يقول الدكتور سليمان الدليمي في كتابه "عالم الأحلام" أن النمل لطالما دل على العمل الجاد والدؤوب، وقد تدل رؤية النمل في المنام على عمل الإنسان الجاد وجهده المبذول دون مقابل معقول، وربما يدل على استغلال الناس لهذا العمل.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى معنى رؤية النمل في الحلم بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية النمل في البيت ورؤيته يدخل المنزل أو يخرج منه، وتفسير رؤية النمل الكثيرة والنملة الكبيرة في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية قتل النمل وعضة أو قرصة النملة في المنام، وغيرها من حالات رؤية النمل، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية النمل في المنام

يقول ابن سيرين في تفسير رؤية النمل في المنام أنه يدل على اجتماع الضعف مع الحرص في الإنسان، والنمل الكثير في الحلم جنود وعسكر، أو مالٌ وعيال وطول عمر، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي بالعموم.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية النمل في الحلم: هو جند من جنود الله عز وجل وهو يعبر عن أمة من الأمم أو هو الأسرة، والنمل قوم ضعفاء يأكلون من كسب يدهم ويفسر أيضاً بالعمل الجاد ويفسر بالطاعة، وسنرى في الفقرات القادمة تفاصيل رؤية النمل حسب حال الرائي ومعطيات الرؤيا.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


رؤية النمل في البيت

ما تفسير رؤية الحلم بالنمل يدخل البيت أو يخرج منه؟
يقول ابن سيرين أن رؤية دخول النمل إلى بلد أو قرية إنما يدل على دخول الجند والعسكر إلى ذلك البلد، وخروج النمل من ذلك البلد في المنام خروج الجند بالأحمال، وكذلك رؤية هروب النمل من البيت في المنام تدل على اللصوص وما يأخذونه من البيت، أما رؤية النمل في البيت إن لم يكن منه ضرر فيدل على كثرة أهل البيت، وخروج النمل من جحره في المنام غمٌّ.
ورؤية النمل يحمل الطعام ويدخل إلى البيت في المنام فذلك يدل على الخير، وعلى العكس من ذلك من رأى أن النمل يحمل الطعام ويخرج به من البيت فهو فقره (اقرأ تفسير رؤية الأكل في المنام).
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية خروج النمل من البيت في المنام تدل على نقص بأعداد أهل البيت، وقد يكون ذلك بموت أو سفر، والنمل لا يكون إلا في مكان فيه رزقٌ وطعام، لذلك تدل رؤيته على الخصب والرزق.
وأما رؤية نملة كبيرة تخرج من البيت وتحمل معها شيئاً فتدل على السرقة، والنمل الكبير في المنام يدل على الخسران عموماً، فإن كان الرائي مريضاً دنا أجله، وإن كان متعدياً خسر ومات، وإن كان مسافراً أتعبه سفره.
(اقرأ تفسير رؤية السفر في الحلم)

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية النمل في البيت
رؤية النمل في البيت عموماً تدل على الخير والبركة لأن أهل البيت أصحاب نعمة ولو كانوا غير ذلك لهجرهم النمل، ورؤية النمل الكثير تدل على وجود أطفال في البيت، كما تدل رؤية النمل يدخل إلى البيت على دخول أطفال فيه أو عزيمة.
ورؤية النمل يخرج من البيت تدل على سفر أهل ذلك المكان ومثلها رؤية خروج النمل من الأرض، فيما تدل رؤية النمل يحمل الطعام في الحلم تدل على هجرة صاحب البيت والله أعلم، وإن خرج النمل بالطعام خارج البيت فأهله إلى افتقار وعوز.
ورؤية النمل يمشي على الجدار في الحلم تدل على انتقال أهل المكان إلى مكان آخر أيضاً، أما رؤية النمل في المطبخ فتدل على عدم الحفاظ النعمة.

أنواع النمل المختلفة في المنام
ورؤية النمل الطيار في البيت دليل على السفر والهجرة، أما رؤية النمل الأحمر في البيت فتدل على أولاد يجب متابعتهم  في  أمور التربية، والنمل الأسود في المنام يدل على كثرة الأطفال وكثرة حركاتهم وربما دل على الزراعة (اقرأ تفسير رؤية الزرع في الحلم)، والنمل الأبيض في البيت يدل على الحسد بين الأولاد، فيما تدل رؤية النمل الكبير في البيت على أعداء ضعاف والله أعلم.
 

النمل الكثير في الحلم

يتفق ابن سيرين والنابلسي أن رؤية النمل الكثير في المنام تدل على الجند، ويقول ابن سيرين أن رؤية النمل على السرير أو الفراش في المنام تدل على العيال والأولاد، وقد يدل النمل الكثير على القرابة والعزوة.
وعن رؤية النمل الكثير أو مجموعة النمل في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية أرتال النمل تمشي في المنام تدل على مسير الجند وحركتهم وخاصة النمل الأسود، وكرة النمل في الحلم مكيدة من العدو.
ورؤية النمل الطيار في الحلم إن كان كثيراً فيدل على موت الجنود، فيما تدل كثرة النمل الأحمر في المنام على انتشار الأوبئة والأمراض.
 

قتل النمل في المنام

قتل النمل في المنام حسب تفسير ابن سيرين يدل على ارتكاب الذنوب، ويكون الذنب بسبب شخص ضعيف.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن قتل النمل بالمبيد الحشري يدل على موت الأطفال بالحروب والنزاعات فيما تدل رؤية الدعس على النمل على تجبر الجنود.
ورؤية قتل النمل قد تفسر بالإجهاض المبكر، وقتل النمل الطيار في المنام فشل مشروع سفر أو مشروع هجرة، أما من قتل نملة بعد أن لدغته فذلك يدل على ردة الفعل العنيفة وعدم كتم الغيظ، ومن رأى أنه كلما قتل النمل يزداد فتلك زيادة الحقد والحسد عند الطفل وردات الفعل العنيفة.
 

رؤية النمل على الجسم في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية النمل يمشي على جسم المريض في المنام قد تدل على دنو أجله، وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية النمل يغطي الجسم في المنام تدل على الموت، ورؤية النمل يغطي اليد تدل على الكسل (اقرأ تفسير رؤية الكفين واليدين في المنام)، وأما رؤية النمل يغطي الأقدام والساقين في المنام فتدل على شلل حركته أو تعطله (اقرأ تفسير رؤية الساقين في المنام)، وأما رؤية النمل على الرأس في المنام أو في الشعر فتدل على كثرة واجباته وقلة أدائه.
(قد ترغب في التعرف أكثر على رؤية الرأس في المنام أو قراءة تفسير رؤية الشعر في الحلم)
    
رؤية النمل في الفم أو الأذن أو الأنف
يقول ابن سيرين أن رؤية النمل يخرج من الأنف أو الأذن أو من أعضاء الجسم عموماً؛ فإن كان الرائي سعيداً بخروج النمل من جسده قد يموت شهيداً، وإن لم يكن سعيداً فليخشى على نفسه.
ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية خروج النمل من الأنف في المنام أو من الأذن إن لم يكن الرائي مسروراً بذلك فهو يموت على غير التوبة والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية النمل في الفم أو الأنف أو الأذن
من رأى أن النمل في الفم في المنام فإنه يأكل من كسب يده، رؤية النمل يخرج من الفم في الحلم تدل على اقتراب الأجل، أما رؤية النمل يخرج من العيون في المنام فإن الرائي يسترق النظر أو يصاب بضرر في عينيه والله أعلم.
ومن رأى أن النمل يدخل إلى عيونه في الحلم فذلك يدل على أعباء العمل، ومن رأى أن النمل يدخل من أذنيه فهذا يدل على ضغط في أمور حياته، فيما تدل رؤية خروج النمل من الأذنين على سماع المنكر، ومن رأى أن النمل يدخل الأنف في الحلم فإنه يجالس قوم سوء أو قد يكون إلحاقه الأذى بنفسه بالتدخين.
 

عضة أو قرصة النملة في المنام

وعن رؤية عضة النملة في المنام أو قرص النمل في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
رؤية النمل يقرص اليد في المنام دليل الحثِّ على العمل، ومن عضته نملة من قدمه فهو حثٌّ على السفر والسعي لكسب الرزق، أما قرصة النملة على الانف في المنام فتحذير من الموبقات، وقرصة النملة على الرقبة تذكير بالمسؤوليات.
أما رؤية قرصة النمل في الوجه فحثٌّ على أداء المعروف، وعضة النملة في المناطق الحساسة تدل على سوء خلق الأب، وإن كان النمل في المنام متوحشاً فهو أعداء يجتمع فيهم الضعف والمكر، ومن رأى النمل يأكل الميت في المنام أو يقرصه فذلك دليل على سوء حاله والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الموت والميت في المنام).
 

حالات أخرى لرؤية النمل في الحلم

- من فهم كلام النمل في الحلم أو سمع صوت النمل في المنام فقد يدل على نيل الولاية والسلطة لقصة سيدنا سليمان عليه السلام- ابن سيرين.
- رؤية النمل يطير أو ينتقل من مكان إلى مكان  تدل على سفر مع الشدة- الشيخ النابلسي.
-  رؤية النمل المجنح أو النمل الطيار أو من رأى أن النمل العادي له أجنحة قد تدل على هلاك الجنود- الشيخ النابلسي.
- النمل للمؤمن في المنام يدل على السفر، وللمزارع يدل على وفرة مزروعاته، لكن النمل في المنام للمريض يدل على اشتداد المرض، فيما يدل للفقير على الغنى، وللتاجر على الأمان في تجارته- مفسرة الأحلام.
- رؤية النمل في المنام للمرأة عموماً يدل على أولادها واهتمامها بهم، ورؤية النمل في البيت أولادها أو أولاد أقرانها، كذلك تدل رؤية النمل في الغرفة على الأطفال الصغار- مفسرة الأحلام.
- ورؤية أكل النمل في المنام للحامل تدل على نقص المعادن، وبيض النمل في الحلم يدل على إزالة الشعر الواجب لطهارة الإناث- مفسرة الأحلام.
- في تفسيره لرؤية النمل في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية النمل في الحلم تدل على المنغصات الثانوية والهموم الصغيرة والاستياء العام.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.