غالباً ما تكون رؤية الجنِّ في المنام من الأمور المفزعة التي تشغل بال الرَّائي وتؤرقه، وغالباً ما يلجأ إلى جوجل ليبحث عن معنى رؤية الجان في المنام ليجد أمامه عشرات الصفحات التي تتحدث عن معنى رؤية الجنِّ في الحلم، وقد لا يصل إلى مراده من المرة الأولى، لذلك أعد لكم فريق موقع حلوها هذه المادة الشاملة عن رؤية الجنِّ في المنام ومعنى الجنِّ في الحلم حسب الرَّائي وحسب شكل الجن الذي رآه في المنام.

في هذه المادة تفسير شامل لمعنى رؤية الجن في المنام بالاعتماد على أهم مصادر تفسير الأحلام إضافة إلى تفسير خاص لرؤية الجن في المنام من مفسرة موقع حلوها.
 


ذات صلة


رؤية الجن في المنام نوعان

متى تكون رؤية الجن في المنام ذات معنى ومتى تكون باطلة؟
عموماً تنقسم المنامات إلى نوعين كما يقول ابن سيرين في مقدمة تفسيره للأحلام، النوع الأول من الله؛ وهو الرؤية الصادقة التي فيها البشارة والنذارة، والنوع الثاني من الشيطان لا صدق فيه.
من جهة أخرى يرى الباحثون الذين يؤمنون بوجود الرؤية أن الأحلام قد تكون ناتجة عن انشغال الفكر بموضوع ما ولا يشترط بها أن تكون رؤية مفسَّرة على الدوام.

وبناء عليه تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها في تفسيرها لمنام الخوف من الجن:
" في حالة الخوف من الجنِّ في المنام؛ فإنَّ التفسير  يكون بعد دراسة حالة الرائي، فلا يؤخذ بعين الاعتبار من رأى الجن في المنام بعد حديثٍ عنهم أو ذكرهم أو قراءة كتاب يتعلق بهم على سبيل المثال، كذلك الأمر إن كان الرائي يعاني من الوسواس القهري ورأى نفسه خائفاً من الجنِّ في المنام وغيرها... فإن كان ذلك فهو من هواجس النفس والعقل الباطن.
ومن المهم أن نذكر أن الحلم قد يكون من الشيطان؛ هدفه إضعاف اعتقاد الإنسان بدينه وبربه، فليحذر الرائي من تفسير حلمه خارج العقيدة والدين."

ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الجن في المنام

دلالة الجن في المنام عند المفسرين
سنبدأ مع المعنى العام لرؤية الجن في المنام، حيث يقول عبد الغني النابلسي في تفسيره للأحلام أن الجنَّ في المنام هم أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا وغرورها إلَّا إذا الكان المرئي من الجن حكيماً ذا برٍّ وعلم ينطق ويعرف.
أمَّا ابن سيرين فيقول في تفسيره لرؤية الجن في المنام أن الجنِّ من دهاة الناس لقول النَّاس فلانٌ جنِّيٌّ.

فيما تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الجن في المنام:
"عالم  الجن عالم خفي ويدل على المكر والخديعة والأذى، ويعتمد تفسير حلم الجن على مدى صلاح الرائي، فإن كان الرائي صالحاً ويقرأ الأذكار مواظباً عليها فهو تحذيرٌ له أنَّ هناك من يريد أن يمكر به، وإن كان أقلَّ صلاحاً فليقرأ الأذكار لردَّ الكيد والبطش ذاك أنَّ لا طاقة للإنسان أن يعرف مدى قوة الكيد والمكر المحاط به من شياطين الإنس والجنِّ، لذلك عليه اللجوء إلى ربِّه والالتزام بالأذكار ليحصنه الله عزَّ وجل، فالله وحده يعرف مدى قوة مكرهم والله أعلم."

متى يكون الجن في المنام خيراً؟
على الرغم أنَّ الأصل في رؤية الجن في المنام أنَّهم أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا وغرورها كما يشير معظم الفسرين إلَّا أن لرؤية الجنِّ دلالات على الخير منها أن يرى النَّائم نفسه يعلِّم الجنَّ القرآن في المنام، أو أن يكون الرائي من أصحاب المُلك والسِّيادة.
كذلك تعتبر رؤية الجنِّ في المنام خيراً إذا كان الرائي صالحاً رأى نفسه يصارع الجنَّ في المنام، وسنتوقف بالتفصيل الممكن عند كلِّ حالة من حالات رؤية الجن في الفقرات القادمة.

متى تكون رؤية الجن في المنام شرّاً؟
أمَّا أن تكون رؤية الجن في المنام شرّاً فذلك هو الأكثر عند عموم المفسرين، فرؤية الجنِّ في البيت أو حوله شرّ، والزَّواج من الجنِّ في المنام أيضاً من الشُّرور، وكذلك من رأى أنَّه رزق ولداً من الجنِّ، وسنتوقف أيضاً عند تفسير هذه الحالات في الفقرات القادمة.
 

تفسير رؤية الجن في المنام بالتفصيل

رأيت الجن في المنام، ما هو تفسير ذلك؟
كما ذكرنا؛ يعتمد تفسير رؤيا الجنِّ في المنام على حالة الرَّائي وعلى مكان رؤية الجنِّ وهيأته وأفعال الجنِّ في المنام، وقد حاولنا أن نجمع لكم معظم حالات رؤية الجنِّ في المنام وهي:

تفسير رؤية الجنِّ في المنزل
عموماً رؤية الجنِّ في المنام قريباً من المنزل تحمل دلالة سلبية، فمن رأى الجن قريباً من بيته فذلك إمَّا أن يكون خسراناً أو هواناً، أو أن يكون على الرائي نذرٌ عليه الوفاء به.
ومن رأى الجنَّ في داره وقد دخلوها وعملوا بها عملاً فذلك يدلُّ على أنَّ اللصوص يدخلون داره ويضرون به أو يهجم عليه أعداؤه في داره، وقد تدل رؤية الجنِّ في البيت على ظهور الهوام كالثعابين والعقارب وما يتأذى منه الإنسان والله أعلم.

تضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الجنِّ في المنزل:
إن رأى الرائي أن الجنَّ يدخلون بيته فالمكر والخديعة أو الحسد والبغي أصبح قريباً منه وقد يكون من امرأة فاسقة أو رجل سفيه أو سارق حسب سياق الحلم.

تفسير رؤية مصادقة الجن في المنام ومصاحبتهم
يقول المفسر الشهير عبد الغني النابلسي عن رؤية مصاحبة الجنِّ في المنام أن الرائي قريب من أهل الأسفار والمطلعين على الأسرار، لكن مصاحبة الجنِّ في المنام قد تدلُّ أيضاً على الأسفار في البرِّ البحر، أو على الخطف الزنى والسرقة وشرب الخمر كما يقول النابلسي.
 والسبيل للتفريق بين الجنِّ المسلمين والجنِّ الكافرين في المنام هو قولهم وفعلهم، فمن أمر منهم بالصلاح والمعروف أو نهى عن المنكر أو أخبر بخير  كان من المسلمين والعكس صحيح.
وتكون مصاحبة الجنِّ ومصادقتهم في المنام خيراً إذا كان الصديق من ملوك الجنِّ، حيث يشير النابلسي إلى أن من رأى نفسه في المنام صديقاً لواحد من ملوك الجن قد يتوب إلى الله أو يصير من أهل العلم والقرآن، وربما يصير عريفاً أو قصّاصاً لآثار اللصوص والله أعلم.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية مصادقة الجن في المنام
وإن رأى الرائي أن الجنَّ أصبحوا أصدقاء له فذاك يعني أن الرائي عليه تطهير نفسه من الكيد والحسد والغش والضغينة.

تفسير رؤيا الزواج من الجنِّ في المنام
من رأى أنَّه تزوج من الجنِّ في المنام ابتلى بذات الفسق والفجور وربما يشتري شيء فيجد به علَّة وعيباً.
وأمَّا الإنجاب من الجن في المنام؛ فمن رأى أنَّه أنجب من الجن في المنام نال كسباً من دنيء أو مالاً من دفين.
وتضيف مفسرة أحلام موقع حلوها على ذلك أن من رأى نفسه تزوج من الجن في المنام فإنَّه يصاحب أصدقاء السوء.

تفسير رؤية الجن في المنام لأصحاب المٌلك والسِّيادة
وإذا كان من رأى الجنَّ في المنام من أصحاب الملك والسِّيادة فرؤياه دليل عل تملكه ونزوله منزلة رفيعة، وهناك معنى آخر لرؤية صاحب الملك للجنِّ في منامه سنتعرف عليه في فقرة رؤية حلم مصارعة الجن.

تفسير حلم مصارعة  الجنِّ  في المنام وقتالهم
حلمت أني أصارع الجن في المنام، فماذا يعني ذلك؟ يأتي تفسير حلم مصارعة الجن بحسب الرائي أولاً وبحسب الغالب والمغلوب ثانياً.
فإن كان الرائي من أهل الملك والرياسة ورأى نفسه يصارع الجنَّ في المنام فأمسكهم وأوثق قيدهم؛ يكون ذلك دليل على غلبته في حربه مع أعدائه.
أمَّا إذا كان الرأي رجلاً صالحاً رأى نفسه في المنام يصارع الجن ويقاتلهم ثم يوثق قيدهم بالأصفاد فهو دليل على صيانة نفسه من الشيطان بالطاعة والصوم.
ومن رأى أنَّ الجن صارعه في المنام وكان الجنُّ هو الغالب فهذا يعني أنَّهم أصابوه بكيدهم ومسِّهم أو كان ممن يأكل الربا والله أعلم.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها إلى تفسير مصارعة الجن في المنام فتقول:
من رأى أنَّه يصارع الجن فإن رؤية مصارعة الجن في المنام تعني أنه يجاهد نفسه ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
 

تفسير رؤية الجن والقرآن في المنام

رأيت الجن يتعلم القرآن في المنام، ما معنى ذلك؟
يقول الأستاذ أبو سعد المفسر: من رأى نفسه كأنَّه يعلم الجنَّ القرآن في المنام أو رأى الجنَّ يسمعون منه القرآن فقد يصيب الرياسة والولاية، وذلك لقوله تعالى في سورة الجنِّ:﴿قُل أُوحيَ إليَّ أنَّهُ استمعَ نفرٌ منَ الجنِّ﴾.
وترى مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية الإنسان لنفسه يعلِّم الجنَّ القرآن دليل عزٍّ وسيادة، ذلك أنَّ الجنَّ آخر من ينصاع للإنسان.

تفسير حلم قراءة القرآن لطرد الجنّ
أما عن تفسير قراءة القرآن في المنام لطرد الجنِّ تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
"من رأى أنَّه يقرأ القرآن لطرد الجنِّ فهذا يأتي من العقل الباطن لتعلُّق الأمرين معاً في ذهنه وارتباط تحصين الإنسان نفسه من الشيطان ومكره بالقرآن الكريم.
وليعلم الإنسان أن الجنَّ منهم مسلمون يمكن أن يقرأوا القرآن معه، وما على الإنسان إلا الاعتقاد أن الله حاميه وناصره إذا ما التزم بالسنن والأذكار المؤثرة في هذا المقام."

تفسير حلم الرقية من الجنِّ
وعن رؤية الرقية من الجنِّ في المنام فهي تدلُّ على توفيق من الله عزَّ وجل للرائي، فليبدأ بالرقية وخيرها أن يرقى الإنسان نفسه بآية الكرسي، ولا يفتر عن تركها بعد كل صلاة كما تؤكد مفسرة الأحلام في موقع حلوها.
 

حالات أخرى لرؤية الجن في المنام

وتقدم لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها حالات إضافية لرؤية الجن في المنام؛ منها:

الجن في المنام للحامل
أنا حامل ورأيت الجن في المنام، ما معنى ذلك؟ رؤية الحامل للجن في المنام تدل على القرينة، وعلى الحامل أن تقرأ الأذكار على نفسها وجنينها.

الجن في المنام للعزباء
إذا رأت العزباء الجنَّ في المنام فذلك من هواجس النفس، إذ لا علاقة للجنِّ بين الأعزب وزواجه، فالزواج رزق خالص من الله عزَّ وجل ولا يمكن لأحد أن يمنع رزق الله عزَّ وجل لعبيده.

تفسير حلم الجنِّ يطاردني
حلمت أنَّ الجنَّ يطاردني، ما معنى ذلك؟ مطاردة الجنِّ للإنسان في الحلم تدلُّ على أن الجنَّ يتربَّص بالرَّائي ليفسد عليه حياته، فعليه الالتزام بالأذكار والنوم على طهارة.

تفسير التعامل مع الجنِّ في المنام بتجارة أو أعمال
من رأى أنَّه يتعامل مع الجنِّ فليحذر من تجارته لا يدخله مال حرام أو ربا، والتعامل مع الجنِّ قد يفسر بالمهنة إن كان محارباً أو مقاتلاً أو جندياً أو يمتهن مهنة لها علاقة بالنار.

تفسير الحلم بالجنِّ في السوق
من رأى الجنَّ في السّوق دلَّ ذلك على أنَّه لا يتحرى الحلال والحرام في البيع أو يأخذ أموال النَّاس بعين الحياء والمخاجلة. 

تفسير حلم رؤية الجنِّ في المنام خلال السَّفر
ومن رأى الجنَّ في السَّفر فإنه يتعرض لإساءة في رحلته، فليحترس من صحبته في الرحلة كي لا يمكرون به، وإن رأى الرائي مريضاً أو مصروعاً أو محسوداً فإن الله يوفقه في طريق العلاج السليم.

ما تفسير رؤية الجن في مكان العمل؟
من رأى الجن في منامه في مكان عمله فليقرأ سورة البقرة قبل عرض بضاعته فالمكان مرصود بعين الإنس.

تفسير رؤيا الجنِّ بعد صلاة الاستخارة
وإن رأى الجن بعد استخارة فليعد الاستخارة مرات بعد إتقان الوضوء والصلاة حتى يهديه الله لما هو خير له.

تفسير حلم رؤية الجنِّ في الفراش
إن رأى الجن يبيتون معه في فراشه فليتأدب بالسنن النبوية.

تفسير حلم الجن في المطبخ
وإن رأى الرائي الجنَّ في مطبخ بيته فهو لا يذكر اسم الله على طعامه.

تفسير حلم الجن حسب فصول السنة
إن رأى الجن في الصيف فهو يدل على غضب أما إن رآها في الشتاء فهي فتنة من كلام خير يراد به باطل.

رؤية الجن يحترق في المنام
إن رأى الرائي احتراق الجن في المنام فذلك يدل على أن الله رد كيد العدو بنحره، فالله وحده هو النافع الضار والحامي.

أخيراً... كما رأينا؛ تختلف تفسيرات رؤية الجنِّ في المنام باختلاف حالة الرائي ومنزلته وبتنوع الأشكال التي يظهر بها الجنُّ في المنام، وقد حاولنا أن نقدم لكم تفسيراً شاملاً لمعظم حالات رؤية الجنِّ في المنام والله أعلم، كما نتمنى منكم مشاركة أحلامكم من خلال نشرها على موقع حلوها، ونذكركم أن الله وحده يعلم الغيب والخفايا.