من المرعب حقاً أن يرى الإنسان يده مقطوعة في المنام!، لكن في عالم الأحلام يتم تفسير الرموز بطريقة خاصة ومختلفة بعض الشيء عن اليقظة، فقطع الكف في الحلم قد يحمل معنى إيجابي.
 
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى رؤية الكف في المنام من خلال التوقف مع حلم بتر اليد وتفسير الأصابع المقطوعة في المنام، ومعنى رؤية اليد الواسعة واليد الصغيرة، إضافة إلى تفسير رؤية الشعر على الكف ورؤية الكف المبسوطة والمنقبضة وغيرها من حالات رؤية كف اليد في المنام، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الكف في المنام

"كف اليد في المنام قد يدل على الكفِّ عن الأمور والإحجام عنها"
يقول الشيخ النابلسي عن كف اليد في المنام أنَّها قوة الرجل وما يحدث للكف في المنام يكون ما سيحدث للرجل في دنياه، وتفسير حلم الكف يأتي بانبساطها وانقباضها، أو بحالتها العامة كظهور الشعر عليها أو بحركاتها وغيرها من حالات رؤية الكف في المنام.
ويضيف النابلسي أنَّ الكف في المنام كفٌّ عن الأمور؛ فمن رأى الكف في المنام وهو خائف من أمر ما انكف عنه، وكف اليد الجميل في المنام يدل على الكف عن الشر والمعصية وقد يدل على قبول الدعاء (اقرأ تفسير حلم الدعاء)
ومن معاني الكف في المنام أنَّها قد تدل على ستة أوجه: البعد عن الحرام، العيش، الولد، السلطة، الشجاعة والمال.
كما أنَّ اليمين في المنام تدل على الأقارب والمعارف من الرجال واليسار في المنام تدل على الأقارب والمعارف من النساء، فما يحدث لليد في المنام قد يحدث لمن تنسب إليهم والله أعلم.

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية كف اليد في الحلم
المقصود بالكف هنا اليد إلى الرسغ وهي كف الإنسان التي يبطش بها ويأكل بها ويعمل بها، هي نعمة من نعم الله التي لا تحصى والتي لولاها لما استطاع الإنسان أن يمارس نشاطاته الحياتية على أكمل وجه، لذلك يفسر الكف في المنام على أنه أداة عمل الإنسان وقضاء حوائجه.


الكف المفتوحة في المنام

ما تفسير الكف المنبسطة واليد المغلقة في المنام؟
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الكف في الحلم أنَّ انبساط الكفِّ يدل على السعة في الدنيا، وعلى العكس من ذلك انقباضها الذي يدل على الضيق  في الدنيا، ويوافقه في ذلك الشيخ النابلسي ويضيف أنَّ القبضة في المنام قد تدل على البخل.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الكف المغلقة والكف المبسوطة في المنام
من رأى أن كفه مبسوطة في المنام دل ذلك على أنه صاحب كرم وجود ومن الممكن أن يصل لدرجة الإسراف تناسباً مع بسط اليد ومقداره، فكلما كانت الكف منبسطة في المنام كلما كان أكثر إسرافاً, كذلك من رأى أنه كفه مقبوضة دل ذلك على الشح والبخل.

رؤية الشعر على الكف

ما تفسير رؤية الشعر الكثيف على الكف؟
ويتفق الشيخ النابلسي مع ابن سيرين حول رؤية الشعر على الكف في المنام، حيث تدل رؤية الشعر على الكف على الدين والحزن وقد تدل على دفع المال، إلّا أن يكون الشعر على الكف في المنام على ظاهرها فيكون زوال مال الرائي حسب ابن سيرين، ويضيف النابلسي أن الشعر على ظاهر الكف في المنام قد يدل على قوة حال الرائي.
(اقرأ تفسير حلم الشعر بالتفصيل).

وعن رؤية الشعر على الكف في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية الشعر على باطن الكف في المنام تدل على أنَّ الرائي يحيا حياة شقاء وضنك، أمَّا من رأى أن الشعر قد نبت على ظاهر يده فيدل ذلك على شهامته ورجولته والله أعلم.

اليد المقطوعة في المنام

ما تفسير اليد المبتورة في المنام؟
لليد المبتورة في المنام تفسيرات كثيرة؛ منها ما هو مخصوص ببتر اليد من بعد الكف، ومنها ما ينطبق على قطع اليد من الكف في الرؤيا.
حيث يقول ابن سيرين أنَّ اليد المقطوعة في المنام قد تدل على فقد أحد الأقرباء، فإن كانت اليمين فالأقرباء من الرجال، وإن كانت اليسار فالأقرباء من النساء والله أعلم.
والكفُّ المقطوعة في المنام إن كان مع رؤيتها ما يدل على الأعمال الصالحة فذلك الكفُّ عن جميع الشرور والمعاصي والمحرمات، وقد تدل اليمين المقطوعة في المنام على الرجل الحلاف أي كثير الحلفان.
ويقول النابلسي أنَّ من رأى يده ورجله مطوعتين من خلاف في المنام وكان ذلك من السلطان فالرائي يتوب بإذن الله، أمَّا اليد المقطوعة في المنام مع الرجل المقطوعة إن لم يقطعها السلطان فالرائي مفسد في الأرض، وقطع الكفين أو اليدين مع الرجلين جميعاً قد يدل على هلاك الإنسان أو حبسه أو مرضه أو فقره الشديد.
وقد يدل قطع اليد اليمين على الحلفان الكاذب أو على السرقة، واليد المقطوعة في المنام إن كانت ما تزال مع الرائي ولا يفارقها فتلك فائدة ينالها من أخيه أو ولده، وقد يدل فقد الكف على الغنى عن سؤال الناس.
وقد يدل بتر اليد في المنام على الغربة؛ فسيلان الدم من الكف المقطوعة في المنام يدل على عودة الرائي إلى بلده ومعه مالٌ وفير، وإن قطعت يده في المنام ولم يرى دماً يبقى حيث هو ولا يعود والله أعلم.
(اقرأ تفسير حلم الساق بالتفصيل)

الأصابع المقطوعة في المنام

"الأصابع المقطوعة في المنام قد تدل على ترك الصلاة"
يقول ابن سيرين أنَّ آفة الأصابع في المنام محنة تصيب الرائي بأولاده، فمن رأى خنصره مقطوعاً عقَّه ولده، أمّا البنصر المقطوع في المنام فيولد للرائي ولد، والإصبع الوسطى المقطوعة في المنام تدل على موت عالم في البلد، ورؤية الأصابع المقطوعة في المنام قد تدل على ترك الصلاة.
أمَّا من قطع إصبع إنسان في المنام فالرائي يصيب صاحب الإصبع المقطوعة في المنام بمصيبة في ماله.

وتقول مفسرة الأحلام عن حلم الأصابع المقطوعة
الإصبع المقطوع في المنام يفسر بالصلاة، وكل إصبع من الأصابع الخمسة في المنام يفسر بصلاة من الصلوات الخمس كالآتي:
الخنصر المقطوع في المنام أو الإصبع الأصغر في المنام يدل على انقطاع الرائي عن صلاة الفجر أو نومه عنها.
البنصر المقطوع في المنام تحذير للرائي لأنه  ينشغل عن صلاة الظهر ولا يصليها.
أما رؤية الإصبع الوسطى في المنام مقطوعة فهو لا يصلي العصر أو منشغل عنها.
والسبابة المقطوعة في المنام  تدل على انشغال الرائي عن صلاة المغرب وتفويتها.
وأخيراً رؤية الإبهام المقطوع في المنام  تدل على تفويت صلاة العشاء أو تركها.
كذلك تدل الأظافر المقلمة في المنام أو رؤية تقليم الأظافر على الالتزام بالسنة النبوية والحرص عليها، أمَّا رؤية الأظافر الطويلة المهملة فتدل على التعدي.

اليد المشلولة في المنام ومرض اليد

"شلل الكف في المنام قد يدل على الظلم"
يقول ابن سيرين أن شلل اليدين في المنام ذنبٌ عظيم، وشلل اليد اليمين يدل على ارتكاب الظلم بحق الضعيف، أما شلل اليسار في المنام قد يكون موت أخ أو أخت، يضيف الشيخ النابلسي في تفسير شلل اليد في المنام أن من رأى يده اليمنى مشلولة دل ذلك على ارتكابه أمراً عظيماً يعطل معيشته.

ما تفسير رؤية تعفن اليد في المنام؟
ويقول ابن سيرين أنَّ صحة اليدين والكفين في المنام تدل على حسن الأخذ والعطاء وآفة اليد ومرضها في الحلم تدل على محنة الأخوة وأصابعها أبناء الاخوة.
أمَّا من رأى يده أو كفه في المنام قد ضعفت أو أصبحت نتنة لها رائحة كريهة دون غيرها من الأعضاء دلَّ ذلك على فساد صنيعة من صنائعه.
ومن رأى الإصبع الإبهام في المنام كأنَّه متيبس مشلول مات والده، وشلل الإصبع السبابة موت الأخت، أمّا شلل الوسطى في المنام فموت الأخ، والبنصر موت ابنة، وشلل الخنصر مصيبة في الأهل وخاصة الأم.
ويقول النابلسي أنَّ من رأى عروق الكف في المنام أو عروق اليد قد تفجرت دماً فإن كان غنياً صار فقيراً وإن كان فقيراً نال مالاً.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن مرض اليد في المنام
رؤية الدمامل أو الحبوب في باطن اليد تدل على أنَّ الرائي في مشقة من حياته الدنيا، أمَّا رؤية شلل اليد في المنام فيختلف تفسيرها حسب حال الرائي إن كان صالحاً أم شريراً.
فمن كان صالحاً ورأى أنه كفه قد انشل في المنام فذلك توقف صلاحه فليستغفر الله ويرجع إلى ما كان عليه من صلاح وتقوى وصدقة، أمَّا من كان شريراً ومن غير أهل الصلاح ورأى كفَّه مشلولاً في المنام فذلك ظلمه للناس، فليستغفر ربه وليطلب السماح ممن ظلمهم.

الخواتم في المنام
وعلى ذكر الأصابع تضيف مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ من رأى كأنه يلبس بإصبعه خاتم في المنام فإن كان دبلة فقد يدل على  الحبس والسجن لأن الخاتم يسمى في بعض البلدان محبس.
ومن رأى كأنه يلبس بإصبعه خاتم من ذهب في المنام فهو زيادة تعب، أمَّا رؤية خاتم الفضة في الإصبع فهو زيادة إيمان وورع (اقرأ تفسير الفضة في المنام بالتفصيل)

الكف الكبيرة في المنام

ما تفسير الكف الصغير في المنام؟
يقول الشيخ النابلسي أنَّ رؤية الكف اللطيفة الصغيرة في المنام يدل على أنَّ الرائي سيصبح جباناً وضعيفاً، وعلى العكس منها رؤية الكف الكبيرة ما لم تكن شنيعة، حيث تدل الكف الواسعة الكبيرة في المنام على الشجاعة وقد تدل على سعة الرزق وعلى الكرم والسخاء.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الكف الكبير في المنام
أنَّ من رأى كفه كبيرة دل ذلك على أنه ذو نفع للناس، أما من رأى أنه كفه صغيرة في المنام دل ذلك على أنه لا يساعد الناس ومقل بقوّته وعونه للناس، وإن رأى العامل زيادة في حجم يده فهي زيادة في رزقه بإذن الله وكذا في سائر المهن، أمَّا من رأى أن كفه جميلة متناسقة الأصابع في المنام دل ذلك على إتقانه لعمله وانتظام صلاته والله أعلم.

حالات أخرى لرؤية الكف في المنام

من رأى كأنَّه صافح رجلاً فخلع يده فهو يدفع له أمانة لا يؤديها- ابن سيرين.
من رأى أنّه يبصر بكفيه كما يبصر بعينيه فإنه يكثر من لمس المحرمات عليه- ابن سيرين
خروج النار من اليد أو الكف في المنام تدل على تفوق الرائي في مجاله، فإن كان سلطاناً زاد سلطانه، وإن كان صاحب مهنة ازدهرت مهنته- الشيخ النابلسي.
من رأى أنَّ ليس له يد فهو عاشق- الشيخ النابلسي.
من رأى أنَّه يعض كفه في المنام أو يأكله فهو يندم على فعلة قام بها- الشيخ النابلسي.
احتراق الكف في المنام يدل على أنَّ الرائي يكسب مالاً  لا يحل له- مفسرة الأحلام
ومن رأى أنه يلعق أصابعه وكفه فهو حفظ للنعم ودوامها بإذن الله- مفسرة الأحلام
وإذا رأت المرأة أنها تلبس بكفها كفاً من ذهب دلّ ذلك على تعبها وإرهاقها تجاه زوجها وأولادها- مفسرة الأحلام.
من رأى أنَّه ينظر إلى كفه في المنام فإنه مهموم، ورؤية النقود في الكف تدل على الهم أيضاً- مفسرة الأحلام
ومن رأى أنه يضرب أحداً بكفه فهو منفعة من الضارب للمضروب، وإن كان الضرب على الوجه فإنه استعلاء واستكبار من الضارب على المضروب.
من رأى أنه يمسك قلماً بكفه دلَّ ذلك على أنه ناجح بحرفته يعلم أسرارها وخباياها (اقرأ تفسير القلم في المنام).

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى  التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.