خلال السنوات الأخيرة بدا من الواضح أن أزياء العقود السابقة تعود من جديد إلى التداول بل وتصبح موضة من جديد، لكن عام 2018 سجّل عودة واضحة لأزياء الثمانينات إلى الموضة، حيث سجّلت عروض الأزياء العالمية الكثير من صيحات الثمانينات على البوديوم.
 هذا الفيديو يلقي نظرة سريعة على أهم الموديلات التي عادت من الثمانينات إلى 2018-2019، ربما لم تصل بعض صيحات الثمانينات العائدة إلى الموضة العربية بعد، لكن يبدو أن هناك اتجاه عام باستعادة الأزياء القديمة إلى خزائن السيدات المهتمات بصيحات الموضة!.


عودة موضة الثمانينات "موديلات جديدة-قديمة"

بالنسبة لمتابعي الموضة فلا بد أنهم لاحظوا اتجاهاً غريباً في تصميم الأزياء خلال السنوات الأخيرة، وبالنسبة لمحبي الموضة الأكبر سناً فهم يعرفون تماماً القصة، ببساطة "الثمانينات تعود"، وإليكم أبرز صيحات أزياء الثمانينات التي تعود من جديد[1]:

1- الأكتاف العالية Shoulder Pads: وهي واحدة من أبرز سمات أزياء الثمانينات، يكفي أن تعود لأي برنامج تلفزيونية من تلك الحقبة لترى المذيعة بأكتاف عالية وربما حادة من الأطراف!، ها هي تعود.

2- الألوان الزاهية: من مميزات موضة الثمانينات الألوان الزاهية والفاقعة وترتيبها معاً في زي واحد، سترة حمراء وتنورة زرقاء، جاكيت أصفر ومعطف أحمر...إلخ، لقد عادت الألوان الزاهية إلينا ثانيةً.

3- الأحذية البيضاء: للوهلة الأولى بدت الأحذية البيضاء التي يرتديها المشاهير صيحة جديدة؛ لكن الحقيقة أن هذه الصيحة كانت تبدو كذلك قبل حوالي 40 سنة!.

4- جاكيت الثمانينات يعود: المعاطف والجاكيت كان لها حصة أيضاً من عودة أزياء الثمانينات، بشكل أساسي عودة جاكيت الجينز وجاكيت الجلد، والمعاطف الواسعة.

5- الجلد الصناعي البراق Vinyl: الفينيل أيضاً يعود من الثمانينات، وقد عاد بقوة خلال الأعوام الفائتة بالتنانير والجاكيت وغيرها من الأزياء.

6- البدلة الرسمية النسائية أو Power Suits: في الثمانينات كانت تعبِّر الباور سوت عن انخراط النساء في عالم الأعمال وعن نزعة المساواة بين الرجل والمرأة، ومع غياب هذه الصيحة لصالح أزياء أكثر أنثوية لعقد من الزمن أو أكثر؛ عادت البدلة الرسمية والـ Power Suits لتظهر من جديد، تهانينا.

7- صيحات أخرى عادت من الثمانينات: الإكسسوارات أيضاً تأثرت بموجة الحنين إلى الماضي، حيث عادت المجوهرات الثقيلة والكبيرة على الرقبة والأذنين لتظهر بقوة، أيضاً عادت حقيبة الخصر أو الحزام Fanny Packs لتظهر مجدداً قادمة من الثمانينات، حتى مطاط الشعر (ربطة الشعر) المخملية اللامعة والعريضة عادت مجدداً مع عودة ذيل الحصان، إنها الثمانينات تولد من جديد في عالم الموضة.

أزياء الثمانينات لماذا عادت؟

من الصعب التكهن بسهولة بسبب عودة موضة الثمانينات، وفي مقال نشرته نيويورك تايمز الأمريكية[2] حاولت الكاتبة أن تحلل عودة أزياء الثمانينات، حيث تذكر أن عودة الثياب الرسمية للسيدات Power Suits والأكتاف العالية والأزياء الفضفاضة ربما ترتبط بموجة المطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة ووضع حد للتحرش الجنسي بالمرأة في العمل وخاصة حملة Me Too، وهذا يشبه سبب وجود الأكتاف العالية والثياب الرسمية والفضفاضة في الثمانينات "وكأنّ الموضة تستعيد الثياب التي يجب ارتداؤها في ساحة المعركة"، وربما تكون الظروف العالمية المتوترة شبيهة أيضاً بما كانت عليه في الثمانينات.

المهم أن أزياء الثمانينات تعود بقوة، لذلك تفقدي خزانة والدتكِ أو حتى جدتكِ لأن ثيابهن ستكون صيحة الموضة في الأعوام المقبلة!.

الكاتب: عامر العبود

المراجع والمصادر

[1] مقال KIT KILROY "تثبت اتجاهات هذا الموسم أن الثمانينات قد عادت!"، منشور في whowhatwear.com، تمت مراجعته في 20/1/2020.
[2] مقال Vanessa Friedman "ساعدوني! الثمانينات عادت"، منشور في nytimes.com ، تمت مراجعته في 20/1/2020.