على الرغم من تراجع مبيعات الأجهزة اللوحية في الأعوام الأخيرة، فهذا التراجع ليس ناتجاً عن قلة الطلب تجاهها، بل كون معظم المستخدمين يفضلون الإبقاء على أجهزتهم اللوحية السابقة. فمع كون الأجهزة اللوحية قليلة الاستخدام في مجال الأعمال من ناحية، وغياب التطويرات الجذرية فيها من الناحية الأخرى يعني أنها أقل رغبة للتجديد والشراء مجدداً.
وواحدة من الفئات الأكثر انتشاراً في الفترة الأخيرة هي الأجهزة اللوحية المخصصة للأطفال، فمع كونها سهلة الحمل من ناحية وقابلة للاستخدام الآمن بالألعاب والبرمجيات التعليمية، فهي خيار مثالي للأهل الراغبين بتعليم أطفالهم بطريقة مرحة ومسلية بالوقت ذاته مع الحفاظ على كون المحتوى آمناً ومناسباً للأطفال. هنا قائمة بأفضل الأجهزة اللوحية المناسبة للأطفال والتي ينصح بشرائها:
 


الأسئلة ذات علاقة


أمازون فاير

(Amazon Fire).. الإصدار الخاص بالأطفال

الجهاز اللوحي الخاص بـ Amazonمشابه لجهازهم اللوحي الأصلي ذي الشاشة بحجم 7 إنش، لكنه يأتي مع إطار حماية بلاستيكي مرن يساعد في جعل الجهاز اللوحي أكثر أماناً للأطفال من ناحية، وأكثر قدرة على مقاومة الصدمات من الناحية الأخرى؛ أي أنه أقل قابلية للتلف من الأجهزة اللوحية الأخرى.
الميزة الأهم للجهاز اللوحي هي أنه يأتي مع اشتراك مجاني لمدة عام بخدمة (FreeTime Unlimited)، التي تتيح له الوصول إلى ما يزيد عن 10,000 كتاب وفيديو وتطبيق تعليمي وألعاب مخصصة للأطفال، كما أن الجهاز اللوحي يأتي مع كفالة طويلة تمتد لسنتين بعد الشراء مما يجعله الخيار الأفضل في القائمة للأطفال.
يمكن شراء الجهاز اللوحي من موقع (Amazon) بسعر 100 دولار أمريكي فقط (375 ريال سعودي) من خلال الرابط.


(نعرف أكثر على أضرار استخدام الأجهزة الذكية والهواتف المحمولة في المدارس)


أيباد الصغير

(Apple iPad Mini 2).. بإصدار الجيل الثاني الأنسب للطفل

على الرغم من أن الأجهزة اللوحية الخاصة بشركة (Apple) أصبحت في جيلها الرابع الآن، فالجيل الثاني منها ما يزال خياراً مثالياً للأطفال حتى الآن، كما أنه أرخص من الإصدار الجديد بحوالي 250 دولار أمريكي وهو بذلك صفقة ممتازة خاصة للأطفال، لأن الإصدارات الأحدث لا تقدم ميزات كبرى فعلياً سوى خيارات لون إضافية وإمكانية فتحها باستخدام حساس البصمة.
كما كل الأجهزة المحمولة التي تنتجها Apple فالجهاز اللوحي يتمتع بوصول إلى متجر (App Store) الخاص بالشركة مع تشكيلة واسعة من التطبيقات والألعاب، كما أن واجهته السهلة والمعتادة تجعل استخدامه من قبل الأطفال سهلاً بشكل كبير.
يمكن شراء الجهاز اللوحي من موقع Amazon بسعر 256 دولار أمريكي فقط (960 ريال سعودي) من الرابط.
 

(اقرأ دراسات وإحصائيات عن مشكلة إدمان الهواتف الذكية)

أمازون في الإصدار الأصلي

(Amazon Fire).. يمكنك الإشراف على استخدام طفلك للجهاز

 

الإصدار الأصلي من الجهاز اللوحي الخاص بAmazon يتميز بسعر مخفض للغاية، ومع برمجية خاصة من الشركة للإشراف الأبوي فالجهاز اللوحي آمن تماماً للأطفال، حيث أنه يحدد المواقع المتاحة للتصفح بتلك الآمنة فقط، ويتيح الوصول عن بعد للجهاز اللوحي بحيث يبقى بأعلى درجات الأمان من حيث المحتوى.
الجهاز اللوحي لا يحوي الإطار المطاطي الخاص بذاك المخصص بالأطفال من أمازون، كما أنه يتيح الخيار بين ميزة FreeTime Unlimited التي تفتح المجال أمام عدد كبير من التطبيقات التعليمية والألعاب المخصصة بالأطفال، أو كفالة غير مشروطة لمدة عامين لاحقين للشراء. لكن على الرغم من كونه أقل ميزات من الإصدار المخصص للأطفال فهو بنصف السعر فقط.
يمكن شراء الجهاز اللوحي من موقع (Amazon) بسعر 49 دولار أمريكي فقط (185 ريال سعودي) من الرابط.
 

هل تبحث عن علاج لإدمان الهواتف الذكية عند الأطفال، اقرأ هذا المقال

جيزمو تاب

(Verizon GizmoTab).. يمكن كم خلاله الوصول إلى 300 تطبيق خاص بالطفل

 

على عكس الأجهزة اللوحية الأخرى ضمن القائمة، فهذا الجهاز اللوحي يأتي مع تقنية LTE التي تتيح الاتصال بالإنترنت في أي وقت دون الحاجة للقلق من فقدان الاتصال عند الاستخدام خارج المنزل. بالإضافة لذلك، فالجهاز اللوحي يأتي مع وصول إلى 300 تطبيق مخصص للأطفال.
الجهاز اللوحي يأتي مدعماً بإطار مطاطي شديد المقاومة للصدمات مما يجعله مثالياً لاستخدام الأطفال حيث أنه لن يتحطم بسهولة، وعلى عكس الأجهزة المذكورة سابقاً، فهو يأتي مع شاشة بحجم 8 إنش بدلاً من 7 إنش فقط.
يمكن شراء الجهاز اللوحي من موقع (Verizon) بسعر 250 دولار أمريكي (940 ريال سعودي) من الرابط.
 

اقرأ ما هي أضرار الأجهزة الذكية على الأطفال؟

تاب تعليمي

35 تطبيقاً مثبت ومجموعات قصصية (Fisher Price Learning Tablet)

 

الجهاز اللوحي الجديد يأتي من إنتاج مشترك بين شركتي Fisher Price وnabi الرائدتين في تقنيات التعليم وأدوات التعلم الذاتي المتعددة، ويأتي مع 35 تطبيقاً ولعبة مثبتة مسبقاً ومخصصة للأطفال من عمر 3 سنوات وأكثر، كما أنه يمتلك مجموعات قصصية عدة مثبتة مسبقاً.
الجهاز اللوحي العامل بنظام (Android) يأتي مع وصول إلى متجر (Play Store) الخاص بشركة (Google)، كما أنه يحتوي مجموعة من مقاطع الفيديو التعليمي الخاص بالأطفال، والذي يساعدهم على تعلم الأشكال والألوان والأرقام بسهولة كبيرة دون الحاجة لمساعدة خارجية.
يمكن شراء الجهاز اللوحي من موقع Toys r Us بسعر 100 دولار أمريكي فقط (375 ريال سعودي) من الرابط.

 

احذر من الابتزاز الالكتروني، انقر هنا لتعرف أكثر

تاب لينيفو

(Lenovo Tab 4)..بالإصدارين ذوي قياس شاشة 8 أو 10 إنش

عرضت شركة (Lenovo) الرائدة في مجال التقنية جهازين لوحيين جديدين مخصصين للأطفال بالدرجة الأولى، يمتلك الجهازان مواصفات متشابهة داخلياً لكن شاشتيهما تأتيان بقياسين هما 8 و10 إنش؛ مما يجعله مناسباً لمختلف تفضيلات المستخدمين وللأطفال بمختلف الأعمار كذلك.
الجهازان اللوحيان مدعمان بغطاء خلفي قوي وحواف مقاومة للصدمات، بالإضافة لطبقة حماية من الضوء الأزرق فوق الشاشة وحسابات خاصة للأطفال. وعلى الرغم من أن الجهازين لن يصدرا حتى أيار\مايو 2017 فهما يستحقان الانتظار مع سعر 109 دولار أمريكي (415 ريال سعودي) لقياس 8 إنش، و149 دولار أمريكي (560 ريال سعودي) لقياس 10 إنش.
 

تاب أكثر تخصص

(LeapFrog Epic).. جهاز مناسب للأطفال من سن مبكرة

من بين جميع الأجهزة اللوحية المخصصة للأطفال في القائمة، فهذا الجهاز اللوحي هو أكثرها تخصصاً دون شك، فعدا عن الحواف العريضة المقاومة للصدمات ووجود قلم معلق بخيط بالجهاز اللوحي لمنع فقدانه، فواجهة الجهاز اللوحي العامل بنظام Android مخصصة بشكل كامل لتكون مناسبة للأطفال بين سن 3 أعوام و9 أعوام.
واجهة الجهاز اللوحي مصممة بحيث تعتمد الرسوم بشكل كبير بدلاً من الكلمات لتكون مناسبة أكثر حتى للأطفال بأعمار مبكرة، ومع كون الواجهة قابلة للتخصيص بشكل يلائم الطفل وبشكل تفاعلي بالإضافة للعديد من التطبيقات التعليمية والألعاب الممتعة الخاصة بالأطفال، فالجهاز اللوحي خيار مثالي في العديد من الحالات وبالأخص لهذه الفئة العمرية مع كونه رخيصاً نسبياً.
يمكن شراء الجهاز اللوحي من موقع (Amazon) بسعر 100 دولار أمريكي فقط (375 ريال سعودي) من الرابط.
 

اقرأ ما مخاطر قضاء الأطفال أوقاتهم أمام الشاشات؟

سامسونج جلاكسي

(Samsung Galaxy Tab S2).. مع برمجية تتيح التحكم باستخدام الطفل للجهاز

مع أن هذا الجهاز اللوحي غير مخصص للأطفال في الواقع، فمع دقة شاشة مذهلة (أفضل من أي جهاز لوحي آخر متاحٍ في السوق)، بالإضافة لأدائه المميز وقدرته على عرض الأفلام بألوان مميزة على شاشته من نوع (Super AMOLED) ذات الألوان البراقة؛ كل ذلك يجعله مغرياً للغاية خصوصاً مع وجود برمجية للتحكم الأبوي تسمح بجعل المحتوى المعروض آمناً للأطفال للحد الأقصى.
النقطة الأهم الواجب مراعاتها عند التفكير بشراء هذا الجهاز اللوحي هي افتقاده لعناصر الحماية المعتادة، فلا جانب خلفي مقوى ولا حواف بلاستيكية، هذا يعني أنه مناسب للأطفال في بداية عمر المراهقة لا للفئات الأصغر، كما أنه يحتاج إطار حماية يباع بشكل منفصل للحفاظ على سلامته قدر الإمكان خصوصاً مع كونه غير رخيص فهو أغلى الأجهزة اللوحية المدرجة في هذه القائمة.
يمكن شراء الجهاز اللوحي من موقع Amazon بسعر 400 دولار أمريكي فقط (1500 ريال سعودي) من الرابط.

ختاماً.. كانت هذه قائمة بالأجهزة اللوحية المخصصة للأطفال أو تلك التي تتيح للآباء التحكم بالمحتوى والاستخدام الآمن للطفل، في وقت لن تمنع الطفل من التورط في التكنولوجية وتسارعها مستقبلاً؛ يمكنك اختيار الجهاز الأنسب لعمر طفلك واستخدامه التعليمي أو لمجرد التسلية واللعب المفيد في عمر مبكر.