أسماء بنات بحرف الخاء جميلة ومميزة

اكتشفي قائمة بأجمل أسماء البنات بحرف الخاء وأسماء بنات عربية وإسلامية تبدأ بحرف الخاء
أسماء بنات بحرف الخاء جميلة ومميزة

أسماء بنات بحرف الخاء جميلة ومميزة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تسمية البنات من المهام التي قد تسبب حيرة وتفكير طويل من قبل الأهل، لما يكون لهذا الاسم من تأثير على شخصية ومظهر الفتاة لاحقاً، لذا نقترح بعض الأسماء الجميلية التي تبدأ بحرف الخاء.

  • خديجة: أقبل العرب كثيراً على تسمية بناتهم خديجة نسبة إلى السيدة خديجة بنت خويلد أولى زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا زال يعتبر اليوم من أحلا أسماء البنات بحرف الخاء الإسلامية وأشهرها بفضل ذلك، أما معنى الاسم في اللغة هي التي تلد قبل أوانها أو قبل تمام فترة الحمل وتبقى حية.
  • خيرة: من أسماء البنات الصحابيات الإسلامية النادرة ويرجع إلى خيرة بنت أبي حدرد الأسلمي المعروفة ب أم الدرداء، وللاسم معاني عديدة بحسب التشكيل الذي يقرأ به فخَيرةُ النساء هي الفاضلة منهن، وخِيرةُ القوم من أحسن الناس وأفضلهم وأيضاً هي الخير، والخِيَرة هي الاختيار، والخَيّرة هي صاحبة الخير.
  • خولة: في اللغة يشير اسم خولة إلى الظبية أي الغزالة وهو بالتالي يطلق على الإناث ككناية عن الحسن والجمال، وكذلك له معنى المتخايلة بجمالها والمالكة، وحملت الاسم عدة صحابيات مسلمات وأشهرهن الصحابية خولة بنت ثعلبة المرأة التي سمع الله شكواها وأنزل فيها الآيات الأولى من سورة المجادلة.
  • خالدة: اسم خالدة هو مؤنث اسم خالد، فهو يأتي على صيغة اسم الفاعل من الفعل خلد، معناه الدائمة الباقية والتي ابطأ عنها المشيب رغم تقدمها بالسن، وخالدة بنت أبي لهب صحابية وابنة عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • خلود: اسم علم مؤنث عربي قديم يأتي بصيغة المصدر من الفعل خلد وهو البقاء والدوام والعيش المستمر الدائم، وكذلك للبنت يعني الاسم التي أبطأ عنها المشيب والضعف وبقيت بصحة جيدة رغم أنها أسنّت وكأنها خلقت لتخلد، ويعتبر من أسماء البنات بحرف الخاء من القرآن جاء بقوله تعالى (ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ) ق 34.
  • ختام: الختام هو اسم عربي للبنات جميل ومميز استوحى من القرآن الكريم في قوله تعالى (خِتَامُهُ مِسْكٌ) المطففين 26، ومعناه نهاية الشي وآخره ولكن بالمعنى الجيد والمتفائل والحسن غالباً، وهو من أحلا أسماء البنات بحرف الخاء من القرآن لأنه مميز لفظاً ومعنى.
  • خاشعة: من أسماء البنات بحرف الخاء من القرآن حيث جاء بقوله تعالى (خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ) القلم 43، معنى خاشعة في الآية الكريمة هو الانكسار والمذلة في وصف الأبصار والعين، أما معناه للبنت في اللغة هو المتدينة المتعبدة الخاضعة والمتضرعة لربها والورعة.
  • خدوج: خدوج هو دلع اسم خديجة ومن معانيه نفسها، وهو كان سابقاً كان معروفاً كدلع لكنه اصبح فيما بعد يستخدم كاسم علم مؤنث مستقل بحذ ذاته له نفس معاني اسم خديجة وينسب له أيضاً في ارتباطه بالإسلام نسبة إلى السيدة خديجة بنت خويلد.
animate
  • خاطرة: خاطرة اسم علم مؤنث عربي على صيغة المفرد، والخاطرة ما يخطر في العقل ويرد عليه من أفكار غير متعمدة وكذلك هو ما يرد على البال من رأي أو فكرة.
  • خيزران: اسم علم مؤنث يشتق من اسم لأحد أنواع الأشجار او النباتات التي تعرف باللدونة وكذلك معروف في استخدامه لصناعة الأثاث المنزلي، وتتشبه به الفتاة ذات القوام الرشيق لين الحركة، ووالدة الخليفة هارون الرشيد كان اسمها الخيزران بنت عطاء.
  • خضرة: اسم خضرة من أسماء البنات التي تبدأ بحرف الخاء المعروفة في بعض البلاد العربية خاصة فلسطين، وهو يشير إلى الفتاة الشابة الغضة، وهو في اللغة يدل على الشيء الأخضر ويقصدون به النبات الغض والخصب وربما يشير إلى الإنجاب.
  • خيرية: اسم علم مؤنث عربي يأتي بصيغة التأنيث لاسم خيري، ومعناه هو البنت التي تحب العطاء وتقديم الخير والعون والمساعدة للفقراء ولأهل الحاجة، كذلك هي البنت الكريمة السخية بخير مادي أو معنوي، وهي الفاضلة في كل شيء، وهو من أشهر أسماء البنات التي تبدأ بحرف الخاء.
  • خيرات: اسم علم عربي يعرف أنه من أسماء الذكور العربية لكنه في هذه الحالة يكتب خيرت، أما عندما تبقى الألف فهو من أسماء البنات التي تبدأ بحرف الخاء العربية، يأتي على صيغة الجمع لكلمة خيرة، وبالتالي هو كناية عن البنت الفاضلة صاحبة الافضال والتي تكون كثيرة الخير.
  • خواطر: اسم علم عربي مؤنث يأتي على صيغة الجمع لكلمة خاطر أو خاطرة، والخاطر هو ما يخطر على القلب أو الفكر أو البال من أمر أو فكرة أو رأي أو معنى أو تدبير، وهو كذلك الهاجس والهم، وهو القلب أو النَّفس، والخواطر صيغة الجمع من هذه المعاني كالأفكار والهواجس وغيرها.
  • خزامى: خزامى هو من أسماء البنات بحرف الخاء الذي يأتي على اسم زهرة زنبقية معروفة بأوراقها الزرقاء البنفسجية، يتميز برائحة فواحه وجميلة جداً تتشبه به الفتاة الحلوة الناعمة.
  • خمائل: اسم علم مؤنث نادر وغريب يأتي على صيغة الجمع لكلمة خميلة، والخميلة هي الشجر الكثيف الملتف بشكل كبير فإذا وقع شيء في وسطه لا يمكن رؤيته، وكل موضع يكثر فيه الشجر هو خميلة وكذلك هي الأرض السهلة الطيبة، وكذلك الخميلة هي القطيفة الناعمة، وتناسب البنات البدوية، لذا يعتبر من أنسب الخيارات لمن يريد أسماء بنات بحرف الخاء بدوية.
  • خالصة: اسم علم مؤنث عربي قديم، معناه يشير إلى البنت النقية الخالصة من العيوب والشوائب والمميزة المصفّاة والنقية، وهو اسم قليل الانتشار ونادر للبنات لذا يعتبر من أحلا أسماء البنات المؤنثة القديمة.
  • خصيبة: الخصيبة هو المكان الخصب، الذي يكثر فيه الماء والعشب والكلأ وهو كناية عن الجمال الذي يلاحظ على الفتاة وكذلك التي تكون كثيرة الخير ومعطاءة مثلها مثل الأرض الخصبة فتسمى خصيبة.
  • خنساء: اشتهر اسم خنساء للبنات عند العرب نسبة إلى الشاعرة الخنساء وأحبوا الاسم نسبة لها وسموا به، معناه هو البقرة الوحشية التي يكون لها أنف خانس أي أنه يكون منخفضاً في الوسط ومرتفعاً في الطرف، لكن المعنى ليس هو جوهر التسمية بل تكنياً بالخنساء أشهر شاعرة في التاريخ العربي.
  • خزيمة: خزيمة تصغير خزمة وهو أحد أنواع النباتات أو الشجر المعروف في مصر والسودان، تستخدم أوراقه في صنع الحبال والسلال وكذلك خشبه في النجارة وله فوائد طبية عديدة.
  • خَود: الخود في اللغة هي امرأة شابة تتصف بالنعومة وكذلك بأنها شابة حسنة، فكانوا يقولوا قديماً اشتري خوداً من الجواري أي شابة حسنة جميلة حسنة الخلق ومطيعة، لذا يعتبر من أسماء البنات بحرف الخاء القديمة والتي أصبحت نادرة اليوم.
  • خُجا: من أسماء البنات بحرف الخاء القديمة ذات الأصل الفارسي، أصلها خواجه حيث أن الواو عندهم تكتب ولا تلفظ، والبعض يحولونه ليصبح خجو ويسمون به البنات في بعض البلاد العربية.
  • خاتَم: في الأساس اسم خاتم اسم علم مذكر عربي يلفظ بفتح التاء، لكنه يمكن أن يطلق على البنات العربيات أيضاً وهو يستخدم كنوع من أنواع الحلي للأصابع أو يقدم كمهر للفتيات أو هو ما يختم به فيكون نهاية الشيء وعاقبته.
  • خاتون: من أسماء البنات بحرف الخاء التركية أو يقال إنها مغولية، كان لقباً للأميرات أو لزوجة الأمير وأمه والتي تكون سيدة القصر، وبالتالي هو يعني السيدة ذات المكانة المرتفعة والتي تكون عالية المقام بمكانة الأميرات والملكات وهي أيضاً النجيبة.
  • خيال: من أسماء البنات بحرف الخاء الرائعة والمميزة وقليلة الانتشار هو اسم خيال، معناه الطيف أو ما تشبَّه للمرء من صورة يراها في منامه أو يقظته وما يتخيله الذهن من أشياء لا وجود لها في الوقع، والبنت التي تشبه الخيال هي التي تتصف بصفات من الجمال والفرادة تجعلها وكأنها آتية من عالم الأحلام وغير واقعية.
  • خوانا Juana: اسم علم مؤنث ذو أصل إسباني، حيث يلفظ حرف "J" خاء في اللغة الإسبانية، يعتبر الشكل المؤنث لاسم خوان، معناه هو الرب الرؤوف الحنون أو هو حنان الله، ويعتبر لفظ آخر لاسم جوانا أيضاً وهو اسم عبري يوناني معناه الله كريم، وهو من احلا أسماء البنات بحرف الخاء الأجنبية.
  • خانم: يعتبر من أسماء البنات بحرف الخاء التركية فهو لقب يطلق على السيدة في اللغة التركية ولا يزال يستخدم إلى اليوم، وهو بالمصرية هانم، ثم شاع اسماً في اللغة العربية يبدأ بحرف الخاء وأصبح من أسماء البنات المميزة والحلوة بحرف الخاء.
  • خاتمة: الخاتمة من الشيء هي نهايته وآخرته وقد تدل على عاقبة الشيء، كلمة الخاتمة غالباً تأتي بمعنى الخير والناس دائماً يرجون حسن الخاتمة، وهو اسم عربي للبنات قليل الانتشار ونادر لذا يناسب من يرغب بأسماء بنات بحرف الخاء نادرة.
  • خليلة: مؤنث اسم خليل، وهي الصديقة الودودة المقربة الوفية الصادقة، كذلك الخليلة هي المحبوبة والعشيقة التي قد تكون سريَة، يعرف الاسم بشكله المذكر خليل أما مؤنثة وهو خليلة لا زال نادر وغير منتشر.
  • خُليدة: اسم علم مؤنث عربي يأتي على شكل تصغير وتدليع لاسم خالدة ولها نفس المعاني فهو التي تشيب وتضعف وتكبر ببطء رغم بلوغها السن والكبر، وقد كان معروف الاسم قديماً لكنه اليوم من أحلا أسماء البنات العربية بحرف الخاء النادرة.
  • خفراء: يكتسب اسم خفراء ميزته من معناه فهو يشير إلى البنت الحسناء ذات الحياء التي تكون خجولة مستحية، وهي أيضاً المحروسة والمؤمنة، وهو نادر أيضاً وهذه الميزات تجعله من أسماء البنات بحرف الخاء النادرة.
  • خُناس: اسم بنت عربي من أندر أسماء البنات العربية بحرف الخاء وأغربها، له معاني مختلفة منه الاستخفاء والانقباض من الفعل خَنَسَ أي توارى وغاب واختفى، والخنس في الأنف هو انخفاض وسط الأنف مع ارتفاع طرفه، والخنس أيضاً داء يصيب الزرع يجعله لا يطول.