نصائح تنظيم الحفلات والمناسبات في المنزل

أفكار حفلات في البيت والاستعداد للمناسبات في المنزل، تنظيف المنزل قبل المناسبات، أفكار أطعمة للمناسبات المنزلية ونصائح تحضير الزينة لحفلة في البيت
نصائح تنظيم الحفلات والمناسبات في المنزل

نصائح تنظيم الحفلات والمناسبات في المنزل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

بين الحين والآخر نمر بالعديد من المناسبات الخاصة والعامة على اختلاف أنواعها وحاجاتها سواء بشكل سنوي أو مناسبات لمرة واحدة، كما قد تكون مناسبات مؤلمة مثل حالات العزاء وغيرها، بكل الأحوال نسعى لتحضير المنزل لاستقبال الضيوف والأقارب في هذه المناسبات والتي نحاول من خلالها أن نترك انطباع جيد لديهم، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن كيفية التحضير للمناسبات المختلفة في المنزل.

تتنوع وتتعدد المناسبات المنزلية بين مناسبات حزينة وسعيدة، حيث يكون لكل مناسبة طقوسها الخاصة التي تفرض علينا أسلوب تنظيم معين وطريقة ترتيب معينة، ويمكن تقسيم هذه المناسبات بالاعتماد على موضوعها:

  1. مناسبات الأفراح: تعتبر مناسبات الارتباط من المناسبات السعيدة التي يمكن تنظيمها في المنزل مثل حفلات الزفاف وحفلات الخطوبة وحفلات كتب الكتاب.
  2. مناسبات الأعياد: تعتبر مناسبات الأعياد من أكثر المناسبات التي يتم تنظيمها في المنزل كونها تحتاج إلى طقوس عائلية خاصة ومنها الأعياد الرسمية كعيد الأضحى المبارك وعيد الفطر وعيد الميلاد المجيد واعياد رأس السنة أو أعياد الميلاد الشخصية وعيد الحب وأعياد الزواج وعيد الأم وغيرها.
  3. مناسبات حزينة: تتنوع المناسبات الحزينة بين مناسبات التعازي وزيارة شخص مريض أو مناسبة وداع شخص مسافر.
  4. اجتماعات عائلية: تعتبر هذه المناسبات أحد الفرص التي يمكن من خلالها لم شمل العائلة ومنها عزومات الغداء أو عزومات شهر رمضان أو سهرات عائلية مسائية.
  5. مناسبات أخرى: هناك عدة احتفالات أخرى يمكن أن تتم في المنزل كحفلات النجاح وحفلات التخرج ومناسبة الاحتفال بمولود جديد.
animate

التحضير للمناسبات من الأشياء التي تحتاج الى تخطيط وتنظيم مسبق لتجنب حدوث أي حدث محرج وغير متوقع خلال المناسبة، وهنا بعض النصائح التي يمكن أن تفيد صاحب المناسبة وتساعده في التحضير لها:

  1. تحديد الميزانية: تلعب الميزانية دور مهم في تحديد نوعية الأطباق والطعام الذي سيقدم وتنوعها، بالإضافة الى تحديد طريقة التزيين والاهتمام بالمظهر لذلك يجب تحديدها مسبقاً لتجنب صرف الميزانية على شيء معين وذلك على حساب أشياء أخرى مهمة.
  2. وضع قائمة مهام: تعتبر كتابة قائمة المهام للأعمال التي يجب القيام بها عند التحضير للمناسبة من ترتيب المنزل وتزيينه والمشتريات خطوة مهمة تضمن القيام بجميع المهام دون نسيان أي منها وضمان انهائها في الوقت المناسب.
  3. اختيار التوقيت المناسب: في المناسبات التي يمكن لأصحاب المناسبة تحديدها بحرية يفضل اختيار أكثر وقت مناسب لهم، سواء باختيار يوم عطلة أو اختيار ساعة معينة تضمن فيها الانتهاء من كافة المهام قبل وصول الضيوف.
  4. معرفة عدد المدعوين: يجب تحديد عدد المدعوين قبل البدء بالتحضيرات ويجب أن يكون العدد متناسب مع حجم المكان الذي ستتم فيه المناسبة.
  5. دعوة الضيوف قبل وقت مناسب: يفضل القيام بدعوة الضيوف قبل أسبوع على الأقل، وذلك حتى يستطيعوا تجهيز أنفسهم وكذلك لمعرفة عدد الأشخاص الذين سيحضرون بشكل أكيد.
  6. إعداد قائمة مسبقة للطعام: يعتبر إعداد قائمة الطعام بشكل مسبق وشراء المستلزمات قبل 3 أيام خطوة مهمة لضمان توفير جميع الطلبات والأغراض.
  7. تجنب تجربة تقديم طعام لأول مرة: في مناسبات العزومات يفضل الابتعاد عن تجربة أطباق جديدة لعدم التعرض لمشاكل عدم نجاحها، يفضل اختيار وصفات تنجح معك بصورة دائمة.
  8. تحضير الأغاني: من أكثر الأشياء التي يتم نسيانها هي تحضير قائمة بالأغاني التي سيتم وضعها في الحفلات، يفضل تنويع الأغاني واختيارها متنوعة ومناسبة لكافة الأذواق والمناسبات مثل الأغنية التي سيدخل بها العروسين أو أغنية عيد الميلاد.
  9. إعداد بوفيه: يفضل في غير مناسبات العزومات القيام بإعداد بوفيه مفتوح وذلك بوضع طاولة كبيرة وترتيب أصناف متعددة عليها وشراء أطباق وكؤوس للاستخدام لمرة واحدة فهذا يوفر جهود كبيرة أثناء المناسبة وبعد انتهائها.
  10. استئجار منظمي حفلات: في حال كان ذلك ممكنا يفضل استئجار ورشة مختصة بتنظيم الحفلات، فذلك يوفر وقت وجهد وتنظيم أكبر.

 تنظيف المنزل وتجهيزه قبل مناسبة ما خطوة مهمة وصعبة، خاصة إذا ترك إنجاز هذه المهمة قبل موعد المناسبة بيوم أو يومين فقط، ولذلك ينصح القيام بعملية التنظيف على مراحل وقبل أسبوع على الأقل، وذلك للتقليل من التعب والارهاق قدر الإمكان، وحتى تكوني بكامل طاقتك خلال المناسبة، ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • قبل أسبوع على الأقل: تعتبر هذه المدة مثالية للبدء بتنظيف الجدران والأسقف في حال كانت متسخة، كذلك غسل السجاد والستائر لكي تجف قبل المناسبة، يمكن القيام بهذه المهمة عن طريق استئجار أحد الاشخاص المختصين بالقيام بعمليات التنظيف مما يوفر وقت وجهد.
  • قبل يومين: في هذه الفترة يمكن العمل على ترتيب الفوضى في المنزل ومسح الغبار والاهتمام بشكل خاص بالغرفة التي ستتم فيها المناسبة، يفضل في حال وجود أطفال مع الضيوف القيام بإبعاد الأشياء الثمينة القابلة للكسر عن متناول الاطفال.
  • قبل يوم من المناسبة: يمكن تجهيز وتنظيف الأطباق والكؤوس والملاعق والسكاكين التي سوف تستخدم خلال المناسبة ووضعها في خزانة خاصة لتجنب الشعور بالتوتر والضياع خلال العزومة، في حال قررتِ تنظيم بوفيه مفتوح فيفضل تجيز الطاولة قبل المناسبة بيوم لتوفير الوقت قدر الامكان.

يعتبر تزيين المنزل من امتع الخطوات عند التحضير للمناسبات وتختلف طريقة التزيين باختلاف المناسبة، وفيما يلي بعض الأفكار الخاصة بتزيين المنزل:

  1. زينة المنزل لحفلات الزفاف والخطوبة: حتى لو كانت هذه المناسبات في المنزل يمكن لبعض الأفكار أن تجعل من هذا المكان مميز عن طريق تزيينه بعدة طرق، فمثلا في حفلات كتب الكتاب يمكن تزيين الطاولة التي سيجلس عليها العروسين والمأذون بمفرش أبيض وزهر وتزينها بالورود، كذلك في حفلات الخطوبة والزفاف يمكن تزيين مقاعد العروسين وطاولة صغيرة مزينة بطريقة فنية وتزيين المكان خلفهما بستارة جميلة وبالبالونات الملونة.
  2. تزيين المنزل لعيد الميلاد المجيد: تعتبر شجرة عيد الميلاد هي من أهم رموز هذه المناسبة يمكن اختيار أحد اركان المنزل لوضع الشجرة وتزيينها بالكرات الملونة واللامعة مع شريط من الإضاءة الملونة، ويمكن استخدام صور مرسومة (لسانتا كلوز) وتحف لحيوان الرنة أو أي تحف تشير الى فصل الشتاء والثلج، يمكن وضع سجادة صغيرة من الفرو بجانب الشجرة سيمنح ذلك شكلاً دافئاً للمنزل. 
  3. تزيين المنزل لمناسبة رومانسية: غالباً ما تستخدم الزينة في المناسبات الرومنسية باللون الأحمر، يمكن اعداد طاولة عيد الحب باستخدام مزهرية فيها ورود حمراء وطقم من شمعدان بلون الذهبي مع قالب كيك بشكل قلب أحمر وتنسيق الورد الأحمر المجفف بطريقة فنية في أركان الغرفة واستخدام البالونات الحمراء المملوءة بالهيليوم لترتفع للسقف، مع وضع موسيقى أو أغنية رومانسية.
  4. زينة المنزل لحفلات أعياد الميلاد والتخرج: يمكن تزيين المنزل بالبوالين والأشرطة الملونة ولافتات عليها جمل المباركات والتهاني مثل (ألف مبروك، كل عام وأنت بخير) حسب المناسبة، وتزيين الطاولة بمفرش جميل ووضع الطعام عليه بشكل فني واستخدام شريط من الإضاءة الملونة، في حال كانت المناسبة عيد ميلاد يمكن استخدام بوالين تدل على عمر صاحب المناسبة.
  5. زينة عيد الأضحى وعيد الفطر السعيد: هذه الأعياد غالباً لا تحتاج لزينة خاصة، يكفي العناية بنظافة وترتيب المنزل واستخدام أطباق ضيافة أو فرش جديد، بالإضافة طبعاً لتزين أماكن لعب الأطفال.

تلعب عادات الشعوب والبلاد وكذلك نوع المناسبة دوراً في اعداد واختيار قائمة الطعام والحلويات والمشروبات التي ستقدم خلالها، يفضل تحضير قائمة بالطعام قبل موعد المناسبة بأسبوع على الأقل، وفيما يلي سنذكر بعض الأفكار التي ستساعدك في تنظيم مثل هذه القائمة:

  1. أعياد الميلاد: قائمة أكلات عيد الميلاد تتنوع بين الحلويات والسناكات والمشروبات، فالحلويات مثل قالب الكيك والشارلوت بالنسكافيه أو ميني تارت فواكه والجيلي والكاسترد والتشيز كيك والكريم كراميل، والسناكات مثل الميني بيتزا أو ميني برغر وورق العنب وأقراص الكبة والسمبوسك والسلطات مثل التبولة، كذلك المشروبات المتنوعة من عصائر ومشروبات غازية.
  2. عزومات رمضان: تتميز أطباق رمضان بتنوعها ووجود أصناف متميزة فيها فهي تعتمد على طبق رئيسي من اللحوم وطبق من النشويات وطبق من الخضار، بالإضافة الى الشوربات مثل (شوربة لسان العصفور أو شوربة الفطر أو الخضار)، والمشروبات الخاصة بشهر رمضان مثل (التمر هندي والعرق سوس والتوت الشامي)، والمقبلات المتنوعة (بابا غنوج أو سلطة الباذنجان المشوي، بطاطس مقلية، سمبوسك، متبل باذنجان، الفطائر المشكلة، فتة الحمص)، والسلطات مثل (التبولة أو الفتوش أو سلطات غربية مثل سلطة السيزر)، لا تنسي وضع التمر والمخللات على السفرة، وبعد الإفطار يمكن تقديم الحلويات الرمضانية مثل (المعروك والقطايف والبقلاوة) والمشروبات الساخنة (كالشاي والقهوة).
  3. عيد الفطر وعيد الأضحى: ضيافة العيد تتنوع باختلاف تقاليد البلدان العربية والإسلامية وأشهر حلويات العيد، المعمول المحشي بالجوز أو الفستق أو العجوة وكعك العيد واللقيمات والمهلبية، بالإضافة إلى الشوكولا والسكاكر والملبس والقهوة العربية المتميزة التي تقدم في الاعياد.
  4. الاجتماعات العائلية: غالباً ما تكون الاجتماعات العائلية مسائية فيمكن تقديم الحلويات العربية والمكسرات المنوعة، بالإضافة الى تشكيلة من الفواكه وحلويات منزلية الصنع مثل المهلبية أو الكريم كراميل، ومشروبات باردة كالعصائر الطبيعية أو المشروبات الغازية أو مشروبات ساخنة كالنسكافيه والكابتشينو والقهوة المرة.
  5. عزومة غذاء: قائمة الطعام في عزومات الغداء يجب أن تحتوي على طبق أساسي من اللحوم (دجاج أو اللحم أو السمك) وطبق من النشويات (أرز أو معكرونة أو معجنات) أو طبق من الخضار، بالإضافة الى صنف من السلطات والمشروبات (كالمشروبات الغازية) وبعد الغداء يمكن تقديم الحلويات والفواكه.
  6. ضيافة الأفراح: لا يمكن تحديد نوع معين من الضيافة خلال هذه المناسبات فهذه مسألة نسبية تعود لعادات عائلات أصحاب الأفراح، فالبعض يفضل تقديم الطعام وهنا من الأفضل الاعتماد على الأطعمة الجاهزة وجلبها من مطعم موثوق وذو سمعة جيدة، والبعض يفضل تقديم حلويات خفيفة أو الآيس كريم أم قطع الكيك وحلويات أخرى مخصصة لهذه المناسبات، أما المشروبات فيمكن تقديم عدة أنواع من العصائر والمشروبات وترك حرية الاختيار للمدعويين.

لا يقتصر التحضير للمناسبات على الاهتمام بالمنزل وتزيينه وتحضير الطعام بل يعد الاهتمام بمظهرك والعناية بمظهر أفراد الاسرة خطوة مهمة وضرورية، وتختلف طريقة العناية بالشكل باختلاف نوع المناسبة وذلك من خلال ما يلي:

  1. مناسبات الارتباط: حفلات الارتباط تحتاج الى عناية خاصة بشكل العروس قبل المناسبة بفترة شهر على الأقل من اختيار الفستان المناسب والاهتمام بالبشرة من خلال القيام بعلاج مشاكلها واستخدام ماسكات لتغذيتها، كذلك في حال الرغبة بتغيير لون الشعر وقصه فيفضل القيام بذلك قبل أسبوعين على الأقل وأخد موعد عند الكوافير الذي سيقوم بعمل موديل الشعر والمكياج.
  2. مناسبات الأعياد: تحرص معظم الفتيات على الظهور بأفضل إطلالة في مناسبة الأعياد، يمكن اختيار اللباس حسب نوع العيد فمثلاً في الأعياد الرسمية يمكن ارتداء ملابس العيد الجديدة عند استقبال الضيوف وعمل تسريحات شعر ناعمة ومكياج بألوان مناسبة لوقت المناسبة (صباحية او مسائية)، أما أعياد الميلاد فيعتمد اختيار اللباس على الأشخاص المدعوين، يمكن اختيار فستان ناعم أو تنورة من التول مع بلوزة بلون فاتح.
  3. الاجتماعات العائلية: في مثل هذه المناسبات تحتاج السيدة لملابس مريحة لا تعيقها خلال العزومة وبنفس الوقت تحتاج لأن تكون أنيقة في حال كانت المناسبة سهرة عائلية، فيمكن ارتداء بيجامة لائقة أو بنطال جينز وبلوزة قطن، وفي عزومات شهر رمضان يمكن ارتداء العباءات الرمضانية مع تسريحات شعر بسيطة.
  4. العناية بالأطفال: في حال وجود أطفال فلا يجب إهمال العناية بهم وبمظهرهم والاهتمام بنظافتهم من نظافة شعرهم وأظافرهم وجسمهم واختيار اللباس المناسب لهم وخاصة إذا كانت المناسبة هي الاحتفال بعيد ميلاد أحدهم.

المراجع