قد يختلف المفسرون في تفسير بعض الرؤى المتعلقة بالسَّاق، لكنَّهم يتفقون على المعنى العام لرؤية السَّاق في المنام كما سنرى، فإن كنت قد رأيت حلماً عن ساقيك مؤخراً لا بد أن تقرأ هذه المادَّة!.

في هذه المادة؛ نتعرَّف وإياكم إلى تفسير حلم السَّاق بالتَّفصيل من خلال المرور على المعنى العام لرؤية السَّاق في المنام، وتفسير حلم السَّاق الضعيفة والسَّاق القوية، إضافة إلى حلم بتر السَّاق ورؤية السَّاق الحديدية والخشبية في المنام، هذا كلُّه مع التَّفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لحلم السَّاق

السَّاق ما يقوم عليه الإنسان في الواقع والمنام
يقول الشَّيخ النَّابلسي في تفسيره لحلم السَّاق أن السَّاق في المنام هي عمر الإنسان وعماده في معيشته، وبناءً على تفاصيل الرؤية يتم تفسير المعنى ودلالة السَّاق في الحلم، وذلك حسب وضعية رؤية السَّاقين من حيث قوتهما وضعفهما، اكتسائهما وعريهما ...إلخ.

وعن المعنى العام لحلم السَّاق تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها
السَّاق قوام الإنسان وسنده الذي يقف عليه، وهي تعبِّر عن الثبات والرِّفعة فلا يمكن أن يرتفع الإنسان دون ساق، ولا يمكن أن تقوم له قائمة دون ساقيه، فأول ما يموت في الإنسان ساقه.
ويقول تعالى في سورة القيامة ﴿ وَالْتَفَّتِ السَّاق بِالسَّاق (29) إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ﴾، وبناء على ما سبق يكون التفسير.


حلم السَّاق القوية والسَّاق الضَّعيفة

تفسير قوة السَّاقين وضعفهما في المنام
تعتبر السَّاق القوية عموماً دليلاً على خيرٍ للرَّائي، فالسَّاق الجميلة الحسنة تدلُّ على حسن ما يسوقه الرَّائي وما يساق إليه، والسَّاق الصَّلبة القوية تدل على طولٍ في العمر وسعة في الرِّزق كما يذكر الشيخ النابلسي، وسنتبين أكثر عن هذه الدلالات في الفقرة المخصصة للسَّاق الحديدة والخشبية وما شابه.

تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها في تفسيرها لقوة السَّاق وضعفها في الحلم
من رأى ساقيه قويتان صلبتان فهذا يدلُّ على ثباته في دينه ودنياه بعون الله عزَّ وجل.
وإن رأى الرَّائي قد رأى ساقاً واحدة قوية؛ فإن كانت اليمنى قوية فهذا حسن حاله في الدين، أمَّا إن رأى ساقه اليسرى قوية فهذا حسن حاله في الآخرة والله أعلم.

وعن حلم السَّاق الضعيفة تضيف مفسِّرة الأحلام
ومن رأى أن ساقيه ضعيفتان فهذا يدلُّ على خلل في دينه ودنياه .
أمَّا رؤية السَّاق اليمنى ضعيفة أو بها نائبة واليسرى قوية فذلك يعني أنَّه يهتم في دنياه وينسى آخرته.
فيما لو رأى النائم ساقه اليسرى ضعيفة أو بها نائبة واليمنى قوية فذلك يدلَّ على أنه يهمل دنياه ويترك أمورها ويهتم بالعبادة والله أعلم.

حلم السَّاق الحديدة والخشبية وما شابه

رؤية السَّاق من مواد غير اللحم والجلد كالحديد والخشب والزجاج وخلافه
بما أنَّ قوَّة السَّاق في الحلم دلالة على الزيادة والسِّعة في الخير والقوة في الحقيقة؛ فمن رأى أنَّ ساقه من مادَّة هشَّة يفسر الحلم تفسير السَّاق الضعيفة، ومن رأى أنَّ ساقه من مادة قوية صلبة يفسر الحلم تفسير السَّاق القوية.
فمن رأى أنَّ ساقه من حديدٍ طول عمره وبقي ماله، ومن رأى أنَّ ساقه من خشب فإنَّه يضعف عن طلب رزقه، أمَّا من رأى أنَّ ساقه من زجاج أو فخار فيذهب ماله وقد تكون إشارة لدنو أجله والله أعلم.
 
وعن رؤية السَّاق من مادة غير اللَّحم والعظم في المنام تقول مفسِّرة الأحلام في حلوها
من رأى أنَّ ساقيه من غير لحم أو دمٍ فالتفسير يُنسب إلى نوع المادة التي رآها:
فإن كانت حديداً كان البأس شديد، ومن رأى ساقه من خشب فهو رجل معطاء، وإن كانت ساقه من زجاج فهو هش الدين والدنيا.
أمَّا من رأى ساقيه من البلاستيك فهو يتأثر بأصحابه ويميل معهم حسب حالهم، وإن كانت ساقيه من أقلام فهو طالب عالم وإن كانت ساقيه من حجر فهو ثقيل الظل قليل الحيلة.
أمَّا  من رأى أنَّ ساقه تشبه ساق النبات دلّت رؤياه على الخير والبركة، من رأى أن ساقه من جلد أو دم فإنه يعيش طويلاً.

حلم بتر السَّاق والسَّاق الملوية في المنام

حلمت أن ساقي مقطوعة، ما تفسير السَّاق المبتورة في الحلم؟
يقول الشَّيخ عبد الغني النَّابلسي من رأى أنَّ ساقه قد نقصت فذلك نقص في ماله الذي عليه اعتماده، كذلك من كان يمشي على ساقٍ واحدة ذهب نصف ماله، وقد بفسر النقص في العمر أيضاً.
أمَّا من رأى ساقيه مقطوعتان بشكل كامل فيخسر جميع ماله وربما يكون هلاكه في رؤياه هذه، اللَّهم إلّا إذا كان في الرؤيا ما يدلُّ على غير ذلك فقد تدلُّ السَّاق المقطوعة على مركوب يركبه من دابة وما شابه، أو على صديقٍ يصله، أو على ارتكاب حرام، أمَّا السَّاق المعوجَّة فالرائي يصير زانياً وفق تفسير الشَّيخ النَّابلسي.

وعن السَّاق المبتورة في الحلم تقول مفسِّرة الأحلام في حلوها
من رأى أن ساقيه قد قطعتا قطعت عنه أسباب العلم والعمل فليلجأ إلى الله بالدعاء ويكرر فإنه الله يحبُّ العبد اللحوح، ومن رأى أن ساقيه ملوّيتان يُخشى عليه من خسارة الدُّنيا والآخرة لأنه ينهج طريق غير طريق الحق فليجدد علاقته مع ربه.

الشَّعر على السَّاق في الحلم

ما معنى الشَّعر الكثير على السَّاق في المنام للرَّجل والمرأة؟
يقول النَّابلسي أنَّ من رأى على ساقه شعراً كثيراً فليس في ذلك خيرٌ للرَّائي، إذ يدل ذلك على كثرة الديون وقد يدل على هلاك الرَّائي في السجن والله أعلم.
ورؤية الشَّعر على السَّاق للمرأة ذلة وحيلة تعمل عليها لزوجها أو لغيره، وربما دلَّ ذلك أيضاً على ظهور الأسرار المكتومة والهداية بعد الضلالة والله أعلم، ويذهب البعض إلى أنَّ رؤية الشعر على ساق المرأة قد تدل على أخذها مكان زوجها في القوامة والسيطرة.

وتضيف مفسِّرة الأحلام في حلوها عن رؤية السَّاق المشعرة
من رأى أن ساقه عليها شعر كثير فإن كان ذكراً فهو كثير السعي، وإن كانت امرأة فهي تحيا حياةً ضنكاً لقوله صلى الله عليه وسلم:  "بارك الله بالمرأة الحلساء الملساء".

حالات أخرى لرؤية السَّاق في المنام

رؤية السَّاق الطويلة والسَّاق القصير في المنام
تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى ساقيه طويلتين دلَّ ذلك على ذكائه الاجتماعي، أمَّا من رأى ساقيه قصيرتين دلَّ ذلك على انطواء الرَّائي على نفسه.

حلم السَّاق العارية وكشف السَّاق في المنام
يقول النَّابلسي أن كشف السَّاق دليلٌ على ترك الصلاة والذلة بعد العز، والمرأة إن كشفت عن ساقيها في المنام حسن دينها وصارت إلى ما هو خير مما في يديها.
وتقول مفسِّرة الأحلام في حلوها أن من رأى ساقيه عاريتين فهو دليل انكشاف ستره بين الناس والله أعلم.

وضع السَّاق فوق السَّاق في المنام
من رأى أنَّه رفع ساقاً ومدَّ ساقاً فالتفت ساقٌ على الأخرى دنا أجله، أو قد يكون اقتراب أمرٍ صعبٍ هائل حسب تفسير النابلسي، وهذا ما تذهب إليه مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها في تفسيرها لوضع السَّاق على الأخرى في المنام.

ألم السَّاق في المنام
أمَّا من رأى أنَّ ساقه تؤلمه في المنام فإنَّه يخاف على دينه من الفتنة فليعتصم بحبل الله بحسب ما تقوله مفسِّرة الأحلام في حلوها، ولمعرفة معنى رؤية الميت يتألم من ساقه اضغط هنا.

حلم السَّاق مثل ساق الحيوانات
وتقول مفسِّرة الأحلام من رأى أن ساقه تشبه ساق الحيوانات فهو يعيش بالدنيا لشهواته وإن رأى أن ساقه تشبه ساق الطيور فهو رجل كثير الأسفار.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى  التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل  ومعرفتهم  في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا نفعنا الله واياكم بعلومهم وجمعنا بهم في عليين عند رب كريم، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.
الفهرس:
المعنى العام لحلم السَّاق
حلم السَّاق القوية والسَّاق الضعيفة
حلم السَّاق الحديدة والخشبية وما شابه
حلم بتر السَّاق والسَّاق الملوية في المنام
الشعر على السَّاق في الحلم
حالات أخرى لرؤية السَّاق في المنام