قالت العرب "لسانك حصانك، إن صنته صانك"، فما ينطق به اللسان قد يجلب الخير للمتكلم ومَن حوله، وقد يكون وبالاً عليهم، كيف ينظر مفسرو الأحلام إلى رؤية اللسان في المنام؟
نتعرف في هذه المادة معاً إلى معنى رؤية اللسان في المنام، من خلال تفسير رؤية قطع اللسان في المنام ومعنى أمراض اللسان أو تشقق اللسان، إضافة إلى تفسير رؤية اللسان الطويل ونمو الشعر على اللسان في الحلم وغيرها الكثير من حالات رؤية اللسان في المنام.


ذات صلة


المعنى العام لرؤية اللسان في المنام

يقول ابن سيرين أن تفسير رؤية اللسان في المنام عموماً يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحال الرائي في اليقظة وفي الحلم، ذلك أن اللسان حسب تعبير ابن سيرين "ترجمان حال الإنسان"، فاللسان الطويل في المخاصمة أو المطالبة بالحقوق يدل على الحجج والبراهين، أما اللسان الطويل في غير ذلك فيدل على البذاءة، ولسان الإمام في المنام غير لسان المجرم، وهذا ما سنرى تفاصيله في الفقرات القادمة.
ويضيف الشيخ النابلسي أن رمز اللسان في المنام أنه بيت الخطيئة والخطأ، وهو يدل على السيرة والكلام، ويدل على الحجج والجدال، ورؤية إطلاق الأسد من عرينه أو إطلاق الفارس لفرسه قد تدل على طلاقة اللسان وإطلاق الكلمات، وكثير من الرموز التي ترتبط بحالة الرائي وتفاصيل الرؤيا.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية اللسان أنَّ اللسان أداة الكلام والتعبير فهو الشِّعر والقصة وهو الحال والأحوال وهو الإيمان والكفر وهو الصلاح والفلاح وهو الإثم والخطيئة.

 

ذات علاقة


تفسير قطع اللسان في المنام

قطع اللسان في المنام أيضاً له حالين، فرؤية قطع طرف اللسان في الحلم قد تدل على العجز في الخصومة وضعف الحجة، ولمن كان على وجه الشهادة فهو شاهد زور والعياذ بالله، أو لا تقبل شهادته.
والوجه الثاني أن رؤية اللسان المقطوع أو قطع اللسان في المنام تدل على العفة والحِلم، فمن رأى لسانه مقطوع في المنام كان حكيماً حليماً، ومن رأى امرأة تقطع لسانه فذلك ملاطفته إياها وبرها، ولسان المرأة المقطوع في المنام إنما يدل على تمسكها بشرفها وعفتها، وقطع لسان الفقير في المنام عطاءٌ لسفيه، والحديث هنا لابن سيرين.
أما الشيخ النابلسي فيرى أن اللسان المقطوع في المنام إن عجز عن الكلام دل على التعطل عن العمل وحلول الفقر وضيق الحال، ولمن كان له ترجمان أو من ينوب عنه بالكلام فرؤية قطع اللسان تدل على موته أو عزله.
وفقد اللسان في المنام قد يدل على موت الرضيع كما يقول النابلسي، ويضيف أن قطع اللسان في المنام قد يدل على عدم استفادة الطالب من العلم الذي يتلقاه، وإن قطعت المرأة لسان زوجها في الحلم فهي تلاطفه، أما إن قطع فقير لسان فقير فهو يقهره، وقطع لسان الولاة عزلهم.
ورؤية قطع لسان الشاعر تدل على مال يناله من الذي قطع لسانه، فيما تدل رؤية اللسان المقطوع للملك على عزل حاجبه أو وزيره أو على خسارته ثروة كبيرة، وهذه الرؤيا للعالم تدل على أنه مغلوب في مجادلته، وللصانع أنه يفقد أجيره، وقطع اللسان في الحلم قد يدل على الشماتة أو الفقد أو انقطاع الأشجار عن الثمر، وقد يدل على الطلاق (اقرأ تفسير رؤية الطلاق في المنام)

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية قطع اللسان في المنام
قطع اللسان في المنام دليل ضعف أو صبر أو حِلم حسب حال الرائي، ومن قطعَ لسانه في الحلم تعلَّم الحِلمَ لأن الحِلمَ بالتَّحلم، ومن رأى أن أحداً يقطع لسانه فهو يمنعه من الكلام.
ورؤية قطع لسان الزوجة في المنام تدل على طلاقها، أما قطع لسان أحد الأبناء فيدل على أدبه، ومن رأى لسانه مقطوعاً في بيته فهو الحليم في بيته، وكذلك إن كانت الرؤيا في مكان العمل دلت أنه حليمٌ في عمله، أما من رأى أن لسانه يُقطَع كعقوبة فهي شهادة الزور والعياذ بالله، كذلك هي رؤية نزيف اللسان والدم مع القطع والجرح.
 

اللسان الطويل في المنام

ما تفسير رؤية اللسان الطويل في الحلم؟
طول اللسان في المنام حسب ابن سيرين يكون تفسيره على حال الرائي ووضعه في الرؤيا، فاللسان الطويل في المنام للإمام يدل على قوة حجته وكثرة عدته وربما يدل على مال يناله الإمام من ترجمان، أما اللسان الطويل في غير الخصام يدل على بذاءة الرائي.
وقد يدل اللسان الطويل في المنام على فصاحة الرائي وتهذيبه وعلمه ومعرفته، وربما دل على ظفره بكل ذلك والله أعلم، لكن الأصل أن يكون اللسان المعتدل في الفم أفضل ما في الرؤيا.
وطول اللسان لصاحب السلطة اتساع سلطته إلا أن يطول حتى يصل السماء فيدل على ظلم السلطان وعزله لجوره حسب الشيخ النابلسي، واللسان قلم الإنسان وما يعبر عنه، وطوله تمكن بالتعبير (اقرأ تفسير رؤية القلم في الحلم

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها
اللسان الطويل في المنام عموماً يفسر حسب حالة الرائي، إن كان صالحاً فهو حجته وإن كان فاسداً فهو خطيئته، ومن رأى أن لسانه يطول بشكل مبالغ به فإن كان صالحاً تصل كلماته إلى الأفاق، وإن كان فاسداً فهو كثير الشتم والتحقير.
ومن رأى أن لسانه يطول حتى يخرج من فمه فهو جداله لإحقاق الحق كل حسب حالته، أما من رأى لسانه يطول حتى يبلغ سرته فهو يكشف عما بداخله وكل إناء بما فيه ينضح.
وطول اللسان في المنام حتى يصل إلى الأرض يدل عل اعتراف الرائي بالخطأ والذنب وقد تصل عقوبته إلى الإعدام، ومن رأى أن لسانه يطول وهو يحاول إخفاءه فذلك يدل على إدانته إدانةً واضحة وهو يحاول إخفاءها، ورؤية لسان الزوجة في المنام أطول مما هو عليه يدل أنها كثيرة الجدال.
أما رؤية اللسان الطويل في المنام للغني فحديثه عن أملاكه، وللتاجر كذبه وخلافه، أما للمعلم فتعليمه للناس، وللطالب سؤاله ونقاشه، ورؤية اللسان لصاحب السلطة حجته وقوته.
 

اللسان المربوط في المنام

تفسير رؤية اللسان المعقود واللسان الثقيل في المنام
حسب تفسير ابن سيرين فإن اللسان المربوط في المنام يدل على الفقر والمرض، والعجز عن الكلام في المنام لا خير فيه على الأغلب، فمن رأى أنه عجز عن الكلام في الحلم لأن لسانه مشقوق فإن كان تاجراً خسر تجارته، إن كان صاحب سلطة خسر سلطته، والأغلب أن العجز عن الكلام وثقل اللسان في المنام لمشكلة في اللسان تدل على وبالٍ ينزل بالرائي نتيجة كلامه وقوله، ويلحق به الضرر على قدر ما لحق الضرر باللسان في الرؤيا والله تعالى أجل وأعلم، ومن رأى لسانه يلتصق بحلقه فهو ينكر ديناً ويخون أمانة.
ويقول النابلسي أن من رأى أن له أسداً يطلقه في المنام فهو لسانه، وإن كان له ضرر على الناس فإن الرائي يؤذي الناس بكلامه.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية عقدة اللسان واللسان المربوط في المنام:
اللسان المربوط في المنام يدل على كتمان الحق من الخوف من السلطة أو ما شابه، ورؤية عقدة اللسان تدل على الخوف، فإن رأى النائم أن أحداً يربط لسانه فهو يمارس عليه السلطة أو يفضحه بالحجة والبرهان.
ومن رأى أن زوجته تربط لسانه فهي تسحره بشخصيتها، ومن رأى أن أحداً من أهله يربط لسانه فهو يفرض عليه احترامه، ورؤية ربط لسان الزوج في المنام تدل على التهديد بالطلاق، ومن يربط اللسان يفرض سلطته على صاحب اللسان المربوط في الحلم.
 

تفسير نمو الشعر على اللسان في الحلم

الشعر على اللسان في المنام له تأويلان عند ابن سيرين؛ فإن كان الشعر على اللسان في المنام أبيضاً دل على شرٍّ مؤجَّل، أما رؤية الشعر الأسود على اللسان في الحلم فإنه شرٌّ عاجل.
ويقول النابلسي أن نمو الشعر على اللسان في المنام إنما يدل على نظم الشِّعر وقوله، والشَّعر على اللسان أيضاً تعطل نظام الرائي إن كان يعمل في الكلام، وإن لم يكن فقد تدل هذه الرؤية على الضيق في المعيشة والفقر والعوز.
(تعرف أكثر إلى رؤية الشعر في المنام)

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية نمو الشعر على اللسان في الحلم:
نمو الشعر على اللسان لا خير فيه لأنه يعيق الكلام والطعام، فمن رأى أن شعراً معدوداً على لسانه تكون مصائبه بقدر عددها، ومن رأى شعراً كثيفاً على اللسان في الحلم يغطي لسانه رجل نفاق.
والشعر الأسود على اللسان في المنام كلام بذيء ينم عن قلب أسود، أما الشعر الأبيض فوق اللسان فهو قول الشِّعر، ومن رأى أنه يحاول التخلص من الشعر الذي على لسانه فهو بيت من الشعر يدان به أو زلة لسان.
ورؤية الشعر على لسان أحد الأبناء في المنام تدل على تعلمه الكذب، ومن رأى الشعر على لسان زوجته فهو كذبها وفجورها، أما رؤية الشعر على لسان أحد الأبوين فقول الأمثال والشعر.
 

أمراض اللسان في المنام

يقول الشيخ النابلسي أن رؤية اللسان الأسود في المنام تدل على سيادة الرائي على أهله أو قومه، إلا أن يكون شريراً فتدل رؤية اللسان الأسود على كذبه، كذلك من رأى لسانه انشق نصفين فهو أيضاً كذبه.
وتضيف مفسرة الأحلام عن رؤية أمراض اللسان في المنام أن سقوط اللسان من الفم في المنام يدل على سقوط الحجة والبرهان، ورؤية جفاف اللسان خوف، أما تغير لون اللسان إلى الأصفر فدليل غيرة، واللسان الأزرق في المنام ضغينة ولؤم، والأسود نفاق، وتفسير تشقق اللسان في المنام أنه يدل على المرض، ونزيفه بذاءة الكلام والمنطق.
 

رؤية أكثر من لسان في المنام

ما تفسير رؤية لسانين في الفم؟
رؤية أكثر من لسان في الفم خير في أغلب الأحوال، حيث يقول ابن سيرين في المنام أن من رأى كأن له لسانين في المنام فهو علم فوق علمه وحجة فوق حجته، وانتصاره على أعدائه.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية أكثر من لسان في الفم تدل على العيال إن لم يكن الرائي ذا سلطة، وإن كانت الألسن في المنام ملونة فهو تبديله كلامه وتراجعه عما يقول، وقد تدل رؤية أكثر من لسان على الخطأ في التلاوة والله أعلم.
ورؤية الألسنة في المنام قد تدل على تعلم اللغات، لكن من رأى لساناً مع لسانه فهو نمام يحرض الناس بعضهم على بعض، إلا أن يكون اللسان الثاني في الحلم لا يمنع الكلام فيدل على التقرب من الله تعالى لقوله ((وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ)).
وحسب مفسرة الأحلام في حلوها فإن رؤية أكثر من لسان في المنام تدل على النبوغ والعلم، ومن رأى أنه من غير لسان فإن لسان حاله يغني عن كلامه، ومن رأى لزوجته لسانان فهي لها سحر اللسان.
 

رؤية عض اللسان وأكله في المنام

أكل اللسان في المنام حسب تفسير الشيخ النابلسي يدل على ندم الرائي على كلام يقوله، وإن كان الرائي صاحب سلطة فهو يأكل أموال الناس، وربما دلت رؤية أكل اللسان في المنام على الحِلم، فمن رأى أنه يأكل لسانه في الحلم قد يدل ذلك على كظمه الغيظ، كذلك العض على اللسان في المنام، وقد يدل على الشراهة في تناول الطعام. (اقرأ تفسير رؤية الأكل والطعام).

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية  عض اللسان في المنام
 العض على اللسان في الحلم يدل على زلة اللسان وكذلك أكل اللسان في الحلم، ومن رأى أنه عض لسانه حتى قطعه فندمه ندم شديد، أما رؤية نزيف اللسان نتيجة العض عليه فإنه يبرر مقولته.
 

تحول اللسان في المنام

رأيت لساني كلسان الأفعى في المنام!
من دلالات اللسان في الحلم أنه يدل على الأسير أو على الحية، وقد ذكرنا قول النابلسي وابن سيرين أن رؤية إطلاق الأسد من غاره أو عرينه إنما تدل على إطلاق اللسان، فإن كان معه ضرر كان الضرر الناتج عن القول، ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الناس تلحس لساناً أو تمصه فإنهم يطلبون علم صاحب اللسان.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية تحول اللسان في المنام أن من رأى لسانه لسان أفعى فهو سليط اللسان (اقرأ تفسير رؤية الأفعى والثعبان في المنام).
ومن رأى أن لسانه لسان حيوان من السباع فهو بذيء اللسان وشتَّام، أما من رأى أن لسانه صار يداً فهو يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر (اقرأ تفسير رؤية الكفين في المنام) وإن كان اللسان في المنام على شكل قدم فإن أمر الرائي مطاع (اقرأ تفسير رؤية الساقين في الحلم)
 

رؤية اللسان في المنام للمرأة

وتقول مفسرة حلوها عن رؤية اللسان في حلم المرأة:
اللسان الطويل للمرأة يدل على سوء طباعها، ومن رأت أن لسان زوجها طويل فإنه ينتقد تصرفاتها، أما رؤية اللسان المربوط للمرأة فسلطة ولي الأمر عليها.
ورؤية الزوج يربط لسان زوجته في المنام تدل على ممارسته سلطته عليها، وإن هي ربطت لسانه فهي تسحره بقولها وكلامها، أما رؤية نمو الشعر على اللسان للمرأة فتدل على النكد، والشعر الكثيف على لسانها يدل أنها الرداحة وشر الفساد ذلك.
تفسير تشقق اللسان في المنام للمرأة المرض، ونزيف لسان المرأة يدل على أنها ثرثارة كثيرة الكلام، أما من عضت لسانها في المنام فهي زلات لسانها، ومن رأت أنها لا لسان لها في المنام فهي حليمة.
وأما رؤية اللسان بعد الاستخارة فحسب حال الرائي، للفاسد شر وللصالح خير والله أعلم.