علاج اللثغة عند الأطفال وأسباب لدغة اللسان

ما هي اللثغة أو لدغة اللسان؟ أنواع اللدغات وكيفية علاج اللدغات عند الأطفال والتخلص منها نهائياً، أسباب اللدغ بخرف الراء واللثغة السينية وعلاجها
علاج اللثغة عند الأطفال وأسباب لدغة اللسان

علاج اللثغة عند الأطفال وأسباب لدغة اللسان

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

مشاكل النطق غالباً ما تكون منتشرة بين الأطفال في بداية تعلّم الكلام، وقد تختفي مع التقدم في العمر وقد ترافقهم إلى ما بعد مرحلة المراهقة وتسبب الحرج لهم في المجتمع، وتتنوع مشاكل النطق بين اللثغة والثأثأة وغيرها، وموضوعنا هنا عن اللثغة من حيث أسبابها وكيفية علاجها لمنع استمرارها مع الطفل وعلاجها بأبسط الطرق والتمارين.

اللثغة أو قد يطلق عليها "اللدغة" وهي عيب في الكلام أثناء نطق بعض الحروف وبتعريف أدق هي خروج صوت مغاير عن صوت الحرف المراد أثناء اللفظ وأكثر اللدغات شيوعاً هي استبدال حرف السين بحرف الشين أو الثاء فمثلاً قول ثماء أو شماء بدلاً من سماء، واستبدال حرف الراء بأحد هذه الحروف اللام والياء والغين فمثلاً قول شغاب، شياب، شلاب بدلاً عن شراب، ويمكن أن تكون لثغة حرف الراء بنطق جزئي للحرف.
تنتشر اللثغة بين الأطفال في أول كلامهم حيث تزول مع التقدم في العمر وقد تبقى إلى ما بعد مرحلة المراهقة، وقد تسبب الإحراج لدى المتحدث بسبب عدم وضوح كلامه وعدم فهم المستمعين له. [1]

    animate

    السبب الرئيسي للثغة هو عدم التموضع الصحيح للسان والحنك والشفاه أثناء نطق الأحرف، ومن هنا ننطلق لأنواعها التي أدرجها الأطباء تحت خمسة أنواع تختلف من حيث الأسباب، وغالباً ما تكون الأسباب في نطاق الفم والأعضاء اللازمة للنطق والكلام، وهذه الأنواع هي: [2]

    1. لثغة جانبية: وهي اللثغة الأكثر انتشاراً حيث يخرج الهواء أثناء اللفظ من الفم عن الجوانب وليس من الأمام أو الأسفل، ويكون الصوت رطباً أي يمتزج مع الهواء واللعاب، ويشاهد هذا النوع عند أغلب الشخصيات الكرتونية كالقط سيلفستر والبطة دافي داك.
    2. لثغة حنكية: وتحدث عندما يلامس اللسان الحنك الرخو أو يلامس سقف الفم في أثناء التحدث والكلام وخاصة عندما يحاول المتحدث لفظ حرف السين وهي النوع الأقل شيوعاً.
    3. لثغة بين الأسنان: وتنتج عن فراغ بين الأسنان الأمامية فيندفع اللسان في هذا الفراغ فيتشوه الكلام، ويصدر حرف الشين أو الثاء بدلاً من حرف السين، وهذه اللثغة شائعة ومنشرة جداً بين الأطفال حيث يقال أن أغلب الأطفال في مرحلة عمرية يمرون بها ويتعافون منها، وبعضهم يعتاد عليها ولا يتعافى منها إلى بعد الخضوع للمعالجة.
    4. لثغة سنية: أو يقال لها لثغة مسننة وفيها يدفع المتحدث طرف لسانه إلى أعلى الأسنان الأمامية مما يعطي صوت مكتوم عند لفظ حرف السين أو الذال.
    5. لثغة الأنف: وهي نادرة وتحدث عندما يتم توجيه جزء من الهواء أو كامل الهواء عبر مجرى الأنف وهذا يحدث مشكلة في توازن التنفس وتوازن الهواء وخلل في لفظ أحرف الغنة مثلاً أي الواو والألف والياء.

    من حسن الحظ أن مشكلة اللثغة ليست مشكلة عويصة ومعقدة، بل تعتبر حالة شائعة عند الأغلبية العظمى من الأطفال لذلك الحلول متوافرة لها والعلاجات ممكنة، ومن الجيد أن بعض هذه العلاجات لا يعتمد على الأطباء أي يمكن ممارسته منزلياً ونذكر من العلاجات ما يأتي:[3]

    1. المحادثة: تعد المحادثة من أهم الخطوات التي تنشأ قفزة نوعية في حالة المصاب باللثغة فهي تدفعه لمواجهة التحديات وتعويد لسانه وشفتاه وفكه على مواضع الأحرف الصحيحة وستتيح له تقييم الكلمات والتفكير بالطريقة الصحيحة لنطقها، كما أن استخدام كلمات تحوي الأحرف التي يجد المصاب صعوبة في لفظها يحسن من حالته شيئاً فشيئاً فيمكن البدء بكلمات تحتوي في أولها الحرف المراد لفظه وعند التمرس والتمكن من لفظها يمكن الانتقال إلى كلمات تحتوي هذا الحرف في أكثر من موضع ومن ثم عبارات تحوي هذا الحرف بشكل مكثف.
    2. الشرب بالقشة (الشلمون): يمكن تجريب شرب الماء أو العصائر أو أي مشروبات أخرى بالقشة وهذه الطريقة تفيد في نوعي اللثغة الحنكية والمسننة، فهي تفيد في تقويم وضع اللسان وجعله للأمام وللأسفل بعيداً عن الحنك والأسنان الأمامية، ويجب التقييد بهذا التمرين مع المحادثة والتدريبات اللفظية الأخرى فهو لوحده لا يعطي نتيجة.
    3. علاج مشاكل الأسنان: من الممكن أن يسبب توضع الأسنان بشكل غير قويم بالعديد من المشاكل اللفظية وخاصة الأحرف اللثوية والتي تتعلق بتوافق وضع اللسان مع الأسنان، كما يعد هذا العلاج حلاً لنوع اللثغة بين الأسنان الذي تحدثنا عنه سابقاً، والعلاج يكون إما باستعمال تقويم أسنان أو سد الفراغات بالحشوات وما إلى ذلك.
    4. تقويم اللسان: لا شك أن اللسان هو المسؤول الأول والأكبر عن النطق والتحدث والكلام لذلك أي خلل في توضعه أو في تحركاته ينشأ عنه خلل في نطق الحروف ولفظها، لذلك في حال كان وضع اللسان هو السبب في اللثغة فيجب الذهاب إلى أخصائي نطق للتعرف على المواضع الصحيحة ومخارج الحروف والتدرب المتواصل والمتكرر عليها.
    5. استئصال اللجام: واللجام هو شريط من الأنسجة يربط أسفل اللسان بقاع الفم ويكون أحياناً مشدود أكثر من الحد الطبيعي فيعيق حركة اللسان وبذلك يحدث مشاكل في النطق، وعميلة استئصال اللجام هي عملية ليزرية لا تستغرق العشر دقائق، وغير خطيرة ولا تحتاج إلى تخدير كامل، وتجرى عادة عند طبيب الأسنان.

    يوجد أصناف وأنواع من اللدغات تصنف حسب الحرف الذي لا يلفظ بشكل صحيح وسليم، واللثغة السينية هي نوع منتشر ومعروف بكثرة بين الأطفال، فيكاد لا يوجد طفل لم يمر بمرحلة عمرية لدغ بها بحرف السين، لذلك التعرف على هذا النوع والتعرف على أسبابه ومتى يجب رؤية طبيب يعد ضرورياً بالنسبة للآباء، لذلك سنعرض هنا بعض البنود حول هذا الموضوع: [4]

    • أسباب اللدغة بحرف السين: غالباً ما تكون اللدغة بحرف السين بسبب الشكل غير القويم للأسنان أو بسبب الفراغات ببين الأسنان الأمامية فيخرج اللسان من بين الأسنان وتحدث اللثغة، وقد تكون بسبب ضعف في عضلات اللسان فلا يقوى الطفل على تحريك لسانه بشكل سليم، وقد يكون دماغ الطفل غير قادر على استيعاب لفظ هذا الحرف.
    • كيفية النطق الصحيح لحرف السين: حرف السين حرف مهموس ولثوي، تقوم اللهاة بإغلاق مجرى الأنف ويعيق اللسان مجرى الهواء عند اللثة العليا، فيحتك الهواء بالمخرج ويصدر صوت حرف السين.
    • التقييم: لا يعتبر الأمر مقلقاً لدى الأطفال دون سن الخمس سنوات، حيث أن الغالبية منهم يواجه هذا النوع من اللثغة وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا استمرت هذه اللثغة بعد سن الخمس سنوات يجب أن يعرض الطفل على الطبيب لتقييم الحالة، ومع ذلك قد لا يكون الأمر مشكلة.
    • أنواع اللدغة السينية: يوجد ثلاث أنواع من اللدغة السينية وتقسم حسب الحرف الذي يستبدل به السين إلى اللثغة السينية الجانبية فيقال شماء بدلاً عن سماء، واللثغة السينية الأمامية ويقال ثماء بدلاً من سماء، واللثغة السينية البلعومية ويقال خماء بدلاً من سماء.

    علاج اللدغة بحرف السين

    يكون العلاج بتدارك السبب أولاً كإغلاق الفراغات بين الأسنان إن وجدت أو تقوية عضلات اللسان، ومن ثم التوجه للتدريب على النطق الصحيح كإغلاق الأسنان ووضع اللسان خلفهم ليصدر صوت صفير حرف السين، والتدريب على المقاطع الصوتية (سا-سو-سي) بالإضافة إلى الكلمات التي تحوي حرف السين.

      وهي النوع الثاني من اللدغات المنتشرة والمعروفة، وتعد هذه اللثغة مشكلة أكبر بقليل من باقي اللدغات لأن سببها غالباً ما يكون عضوي، لذلك من الضروري النظر بأسبابها وحلولها وفي هذه الفقرة جمعنا أهم الأفكار المتعلقة بهذه اللثغة وسنعرض فيما يلي: [5]

      • أسباب اللثغة بحرف الراء: غالباً ما يكون سبب اللثغة بحرف الراء عضوي، ففي بعض الحالات يكون اللسان كبير يشغل حيز واسع من الفم، وحرف الراء يتطلب طي السان واللسان الكبير سيتسبب بمشكلة في ذلك، أو قد يكون اللسان صغير وسقف الحنك بعيد فلا يصل اللسان ولا ينطوي، كما يوجد بعض الأمراض أو الإصابات التي يكون فيها اللسان مشقوق فلا يمكن عندها لفظ حرف الراء، وربما يكون السبب غير عضوي، بل ببساطة عدم القدرة على فهم وإدراك كيفية نطق هذا الحرف.
      • كيفية النطق الصحيح لحرف الراء: حرف الراء حرف جهوري، تغلق اللهاة المجرى الأنفي ويتم رفع اللسان وطويه في مستوى قبة الحنك الصلبة عند التجاعيد الحنكية ويمرر الصوت على دفعات.
      • التقييم: الأمر طبيعي للأطفال الذين سنهم تحت الثمانية سنوات، والسبب أن نطق هذا الحرف صعب ويحتاج لأن تكون عضلة اللسان قوية، أما بعد الثامنة ينصح بعرض الطفل لطبيب مختص.
      • أنواع اللثغة الرائية: يستبدل المتحدث حرف الراء بأربعة حروف، فمثلاً كلمة رائي تلفظ وائي، لائي، يائي، غائي، أي بحرف اللام وهي الأكثر شيوعاً وحرف الغين وتسمى اللثغة الفرنسية، وبحرف الواو والياء.

      علاج اللدغة بحرف الراء

      غالباً الأسباب العضوية تحتاج إلى جراحة وطبيب، والباقي يمكن معالجته بتمرين عضلة اللسان وتقويتها والبدء أولاً بتقليد صوت السيارة مثلاً أو المحرك بقول (بررررررر) ومن ثم الانتقال إلى كلمات في بدايتها حرف راء ومن ثم في وسطها وبعدها إلى كلمات تحوي في آخرها حرف الراء، وبعدها الانتقال إلى جملة تحوي العديد من حروف الراء والجملة المشهورة لدى الأطباء (أمر أمير الأمراء بحفر بئر للفقراء) ويجب تكرار هذه الخطوات دوماً.

      المراجع