تفسير رؤية الجنِّ في المنام والحلم بالجن

ما تفسير رؤية الجن في المنام؟ رمز العراك مع الجن ومصاحبة الجن في المنام ومعنى الخوف من الجن وحلم مطاردة الجن

animate

غالباً ما تكون رؤية الجنِّ في المنام من الأمور المفزعة التي تشغل بال الرَّائي وتؤرقه، وغالباً ما يلجأ إلى جوجل ليبحث عن معنى رؤية الجن في المنام ليجد أمامه عشرات الصفحات التي تتحدث عن معنى رؤية الجنِّ في الحلم، وقد لا يصل إلى مراده من المرة الأولى، لذلك أعد لكم فريق موقع حلوها هذه المادة الشاملة عن رؤية الجنِّ في المنام ومعنى الجنِّ في الحلم حسب الرَّائي وحسب أشكال الجن في المنام.

animate
  • يقول ابن سيرين أن الجن في المنام يدلّ على دهاة الناس لقول النَّاس فلانٌ جنِّيٌّ، ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية الجنَّ في المنام هم أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا وغرورها إلَّا إذا الكان المرئي من الجن حكيماً ذا برٍّ وينطق بالعلم وبلغة مفهومة، ورؤية الجنّي المسلم في المنام تدل على السلطان والقوة والإيمان، أما رؤية الجن الكافر في الحلم فترمز إلى العداوة والفتنة.
  • ورؤية الجنّ على هيئة إنسان في المنام ترمز لشخص يضمر العداوة ويظهر البراءة والود، ومن رأى الجنّ على هيئة إنسانٍ يعرفه عليه بالحذر من هذا الإنسان ربما كان منه ضررٌ مباشرٌ أو غير مباشر، أما رؤية الجن في الحلم على هيئة إنسان مجهول فترمز إلى العداوة والضرر الذي لا يعرف الرائي مصدره.
  • ورؤية الجن على هيئة طفلٍ في المنام تدل على التعب والهمّ خصوصاً من رأى الجنّ على هيئة طفلٍ رضيعٍ في الحلم، أما من رأى الجنّ على هيئة طفلٍ جميل في الحلم فعليه بالحذر من الدنيا وفتنتها، وقيل رؤية الجن على هيئة الطفل في المنام تشير إلى تزيين أعمال الشر في عين الرائي، والله أعلم.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حِلّوها أن حلم الجن يدل على المكر والخديعة والأذى، ويعتمد تفسير حلم الجن على مدى صلاح الرائي، فإن كان الرائي صالحاً ويقرأ الأذكار مواظباً عليها فهو تحذيرٌ له أنَّ هناك من يريد أن يمكر به، وإن كان أقلَّ صلاحاً فليقرأ الأذكار لردَّ الكيد والبطش ذاك أنَّ لا طاقة للإنسان أن يعرف مدى قوة الكيد والمكر المحاط به من شياطين الإنس والجنِّ، لذلك عليه اللجوء إلى ربِّه والالتزام بالأذكار ليحصنه الله عزَّ وجل، فالله وحده يعرف مدى قوة مكرهم والله أعلم.
  • رؤية الجنِّ في المنام داخل البيت تدل على السحر والحسد والعداوة التي يتعرض لها صاحب المنام خصوصاً إن كان مرعوباً من الجن في بيته أو كان الجنّ في المنام يعيث في البيت فساداً وخراباً، وأما من رأى كأن الجنّ يحرس بيته ويحميه فهذه بشارة بالأمان والنجاة بإذن الله إن كان الرائي من الصالحين.
  • وإن رأى النائم الجنّ على باب بيته في الحلم أو قريباً من منزله فهذه الرؤيا تدل على تعرضه للخسارة في تجارته أو علاقته مع الآخرين، كما يدل حلم الجن قريب من البيت على الهوان والمذلة، أما إن كان على الرائي نذر لم يفه بعد فإن رؤية الجن حول البيت أو داخل البيت في المنام تذكيرٌ للحالم بسداد ما عليه من نذور، وذلك حسب تفسير أبي سعدٍ الواعظ.
  • ودخول الجن إلى البيت في الحلم قد يدلُّ على أنَّ اللصوص يدخلون بيت الرائي ويضرون به أو يهجم عليه أعداؤه في داره، وقد تدل رؤية الجنِّ في البيت على ظهور الهوام كالثعابين والعقارب وما يتأذى منه الإنسان، والله أعلم.
  • وخروج الجنّ من البيت في الحلم خيرٌ للرائي ونجاة من الشرّ والعداوة، سواء خرج الجن من المنزل من تلقاء نفسهم أو طردهم الرائي في المنام أو هربوا من قراءة القرآن، فالنجاة من الجنّ في المنام نجاة من العداوة والشرّ في اليقظة.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها من رأى الجنَّ يدخلون بيته في الحلم فالمكر والخديعة أو الحسد والبغي أصبح قريباً منه وقد يدل دخول الجن في الحلم على البيت علة امرأة فاسقة أو رجل سفيه أو سارق حسب سياق الحلم وما يفعله الجن في البيت.
  • تعليم الجن القرآن في المنام يدل على السلطة والمناصب حسب تفسير ابن سيرين، ومن رأى نفسه كأنَّه يعلم الجنَّ القرآن في المنام أو رأى الجنَّ يسمعون منه القرآن فهذا يرمز للترقية والسلطة على في أهله أو في علمه، وذلك لقوله تعالى في سورة الجنِّ ﴿قُل أُوحيَ إليَّ أنَّهُ استمعَ نفرٌ منَ الجنِّ﴾، وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن حلم تعليم الجنَّ القرآن دليل عزٍّ وسيادة، ذلك أنَّ الجنَّ آخر من ينصاع للإنسان، والله أعلم.
  • ومن رأى أنه يعلم القرآن لجماعة من الجنّ في الحلم ربما دلّ ذلك على تأديب الأولاد وتربيتهم، وقيل أن تعليم القرآن لملك الجن في الحلم يرمز إلى السطوة على شخص ذو هيبة وسلطة.
  • ومن رأى الجنّ يحفظون القرآن من وراءه في الحلم فهو رجلّ قويّ الإيمان لا تؤثر فيه البدعة أو الفتنة، أما رؤية الجنّ يهرب من تعليم القرآن في الحلم فتدل على خطرٍ وشيك ينجو منه الرائي بإيمانه وحسن نيّته.
  • رؤية الجنّ في المنام وقراءة القرآن تدل على الأمان والحماية من كل خطر، ومن رأى الجن في الحلم وقرأ القرآن فهو ينجو من عدوّه أو ينجو من الفتنة، كما تدل رؤية الجن وقراءة القرآن في الحلم على النجاة من السحر والحسد وأهله.
  • وتفسير قراءة القرآن على الجنّ في الحلم إن سمعوا وأنصتوا تدل على السلطة التي ينالها الرائي، أما هروب الجنّ من قراءة القرآن فيرمز إلى تخلّص الرائي من أعدائه.
  • ورؤية الجن يقرؤون القرآن في المنام ترمز إلى التحصين من الشرّ، فمن رأى في منامه أن الجنّ يتلون القرآن في الحلم صحيحاً فهذا يدل على وجود أشخاص يساعدون الرائي من حيث لا يعلم، ويرمز للتوفيق والأمان لأنّهم من الجن الحكيم المسلم.
  • أما رؤية الجن يقرأ القرآن في الحلم ويحرّف فيه أو يغيره فتدل على الفتنة ورفقة السوء واتّباع الشهوة، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وتفسير حلم قراءة القرآن لطرد الجن أنه يدل على التوكل والاستعانة بالله في الخصومة والعداوة وعند التعرض للظلم، ومن رأى أنه يقرأ القرآن في المنام لطرد الجن من البيت فهذا يرمز إلى زوال همومه وانتهاء أزمة كبيرة في بيته بعد أن فقد الأمل أو كاد.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها من رأى أنَّه يقرأ القرآن لطرد الجنِّ فهذا يأتي من العقل الباطن لتعلُّق الأمرين معاً في ذهنه وارتباط تحصين الإنسان نفسه من الشيطان ومكره بالقرآن الكريم، وليعلم الإنسان أن الجنَّ منهم مسلمون يمكن أن يقرأوا القرآن معه، وما على الإنسان إلا الاعتقاد أن الله حاميه وناصره إذا ما التزم بالسنن والأذكار المؤثرة في هذا المقام.
  • الرقية من الجنِّ في المنام فهي تدلُّ على توفيق من الله عزَّ وجل للرائي، ورؤية الشيخ المعالج يرقي صاحب الحلم من الجن تدل على الحماية من كلّ شرٍّ بإذن الله، بشرط أن تكون الرقية في المنام من كلام الله وقرآنه الكريم فقط.
  • أما من رأى الجن يرقيه في الحلم فهو يتعرض لفتنة، ويخشى عليه من اتباع البدعة أو الكسب الحرام خصوصاً إن كان الجنّ يرقي الشخص في المنام بغير كلام الله.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها من رأى الرقية من الجن في الحلم فليبدأ بالرقية وخيرها أن يرقى الإنسان نفسه بآية الكرسي، ولا يفتر عن تركها بعد كل صلاة كما تؤكد مفسرة الأحلام في موقع حلوها.

اقرأ أيضاً مقالنا عن تفسير الرقية الشرعية في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

حلمت أني أعارك الجن في المنام، فماذا يعني ذلك؟

  • يأتي تفسير حلم مصارعة الجن بحسب الرائي أولاً وبحسب الغالب والمغلوب ثانياً، فرؤية العراك مع الجنَّ في المنام تدل على النصر في الخصومة  إن كان الرائي هو الغالب، كذلك من رأى أنه يصارع الجنّ في المنام فأمسكهم وأوثق قيدهم؛ يكون ذلك دليل على غلبته في حربه مع أعدائه.
  • أمَّا إذا كان الرأي رجلاً صالحاً رأى نفسه في المنام يصارع الجن ويقاتلهم ثم يوثق قيدهم بالأصفاد فهو دليل على صيانة نفسه من الشيطان بالطاعة والصوم.
  • ومن رأى أنَّ الجن يصارعه في المنام وكان الجنُّ هو الغالب فهذا يعني أنَّهم أصابوه بكيدهم ومسّهم أو كان ممن يأكل الربا والله أعلم.
  • وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها من رأى أنَّه يصارع الجن فإن رؤية مصارعة الجن في المنام تعني أنه يجاهد نفسه ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية مصارعة الجنّ في الحلم بالتفصيل من خلال النقر على هذا الرابط.

  • من قال رأيت الجنّ يطاردني في المنام فهو يتعرض للفتنة في دينه أو الإغواء في عمله وحياته، وقيل أن مطاردة الجنِّ للإنسان في الحلم تدلُّ على أن الجنَّ يتربَّص بالرَّائي ليفسد عليه حياته، فعليه الالتزام بالأذكار والنوم على طهارة.
  • والهروب من الجنّ في المنام يرمز إلى النجاة من كل خطّر إن استطاع الرائي الهروب، أما من رأى أنه يهرب من الجن في المنام وظلّ الجن يطارده حتى يمسكه فهذه الرؤيا دليلٌ على وقوع الضرر.
  • ومطاردة ملك الجن في المنام ترمز إلى الخصومة الشديدة مع أصحاب السلطة، وتكون الغلبة في اليقظة لمن يغلب في المنام، أما من رأى ملك الجن يطارده في الحلم فربما يتعرض للمساءلة القانونية أو تلاحقه الشرطة، وقيل أن النجاة من ملك الجن في الحلم تدل على النجاة من حاكمٍ جبار، والله أعلم.
  • ومطاردة الجن في المنام للأعزب ترمز إلى مغالبة الهوى والشهوة، كذلك إن رأت العزباء الجن يطاردها في المنام فهي في صراعٍ مع شهواتها وعليها أن تحصّن نفسها.
  • يقول الشيخ النابلسي عن رؤية مصاحبة الجنِّ في المنام أن الرائي قريب من أهل الأسفار والمطلعين على الأسرار، ومصاحبة الجنِّ في المنام قد تدلُّ أيضاً على الأسفار في البرِّ والبحر، أو من صاحب الجنّ الكافر في المنام فهذه تدل على الخطف الزنى والسرقة وشرب الخمر كما يقول النابلسي، ومصاحبة الجنّ في الحلم خيرٌ إن كان الرائي يسيطر عليهم وكان الجنّ من الحكماء المسلمين، وغير ذلك كله ضررٌ وشرّ. والسبيل للتفريق بين الجنِّ المسلمين والجنِّ الكافرين في المنام هو قولهم وفعلهم، فمن أمر منهم بالصلاح والمعروف أو نهى عن المنكر أو أخبر بخير  كان من المسلمين والعكس صحيح.
  • وتكون مصاحبة الجنِّ ومصادقتهم في المنام خيراً إذا كان الصديق من ملوك الجنِّ، حيث يشير النابلسي إلى أن من رأى نفسه في المنام صديقاً لواحد من ملوك الجن قد يتوب إلى الله أو يصير من أهل العلم والقرآن، وربما يصير عريفاً أو متتبعاً لآثار اللصوص، والله أعلم.
  • وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها إن رأى الرائي أن الجنَّ أصبحوا أصدقاء له فذاك يعني أن الرائي عليه تطهير نفسه من الكيد والحسد والغش والضغينة، ومصادقة الجنّ في الحلم قدر ترمز لأصدقاء السوء الذين يقودون الرائي إلى الضلال.
  • الخوف من الجن في المنام يرمز إلى الرهبة والخوف من العداوة أو الأذى لكن صاحب الحلم ينجو بإذن الله، فمن رأى أنه يخاف من الجن في الحلم فهو يأمن منهم إن لم يصبه مكروه في الرؤيا، كما يدل الخوف من الجن في المنام على اجتناب أسباب الفتنة وأهل الشرّ والضرر.
  • وقال ابن سيرين الخوف في المنام يدل على التوبة، والخوف من الجن في الحلم قد يكون بشارة للرائي بالتوبة واجتناب المعصية أو الشرّ، ومن رأى أنه يخاف من ملك الجن في الحلم فهو يأمن بطش الجبابرة والحكّام، والله أجل وأعلم.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن الخوف من الجنِّ في المنام؛ فإنَّ التفسير  يكون بعد دراسة حالة الرائي، فلا يؤخذ بعين الاعتبار من رأى الجن في المنام بعد حديثٍ عنهم أو ذكرهم أو قراءة كتاب يتعلق بهم على سبيل المثال، كذلك الأمر إن كان الرائي يعاني من الوسواس القهري ورأى نفسه خائفاً من الجنِّ في المنام وغيرها... فإن كان ذلك فهو من هواجس النفس والعقل الباطن، ومن المهم أن نذكر أن الحلم قد يكون من الشيطان؛ هدفه إضعاف اعتقاد الإنسان بدينه وبربه، فليحذر الرائي من تفسير حلمه خارج العقيدة والدين.
  • من رأى أنَّه تزوج من الجنِّ في المنام ابتلى بذات الفسق والفجور وربما يشتري شيء فيجد به علَّة وعيباً، والزواج من الجن في الحلم يدل على مطاردة الوهم والأحلام المزيّفة.
  • وأمَّا الإنجاب من الجن في المنام فيدل على الكسب من دنيء أو مالٍ من دفين، ورؤية الزواج من الجن وإنجاب ولدٍ من الجن في الحلم ترمز إلى المعصية واتباع الهوى، وقيل الإنجاب من الجنّ في الحلم خسارة وهمّ، والله أجل وأعلم.
  • وتضيف مفسرة أحلام موقع حلوها على ذلك أن من رأى نفسه تزوج من الجن في المنام فإنَّه يصاحب أصدقاء السوء، والزواج من الجنّ في الحلم مكروه إلّا من رأى أنه تزوّج من ابنة ملك الجن في المنام وكانت مسلمة فهو خير وسلطة.
  • رؤية الجن في المنام للعزباء يدل على هوى نفسها، وإن رأت العزباء الجنّ في البيت دلّ ذلك على كثرة المشاكل وربما يدل على الحسد، كما تشير رؤية الجن في حلم البنت غير المتزوجة إلى وجود أصدقاء وصديقات لا يريدون الخير لها، خصوصاً من رأت أنه تصادق الجن في المنام أو تصاحبهم.
  • والهروب من الجن في المنام للعزباء يدل على النجاة من المكائد والشر والخطر، فمن رأت أنها تهرب من الجن في الحلم تتوب وتتراجع عن الخطأ، أو تنجو من مكيدة ومؤامرة.
  • وقراءة القرآن على الجن في المنام للعزباء قد تدل على نجاحها في تجاوز أزمة أو عقبة كبيرة تقف في طريقها، وربما دلّت رؤية قراءة القرآن على الجن أن الرائية تكسب ودّ عدوٍّ لها بعد عداوةٍ شديدة.
  • أما رؤية الزواج من الجن في المنام للعزباء فقد تشير إلى تعسّر زواجها، ورؤية الزواج من الجن في حلم الفتاة غير المتزوجة من الرموز التي تدل على خوفها من العنوسة أو استعجالها الزواج، وقد تكون من هواجس النفس، والله تعالى أجل وأعلم.
  • رؤية الجن في المنام للمتزوجة ترمز إلى قلقها أو شعورها بالهم من تربية أولادها أو علاقتها بزوجها، ومن رأت الجن في الحلم داخل البيت دلّ ذلك على دخول الحاسدين إلى بيتها، كما ترمز رؤية الجن داخل المنزل للمتزوجة على كثرة المشاكل بينها وبين زوجها والتي لا تعرف لها سبباً.
  • والصراع مع الجن في المنام للمتزوجة يدل على مواجهة الصعاب والشدائد أو الصراع مع أشخاصٍ أقوياء أشرار، فإن رأت المتزوجة في الحلم أنه تغلب الجنّ وتنتصر عليهم كذلك يكون أمرها في اليقظة مع أعدائها وخصومها، أما من رأت الجن ينتصر عليها في المنام فهي تمر بظروف عصيبة وربما دلّت هذه الرؤيا على اتباع الهوى.
  • والخوف من الجن في المنام للمتزوجة يرمز إلى أزمة تمر بها العائلة وتنتهي إلى الخير بإذن الله، كما يدل الهروب من الجن في حلم المتزوجة على النجاة من الخطر، ورؤية هروب الجن أو خروج الجن من البيت في الحلم ترمز إلى انتهاء المشاكل وهدوء الأحوال، والله أعلم.
  • وقيل رؤية جماع الجن في الحلم للمتزوجة تدل أن زوجها لا يراعي الله فيها، ومن قالت رأيت الجن يجامعني في المنام ربّما دلّ ذلك على صراع النفس مع الهوى، وعليها الحذر وتحصين نفسها.
  • ورؤية الجن في المنام للحامل ترمز إلى القرين وعليها بالأذكار والتحصين، وربما دلّ الجن في منام الحامل على الحسد الذي تتعرض له، وعليها حماية نفسها وجنينها.

وتقدم لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها حالات إضافية لرؤية الجن في المنام؛ منها:

  • تفسير الحلم بالجنِّ في السوق: من رأى الجنَّ في السّوق دلَّ ذلك على أنَّه لا يتحرى الحلال والحرام في البيع أو يأخذ أموال النَّاس بعين الحياء والمخاجلة.
  • ما تفسير رؤية الجن في مكان العمل؟ من رأى الجن في منامه في مكان عمله فليقرأ سورة البقرة قبل عرض بضاعته فالمكان مرصود بعين الإنس، وأما تفسير التعامل مع الجنِّ في المنام بتجارة أو أعمال؛ فمن رأى أنَّه يتعامل مع الجنِّ فليحذر من تجارته لا يدخله مال حرام أو ربا، والتعامل مع الجنِّ قد يفسر بالمهنة إن كان محارباً أو مقاتلاً أو جندياً أو يمتهن مهنة لها علاقة بالنار.
  • تفسير حلم رؤية الجنِّ في المنام خلال السَّفر: ومن رأى الجنَّ في السَّفر فإنه يتعرض لإساءة في رحلته، فليحترس من صحبته في الرحلة كي لا يمكرون به، وإن رأى الرائي مريضاً أو مصروعاً أو محسوداً فإن الله يوفقه في طريق العلاج السليم.
  • تفسير رؤيا الجنِّ بعد صلاة الاستخارة: وإن رأى الجن بعد استخارة فليعد الاستخارة مرات بعد إتقان الوضوء والصلاة حتى يهديه الله لما هو خير له.
  • تفسير حلم رؤية الجنِّ في الفراش: إن رأى الجن يبيتون معه في فراشه فليتأدب بالسنن النبوية.
  • تفسير حلم الجن في المطبخ: وإن رأى الرائي الجنَّ في مطبخ بيته فهو لا يذكر اسم الله على طعامه.
  • تفسير حلم الجن حسب فصول السنة: إن رأى الجن في الصيف فهو يدل على غضب أما إن رآها في الشتاء فهي فتنة من كلام خير يراد به باطل.
  • رؤية الجن يحترق في المنام: إن رأى الرائي احتراق الجن في المنام فذلك يدل على أن الله رد كيد العدو بنحره، فالله وحده هو النافع الضار والحامي.
  • تفسير رؤية الجن في المنام لأصحاب المٌلك والسِّيادة: وإذا كان من رأى الجنَّ في المنام من أصحاب الملك والسِّيادة فرؤياه دليل عل تملكه ونزوله منزلة رفيعة، وهناك معنى آخر لرؤية صاحب الملك للجنِّ في منامه سنتعرف عليه في فقرة رؤية حلم مصارعة الجن.

متى تكون رؤية الجن في المنام ذات معنى ومتى تكون باطلة؟
عموماً تنقسم المنامات إلى نوعين كما يقول ابن سيرين في مقدمة تفسيره للأحلام، النوع الأول من الله؛ وهو الرؤيا الصادقة التي فيها البشارة والنذارة، والنوع الثاني من الشيطان لا صدق فيه.
من جهة أخرى يرى الباحثون الذين يؤمنون بوجود الرؤية أن الأحلام قد تكون ناتجة عن انشغال الفكر بموضوع ما ولا يشترط بها أن تكون رؤيا مفسَّرة على الدوام، ولذلك قد تكون رؤية الجن من الخوف أو الحديث المستمر عن الجن وليست برويا صالحة للتفسير والتأويل.

متى تكون رؤية الجن في المنام خيراً؟

على الرغم أنَّ الأصل في رؤية الجن في المنام أنَّهم أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا وغرورها كما يشير معظم الفسرين إلَّا أن لرؤية الجنِّ دلالات على الخير منها أن يرى النَّائم نفسه يعلِّم الجنَّ القرآن في المنام، أو أن يكون الرائي من أصحاب المُلك والسِّيادة.
كذلك تعتبر رؤية الجنِّ في المنام خيراً إذا كان الرائي صالحاً رأى نفسه يصارع الجنَّ في المنام، كما ذكرنا بالتفصيل الممكن عند كلِّ حالة من حالات رؤية الجن في الفقرات السابقة.

متى تكون رؤية الجن في المنام شرّاً؟

أمَّا أن تكون رؤية الجن في المنام شرّاً فذلك هو الأكثر عند عموم المفسرين، فرؤية الجنِّ في البيت أو حوله شرّ، والزَّواج من الجنِّ في المنام أيضاً من الشُّرور، وكذلك من رأى أنَّه رزق ولداً من الجنِّ، كما بيّنّا في الفقرات السابقة والحالات آنفة الذكر للحلم بالجن.

ما يجب الإشارة إليه أولاً أن الجنِّ مصطلحٌ إسلامي مأخوذ من القرآن الكريم، ولا يمكن معادلة تفسير رؤية الجنِّ في المنام بالمفهوم الإسلامي مع تفسير رؤية العفاريت أو غيرها من التسميات لمعتقدات مشابهة، وإنما نذكر لكم تفسير رؤية للعفاريت عند ميلر  من باب الاستئناس.
حيث يقول جوستاف ميلر في تفسيره لرؤية العفاريت في المنام أن رؤية العفريت تدل على السمعة السيئة للمرأة، وتدل على سلوك غير أخلاقي وعلى الطيش والغرق بالمتع للرجل، والصراع مع العفاريت في المنام عند ميلر يتم تأويله على الغالب والمغلوب أيضاً، فمن رأى أنه يغلب العفريت في المنام تغلب على أعدائه باليقظة، والعكس صحيح، أما من رأى نفسه عفريتاً في المنام فذلك يدل على أنه يتبع سلوكاً مشيناً وينساق في الرذيلة التي تفضي به إلى الفقر.

أخيراً... كما رأينا؛ تختلف تفسيرات رؤية الجنِّ في المنام باختلاف حالة الرائي ومنزلته وبتنوع الأشكال التي يظهر بها الجنُّ في المنام، وقد حاولنا أن نقدم لكم تفسيراً شاملاً لمعظم حالات رؤية الجنِّ في المنام والله أعلم، كما نتمنى منكم مشاركة أحلامكم من خلال نشرها على موقع حلوها عبر هذا الرابط، ونذكركم أن الله وحده يعلم الغيب والخفايا.

المصادر و المراجعadd