تختلف مشاعرنا تجاه القطط من شخص إلى آخر، بين الحب والشغف أو الخوف وربما القرف، والقطط وإن كانت مخلوقات لطيفة وأليفة إلَّا أنها أيضاً كما يقول المثل "تأكل وتنكر"، فكيف يتم تفسير رؤية القطة في المنام؟ وما هي حالات رؤية القطط المختلفة؟.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى رمز القطة في المنام، من خلال تفسير رؤية القطة في البيت ورؤية طرد القطط من المنزل، وتفسير معنى القط الأسود والأشقر والقطة البيضاء في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية ضرب القطة وقتل القطط في المنام وغيرها.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية القطة في المنام

القطة في المنام قد تدل على السارق واللص!
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية القطة في المنام أن القطط أو الهررة أو السنور في الحلم قد تدل رؤيتهم على اللصوص من أهل المنزل أو من خارجه، وأوَّلها البعض بالحارس، والقطة الأنثى في المنام امرأة مخادعة، وكل ضرر يصيب الرائي كعضة القطة في المنام أو خدشها أو ما شابه إنما يدل على خيانة الحارس أو المؤتَمَن.
والقطة تدل على طالع الإنسان من السنة التي يرى فيها الحلم على قول ابن سيرين، فالقطة الأليفة الهادئة تدل على سنة فيها فرح وسعادة، فيما تدل القطة الوحشية في المنام على التعاسة والنكد، وكلما ازداد ضررها ازداد هم الرائي في سنته تلك والله أعلم، وهذا كل ما جاء عن ابن سيرين في باب القط والسنور.

أما الشيخ النابلسي فيقول أن القط في المنام قد يدل على الكتاب والصحيفة لقوله تعالى في سورة ص ((وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ)) وذلك أن القط في اللغة العرب يعني أيضاً الصحيفة المكتوبة.
وتدل القطط في الحلم على جفاء الأهل أو الخيانة أو السرقة، وربما دلت رؤية القطط في المنام على المتلصصين الذين يسترقون النظر والسمع،  وربما النفاق، وما يحسم المعنى هو حال الرائي وتفاصيل الرؤيا والله أعلم بما كان وبما يكون، ويرى الدليمي في كتابه عالم الأحلام أن دلالة القطة في المنام قد تغيرت في العصر الحديث، فكانت القطة في الحلم تدل على  الشعور بالوحدة والليل الموحش ولطالما كانت القطط رمزاً للشر أو الموت أو الشيطان، لكنها أصبحت تعبر عن الحظ السعيد.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن القطة في المنام إنما تدل على اللصوص والجن، وقد تدل على الولد المرح وعلى اللعب واللهو هذا والله وحده أعلم (اقرأ تفسير رؤية الجن في المنام).
 

ذات علاقة


رؤية القطط في البيت

ما تفسير رؤية القطة في المنزل بحالاتها المختلفة؟
كما ذكرنا في مقدمتنا؛ فإن القط حسب تفسير النابلسي لص أو خائن، وقد يكون رجلاً يتحبب إلى الناس باللعب واللهو وما إلى هنالك، لكن القط في نفس الوقت مراقب ينتظر الفرصة للإفساد والتخريب، وهذا من رموز رؤية القطط في الحلم أيضاً.
 ويقول النابلسي أن رؤية القطط تدخل البيت تدل على دخول اللصوص إلى البيت، فإن خرج القط من المنزل في الرؤيا ومعه شيء من البيت يكون للسارق نصيب من متاع أهل البيت وأموالهم.
(اقرأ تفسير رؤية البيت في المنام)

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية القطة في المنزل
رؤية القطط في البيت عموماً تدل على الطوَّافين من بيت الأهل إلى بيت الجيران، ورؤية القط الأسود لا خير فيها فهي تدل على شيطان  والعياذ بالله (اقرأ تفسير رؤية الشيطان في المنام بالتفصيل)، أما رؤية القطة البيضاء فتدل على أولاد مرحين، والقط الأشقر نكد وكيد والله تعالى أجلُّ وأعلم.

ورؤية القطط تدخل الى البيت وتخرج تدل على دخول اللصوص وخروجهم، كما تدل رؤية القطة الشرسة على سارق مجرم، فيما تدل رؤية القطط الأليفة على أولاد مشاغبين.
وتربية القطط في المنام قد تدل على تربية بنتٍ لعوب، أما رؤية حمل القطة فقد تدل على الحمل بأنثى أو على تأمين الخائن وتصديق الكاذب، ومداعبة القطة في المنام تدل على عدم الحذر من اللصوص، ورؤية طرد القطط من البيت في المنام تدل على طرد الشياطين.

عضة القطة وخربشتها في المنام

عضة القطة كما ذكرنا أو خربشة القطة في الحلم تدل على التعاسة والنكد حسب تفسير ابن سيرين، وكلما كانت القطة متوحشة في الحلم كان الهمُّ أقسى على الرائي، ويضيف النابلسي أن خربشة القطة في المنام أو عضتها تدل على المرض الذي يطول لكنه يبرأ بإذن الله (اقرأ تفسير رؤية الطبيب في الحلم)، وأما من رأى أنه يصارع القطة في الحلم وكان هو الغالب فإنه يشفى من مرضه بسرعة بحول الله وقوته، وإن كان القط في المنام غالباً كان الهم والمرض غالباً للرائي، وإن سال الدم من عضة القطة في الحلم أو خدشها فذلك عدو شديد البأس.
 

موت القطة في المنام

أكل لحم القطة في المنام يدل على السحر، وقد يدل على مال من سرقة حسب تفسير الشيخ النابلسي، وعندما كانت القطة في الرؤيا سارق أو لص؛ فرؤية قتل أو ذبح القطة في المنام تدل على الإمساك باللص والظفر به.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية قتل القطة في المنام
القطة الميتة في المنام سقط مجهول النسب، ورؤية القطط المعلومة الميتة يدل على أنها تموت حقاً أو تُسرَق، ورؤية الكثير من القطط الميتة في الشوارع في المنام تدل على انتشار السرقة وكثرة عرض البضائع على السوق.
ورؤية قتل القطط تدل على التمكن من السارق وتوبيخه، أما ذبح القطط في الحلم فقبول الرشاوي أو أن الرائي يعمل جاسوساً (اقرأ تفسير رؤية القتل والذبح في الحلم)
 

رؤية القطط للمرأة

يقول ابن سيرين أن القطة في الحلم قد تدل على المرأة المخادعة، ويضيف النابلسي أن القطة في المنام ربما كانت امرأة تحسن تربية أولادها وتخاف عليهم وتكون حريصة على تأديبهم.

أما عن رؤية القطة للمرأة فتقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية القطط للمرأة عموماً تدل على الولد أو السارق أو الجني، فرؤية القطط في المنزل للمرأة شياطين، وإن كانت القطط في المنام تخرب أو تكسر المقتنيات فذلك حسد وسحر، كذلك يدل شراء القطة على التعامل بالسحر ومع السحرة، ورؤية الحصول على قطة تدل على  الانتفاع من سحر والله أعلم.
ومن رأت أن زوجها تحول إلى قطة فهو يسرق أو يتلصص، أما رؤية إطعام القطة في المنام فتدل على رعاية الأولاد، ورؤية ضياع القطة في الحلم غش واستغفال، أما موت القطة في المنام للمرأة فيدل على إنهاء الحسد.
 

حالات أخرى لرؤية القطط في الحلم

- بيع القطط في المنام يدل على الإنفاق والصرف حسب الشيخ النابلسي، وتضيف مفسرة الأحلام أن بيع القطة في المنام  صرف ما يملك الرائي من غير وجه حق، أما شراء القطة فيدل على زواج أو عمل فيه خداع.
- ومن رأى أنه يتحول إلى قطة في الحلم فلا خير في معيشته وهي من التلصص والبصبصة- الشيخ النابلسي.
- من معاني رؤية القط في المنام أنه يدل على الولد اللقيط أو ابن الزنى- الشيخ النابلسي.
- الخوف من القطط في المنام قد يدل على الأمن من الأعداء- الشيخ النابلسي.
- من رأى أنه سرق قطة فتدل على سارق أو تجسس على سارق حسب حال الرائي، أما من سُرِقَت منه قطته فيسرق منه كتابة أو شيء مهم غير المال، ورؤية الحصول على القطة كهدية فهو يلاعب طفلة- مفسرة الأحلام.
- رؤية القطط بعد الاستخارة لا خير فيها- مفسرة الأحلام.
- رؤية القطط في الحلم للغني سرقة أمواله، وللفقير تجسس، وللتاجر سرقة من تجارته، كما تدل القطة في المنام للأعزب على زوجته المستقبلية (اقرأ تفسير رؤية الزواج)، وللمؤمن شيطان يفسد عليه دينه، ولقليل الإيمان مخادعة، أما القطة في المنام للسجين حكم بالسرقة، وللمريض مرض إذا أصابته وإن لم تصبه فهو عرض عارض.