أسماء بنات بحرف الذال جميلة ومميزة مع معانيها

اختاري أجمل اسم بنت بحرف الذال من قائمة أسماء للبنات تبدأ بحرف الذال عربية وإسلامية ومتنوعة
أسماء بنات بحرف الذال جميلة ومميزة مع معانيها

أسماء بنات بحرف الذال جميلة ومميزة مع معانيها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يتضمن حرف الذال مجموعة من الأسماء الجميلة للبنات، وتتميز أسماء البنات بحرف الذال أنها قليلة الانتشار وغريبة، وهذه قائمة بأسماء بنات بحرف الذال من القرآن الكريم وأسماء نادرة وأسماء خفيفة وحلوة وشهيرة للبنات بحرف الذال.

  • ذكرى: لفظ ذكرى من ألفاظ القرآن الكريم التي تكررت كثيراً لذا يستوحى اسم ذكرى منه ويعتبر من أسماء القرآن بحرف الذال للبنات، قال الله تعالى (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ) الذاريات 55، ومعناه هنا الموعظة، وكذلك من معانيه في اللغة التذكر والذكرى الي تكون بالقلب أو باللسان، وهي كذلك الخاطرة التي ترد على البال والذاكرة، وهي ما يبقى محفوظاً في القلب والعقل.
  • ذِكِر: اسم بنت عربي وقد يكون أيضاً من أسماء الذكور العربية، يلفظ بكسر الراء والكاف، ورد في القرآن الكريم بعدة معاني منها ما يشير إلى التسبيح والعبادة وذكر الله تعالى والعبادة والحفظ والفطنة كقوله تعالى (أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) الرعد 28، أو يأتي بمعنى القرآن بحد ذاته كقوله عزَّ وجل (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر 9، والذكر هو الصلاة والثناء والشرف، وكذلك هو الصيت.
  • ذات: ذات من أسماء البنات بحرف الذال التي تعتبر حديثة إلى حد ما ولها معاني كثيرة، ف "الذات" مؤنث "ذو" ومعناه صاحبة الشيء، والذات أيضاً هي النفس، ويدل مصطلح ذات على الشيء نفسه وعينه الذي لا يختلف عن آخر في حقيقته وجوهرة ويكون مطابق له، وكذلك يتكرر مصطلح ذات في القرآن الكريم في كثير من الآيات منها قوله تعالى (فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ) الأنفال 1.
  • ذهب: اسم علم مؤنث من الأسماء الجديدة للبنات بحرف الذال وكذلك هو من أسماء البنات بحرف الذال من القرآن، حيث ذكر لفظ ذهب في عدة آيات كقوله تعالى (يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ) الكهف 31، ومعناه يشير إلى معدن الذهب الخالص وهو كناية عن البنت الجميلة والغالية كالذهب وغالباً ما يطلق على البنت الشقراء لتشبهها بلون الذهب.
  • ذِمَّة: من أسماء البنات المسلمة النادرة، واسم ذمة يلفظ بكسر الباء وتشديد الميم مع فتحها، ومعناه في اللغة هو الضمير وكذلك يشير إلى المعنى الذي يوصف به الإنسان الذي يكون أهلاً لوجوب الحق له أو عليه وصاحب ضمير حي، والذمة هي العهد والأمانة والضمان، وقد ذكر هذا اللفظ في القرآن لذا يعتبر اسم ذمة من أسماء القرآن بحرف الذال للبنات كقوله تعالى (لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً) التوبة 10.
animate
  • ذُهيبة: من أسماء البنات بحرف الذال الحديثة يأتي على صيغة المؤنث من كلمة ذُهيب، معناه هو مموه ومغطى بالذهب ومصنوع من الذهب، وهو اسم عربي جديد يقرأ بضم الذال ويدل على البنت الجميلة التي تكون قيمتها عالية وثمينة كالذهب.
  • ذُهول: اسم علم مؤنث على صيغة المصدر من الفعل ذَهَلَ، والذهول في اللغة هو الحيرة والدهش الشديد وهو حالة ذهنية مؤقته يتبدد فيها التركيز والفكر من سبب أو حالة معينة، والبنت التي يطلق عليها اسم ذهول تتميز بسحر وصفات فريدة جداً تجعل من يراها يندهش ويصاب بالذهول من سحرها وهو المعنى في التسمية، ولذا فهو من احلا أسماء البنات بحرف الذال الحديثة.
  • ذخر: الذخر مصدر الفعل ذَخَرَ ومعناه خبَّأ وجمَّع واحتفظ بالشيء، والذخر هو الرصيد والمئونة والقوت المخبأ من الشيء والمحتفظ به لوقت الحاجة، وكذلك الذخر يأتي بمعنى الأجر والثواب في الآخرة، وهو من أجمل وأغرب أسماء البنات بحرف الذال الحديثة.
  • ذِهن: الذهن هو المخ والعقل والدماغ، ويشير إلى الفهم والعقل والذكاء، وكذلك الذهن هو القوة، ويعتبر من اسماء البنات بحرف الذال الحديثة التي تدل على البنت الذكية الفطنة التي تتميز بانها عاقلة أيضاً في فكرها وفعلها والتي تكون صاحبة شخصية قويّة.
  • ذوات: اسم علم مؤنث عربي جديد وحديث يأتي على صيغة الجمع من كلمة ذات، وعندما يقال فلان من الذوات أي أنه من عليّة وأكابر القوم ويكون من الأعيان، ويستوحى الاسم من هذه المعاني، حيث يعطي للبنت مكانة وقيمة بأنها صاحبة شرف ومكانة وبأنها من اشراف قومها ومجتمعها، ومعناه الراقي المميز هو ما يجعله أحلا اسم من أسماء البنات بحرف الذال الحديثة.
  • ذكيّة: اسم علم مؤنث عربي من أسماء البنات الشهيرة التي تبدأ بحرف الذال، معناه البنت الفطنة النبيهة المتّقدة بالذكاء، وكذلك هي المشتعلة الملتهبة مِن القول ذكت النار أي اشتدّ ليهبها، وهي كناية عن البنت الحصيفة أي سديدة وحكيمة الرأي، ويحمل الاسم معاني جميلة، كما أنه قوي المعنى لذا يصنف من أسماء البنات بحرف الذال المميزة والقوية.
  • ذُرى: اسم علم مؤنث يأتي على صيغة الجمع لكلمة ذروة، التي معناها الرأس والقمة، وبالتالي الذرى هي القمم والعلو، وهو كناية عن المكانة العالية ويسمى به تفاؤلاً بأن تكون البنت من أصحاب المكانة المميزة بين أقرانها وفي مجتمعها وعلى قمة أي مكان تتواجد به اجتماعياً ومهنياً ودراسيّاً.
  • ذاكية: اسم علم مؤنث من أسماء البنات بحرف الذال الشهيرة العربية، يشتق من الفعل ذَكَا أي فاح عطره واشتد لهبه من القول ذكت النار أي اشتد لهيبها، ومن المعاني السابقة أصبح اسم ذاكية يدل على صاحبة العطر والرائحة الفواحة والمنتشرة وكذلك هي اللاهبة.
  • ذُكاء: من أسماء البنات بحرف الذال الحلوة الخفيفة العربية المعروفة عند بعض العرب وأصبحت اليوم قليلة الاستخدام والانتشار، يعتبر اسم علم للشمس التي تتميز بإشراقها ولهيبها، وقد اشتقت الكلمة من القول ذكت النار أي التهبت واشتدت، وكذلك يقال ابن ذُكاء هو الصبح.
  • ذرية: الذرّية هي نسل الإنسان وأولاده ذكوراً وإناثاً، يخلط العامة بينه وبين اسم دريّة لكنه مختلف عنه باللفظ والمعنى، والتسمية بهما بالتالي مختلفة، يعتبر من أسماء البنات بحرف الذال العربية المميزة بوقت واحد حيث له معنى ولفظ مختلف ومميز بعض الشيء.
  • ذورى: ذورى هو اسم علم مؤنث عربي نادر وهو صيغة الجمع لكلمة ذروة وله نفس المعاني والدلالة عند التسمية به، فهو كناية عن الرفعة والشرف والمقام العالي للبنت التي تحمله، ومن هذا المعنى الجميل القوي يعتبر من أسماء البنات بحرف الذال النادرة المميزة.
  • ذهنيّة: اسم علم مؤنث من الأسماء النادرة للبنات بحرف الذال، يقراً بتشديد الياء ومعناه التي يغلب عليها الجانب الذهني في تفكيرها وتصرفاتها عكس العاطفيّة التي تكون تصرفاتها نتيجة لعواطفها، وبالتالي هي التي تستخدم ذهنها بشكل أساسي في محاكمة الأمور والقضايا من حولها.
  • ذكريات: اسم علم مؤنث يأتي على صيغة الجمع لكلمة ذكرى، وهي الاحداث والمواقف التي مر بها الإنسان المخزنة في ذاكرته، ويعتبر من الأسماء الغير منتشرة والغريبة وهذا ما يعطيه تفرداً ليصنف من أحلا أسماء البنات بحرف الذال النادرة العربية.
  • ذُريان: اسم علم مؤنث غريب ونادر يأتي على صيغة التثنية من اسم ذُرى، معناه الكنف والستر وكذلك الذُرى هي اسم لما ذرته الريح أي ما أطارته وفرّقته، ويتميز هذا الاسم ليس فقط بلفظ غريب وجديد بل وكذلك بمعنى غريب ومتميز لذا فهو من أندر أسماء البنات بحرف الذال العربية.
  • ذهبيّة: اسم علم مؤنث مشدد الياء من أسماء البنات بحرف الذال النادرة باللغة العربية، وهي إشارة إلى الشيء الغالي النفيس وذو الأهمية، مثلاً يقال فرصة ذهبية أي يجب عدم التفريط بها، وهو اسم يشتق من الذهب فهو معدن غالي نفيس لا يمكن التفريط به.
  • ذلفاء: من أسماء البنات بحرف الذال القديمة والتي كانت معروفة قديماً، معناه يشير إلى الأنف الصغير الذي استوت أرنبته، فصاحبة أذلف هي صاحبة هذا الأنف فتكون ذلفاء.
  • ذيبة: اسم ذيبة من أسماء البنات بحرف الذال العربية القديمة الذي لا يزال موجوداً إلى اليوم لكن قلت التسمية به بشكل كبير، وهو اسم مخفف من ذئبة أي أنثى الذئب.
  • ذبيانة: ذبيانة مؤنث اسم ذبيان الاسم العربي القديم للذكور، وهو يأتي من الفعل ذبَّ أي دفع ومنع، فالذبيان هنا الدافع المانع، وكذلك يقال ذبَّت الشفة أي جفت ويبست، فالذبيان هو من جفت شفاهه، وكان قديماً اسم قبيلة عربية في العصر الجاهلي اشتهر منها الشاعر النابغة الذبياني.
  • ذروة: يشير اسم ذروة إلى الرأس والقمة وهو كناية عن البنت المتقدمة التي تكون دائماً في القمة بأعمالها وحياتها ومركزها، وهو من أسماء البنات بحرف الذال العربية القديمة الذي قلَّ استخدامه لكنه لا يزال موجود.
  • ذمام: الذمام هو الحق والعهد والكفالة والأمان، وكذلك هو الميثاق والحرمة، ويعتبر من أسماء البنات العربية التي توحي بالكثير من معاني الرفعة والشرف والأخلاق لذا يعتبر أحلا اسم من أسماء البنات بحرف الذال القديمة والتي أصبحت نادرة اليوم.