إليك عزيزي القارئ مقال عن يوم النوم العالمي واضطرابات النوم وما تجلبه من آثار سلبية على الفرد والعائلة والمجتمع.


الأسئلة ذات علاقة


ما هو يوم النوم العالمي؟

يوم النوم العالمي هو حدث سنوي يدعو إلى العمل بشأن قضايا مهمة تتعلق بالنوم، باستعمال جهود تعاونية مفعلة من قبل خبراء النوم حول العالم. ويعتبر التركيز على يوم النوم العالمي لجلب المعرفة والإدراك عن العديد من أعباء مشاكل النوم. ويعرض يوم النوم العالمي علانية الجهود المتخذة للسيطرة والوقاية من اضطرابات النوم. ليبيوريو بارينو، عضو لجنة وحاصل على دكتوراه، وهو بروفيسور مساعد لطب الأعصاب في جامعة بارما في ايطاليا، هو الذي يترأس مناسبة يوم النوم العالمي بدعم من الموظفين واللجنة الكاملة لجمعية النوم العالمي.
 


إعلان يوم النوم العالمي حول اضطرابات النوم

بما أن النعاس والأرق يشكلان وباءً عالميًا والذي بدوره يهدد الصحة ونوعية الحياة، وبما أنه من الممكن القيام بإجراءات عديدة للوقاية ومعالجة النعاس والأرق، وبما أن التوعية العامة ذات الاحترافية هي الخطوات الأولى للقيام بهذا، فإننا وبموجب هذا نعلن بأن اضطرابات النوم ما هي إلا حالات طبية من الممكن علاجها ووقايتها في كل بلد في العالم.
 

متى يوم النوم العالمي؟ 

إليكم نبذة عن تاريخ يوم النوم العالمي:
عقد أول مؤتمر ليوم النوم العالمي في 14 آذار لعام 2008 قبل حلول الاعتدال الربيعي تحت شعار "نم جيدًا، عش متيقظًا" فشعارات يوم النوم العالمي تشمل التالي:

- "نم جيدًا، وعش متيقظًا بالكامل"، عقد في 14 آذار لعام 2008. 

- "قد بانتباه وعد سالمًا"، عقد في 20 آذار لعام 2009. 

- "نم جيدًا لتبقى بصحة جيدة"، عقد في 19 آذار لعام 2010. 

- "نم جيدًا وانمو بصحة"، عقد في 18 آذار 2011.

- "تنفس بسهولة ونم جيدًا"، عقد في 16 آذار لعام 2012. 

- "نوم جيد، شيخوخة صحية"، عقد في 15 آذار لعام 2013.

- "النوم المريح، تنفس أسهل وجسم صحي"، عقد في 14 مارس لعام 2014.

- "عندما يكون النوم عميقًا فهو يعزز الصحة والسعادة"، عقد في 13 آذار 2015. 

- "النوم السليم حلم يمكن تحقيقه"، عقد في 18 آذار لعام 2016. 

- "استغرق في نومك وعزز حياتك"، عقد في 17 آذار لعام 2017.
 

حقائق عامة عن النوم

يوم النوم العالمي هو حدث عالمي لزيادة التوعية باضطرابات النوم والعبء الذي تشكله على المجتمع. وقد عقد يوم النوم العالمي لعام 2017 يوم الجمعة الموافق 17 آذار لعام 2017، واستمرت التوعية حتى نهاية شهر آذار.
- معظم اضطرابات النوم قابلة للعلاج ويمكن تجنبها، وأقل من ثلث الذين يعانون من هذه الاضطرابات يسعون إلى مساعدة مختص.
مشاكل النوم تشكل وباءً عالميًا وهي تهدد الصحة ونوعية الحياة بما يقارب 45% من سكان العالم. 
- ومن خلال الفهم الجيد لحالات النوم وعمل أبحاث أكثر في هذا المجال فإن هذا سيساعد بتقليص عبء اضطرابات النوم في المجتمع.
عناصر النوم الجيد هي: 

- المدة: مدة النوم يجب أن تكون كافية للنائم، ليكون في كامل راحته وانتباهه في اليوم التالي. 

- الاستمرارية: دورات النوم يجب أن تكون مستمرة بدون أي تجزيء.

- العمق: على النوم أن يكون عميقًا كفاية ليكون مساعدًا منشطًا.

 - تظهر الأبحاث بأننا نقضي ما يقارب من ثلث حياتنا بالنوم. يعتبر النوم حاجة إنسانية أساسية، مثل الأكل والشرب وهو جوهري لوفرة الصحة برمتها.
- النوم مثل التمارين الرياضية والتغذية ضروري لتنظيم التمثيل الغذائي لدى الأطفال. ويوجد هناك حلقة وصل بين مدة النوم والتخمة خلال مرحلة الطفولة. وهذه الاكتشافات تبدو ظاهرة أكثر لدى البنات. مدة النوم تؤثر على المتغيرات اليومية لتوقيت النوم والاستيقاظ وعلى تنظيم الوزن أيضًا.
- يعتبر التنفس باستمرار أثناء النوم مهمًا جدًا للمحافظة على الصحة بشكل جيد، وتدعى الإعاقة الدائمة لوظيفة التنفس خلال النوم بانقطاع التنفس، وهو عبارة عن اضطراب واسع الانتشار وشائع ويؤثر على 4% من الرجال و2% من النساء.
- يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم النعاس والإرهاق أثناء النهار، وبإمكانه أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مشاكل القلب، السكتة الدماغية ومرض السكري.
- من المعروف بأنه يترتب على نتيجة النقص في النوم ونوعية النوم السيء تأثيرًا سلبيًا كبيرًا على صحتنا على المدى الطويل والقصير، وتشمل التأثيرات في اليوم التالي المترتبة على نوعية النوم السيء التأثير السلبي على مدى الانتباه واسترجاع الذاكرة والتعلم. فإنه في الوقت الحالي يتم دراسة خمسة تأثيرات طويلة المدى، ولكن ترتبط نوعية النوم السيء أو الحرمان من النوم بمشاكل صحية رئيسية كالتخمة، مرض السكري، ضعف جهاز مناعة وحتى بعض أنواع السرطان. 
- إن النقص في النوم له علاقة بالعديد من الحالات النفسية كالاكتئاب والقلق والذهان.
- يعتبر النوم الجيد جوهريًا لضمان صحة ونوعية حياة أفضل.
 

أهمية النوم السليم والمنشط

- يعتبر النوم ذو النوعية الجيدة والمنشط ضروريًا للوظائف اليومية، إذ تشير الدراسات بأن نوعية النوم فضلًا عن كمية النوم لهما تأثيرات كبيرة على نوعية الحياة والوظائف اليومية أثناء النهار.

- النوم الصحي للأطفال  يقوم بتحسين عافية ونمو الطفل كليًا، و لقد انبثق من جمعية النوم العالمي عشر توصيات  لتكوين نومًا صحيًا عند الأطفال، و لقد تم ذكرها على الموقع الإلكتروني:  www.worldsleepday.org

- لدى النوم السيء تأثيرًا سلبيًا كبيرًا على الصحة والعافية والسعادة في حياة الشخص.

- يعتبر النوم الجيد المسؤول عن اليقظة الكاملة والتحسن بالأداء الوظيفي في اليوم التالي ونوعية حياة أفضل.
 

عواقب اضطرابات النوم

- تشكل اضطرابات النوم عبئًا اجتماعيًا وفرديًا وتشكل مشكلة خطيرة على الصحة العامة.

- إن انقطاع التنفس الانسدادي النومي يؤثر بشكل كبير على الصحة وعافية الشخص والنقص في الأوكسجين الذي يحدث عندما يتوقف التنفس نتيجة انقطاع التنفس الانسدادي النومي مما يرهق القلب ومن الممكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

- إن النوم المتقطع من الممكن أن يؤدي إلى تأثير سلبي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، على حياة العائلة والعلاقات وبالتأثير على مزاج ونفسية الشخص والطريقة التي يقوم بها الأشخاص لتأدية نشاطاتهم اليومية والاجتماعية.
 

مدى انتشار اضطرابات النوم

- إن 35% من الناس لا يشعرون بأنهم يستحوذون على قدر كاف من النوم، والذي بدوره يؤثر على الصحة النفسية والجسدية.

- انقطاع التنفس الانسدادي النومي يؤثر تقريبًا على 4% من السكان البالغين، ولذا فإنه تبعًا لذلك إذا لم يتم السيطرة بشكل ملائم عليه فإن انقطاع التنفس الانسدادي النومي من الممكن أن يؤثر على صحة وعافية الشخص.

- وتعتبر متلازمة تململ الساقين بمثابة اضطراب شائع و يحدث في ما بين 3% إلى 10% من تعداد السكان، إلا أن معدل الناس المصابين بخطورة هذه الحالة يتراوح بين العديد من الدول.

- يتوقف تنفس الأشخاص المصابين بانقطاع التنفس الانسدادي النومي بشكل متكرر أثناء النوم. يحدث انقطاع التنفس الانسدادي النومي بسبب انسداد في الممر الهوائي العلوي، ومن الممكن أن يكون الانهيار في وظائف الممر الهوائي نتيجة لعدة عوامل كاللسان الضخم، أنسجة متزايدة، أو تناقص قوة العضلات المسؤولة عن فتحة الممر الهوائي.

- التوقف في التنفس قد يستغرق عشر ثواني أو أكثر من دقيقة ويصاحبه نقص في الأوكسجين في كل مرة يتوقف فيها التنفس. هذه الأحداث بإمكانها أن تحدث من خمس إلى خمسين مرة أو أكثر في الساعة، لذا فهو يؤدي إلى إرهاق القلب ومن الممكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة (وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية، المؤسسات الوطنية للصحة، لعام 2009).
 

اضطرابات النوم المحددة - الأرق

- يؤثر الأرق على 30% إلى 45% من السكان البالغين.

- يؤثر الأرق الابتدائي (وهو أرق يحدث بدون أية مشاكل أساسية) على 1% إلى 10% من عامة السكان، ويتزايد بنسبة 25% عند الكبار في السن.

- النقص في النوم أو النوم ذو النوعية السيئة يجعلنا أكثر عرضة للحوادث. إن الأشخاص الذين يعانون من الأرق هم أكثر عرضة بسبعة أضعاف في أن يتسببوا في حادث يؤدي إلى الموت أو إلى إصابة خطيرة أكثر من الأشخاص الذين ينامون جيدًا.

- ولقد أظهرت الدراسات بأن الأشخاص المصابون بالأرق يعانون من أعراض قلق واكتئاب أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من الأرق.

- الأرق له تأثير سلبي على كل جوانب حياة الأشخاص المصابين به.

- ومن الممكن أن يؤثر الأرق على الأداء الوظيفي، وتغير في شخصية الشخص وانحدار في نوعية أداء الشخص، لذا فإنه إذا لم تتم معالجة هذا الاضطراب فإنه من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تقليص فرص العمل وإلى فقدان الوظيفة.
 

إحصائيات عن اضطرابات النوم والآثار المترتبة عليها

- قدرت دراسة أمريكية أن التكلفة السنوية للأرق بين 92.5 و 107.5 بليون. 

- 71000 شخص يعانون من إصابات نتيجة لحوادث مرتبطة بالنوم.

- 1550 شخص يتوفون بسبب حوادث مرتبطة بالنوم.

- 46% من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم المتكررة أظهروا غيابات متكررة في عملهم أو أخطاء في العمل مقارنة ب 15% من الأشخاص الذين ينامون جيدًا.
 

مشاكل التنفس أثناء النوم

يعتبر انقطاع التنفس الانسدادي النومي واسع الانتشار، إلا أنه لم يتم إدراكه بشكل كافي. تقدر مجموعة دراسة النوم في ولاية ويسكونسين انتشار المشكلة في 17% بين الرجال و 9% بين النساء في تلك الولاية الأمريكية. أما في شمال الهند فإن انتشار انقطاع النفس الانسدادي النومي ومتلازمة انقطاع التنفس الانسدادي النومي يشكل 13.7%. يعتبر انقطاع التنفس الانسدادي النومي بمثابة عامل خطر بحد ذاته لارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية الوعائية الأخرى، وبالنسبة للأطفال فإن انقطاع التنفس أثناء النوم من الممكن أن يكون السبب الرئيسي للاضطرابات النفسية العصبية كما وأنه مرتبط بتضخم الغدة النخامية. من الممكن أن يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم عند الأطفال إلى أمراض القلب، السكتة الدماغية، والخرف الوعائي. يجب إخضاع كل من الأطفال والبالغين للفحص بشكل رسمي في مراكز فحص النوم إذا تم الاشتباه باحتمالية تعرضهم لانقطاع التنفس أثناء النوم، لأنه من الممكن علاجه وتقويمه. انقطاع التنفس أثناء النوم يحدث عند كلا البالغين والأطفال، وتبعًا لذلك فإن ذلك يتطلب تشخيصًا طبيًا دقيقًا وصحيحًا. يتم تشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم من خلال عملية  دراسة النوم في مختبر فحص النوم. وتكون المعالجة بتهوية الممر الهوائي الإيجابي بالطريقة غير الغزوية (أي دون إدخال أي أدوات إلى داخل الجسم) باستخدام ضغط إيجابي مستمر في الممر الهوائي وبذلك تنجح عملية التنفس، وفي حالات انقطاع التنفس الخفيفة أثناء النوم  فإنه من المفيد استعمال الأجهزة الفموية. ومن الممكن الأخذ بالاعتبار أن العملية الجراحية لإزالة الأنسجة المتزايدة في البلعوم الفموي للأفراد الغير قادرين على استعمال المعدات غير الغزوية أو الذين يعانون من انسداد واضح في تدفق الهواء في البلعوم الفموي نتيجة نمو أنسجة بشكل متزايد أو لوزتين متضخمتين. وقد تم إثبات أن علاج انقطاع التنفس أثناء النوم مع تهوية الضغط الإيجابي غير الغزوي بدوره أن يقلل من حدوث ضغط الدم الخطير وبإمكانه أيضا تقليص مخاطر الذبحة القلبية والسكتة الدماغية، وفي الأغلب فإن النعاس المتزايد أثناء النهار يتحسن مع العلاج الناجح لانقطاع النفس أثناء النوم.