تعتبر العداوة بين الإنسان والثعابين أو الأفاعي عداوةً أزلية، فعلى الرغم من الاختلافات الدينية والثقافية بين المجتمعات البشرية إلَّا أنَّ هذه العداوة راسخة لدى معظم أبناء الجنس البشري لما تسببه الأفعى من خوفٍ عند الإنسان.
ونتيجة لهذه العداوة بين الإنسان والحيَّات يأخذ تفسير حلم الثعبان حيزاً كبيراً من تفكير الرَّائي، لنتعرف معاً على الدلالات المختلفة لرؤية الحيَّة في المنام.
 
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى المعنى العام لرؤية الثعبان والحيَّات في المنام، وتفسير حلم الثعبان في المنزل، إضافة إلى معنى ألوان الأفاعي في المنام؛ من خلال التفسيرات الخاصة بمفسرة الأحلام في موقع حلوها وبالاعتماد على أهم كتب تفسير الرؤى


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الثعبان في النام

عادةً ما يستيقظ النائم قلقاً لرؤية الثعبان في المنام
العلاقة غير الطيبة بين الإنسان والثعابين أو الحيَّات تجعل من حلم الثعبان حلماً غير محبَّبٍ لدى معظمنا، حيث يستيقظ النائم من حلم الثعبان قلقاً وخائفاً.
ولا يخرج المعنى العام لرؤية الثعبان في المنام عن ذلك، حيث يقول ابن سيرين في تفسيره لحلم الثعبان أنَّ الحيَّات على وجه العموم أعداءٌ للإنسان، مستنداً في تفسيره إلى إغواء الأفعى لآدم عليه السلام بتوسُّلٍ من إبليس، من هنا أيضاً جاء التفسير المعروف لدى معظمنا لرؤية الحية في المنام أنَّها تدل على المرأة، وعداوة الثعبان والحيَّة في الحلم تكون على قدر حجمها وسمُّها.
وقد تفسَّر الحيَّة أنَّها عدوٌّ ذو مال باعتبار سمَّها هو المال الذي يستغله العدو في عداوته.

وعن المعنى العام لتفسير حلم الثعبان تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها
قد ذكر رسولنا الكريم عليه الصَّلاة والسَّلام أنَّ الأفعى من الخمس الفواسق التي علينا قتلها بالحلِّ والحرم لما تسببه من ضرر للإنسان .
وكذا روي أنَّها هي من ساعدت الشَّيطان لدخول جنَّة اّدم ليوسوس له, كما يُذكر في  الإسرائيليات (كتب بني إسرائيل) أن الشَّيطان أراد دخول جنة اّدم التي سكنها عند ربه ليوسوس له فاختبأ في فم الحيَّة ودخل إلى الجنَّة حيث للجنَّة حارسٌ من الملائكة، وبما أنَّ الأفعى أو الحيَّة أعانت الشَّيطان على اّدم صُنِّفت من أعداء الإنسان هي والشَّيطان.

ذات علاقة


حلم مقاتلة الثعبان ورؤية عضَّة الحيَّة

رأيت نفسي أقاتل حيَّة في المنام، ما تفسير ذلك؟
يقول ابن سيرين عن مصارعة الحيَّة أو الثعبان في المنام أنَّها تمثِّل قتالاً لعدوٍ في الحياة، فمن قاتل الثعبان أو الحيَّة وتمكَّن منها سيتمكن من عدوه، ومن تمكنت الحيَّة منه في المنام تمكَّن منه عدوه.
ومن رأى أنَّه نازع الثعبان في المنام فقبض عليه وقسمه لنصفين ففي ذلك انتصاف من العدو والله أعلم.

وتضيف مفسِّرة الأحلام في حلوها عن حلم قتل الثعبان أو حرق الحيَّة
رؤية قتل الحيَّة تدل على تمكن الرَّائي من عدوِّه والسَّيطرة عليه، وأمَّا حرقها فهذا يدلُّ على أن الرَّائي رأى عدوَاً له من الشَّياطين إذ يحرق بالاستعاذة.

عضَّة الحيَّة في المنام
ومن لدغه الثعبان في المنام ينال من عدوه مكروهاً على قدر العضَّة.

حلم الكلام مع الأفعى
من كلمته الحيَّة في المنام دون خوف منها ينال رزقاً كثيراً حتَّى يعجب النَّاس منه على تفسير ابن سيرين، كذلك الأمر في مصاحبة الثعبان في المنام دن أن يكون منه ضرر ولا خوف، حيث يصيب الرائي رزقاً وسلطة.

وتضيف مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية الكلام مع الثعبان
إن كان حلم الكلام مع الثعبان في أرضٍ ذات شجر وماء فهو محاكاة للحياة الدُّنيا والابتهاج بها ونسيان الحظِّ من الاّخرة، وإن كان الرَّائي خائفا فهي الشَّيطان بذاته فعلى الرَّائي قراءة الأذكار مساءً والنَّوم على طهارة، أو قد يدل الكلام مع الثعبان على أن الرَّجل يحرِّف الكلم عن مواضعه ويتكلَّم بكلام معسول لحاجة في نفسه لا يظهرها.

حلم بيض الثعبان ورؤية الثعبان الميت

رأيت في الحلم بيض الحيَّة، ما تفسير ذلك؟
وعن بيض الحيَّة يقول ابن سيرين أنَّها أشدُّ الأعداءِ مكراً، فمن رأى بيض الحيَّة في منامه تربَّص به أعداءٌ مكَّارين والله أعلم، وكذلك الأمر مع الثعابين السَّوداء في المنام، فهي أشدُّ أنواع الأعداء دهاءً.
أمَّا من رأى في المنام ثعباناً ميتاً فذلك يدلُّ على عدوٍ كفاه الله شره دون أن يصطدم به والله أعلم، كذلك من تخوَّف من الثعبان أو الحيَّة ولم يعاينهما فذلك أمنٌ له من عدو.

وتقول مفسِّرة الأحلام في حلوها عن رؤية بيض الثعبان
يفسَّر حلم بيض الحيَّة بالأولاد ومن هو مسؤول عنهم، قد يكونوا أولاده وقد يكونوا مؤتمنين عنده كأن يرعى أطفالاً؛ فلا يقسى عليهم بالتنشئة لأنَّهم لن ينسوا ما فعل فليحذر من القسوة لعله يتجنب عداوتهم إضافة أن الله سائله عنهم يوم القيامة.

رؤية قوائم الحيَّة وأنيابها في المنام
تدل رؤية قوائم الحيَّة وأنيابها في المنام على قوة العدو وشدَّة مكره، كذلك الأمر مع رؤية الثعبان الضخم ذو السمِّ القوي والغزير.

حلم الثعبان في المنزل والبستان

رأيت الثعابين تتحرك في البيت، ما تفسير رؤية الحيَّة في البيت؟
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الحيَّات والثعابين في البيت أنَّ من رأى الثعابين في بيته ولا يخافها فهو يأوي أعداء المسلمين في بيته، ومن رأى الحيَّات والثعابين تدخل بيته وتخرج منه من غير مضرَّة فهذا يدل على أنَّ أعداؤه من أهل بيته، وإن رآها في غير منزله فذلك أنَّ الأعداء من الغرباء والله أعلم.

وتضيف مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الأفاعي والثعابين في المنزل
من رأى الثعبان في المنزل قد يفسَّر بسكان البيت من الجنِّ فالجنُّ سكنوا قبل الإنسان على الأرض فليقراْ دعاء الخروج من المنزل وليلتزم بالأذكار ولا يخف.
أمّا حلم الثعبان يتناول طعام أهل البيت يفسَّر بأحد أمرين؛ إمَّا أن أهل البيت لا يذكرون اسم الله على طعامهم فيشاركهم به الشيطان، أو ان أهل البيت من ناكري جميل إذ لا يقدرون صاحب البيت حق قدره.

رؤية الثعبان في البستان
قد تدل رؤية الأفعى أو الثعبان على الحياة والخير إذا رآها النائم تروي البساتين أو تنساب تحت الشجر، ومن رأى بستاناً مملوء بالحيَّات فإنَّ البستان ينمو والزرع يزداد.

الحيَّة في المنام امرأة

من التفسيرات المعروفة لدى العوام تفسير حلم الثعبان أنَّه يدل على امرأة
يقول ابن سيرين أنَّ الحيَّة في المنام امرأة، فمن رأى حيَّة تموت في فراشه ماتت زوجته، ومن رأى حيَّة تخرج من عنقه فيقطعها ثلاثاً يطلق زوجته ثلاثاً.

وفي تفسيرها الخاص للعلاقة بين رؤية الأفعى والمرأة تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها
العلاقة بين رؤية الأفعى والمرأة من حيث العداوة كما هي الأفعى تلدغ على حين غفلة كذا المرأة من حيث الفتنة، فتكون عدوة للنَّفس بالإغواء فالحيَّة تفسدُ على الإنسان حياته في الدُّنيا والمرأة تفسد على الإنسان حياته في الاّخرة، وهذا قد يكون للرِّجال والنِّساء على حدٍ سواء.

أكل لحم الحيَّة في المنام

تفسير حلم أكل الثعبان ورؤية طبخ الحيَّة
انطلاقاً من كون الدلالة العامَّة للثعبان في المنام هي العداوة غالباً ما تحمل رؤية أكل لحم الثعبان دلالة إيجابية، حيث يقول ابن سيرين أن أكل لحم الحيَّة في المنام مالٌ حلالٌ م عدوٍّ وسرور.
وأكل لحم الحيّة نيئاً فإنَّه يظفر بعدوه وماله مسروراً، وكذلك الأمر إن رأى أنَّه يأكل لحم الحيَّة مطبوخاً، حيث أن لحم الحيَّة وشحمها  مالٌ حلالٌ من عدوٍّ.

فيما تضيف مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن حلم أكل الثعبان
حلم أكل لحم الثعبان يدلُّ على أكل الرِّبا أو عدم إخراج الزَّكاة ويكون الرَّائي مسروراً بذلك.

حلم الثعبان يبلعني وتفسير الحيَّات المائية وحيَّات البطن

رأيت الثعبان يبلعني في المنام
رؤية الثعبان يبتلع الإنسان قد تكون دلالة خيرٍ، وتصيف مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية الثعبان يبتلع الإنسان تفسَّر بأن الدُّنيا قد استحوذت عليه ونسي الهدف من وجوده على الأرض.

حلم الحيَّات المائية وحيَّات البطن
يفسر ابن سيرين الحيات المائية أنَّها تمثِّل مالاً، فيما يقول عن حيَّات البطن أنَّها تدل على الأقارب وخروجها مصيبة تحل بالأقارب والله اعلم.

وتضيف مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها
أمَّا عن حلم حيَّات الماء فهو يدلُّ على الحياة لأنَّ الله عزَّ وجل قال في سورة الأنبياء ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ﴾ فالاستدلال هنا يكون بمشاكلة اللَّفظ لا المعنى.
أمَّا عن رؤية حيَّات البطن فتدل على اتباع الإنسان شهواته ولذَّاته أو قد يفسَّر ممن يأكلون أموال النَّاس بالباطل فليتق الله.

ألوان الثعابين في المنام

رؤية الثعبان الأسود أو الأخضر، حلم الثعبان الأبيض
كثيراً ما يهتم النّائم بمعرفة دلالة لون الثعبان في الحلم، وعن ألوان الثعابين والحيَّات في المنام تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها:
للألوان دلالة من حيث قوة العداوة على الإنسان، فالثعبان الأسود أشدُّها عداوةً كما هي النَّار السَّوداء أشدها ضراوة، وغالباً ما تفسر بالشياطين.
أما الحيَّة البيضاء في الحلم فتكون العداوة من الأهل سواء كانت زوجة أو أولاد أي أنَّنا نرضيهم على حساب ديننا لأن الله عزَّ وجل قال: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ﴾.
وحلم الثعبان الأخضر يدل على الحياة الدُّنيا والابتهاج بها ونسيان الحظِّ من الآخرة.
أمَّا حلم الثعبان الأصفر يدلُّ على الحقد والضغينة والحسد عند الناس والكتمان هو العلاج والله أعلم.

حلم الثعبان للحامل وللعزباء والمتزوجة

في تفسيرها الخاص لرؤية الثعبان للحامل تقول مفسر الأحلام في موقع حلوها:
إن كانت الحامل فيما قبل الشَّهر الرَّابع دلت رؤية الثعبان على أن الولد سيرهقها فعليها أن تنشئه نشأة دينية سليمة كي يكون الوازع من داخله ولا تتهاون في تنشئته النشأة السَّليمة, وإن كان حملها بعد الشَّهر الرابع فهذه قرينة الجنين عليها أن ترقي نفسها وجنينها صباحاً ومساءً.

حلم الثعبان للعزباء والأعزب
تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها أن حلم الثعبان إذا كانت الرَّائية عزباء دلَّ على هوى النَّفس واستجابتها للنَّفس الأمَّارة بالسُّوء؛ فعليها أن تجاهد نفسها وشهواتها بالأسس التي يرضاها الله عزَّ وجل.
وكذلك الأمر في حلم الثعبان أو الحيَّة للرجل الأعزب؛ يفسَّر أنه يأتي نفسه هواها ولا يغض البصر فالفتنة تدخل عن طريق عينيه.

حلم الثعبان ورؤية الأفعى للمتزوج والمتزوجة
وأمَّا عن رؤية الأفعى للمرأة المتزوجة تضيف مفسِّرة الأحلام في حلوها أنَّها تدلُّ على وجود من يتابع حياتها فلتستعين على قضاء حوائجها بالكتمان.
وأمَّا رؤية الأفعى للرَّجل المتزوِّج فهذا يدلُّ على اهتمامه بشؤون زوجته أكثر من اهتمامه بأمور دينه فهو يرضيها على حساب أخلاقه ودينه أو يدلُّ على إعطائها القوامة التي فضله الله عليها بها.

سمُّ الثعبان وحلم التحول إلى ثعبان

رأيت رأسي رأس ثعبان، ما معنى ذلك؟
من تحوَّل إلى ثعبان في المنام فإنَّه يتحول من حال إلى حال، ويكون الأول أحسن من الثاني كما يشير ابن سيرين، وتضيف مفسِّرة الأحلام في حلوها: من رأى نفسه تحول إلى ثعبان فذلك يدل على طول عمره وخباثة فعله فليتب إلى الله عزَّ وجل فهذا إنذارٌ من الله له فليجدد التوبة، أمَّا من رأى رأسه رأس ثعبان دلَّ ذلك على فكره وخداعه وسوء أفكاره فليتق الله.

حلم الأفعى تنفث السمَّ
وتقول مفسِّرة الأحلام في حلوها: من رأى الأفعى تنفث سمَّها في وجهه فهو يدل على مجالسته أقواماً أعداء لدينه ودنياه يفسدون عليه أخلاقه ومبادئه، كذلك من رأى أنه يستخرج السم من الأفعى ويتداوى به فهو يدل على دهائه ومجاملته للناس ليخرج منهم أفضل ما عندهم  لمصلحته.

حالات أخرى لرؤية الثعبان في المنام

- قد تدلُّ الحيَّات في المنام على الكفار وأهل البدع، وقد تدل على الزناة وطباعهم.
- وقد تدل رؤية الثعبان في المنام على عدوٍ من الأولاد أو الأزواج لقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ﴾.
- خروج الحيَّة من إحليل الرجل تدل على ولد، كذلك الثعابين الصغيرة.
- من رأى الحيَّة تخرج من ذكره وتعود إليه فهو يتعرض للخيانة والله أعلم.
- تقول مفسِّرة الأحلام في حلوها عن رؤية الأفعى في أماكن العبادة أنَّها تدل على أن الرائي يصلي مرآة أمام الناس فليخلص في صلاته او قد تدل على نفاق الرائي.
- من رأى حيَّة تصعد من الأسفل لأعلى اصاب راحة وسروراً، امَّا من رأى الثعبان ينزل من أعلى إلى الأسفل فقد يدل ذلك على موت رئيس في تلك البلاد والله أعلم، كذلك من رأى الحيَّة تخرج من الأرض دل ذلك على عذاب يحل في ذلك الموضع.

 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات" الدكتور سليمان الدليمي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى 2005.
[3] كتاب "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.