تفسي حلم الساق ورؤية الساقين في المنام

تفسير رؤية الساقين ورمز الساق المبتورة في الحلم وتفسير كشف الساق في المنام للعزباء وللمتزوجة وللرجل

animate

قد يختلف المفسرون في تفسير بعض الرؤى المتعلقة بالسَّاق، لكنَّهم يتفقون على المعنى العام لرؤية السَّاق في المنام كما سنرى، فإن كنت قد رأيت حلماً عن ساقيك مؤخراً لا بد أن تقرأ هذه المادَّة!.
في هذه المادة؛ نتعرَّف وإياكم إلى تفسير حلم السَّاق بالتَّفصيل من خلال المرور على المعنى العام لرؤية السَّاق في المنام، وتفسير حلم السَّاق الضعيفة والسَّاق القوية، إضافة إلى حلم بتر السَّاق ورؤية السَّاق الحديدية والخشبية في المنام، مع التَّفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.

animate
  • فسّر ابن سيرين رؤية الساق في المنام أنها ترمز لقوة الإنسان، فمن رأى ألماً في ساقه في الحلم دلّ ذلك على ضعف قوّته أو سعيه في أمرٍ مكروه، وكذلك كل ضرر في الساقين في المنام، أما كشف الساق في الحلم فقد يدل على كشف الدعم والسند، وكشف الساق في المنام للمرأة لا خير فيه إن كان أمام الرجال.
  • ويقول الشَّيخ النَّابلسي في تفسيره لحلم السَّاق هي عمر الإنسان وعماده في معيشته، وبناءً على تفاصيل الرؤية يتم تفسير المعنى ودلالة السَّاق في الحلم، وذلك حسب وضعية رؤية السَّاقين من حيث قوتهما وضعفهما، اكتسائهما وعريهما، وتدل رؤية قطع الساق في المنام على ذهاب القوة وغياب السند كما ترمز الساق المبتورة في الحلم على السعي في الحرام، والله أعلم.
  • والساق المستقيمة القوية في الحلم ترمز إلى الثبات في السعي وطلب الأهداف، أما الساق الملوية في المنام فتدل على تعذر الوصول إلى الهدف، وقيل الساق الملوية في الحلم ترمز إلى سلوك ملتوٍ للوصول إلى الغايات.
  • وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها السَّاق في المنام تعبِّر عن الثبات والرِّفعة، وكل قوّة في الساق في المنام محمودة، وكل ضعف أو نقصٍ في الساقين مكروه.
  • ومن رأى أن ساقه تشبه ساق الحيوانات في المنام فهو يعيش بالدنيا لشهواته وإن رأى أن ساقه تشبه ساق الطيور فهو رجل كثير الأسفار.
  • السَّاق القوية في المنام عموماً دليلٌ على خيرٍ للرَّائي، والسَّاق الجميلة في الحلم تدلُّ على حسن ما يسوقه الرَّائي وما يساق إليه، والسَّاق الصَّلبة القوية تدل على طولٍ في العمر وسعة في الرِّزق كما يذكر الشيخ النابلسي، من رأى ساقيه قويتان صلبتان فهذا يدلُّ على ثباته في دينه ودنياه بعون الله عزَّ وجل.
  • وإن رأى الرَّائي ساقاً واحدة قوية والساق الأخرى ضعيفة في المنام فإن كانت اليمنى القوية فهذا حسن حاله في الدين، أمَّا إن رأى ساقه اليسرى قوية واليمنى ضعيفة فإن سعيه للدنيا أكثر من سعيه للآخرة.
  • وضعف الساقين في المنام يرمز إلى العجز والبطالة أو التقصير في السعي، أمَّا رؤية السَّاق اليمنى ضعيفة أو بها نائبة واليسرى قوية فذلك يعني أنَّه يهتم في دنياه وينسى آخرته والعكس بالعكس.
  • بما أنَّ قوَّة السَّاق في الحلم دلالة على الزيادة والسِّعة في الخير والقوة في الحقيقة؛ فمن رأى أنَّ ساقه من مادَّة هشَّة في المنام يفسر الحلم تفسير السَّاق الضعيفة، ومن رأى أنَّ ساقه من مادة قوية صلبة يفسر الحلم تفسير السَّاق القوية.
  • فمن رأى أنَّ ساقه من حديدٍ في الحلم يطول عمره ويبقي ماله، ومن رأى أنَّ ساقه من خشب فإنَّه يضعف عن طلب رزقه أو يكون منافقاً في عمله وسعيه، أمَّا من رأى أنَّ ساقه من زجاج أو فخار فيذهب ماله وقد تكون إشارة لدنو أجله والله أعلم، ورؤية الساق الزجاجية في المنام ترمز إلى اعتماد الرائي على امرأة في تسيير أموره.
  • أمَّا من رأى ساقيه من البلاستيك في المنام فهو يتأثر بأصحابه ويميل معهم حسب حالهم، وإن كانت شاقع من أقلام فهو طالب عالم ورؤية الساقين من الحجر في المنام تدل على قلّة الحيلة وبطء السعي.
  • أمَّا من رأى أنَّ ساقه تشبه ساق النبات في الحلم دلّت رؤياه على الخير والبركة، وقيل رؤية أوراق الشجر على الساق في المنام إن كانت خضراء ترمز إلى السعي المبارك.

حلمت أن ساقي مقطوعة، ما تفسير السَّاق المبتورة في الحلم؟

  • يقول الشَّيخ عبد الغني النَّابلسي من رأى أنَّ ساقه قد نقصت في المنام فذلك نقص في ماله الذي عليه اعتماده، كذلك من كان يمشي على ساقٍ واحدة في الحلم ذهب نصف ماله، وقد يفسر حلم الساق المبتورة في المنام على النقص في العمر أيضاً.
  • ورؤية الساقين مقطوعتين بشكل كامل في الحلم تدل على خسارة كبيرة، وقد تدلُّ السَّاق المقطوعة على مركوب يركبه من دابة وما شابه، أو على صديقٍ يصله، أو على ارتكاب حرام، أمَّا السَّاق المعوجَّة فالرائي يصير زانياً وفق تفسير الشَّيخ النَّابلسي.
  • ورؤية شخص يبتر ساق الرائي تدل على الضرر الذي يناله من هذا الشخص في عمله، وربما يطرده هذا الشخص من منزله أو يمنعه عن مكانٍ ما، وقيل من رأى أنه يقطع ساق غيره في الحلم فهو إمّا أن يكون خادماً له أو يكون سبباً في بطالته.
  • وعملية بتر الساق في المنام ترمز إلى الكفّ عن أماكن اللهو لأن فيها علاجاً، ومن رأى أن ساقه مقطوعة ولا يعرف لماذا بترت فهو يتعرض لصدمة كبيرة، والله أعلم.
  • وتقول مفسِّرة الأحلام في حلوها من رأى أن ساقيه قد قطعتا في المنام قطعت عنه أسباب العلم والعمل فليلجأ إلى الله بالدعاء ويكرر فإنه الله يحبُّ العبد اللحوح، ومن رأى أن ساقيه ملوّيتان في الحلم يُخشى عليه من خسارة الدُّنيا والآخرة لأنه ينهج طريق غير طريق الحق فليجدد علاقته مع ربه.

ما معنى الشَّعر الكثير على السَّاق في المنام للرَّجل والمرأة؟

  • يقول النَّابلسي أنَّ من أن شعر الساق الكثيف في المنام لا خير فيه، إذ يدل شعر اسلاق السميك في الرؤيا على كثرة الديون وقد يدل على السجن والمكوث فيه طويلاً، ومن رأى شعر ساقيه طويلاً في المنام فوق العادة فهو يتعرض لأزمات مادية مهلكة، والله أعلم.
  • ورؤية الشَّعر على السَّاق في المنام للمرأة تدل على حيلة تعمل عليها لزوجها أو لغيره، وربما دلَّ ذلك أيضاً على ظهور الأسرار المكتومة، ورؤية شعر الساق الكثيف في المنام للعزباء تدل على تأخر زواجها، وشعر الساق الطويل في حلم المتزوجة يدل على أخذها مكان زوجها في القوامة والسيطرة.
  • وتضيف مفسِّرة الأحلام في حلوها من رأى أن ساقه عليها شعر كثير في الحلم فإن فهو كثير السعي قليل الحظ والحيلة، وشعر الساق في المنام للعزباء وللمتزوجة يدل على حياة صعبة شاقّة وقلة في البركة لقوله صلى الله عليه وسلم: "بارك الله بالمرأة الحلساء الملساء".
  • طول الساق في المنام يدل على وصول الرائي إلى مراده وثباته في سعيه، ومن رأى ساقيه طويلتان في المنام فهو صاحب شأن عظيم وسلطة على أهله، أما رؤية ساق طويلة وساق قصيرة في الحلم فترمز إلى تحقيق أمرٍ وخسارة آخر، فرؤية الساق اليمين طويلة في الحلم تدل على قوة الإيمان، وطول الساق الشمال في المنام يرمز للقوة في الدنيا.
  • رؤية الساق القصيرة في المنام تشير إلى العجز والتباطؤ، وقال الشيخ النابلسي أن الساق القصيرة في الحلم تدل على التقصير والتخاذل الذي يورث الفقر والعجز والحاجة.
  • ورؤية شخص بساق طويلة في الحلم تدل على المساندة من هذا الشخص التي تساعد الرائي على الثبات في موقفه، كما يدل حلم شخص بساقين طوليتين في المنام على أصدقاء أصحاب نفوذ ومعارفٍ من أصحاب القوة.
  • يقول النَّابلسي أن كشف السَّاق في المنام دليلٌ على ترك الصلاة والذلة بعد العز، وقد يدل كشف الساقين في المنام للرجل على الهوان والفقر خصوصاً إن كشف ساقيه في المنام لفوق الركبة، كما يدل كشف الساق والفخذ في المنام إلى ضعف العشيرة والعائلة.
  • وكشف الساق في المنام للعزباء يدل على قرب زواجها إن كانت وحدها في الرؤيا أو بين أهلها، أما كشف الساق أما الغرباء للعزباء فيرمز إلى فضحية أو شائعة تطالها، ورؤية كشف الساقين والفخذ في المنام للبنت العزباء ترمز إلى سوء سلوكها.
  • وكشف الساق في المنام للمتزوجة أمام زوجها يدل على حسن معشرها، أما إن كشفت ساقها أمام الغرباء في الحلم فهي تنكسر وتفقد سندها.

وضع السَّاق فوق السَّاق في المنام

من رأى أنَّه رفع ساقاً ومدَّ ساقاً فالتفت ساقٌ على الأخرى دنا أجله، أو قد يكون اقتراب أمرٍ صعبٍ هائل حسب تفسير النابلسي، وهذا ما تذهب إليه مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها في تفسيرها لوضع السَّاق على الأخرى في المنام

من رأى أنَّ ساقه تؤلمه في المنام فإنَّه يخاف على دينه من الفتنة، وألم الساق في الحلم قد يرمز إلى حاجة المقرّبين من الرائي للمساعدة والمساندة، وقيل من رأى ساقه تؤلمه في المنام وكان والده على قيد الحياة فليرى ما أمره.
ويدل ألم الساقين في الحلم على مشاكل وخلافات في العمل وعقباتٍ في تحقيق الأهداف، كما يدل علاج ألم الساقين في المنام على تخطي العقبات والمشاكل، ورؤية شخصٍ ساقه تؤلمه في الحلم تدل على حاجة هذا الشخص للمساعدة.

المصادر و المراجعadd