animate
السعرات الحرارية 489 سعرة
مدة الطبخ 45 دقيقة
تكفي 5 اشخاص
درجة الصعوبة صعبة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في أرز كنتاكي الريزو للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 310 غرام - طبق متوسط
  • السعرات الحرارية (kcal) 489
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 63
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 7 %3
  • الدهون المشبعة (g) 1.6 %22.5
  • الدهون المتحولة (g) 0.1 -
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 2.9 -
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

الأرز الريزو من أكثر الأطباق التي يتم تقديمها مع الدجاج شهرةً، وغالباً ما تبتكر المطاعم وصفتها الخاصة وتصبح متداولة بين الناس بهذا الاسم، ومن هذه الوصفات أرز كنتاكي الريزو بالصلصة الخاصة، جربي هذه الوصفة التي تكفي 5 أشخاص.

1: عمل صوص الريزو كنتاكي

الخطوة 1: عمل صوص الريزو كنتاكي

نضع كوب الكتشب في وعاء مناسب ونضيف عليه معلقة كبيرة من الخل وملعقتين عسل أسود ونضيف ربع كوب صلصلة الصويا مع ربع ملعقة من الملح والثوم البودرة والببريكا، نحرك المكونات مع بعضها بشكل جيد ثم يصبح الصوص جاهز للاستخدام.

2: تتبيلة الدجاج للرز الريزو

الخطوة 2: تتبيلة الدجاج للرز الريزو

نقوم بتقطيع صدر الدجاج إلى شرائح طولية ونضع ربع كمية الصوص السابقة فوق شرائح الدجاج ونتركها منقوعة في الصوص ونضعها في الثلاجة مدة نصف ساعة.
بعد نصف ساعة، نضع كوب الطحين في طبق متوسط الحجم ونضيف فوق الطحين ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسود والببريكا، ثم نخرج شرائح الدجاج من الثلاجة ونقوم بوضع كل شريحة في طبق الطحين بحيث يغطي الطحين شريحة الدجاج بالكامل، بعد أن نغطي جميع الشرائح بالطحين نتركها جانباً لبضع دقائق.

3: قلي الدجاج

الخطوة 3: قلي الدجاج

نضع زيت القلي على نار قوية، ونضع شرائح الدجاج في زيت القلي بعد أن يسخن الزيت ونقلقل النار إلى درجة متوسطة، لا تحتاج شرائح الدجاج لوقت طويل حتى تنضج، تحتاج ما يقارب 5 دقائق فقط حسب سماكة شريحة الدجاج ودرجة النار وزيت القلي.
نرفع شرائح الدجاج بعد أن تنضج وتحمر ونضعها في مصفاة لترشيح زيت القلي منها ثم نتركها جانباً بينما نطبخ الأرز الريزو.

4: طبخ أرز كنتاكي الريزو

الخطوة 4: طبخ أرز كنتاكي الريزو

نضع في وعاء ملعقة زيت نباتي وملعقة زبدة على نار متوسطة ثم نضيف لهم البصلة المفرومة بشكل ناعم وننتظر حتى تذبل ثم نضيف ملعقة صغيرة من الملح والببريكا والكاري والكركم ومكعب مرقة الدجاج، ثم نضع فوقهم ربع كمية الصلصة المحضرة مسبقاً ونقم بتحريك المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد وبعد أن تمتزج المكونات مع بعضها البعض نسكب الأرز المنقوع في الوعاء ونقوم بالتحريك حتى يتشرب الأرز الصلصة داخل الوعاء.
بعد تحريك الأرز جيداً داخل الوعاء نبدأ بإضافة الماء المغلي حيث يجب وضع كوب وربع ماء لكل كوب أرز، ويختلف العيار بحسب اختلاف نوع الأرز، لذلك من الأفضل أن نقلل كمية المياه قليلاً ثم يمكن أن نزيد من المياه في حال ملاحظة حاجة الأرز للماء.
بعد وضع الماء نحرك الأرز بالماء بحيث يتوزع بشكل متناسب في كامل الوعاء وبعد ذلك نغطي الأرز ونتركه مدة 10 دقائق حتى يبدأ يختفي الماء ثم نقلل النار إلى أقل درجة حتى ينضج الأرز، يحتاج الأرز بين 20-25 دقيقة حتى ينضج.

5: تقديم أرز كنتاكي الريزو

الخطوة 5: تقديم أرز كنتاكي الريزو

بعد أن ينضج الأرز نسكبه في طبق الطعام ونضع فوقه شرائح الدجاج المقلية ونسكب باقي كمية الصلصة المحضرة مسبقاً عليه وبعدها يصبح جاهز للتقديم.