على مستوى العالم تعتبر التجربة الإماراتية من أكثر تجارب التنمية نجاحاً، فخلال سنوات قليلة تمكن الاقتصاد الإماراتي من تسجيل أرقام قياسية، واستطاعت الإمارات أن تتحول إلى واحدة من أهم نقاط جذب الاستثمارات في العالم.
في هذه المادة؛ نطلع سوياً على آخر أخبار الإمارات الاقتصادية في نهاية عام 2018، وفقاً لأحدث التقارير العالمية.
 


الإمارات تتصدر قائمة فوربس لعام 2018
في قائمة فوربس لأثرى أثرياء العرب لعام 2018 تصدرت الإمارات العربية المتحدة القائمة إلى جانب لبنان من حيث عدد الأثرياء، حيث صنفت القائمة سبعة أثرياء من الإمارات من أصل 31 ثرياً على مستوى العالم العربي.
وإن كان الملياردير المصري ناصف سويرس قد أخذ مركز الصدارة بثروة تقدر بـ 6،6 مليار دولار أمريكي، إلا أن المرتبة الثانية والثالثة والرابعة كانت من نصيب أثرياء إماراتيين هم بالترتيب؛ عبد الله الغرير، ماجد الفطيم، وحسن سجواني.
إضافة إلى عبد الله الفطيم في المركز الثامن، وفي المركز العاشر سعيد بن بطي القبيسي ومعه رئيس الحكومة اللبنانية السابق نجيب ميقاتي في نفس المركز، و في المركز الخامس عشر سيف الغرير، وأخيراً خليفة المهيري في المركز 21 ومعه رئيس الحكومة اللبنانية سعد الدين الحريري في نفس المركز.

 

الإمارات وجهة رجال الأعمال والأثرياء
حسب موقع insider Gulf فقد أتت الإمارات العربية المتحدة كثالث أعلى معدل عالمياً باستقطاب المليونيرات المهاجرين مطلع عام 2018، حيث قدر عدد المليونيرات الوافدين للإقامة في الإمارات بـ 5000 مليونير، ما ساهم بنمو ثروة القطاع الخاص بشكل كبير حيث ارتفعت ثروات القطاع الخاص بنسبة 60 بالمائة بين عامي 2007 و2017.

 

الإمارات في المركز العشرين على مستوى أثرى الأثرياء في العالم
وفي تقرير هورون السنوي لعام 2018 والذي يرصد أصحاب المليارات على مستوى العالم أتت الإمارات في المركز العشرين عالمياً، حيث تضم 24 مليارديراً، وعلى الرغم من تراجع الإمارات مراكز واحد عن عام 2017 إلا أن ذلك لم يكن نتيجة انسحاب المليارات من الإمارات، بل أن دولة الإمارات سجلت زيادة بعدد أصحاب المليارات تقدر بثلاثة أثرياء جدد، لكن ارتفاع عدد أصحاب المليارات في دول أخرى هو ما جعل الإمارات تخسر المركز 19 لعام 2017 وتتراجع إلى المركز 20 عام 2018، في حين حافظت الصين على مركز الصدارة بواقع 819 مليارديراً.

 

الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الخامسة من حيث نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي
حسب تقرر البنك الدولي فإن الإمارات أتت في المركز الخامس عالمياً لعام 2017 والسادس لعام 2018 من حيث نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي، كما تتقدم الإمارات من المركز 31 إلى المركز 29 عالمياً من حيث الناتج الإجمالي المحلي، والثاني عربياً بعد المملكة العربية السعودية حسب صحيفة الاتحاد.
ومعدلات البطالة في الإمارات انخفضت العام الماضي إلى 1.72% مقارنة بـ 3.7% للعام ما قبل الماضي وفق بوابة الإمارات الحكومية.

 

من مليارديات الإمارات الأجانب الهندي يوسف علي
لا شك أن أنظار العالم أجمع اتجهت إلى الإمارات العربية المتحدة كوجهة استثمارية واعدة ومهمة خلال السنوات الأخيرة، وربما من أكثر ما يشجع المستثمرين على الدخول إلى السوق الإماراتي هي قصص النجاح التي حققها المستثمرون الأجانب في الإمارات، وربما يعتبر الملياردير الهندي يوسف علي من أبرز قصص النجاح هذه.
وصل الشاب الهندي يوسف علي إلى الإمارات عام 1973 ومعه الكثير من الطموح، اليوم وعند عمر 62 سنة يمتلك يوسف علي سلسلة من أهم شركات الهايبر ماركت المعروفة باسم "اللولو هايبرماركت"، التي تصل مبيعاتها سنوياً إلى حوال 7،5 مليار دولار أمريكي.


 

ذات علاقة