كم مرة سمعت عبارة "اتركه يبكي ليرتاح!"، وهل جربت البكاء من الفرح أو البكاء انتصاراً؟ لكن هل البكاء في المنام راحة أم حزن؟ وما تفسير حالات البكاء المختلفة.
في هذه المادة؛ نقدم لكم تفسير رؤية البكاء بالتفصيل، من خلال استعراض تفسير رؤية البكاء للمرأة، الحامل والمتزوجة والعزباء والمطلقة، كما نقدم لكم تفسير البكاء في الحلم حسب حال الرائي، إضافة إلى تفسير معنى الدموع في المنام وغيرها من حالات رؤية البكاء.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية البكاء في المنام

"البكاء في المنام قد يدل على الفرح والسرور في اليقظة"
تفسير البكاء في المنام حسب ابن سيرين أنه يدل على عكسه في اليقظة، فرؤية البكاء سرورٌ وضحكٌ وسعادة، إلَّا أن يكون البكاء في المنام مع العويل والنوح واللطم والندب، فيكون عندها دليلاً على الحزن والأتراح، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي أيضاً في تفسير رؤية البكاء في الحلم.
(اقرأ أحدث الأسئلة عن رؤية البكاء في المنام)

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية البكاء في الحلم    
البكاء في الحلم يدل على التعبير عن ألم النفس وعنائها، وهو بكاء في الحقيقة إلا أن يكون من خشية الله فيعقبه فرح وسرور، ورؤية الناس تبكي دليل على الحروب والأهوال، أما رؤية البكاء بعد استخارة لا خير فيها وأرى أن الأمر يحتاج إلى إعادة دراسة وتقييم لمعطيات من الأمور.
 


تفسير حلم البكاء

رؤية البكاء المكتوم في المنام ورؤية النواح والعويل
كما ذكرنا فإن البكاء فرحٌ ما لم يكن مصحوباً بالعويل والنواح حسب ابن سيرين، ويقول الشيخ النابلسي أن البكاء أثناء قراءة القرآن في المنام يدل على ندم الرائي بعد اقتراف الذنوب، والبكاء من خشية الله تعالى في المنام سواء أثناء قراءة القرآن أو سماعه إنما تدل على الفرج للمهموم والسعادة للحزين والرزق لطالبه.

وعن تفسير حلم البكاء تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية البكاء مع صوت في المنام دلالة على جزع من أمر ما والله عز وجل يقول ((إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً)).
أما رؤية البكاء المكتوم أو الصامت في المنام غالباً ما يكون من خشية الله فإن الله يبدل بكاءه فرح، ورؤية البكاء بحرقة  دون صوت دلالة على  بكاء على ولد، أما رؤية النواح والعويل مع البكاء في المنام فتدل على الكذب والنفاق لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية".
ورؤية البكاء من الخشوع أثناء تلاوة القرآن دلالة على علو منزلة وعز وشرف، كذلك رؤية البكاء أثناء الصلاة دلالة على تقوية الصلة بين العبد وربه ويفرح العبد بقبول توبته.
أما رؤية البكاء أثناء الوداع في المنام فدلالة على صلة الرحم، ورؤية دموع الفرح في المنام دلالة على دموع للدنيا وحظ للدنيا لا نصيب للآخرة منها كمن يقول "ربنا آتنا في الدنيا حسنة" ويسكت.
ومن رأى أن أمه تبكي دل على الرضا والشفقة، أما من رأى أبوه يبكي فهذا يدل على عقوق أبناءه.
 

الدموع في المنام

ما تفسير رؤية البكاء من دم في المنام؟
يقول ابن سيرين في تفسير حلم الدموع أن الدمع البارد في الحلم سرورٌ وفرح، أما رؤية الدمع الحار فعلى العكس من ذلك، ومن رأى الدمع في عينه من غير أن ينزل فهو يدخر مالاً حلالاً ويخفيه، أمَّا رؤية الدمع على الخد دون بكاء فقد يشك الرائي بنسبه، ورؤية دخول دمع العين من عينٍ إلى أخرى قد يدل على نكاح المحارم والعياذ بالله (اقرأ تفسير حلم النكاح بالتفصيل).
ويقول الشيخ النابلسي أن الدمع في المنام قد يدل على الشوق للأحبة وعلى الهم، أما الدمع الناتج عن التثاؤب فيدل على التعرض لغرامة مقدور عليها لكنها من غير سبب، وأمَّا الدمع الناتج عن التعرض للضوء المبهر أو الشمس فيدل على الخسارة.

وعن رؤية الدموع في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
من رأى دموعاً في المنام فهذا يفسر حسب العين؛ فإن كانت العين اليمنى فهو دليل الخشية من الله على معصية، وإن كانت العين اليسرى فدليل الحزن على أمور تافه من أمور الدنيا وهذا يدل على قلب الرائي من حيث الصلاح أو عدمه، وإن كانت الدموع من الجهتين فهذا يدل على أن الرائي عليه الشكر على النعم والصبر على المحن والله أعلم.
ورؤية البكاء من دم في المنام دلالة على مصيبة فيها دم فلينتبه لا يعرض نفسه للتهم ولا يسرع في قيادة سيارة وليدع دعاء الركوب (اقرأ تفسير حلم الركوب في المنام).
 

البكاء على الميت في المنام

"النواح والبكاء على الميت في المنام قد يدل على حاجته للدعاء"
يقول ابن سيرين أن البكاء والنواح على الميت في المنام إن كان هذا الشخص حياً بكى أحد أقاربه أو أهله، وإن كان الميت في المنام ميتاً في اليقظة أصيب أهله بفقدان وبكوا ميتاً، على أن يكون مع البكاء صوت ونواح، وإن لم تكن هذه الرؤية تدل على الموت و الفقدان فهو همٌّ وغم.
وإن كان الميت في المنام سلطاناً تبكي عليه الناس وتنوح فإنه سلطانٌ ظالم، وعلى العكس من ذلك إن كان الميت في المنام سلطاناً والناس تبكي عليه من غير نواح ولا صوت (اقرأ تفسير رؤية الميت بالتفصيل).

وعن رؤية البكاء على الميت تقول مفسرة حلوها
من رأى أنه يبكي على الميت إن كان في الأيام الثلاثة الأولى فهذا يدل على رحمة ورقة قلب الرائي، وإن كان أبعد من ذلك فهذا دليل على أن حال الميت لا ترضي الله فليتصدق عنه وليدعو له بالرحمة والمغفرة (اقرأ تفسير رؤية الدعاء بالتفصيل).
 

تفسير حلم البكاء للمرأة

وعن رؤية البكاء للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية البكاء للمرأة عموماً دليل على استخدام سلاحها وتبييت أمر لمن حولها، ورؤية البكاء للحامل فهذا دليل على ولادتها بسلامة وفرج بإذن الله تعالى.
أما رؤية البكاء في المنام للعزباء فتدل على نقص حاجاتها الأساسية، وإن رأت المتزوجة أنها تبكي فهذا دليل على تخطيط وكيد، أما إن رأت الأرملة أنها تبكي فهذا دليل على استعطاف واستجداء، ورؤية البكاء للمطلقة دليل على الحسرة والألم، ورؤية البكاء على الزوج في الحلم تدل على المشقة في تحمل المسؤولية والله اعلم.
 

حلم بكاء الأطفال

ما تفسير رؤية طفل يبكي في المنام؟
تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية طفل يبكي في المنام تدل على انتزاع الرحمة من قلوب الناس والبطش والطغيان عموماً.
ومن رأى أنه يسمع صوت بكاء طفل في الحلم بسبب جزع أو خوف فهذا دليل على انتشار الحروب، وإن كان بكاء الطفل بصوت متقطع وخافت فدليل انتشار الأمن والبطر بين الناس.
ومن رأى أنه يسمع صوت أنين وصراخ الأطفال فهذا دليل على التخلي عن المسؤوليات والأنانية والله أعلم.
 

تفسير رؤية البكاء على حال الرائي

يختلف تفسير رؤية البكاء باختلاف حالة الرائي كما تقول مفسرة الاحلام في حلوها
فالبكاء للمهموم في المنام دلالة على زيادة في الهم، ورؤية البكاء للفقير في المنام دلالة على احتجاجه على قدر الله، أما رؤية البكاء للغني في المنام فدلالة على زيادة في البطر، وقد تدل على التمسك بأمور الدنيا ونسيان الدار الآخرة.
رؤية البكاء للعالِم تدل على خروج العلم والأخذ به، وبكاء الطالب في المنام دليل فرحٍ وسرور، وإن رأى العامل البكاء في الحلم دلت رؤياه على الرزق الحلال. (اقرأ تفسير رؤية الفلوس والمال بالتفصيل)
رؤية البكاء للمريض دليل على أنه سوف يشفى بإذن الله تعالى، وللسجين دليل على خروجه من محبسه بحول الله (اقرأ تفسير رؤية السجن بالتفصيل)، أما رؤية البكاء للمجاهد فتدل على خسارته، ورؤية البكاء للملوك دليل على ذهاب ملكهم وتشقق مملكتهم، كذلك من رأى أن الناس تبكي شيخاً دل ذلك على ضعفه وهوانه على الناس والله أعلم.
 

رؤية البكاء في المنام حسب تفسير ميلر

"صوت البكاء في المنام قد يدل على إلحاق الأذى بصديق في لحظة غضب"
في تفسيره لرؤية السفر في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية البكاء في المنام قد تحمل أخباراً سيئة للرائي تتعلق بعائلته إن كان هو من يبكي، أما رؤية الآخرين يبكون فقد تدل على لم الشمل والتصالح مع أشخاص نحبهم بعد خلاف وفراق.
والبكاء في المنام للمرأة قد يعني خلافات عميقة مع من تحب قد تؤدي إلى نهاية العلاقة، أما البكاء للأثرياء فهو نذير شؤم وإشارة على خسارة كبيرة، وبكاء الأطفال في الحلم حسب ميلر يدل على خلاف وشجار يحسم لمصلحة الرائي خاصة إذا كان بكاء توائم.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا ودمتم في رعاية الله وحفظه.