسم إسلامي نادر للبنات معناها عيون الماء ومنابعها وخصوصاً عيون الجنة، وقد ورد ذكر العيون في القرآن الكريم في أكثر من آية، منها قوله تعالى في سورة الحجر: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ).
animate
  • حواء: اسم للبنات عربي غير منتشر بشكل كبير، يعتبر أول اسم امرأة على الأرض زوجة آدم عليهما السلام، له معنى مشترك بين اللغات السامية وهو الحياة، لم يرد ذكر اسم حواء في القرآن الكريم صراحة لكن ذكر آدم وزجه.
  • سرمد: اسم سرمد اسم عربي إسلامي يطلق على الذكور والإناث، ومعنى اسم سرمد الذي لا ينقطع، وجاءت كلمة سرمد في القرآن الكريم من قوله تعالى في سورة القصص: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ) أي مستمراً غير منقطع، وكره البعض استعمال اسم سرمد للأبناء لأن في معناه صفة اللابداية واللانهاية والاستمرارية وهي صفات الله وحده.
  • شمائل: الشمائل جمع شميلة وهي الأخلاق والطباع والخصال، ولم يرد ذكر كلمة شمائل في القرآن الكريم بهذا المعنى بل جاء إشارة لجهة الشمال في قوله تعالى: (ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ) وكره البعض استعمال اسم شمائل للبنات لأن الشمائل في الدلالة القرآنية تعني جهة الباطل وهي عكس الأيمان جهة الخير والحق، والله أعلم.
  • ميثاق: ميثاق اسم عربي إسلامي للبنات من القرآن الكريم، ورد ذكر الكلمة في عدة آيات منها قوله تعالى في سورة آل عمران: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ) والميثاق هو الوعد والعهد الذي يوثق الإنسان به نفسه.
  • نمارق: اسم بنت إسلامي غير منتشر مشتق من القرآن الكريم من قوله تعالى في سورة الغاشية: (وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ) والنمارق هي الوسائد والمتكآت وقيل هي الوسائد المصفوفة، وهي جمع نمرقة.
  • يمنى: اسم يمنى من الأسماء المناسبة للبنات العرب المسلمات فمعناه الطرف الأيمن أو خلاف الجهة اليسرى، كذلك معناه المباركة والسعيدة، واليمنى كان اسماً معروفاً للإناث منذ القدم إلا أنه اليوم قليل الانتشار بين بنات العرب، وله دلالة إسلامية لأن اليمنى هي من أهل اليمين.
  • جودي: اسم جودي في اللغة العربية هو اسم الجبل الذي وقفت عليه سفينة نوح عليه السلام، والاسم بهذا المعنى يأتي بياء مشددة، وذكر في القرآن الكريم على هذا النحو في قوله تعالى (وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ) هود 44.
  • فردوس: الفردوس أعلى مكان في الجنة وهو اسم علم مذكر ومؤنث أيضاً، ورد في القرآن الكريم مرتين منها قوله تعالى: (كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً) الكهف 107، ويشير معناه إلى أعلى مكان في الجنة وكذلك يشير إلى البستان في اللغات السامية الأخرى.
  • جنات: اسم جنات من أسماء الإناث النادرة في البلاد العربية المذكورة في القرآن الكريم (جَنَّٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا الأَنهَٰرُ) البقرة 25، يأتي جمع لكلمة جنة في القرآن الكريم وهي البستان المملوء بالأشجار الخضراء اللون.
  • خديجة: معنى اسم خديجة في اللغة العربية هي البنت المولودة قبل تمام الحمل، وخديجة بنت خويلد رضي الله عنها أولى زوجات النبي صلة الله عليه وسلم وأولى المؤمنات به من النساء، وتسمى البنات المسلمات كثيراً باسم خديجة تيمناً بها.
  • آسية: آسية اسم علم مؤنث له عدة معاني في أكثر من لغة، وفي اللغة العربية هو يأتي من المواسية أي الطيبة الحزينة المتأملة، وآسية بنت الفرج الجرهمية صحابية وراوية حديث عاصرت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك اسم آسيا يعني في اللغة الفارسية حجر الرَّحى وفي اليونانية يكون على اسم قارة آسيا.
  • أسماء: اسم بنت عربي أصيل معروف منذ الجاهلية وسمى العرب بناتهم به منذ ذاك الوقت، ويأتي بمعنى جمع كلمة اسم، ويعتقد أن العرب قصدوا به معنى السمو، ويلفظه البعض بإسقاط الهمزة فيصبح اسما، وأسماء ذات النطاقين هي بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
  • أميمة: يأتي اسم أميمة كصيغة تصغير لكلمة أم، أي الأم الصغيرة، ومعنى اسم أميمة في معاجم أخرى الحجارة التي تُشدخ بها الرؤوس أي تتشقق وتتصدع، وأميمة بنت ربيعة صحابية كانت على زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهي ابنة ابن عم الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • بادية: اسم علم مؤنث عربي يشير معناه إلى الصحراء، وكذلك يعتقد أنه تخفيف كلمة بادئة وهي المتقدمة والتي تفتتح الحديث أو أمر ما فهي الواضحة، كان اسم لعدد من الصحابيات منهم بادية بنت غيلان بن سلمة الثقفي، روت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم واشتهرت كونها أجمل نساء طائف وأكثرهن زينة وحلياً.
  • خولة: الخولة كناية عن الفتاة الحسناء، ومعناه في اللغة العربية الظبية، وهو من الأسماء المعروفة لدى العرب قديماً سميّت به العديد من الصحابيات المسلمات، منهن خولة بنت ثعلبة وهي المرأة التي نزلت فيها الآيات الأولى من سورة المجادلة، وخولة بنت منظر صحابية وإحدى زوجات الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وغيرهن من الصحابيات.
  • إسراء: من أسماء البنات الإسلامية بحرف الألف المعروفة عند المسلمين هو اسم إسراء، حيث يرتبط بحادثة الإسراء والمعراج التي أسرى بها الله نبيه محمد عليه الصلاة والسلام من المسجد الحرام بمكة إلى بيت المقدس، ويوجد سورة كاملة في القرآن الكريم باسم سورة الإسراء وهي السورة السابعة عشر فيه.
  • آلاء: اسم علم عربي قرآني، قال الله تعالى (فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى) النجم 55، وهو صيغة الجمع من كلمة نعمة، وكذلك يشير معناه إلى نعم الله التي لا تحصى.
  • آيات: جمع كلمة آية ومعناه من معناها، وهو اسم علم مؤنث إسلامي، والآية القرآنية هي التي تنتهي بنقطة وقف، ومجموع الآيات يؤلف سورة، ومن معاني آية أيضاً الرسالة والعبرة والعلامة الخارقة التي تعطى للإنسان، وذكر الله اسم آيات في كتباه بقوله تعالى (تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ) البقرة 252.
  • ابتهال: اسم علم مؤنث يشير معناه إلى التضرع إلى الله عزَّ وجل ودعاءه ورجاءه، وبفضل هذه الدلالة الدينية التي يحملها اسم ابتهال سمى العرب بناتهم به وأحبوه واعتبر من أسماء البنات الإسلامية بحرف الألف.
  • أمينة: أمينة هي المرأة المحافظة المخلصة والموثوق بها والوفية، ذكر اسم أمينة بصيغة المذكر وهو أمين في القرآن الكريم، قال تعالى (وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ) الأعرف 68، لذا يعتبر من أسماء البنات الإسلامية الجميلة وذات المعنى الراقي.
  • إيلاف: ورد ذكر اسم إيلاف في القرآن في قوله تعالى (لِإِيلافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ) قريش 1و،2 معناه لزم الشيء واعتاد عليه، والإيلاف من يؤلفون أي يهيئون ويجهزون.
  • أماني: اسم علم مؤنث عربي يأتي على صيغة الجمع لكلمة أمنية وهو ما يبتغيه المرء ويتمنى تحقيقه، وقد ذكرت في القرآن الكريم بمعنى الظنون والأكاذيب في قوله جلَّ وعلا (مِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ) البقرة 78.
  • مروة: مروة اسم علم مؤنث عربي قديم يعني في اللغة العربية الحجارة الصلبة التي يُقدح بها وتعرف بالصوان وواحدها مرو، كذلك هو اسم موضع من شعائر الحج في الحجاز مذكور في القرآن الكريم بقوله عزَّ وجلَّ (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ) البقرة 158.
  • مودة: اسم مودة من اجمل أسماء البنات الإسلامية بحرف الميم يتميز برقته وجمال معناه، حيث يعني الألفة والمحبة ويأتي من التودد والتحبب، وكذلك هو من الأسماء التي جاءت في القرآن الكريم عندما قال الله تعالى (وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً) الروم الآية 21.
  • مُزن: مزن يعتبر من أسماء البنات الإسلامية بحرف الميم المميزة والنادرة بين بنات العرب، يشير معناه إلى السحب المملوءة بالماء والمطر، ووردت في قوله جل جلاله (َأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ) الواقعة 69.
  • منتهى: منتهى اسم علم مؤنث عربي مذكور في القرآن الكريم في قوله تعالى (وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى) النجم 42، ومعناه المصير والنهاية وأقصى ما يأمله الإنسان.
  • مَلَكْ: اسم علم مؤنث عربي يشير إلى اسم مفرد الملائكة، ومعناه يأتي على صيغة الجمال والرقة لذا تسمت به نساء العرب لأن هذه الصفات هي صفات ملائكة السماء، وورد في القرآن على صيغة المذكر في قوله تعالى (وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ) الأنعام 50.
  • مكَّة: مكة المكرمة مسقط رأس الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهي مدينة إسلامية مقدسة فيها المسجد الحرام والكعبة المشرفة، وقد أصبح اسم مكة دارجاً حديثاً للبنات المسلمات ويعتبر من أجمل أسماء بنات إسلامية 2024.
  • رحمة: اسم علم مؤنث عربي ذو معنى إسلامي، وهو صفة من صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي ذكرها الله تعالى في كتابه عندما قال (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) الأنبياء 107، حيث جاءت كلمة رحمة دلالة على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ومعنى اسم رحمة في اللغة هو المغفرة وما ينزل من خير الله ونعمه ورزقه.
  • رغد: معنى الرغد في اللغة هو العيش برفاهية وطيب وتنعم في الحياة، وجاء في القرآن الكريم بقوله تعالى (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا) البقرة 35.
  • ريحان: الريحان هو نوع من النباتات طيب الرائحة، واسم ريحان من الأسماء الإسلامية الذي يطلق على الإناث والذكور، وقد ذكر في القرآن مرتين إحداها كانت بمعنى الأرزاق التي يأكلها الآدميون وهي في قوله تعالى (وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ) الرحمن 12.
  • روضة: اسم مؤنث عربي قرآني معناه الأرض المكتسية بالشجر وأنواع مختلفة من النباتات الخضراء والتي يكثر بها الماء، واسم روضة من أسماء البنات المذكورة في الجنة وهي مفرد كلمة روضات التي وردت في القرآن الكريم بمعنى أطيب بقاع الجنة عندما قال الله تعالى (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ) الشورى 22.
  • روح: اسم علم مؤنث إسلامي نادر ومميز بلفظه واقتبس من القرآن حيث ذكر أكثر من مرة فيه منها قوله تعالى (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي) الإسراء 85.
  • رؤيا أو رؤى: الرؤيا لغةً ما ينظر إليه بالعين أو بالعقل، أو ما يرى في الحلم والمنام، والرؤيا الصادقة أول طريق لكشف الغيب وقد بدأ النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام نبوتَّه بالرؤيا، قال الله تعالى (لَّقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ) الفتح 27. وجمعه رؤى من الأسماء الإسلامية بحرف الراء أيضاً.