عادة ما تكون الأحلام المتعلقة بالموت مزعجة ومقلقة، وغالباً ما تترك في النفس أثراً وفضولاً خاصة عندما تتعلق بموت أشخاص نحبهم، فما هو تفسير رؤية العزاء والتعزية في المنام؟
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير رؤية العزاء والتعزية في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية تأدية واجب العزاء وحضور العزاء في المنام، ومعنى رؤية العزاء في البيت وتقبل التعازي في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية العزاء للمرأة ومعنى الأكل في العزاء، وتفسير الضحك والبكاء في العزاء، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


تفسير التعزية في المنام لابن سيرين والشيخ النابلسي

تفسير التعزية في المنام حسب ابن سيرين؛ إن كان الرائي في المنام معزياً فهو ينال أمناً لقوله صلى الله عليه وسلم: من عزَّى مصاباً فله مثل أجره.
وأما من كان في المنام يتقبل التعازي فهو ينال بشارة حسب ابن سيرين، وذلك لقوله تعالى في سورة البقرة: ((وَبَشِّرِ الصَّابِرينَ)).
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية التعزية في المنام تدل على الضرر والمصيبة لمن كان في رغد وسعة من الدنيا، والتعزية في المنام على العكس من ذلك لمن كان في شدة وكرب، فهي تدل على المواساة والفرج والمعونة بإذن الله.
ومن رأى التعزية في المنام دون أن يكون عنده ما يستوجب التعزية فقد يحدث له حادث يستوجب التعزية والمواساة، وربما دلت التعزية في المنام على التآلف بين الناس والتودد والتقارب.
(اقرأ تفسير رؤية الميت في الحلم)
 


تفسير العزاء في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن العزاء والتعزية في المنام إشارة للتفكر والتدبر بأمور الدنيا والعظة والعبرة، وقد تفسر رؤية العزاء بالمجالس.
فنصب خيمة العزاء في المنام يدل على التكاتف والتعاضد بعد مصيبة (اقرأ تفسير رؤية الخيمة في المنام)، ورؤية العزاء في البيت في المنام تعاضد بين الناس والتئام ووحدة، أما رؤية العزاء في الشارع فمصيبة عامة، ورؤية إقامة عزاء في مكان العمل تدل على الضرائب والهموم.
والحلم بحدوث مشكلة أو شجار في العزاء قد يدل على موت القلوب، وتحول العزاء إلى فرح أو عرس في المنام يدل على عدم أخذ العبرة والعظة من الأمم السابقة وتكرار الأخطاء، ومن رأى عزاءه في المنام تودع الناس منه وموت قلبه وسوء خلقه والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الجنازة في المنام)
ورؤية العزاء للمصاب أو المهموم وقوف صديق معه، فيما تدل رؤية العزاء للغني في المنام على عز وسيادة، وللفقير مواساة، كذلك للمريض مواساة وزيارة، وللسجين زيارة، والعزاء في المنام للمؤمن رقة قلبه، وللعاصي قسوته والله تعالى أجلُّ وأعلم.
 

تفسير التعزية في المنام

تفسير رؤية التعزية في المنام التذكير بالله حسب قول مفسرة الأحلام في موقع حلوها، وتأدية واجب العزاء في الحلم معرفة حقوق العباد، فيما تدل مواساة أهل الميت في المنام على اتباع السنن، ورؤية تقبل العزاء في المنام قبول النصيحة.
ومن رأى أنه يتلقى العزاء بزوجته في الحلم فذلك يدل على نشوزها، أما من تلقى العزاء بأحد أبنائه أو أبويه فعقوق الأبناء أو عقوقه هو، ويدل تلقي العزاء بشخص ميت حقيقةً على أداء حقوق ووفاء دين.
(اقرأ معنى رؤية القبور والمقابر في المنام)
وتفسير الأكل في العزاء أنه يدل على الحزن، ومن رأى أنه يقوم على خدمة الناس في العزاء فهو يذكرهم بربهم، كذلك من رأى أنه يقرأ القرآن في العزاء فهو يعظ الناس ويذكرهم بربهم.
أما رؤية الناس تضحك في العزاء فتدل على بكاء، ورؤية الناس تبكي في العزاء أيضاً بكاء إلا أن يكون بكائهم من خشية الله فهو فرح (اقرأ تفسير رؤية البكاء في الحلم)، وحلم التعزية في النهار يدل على التكاتف في العمل، أما التعزية في الليل فتدل على التكاتف في المال.
 

العزاء والتعزية في المنام للمرأة

وعن رؤية العزاء والتعزية في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
- رؤية العزاء والتعزية في المنام للمرأة عموماً خراب بيتها  أو سوء حالها وتغير حياتها إلى أسوأ.
- ورؤية تقبل العزاء في المنام للمرأة إنذار بتغير الحياة وانقلاب الأمور.
- وتقبل التعازي في المنام للمتزوجة إن كان العزاء بزوجها يدل على تغير في حياتها واعتمادها على نفسها، ومن رأت أنها تقبل التعازي في ولي أمرها للعزباء بعد الناس عنها وكذلك الأرملة والمطلقة، وإن قبلت التعزية في ولدها فهو سوء سلوكه.
- ومن رأت عزاءها في المنام فذلك بعدها عن منهج الحق.
- رؤية تقديم واجب العزاء في الحلم تكاتف المرأة مع نظيراتها.
- من رأت أنها تقوم على خدمة المعزين في المنام فهي تواسي أحبابها. 
- رؤية العزاء في البيت للمرأة مصيبة في بيتها.
- رؤية الناس تبكي في العزاء تدل على البكاء، وكذلك رؤية الضحك في العزاء تدل على البكاء (اقرأ تفسير رؤية الدموع في المنام).
- لبس الأسود للعزاء  في المنام تحقيق مراد لأهلها لا ترغب هي به (اقرأ تفسير رؤية الثياب في المنام).
- رؤية الحلم بالشامتين في العزاء قد تدل على زواج زوجها بأخرى أو فسخ خطوبتها حسب حالها.
(اقرئي تفسير رؤية الكفن في المنام)

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.