قائمة أجمل أسماء بنات بحرف الحاء ومعانيها

تعرفي إلى أجمل أسماء للبنات بحرف الحاء وأسماء عربية وإسلامية وأسماء بنات قديمة تبدأ بحاء
قائمة أجمل أسماء بنات بحرف الحاء ومعانيها

قائمة أجمل أسماء بنات بحرف الحاء ومعانيها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يمكن إيجاد العديد من الأسماء الجميلية والملفتة التي تبدأ بحرف الحاء لمن يفضل اختيار اسم بحرف الحاء للبنت، وتتميز أسماء البنات التي تبدأ بحرف الحاء عادةً بالقوة في اللفظ والمعنى، وهنا قائمة من أجمل أسماء بنات بحرف الحاء ومعانيها.

  • حبيبة: الحبيبة كلمة عربية الأصل تشير إلى الخليلة والعشيقة والمحبوبة، وحبيبة اسم علم مؤنث عربي معروف منذ القدم ولا يزال موجوداً إلى اليوم، وحملت الاسم عدة صحابيات مسلمات إحداهن حبيبة بنت جحش صحابية وابنة عم النبي محمد صلى الله عليه وسلّم لذا فهو من أسماء صحابيات بحرف الحاء.
  • حليمة: اسم حليمة اسم علم عربي مؤنث اكتسب شهرته بين المسلمين نسبة إلى حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلّم، ومعنى الاسم يأتي على صيغة الصفة المشبهة من كلمة الحِلم أي العقل، وبالتالي هو يشير إلى المرأة العاقلة الرزينة الصبورة والمتحملة التي تتصرف بتأني، ويعتبر من أحلا أسماء البنات بحرف الحاء الإسلامية بفضل معناه ونسبته أيضاً إلى حليمة السعدية.
  • حواء: اسم حواء هو أول اسم امرأة على الأرض ومشترك في اللغات السامية ويشير إلى حواء زوجة آدم أم البشر في الديانات الإبراهيمية كلها بما فيها الديانة الإسلامية، لذا يعتبر اسم حواء من أسماء البنات بحرف الحاء الإسلامية، ومعنى الاسم هو الحياة.
  • حمنة: اسم علم مؤنث قديم كان اسم صحابية هي حمنة بنت جحش الأسدية وهي راوية حديث أيضاً، معنى اسم حمنة في اللغة العربية يأتي من الحمنان وهو صغار القراد وهي حشرة صغيرة تتعلق بالدواب والطيور، وكذلك هو ضرب من عنب الطائف أسود مائل إلى الحمرة، وكذلك الحمنان الحبُّ الصغار بين الحبِّ العظام أي الحب الذي يكون صغير الحجم وموجود بين الحب كبير الحجم.
  • حميدة: اسم علم مؤنث عربي يأتي على صيغة التأنيث من اسم حميد، وهو يدل على البنت المحمودة بين الناس ذات السمعة الطيبة والأخلاق العالية، وهي معاني متناسبة مع الصفات الإسلامية للمرأة وكذلك من قوله خيرُ الأسماء ما عُبد وحُمد، وهذا ما يزيد من جمال الاسم لبنات المسلمين ويجعله من أحلا أسماء البنات بحرف الحاء الإسلامية.
  • حفصة: اسم علم عربي يكون مؤنث اسم حفص وله نفس المعاني، والحفص معناه الزبيل من الجلد أو قِفّة من الجلد أو البيت الصغير أو اسم شبل الأسد وأبو حفص كنية الأسد، يسمى المسلمون بناتهم باسم حفصة تكنيّاً بحفصة بنت عمر بن الخطاب أمُّ المؤمنين ورابع زوجات الرسول صلى الله عليه وسلّم.
animate
  • حَسَنة: اسم حسنة بفتح الحاء والسين اسم علم مؤنث عربي يأتي بصيغة تأنيث لاسم حسَن، معناه المعروف والفعل الحسن، وكذلك الحسَنة هي العلامة التي تكون في الوجه، والحسنة بمعاني دينية إسلامية الخير من قول أو فعل أو النعمة وهي عكس السيئة ومذكورة في مواضع كثيرة من القرآن كقوله تعالى: (إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا) آل عمران 120.
  • حور: اسم علم عربي يطلق على الإناث يأتي على صيغة الجمع من كلمة حوراء وهو يشير إلى شدة البياض في بياض العين مع شدة السواد في سوادها وهي من صفات الحسن في المرأة، وكذلك هو يشير إلى المرأة البيضاء وكذلك يعتبر من أسماء البنات بحرف الحاء من القرآن، جاءت بقوله تعالى (حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ) الرحمن 72.
  • حياة: اسم علم مؤنث عربي يشير إلى الفترة التي يعيشها الإنسان منذ أن يولد وحتى مماته، وهي من الفعل حيي أي عاش، والحياة هو العيش الكريم للمرء، والحياة كذلك هي المنفعة أو النفع، وقد ذكر لفظ حياة في مواضع عدة من القرآن لذا يعتبر من أحلا أسماء البنات بحرف الحاء من القران منها قوله تعالى (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ) البقرة 179.
  • حياء: من أسماء البنات المميزة الذي يدل على الخجل والاحتشام وهو يدل على البنت ذات الأخلاق والحشمة والاحترام وهي من أحلا المعاني لأسماء البنات المسلمات، وقد ورد في القرآن مشتقات للفظ حياء وهي استحياء وجاءت في قوله تعالى (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ) القصص 25.
  • حنان: من أسماء البنات بحرف الحاء العربية معناه العطف والرقة واللطف والشفقة، وكذلك الحنان هو الشوق والميل من الفعل حنَّ أي اشتاق، يتميز اسم حنان بأنه ذو لفظ مميز ورقيق ولطيف وكذلك من مميزاته أنه مذكور في القرآن الكريم بقوله تعالى (وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا) مريم 13.

حرف الحاء ليس موجوداً في اللغة التركية لكن الكثير من أسماء البنات باللغة التركية ترجع إلى أصل عربي فأصبحت في اللغة التركية تلفظ بحرف الهاء لكن أصلها يكون بحرف الحاء في العربية من أمثلة ذلك:

  • حُسنى Hüsna: انتقل إلى اللغة التركية اسم حُسنى وعرف من أسماء الله الحُسنى، معنى الاسم في اللغة العربية ضد السّوأى، العاقبة الحسنة، الشهادة، النظر إلى الله، وكذلك في اللغة التركية يقولون أن معناه يأتي من الحُسن أي الجمال.
  • حَشمت Haşmet: من أسماء البنات بحرف الحاء التركية التي أخذها الأتراك من اللغة العربية وأصبح يلفظ بطريقة مختلفة قليلاً عن اللغة العربية، فمن ناحية يُلفظ الاسم بالتركية بفتح الحاء وكذلك أصبحت التاء مبسوطة بعد أن كانت مربوطة في الأصل العربي، ومعنى الاسم يأتي من الحشمة والتستر.
  • حِنَّة Henna: يلفظ الاسم بالنسبة للغة العربية بكسر الحاء وتشديد النون وهي كلمة معروفة في اللغة العربية والتركية وتشير إلى شجرة الحناء أو إلى مادة الحناء التي يستخدمها البنات للتزين بشكل جميل.
  • حياة Hayat: حيات هو النسخة التركية لاسم حياة والذي أصبح يلفظ باللغة التركية بالتاء الواضحة المبسوطة، ويعتبر من أشهر أسماء البنات بحرف الحاء التركية ومعناه العمر وما يعيشه الإنسان من فترة ولادته حتى مماته.
  • حِكمت Hİkmet: أصل اسم حكت هو حكمة في اللغة العربية ولفظه العثماني كان حكمت، لذا فهو اليوم من أسماء البنات بحرف الحاء التركية، معناه العدل والموعظة والرأي الحكيم السديد والعقل والموعظة.
  • حنين: من أسماء البنات بحرف الحاء المشهورة والجميلة المميزة بلفظ وموسيقا مميزة، معناه هو الشوق والاشتياق الحزين الممزوج بكآبة على الماضي والذكريات، وهو كذلك التوق والصبوة.
  • حُريّة: اسم علم مؤنث حديث قومي يأتي من معاني الحريّة أي الانعتاق والإعتاق والتحرر الفكري والحالة التي يكون فيها الشخص غير تابع لأحد وغير مقيد أو محتجز، والبنت التي تسمى حريّة هي المرأة الحرة القوية الخالصة من العبودية والانقياد وصاحبة قرارها بنفسها، لذا فهو من أحلا أسماء البنات بحرف الحاء الحديثة.
  • حرير: اسم علم مؤنث من أسماء البنات التي تبدأ بحرف الحاء الحديثة والغريبة، ومعناه معروف حيث يشير إلى نوع من الأقمشة الناعمة جداً الذي ينتج من خيوط دقيقة تفرزه دودة القز.
  • حلا: اسم مؤنث عربي محول عن الفعل حلا أي ازداد جمالاً وحلاوة وصار حلواً جميلاً، وكذلك يكون صيغة المصدر من الفعل حَلُوَ بنفس المعاني السابقة، وكذلك يمكن أن يكون حلا أي زاد حلالاً، وهو اسم لطيف وخفيف النطق والمعنى ومناسب لمن يريد أسماء بنات بحرف الحاء عربية كيوت ودلوعة.
  • حدس: الحدس هو ما يشعر به الإنسان ويظنه ويتوقع حدوثه، وهو تقدير وقوع حادثة ما فيعتبر نوع من الفراسة والذكاء، واسم حدس اسم حديث للبنات وغير معروف أو منتشر في البلاد العربية وهذا ما يميزه ويجعله من أجمل أسماء البنات بحرف الحاء الجديدة.
  • حوراء: اسم علم مؤنث عربي قديم يأتي على صيغة المفرد من كلمة حور وهي البنت صاحبة العيون الجميلة المميزة التي تتصف بشدة السواد في سوادها وشدة البياض في بياضها، كما أن الاسم له فخامة لفظ خاصة مع معنى لطيف بوقت واحد وهي من مميزات الاسم التي تعطيه خصوصية وجمال وتفرد.
  • حافظة: اسم علم مؤنث عربي يأتي بمعنى من تحفظ الشيء كقولهم حافظة القرآن، وكذلك الحافظة من تحفظ نفسها وتحافظ على سمعتها وتمنع نفسها من ارتكاب الهفوات والأخطاء.
  • حبّ: من أسماء البنات بحرف الحاء الجديدة التي لم تنتشر بعد على الرغم أن العديد من البنات حملن هذا الاسم المميز لفظاً ومعنى والمتفرد في قلة انتشاره، والحب هو الميل للانجذاب والتعلق بأشياء أو أشخاص عزيزين ومقربين.
  • حِصّة: اسم علم عربي مؤنث يُلفظ بكسر الحاء وتشديد الصاد وله صيغة أخرى تلفظ بضم الحاء ومعناه مختلف، والدارج هو حِصًّة أي بكسر الحاء، وهذا الاسم مشهور في بلاد الخليج العربي، لذا يعتبر مناسباً لمن يريد أسماء بنات بحرف التاء قطرية، فهو منتشر بكثرة هناك، ومعناه هو الحصة من الشيء أي النصيب الذي يناله الفرد من شيء ما وكذلك هو قطعة اللؤلؤ.
  • حوريَة: اسم حورية اسم علم مؤنث عربي يعتبر كناية عن البنت الجميلة الحسناء وذات الملامح الفاتنة، فهي من ناحية المرأة شديدة بياض العين، ومن ناحية أخرى الحورية لها معنى يشير إلى فتاة أسطورية جميلة جداً تمثل عروس البحر نصفها العلوي بشكل أنثى بشرية ونصفها السفلي على شكل ذيل السمكة.
  • حفيظة: اسم علم مؤنث عربي يأتي من كلمة المحافظة والحفاظ للابتعاد والامتناع عن المحارم والأخطاء، وكذلك البنت الحفيظة هي البنت المؤتمنة الجديرة بالثقة، ويعتبر من أحلا أسماء البنات بحرف التاء العربية القديمة لما له من معنى راقي وجميل.
  • حَنَّة: اسم علم مؤنث ذو أصل عبري توراتي فهو قديم ومعناه فيها المرأة ذات القوام الحلو الرشيق والتي تتميز بأنها حلوة الشمائل، ويقال أيضاً أنه من أصل آرامي كصيغة تأنيث لحنَا ويكون معناه هنا الله تحنن أي الحنَّان وكذلك هو النعمة.
  • حسنيّة: اسم علم مؤنث عربي يشتق من الحسن أي هو الجمال الداخلي والخارجي والبنت التي تسمى حسنية تتصف بأخلاق حميدة جميلة وكذلك بوجه وملامح جميلة فاتنة ويعتبر اسم حسنيّة من أنسب أسماء البنات بحرف الحاء القديمة المناسبة للمولودة جميلة الملامح.
  • حالمة: اسم علم مؤنث عربي من أسماء البنات بحرف الحاء النادرة وغير المعروفة كثيراً، يشير إلى البنت التي تحلم بتحقيق رغباتها وأمانيها للمستقبل وتحلق في خيالها بما يناسب أحلامها وطموحاتها في الحياة.
  • حلميّة: وهي الصيغة المؤنثة لاسم حلمي، معناه ينسب إلى الحلم وهو العلانية والوقار والأناة فهو يعطي للبنات صفات الحضور والقوة والذكاء والعقلانية، والاسم يلفظ هنا بتشديد الياء.
  • حسناء: اسم علم مؤنث عربي معناه البنت الجميلة جداً والفتاة التي تكون غاية في الجمال، وهو اسم عربي قديم ومعروف إلى اليوم.