animate
السعرات الحرارية 93.5 سعرة
مدة الطبخ 10 دقيقة
تكفي 8 اشخاص
درجة الصعوبة صعبة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في في قرص معمول السميد للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 20 جرام - قرص معمول واحد
  • السعرات الحرارية (kcal) 93.5
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 61.4
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 6.8 %3.05
  • الدهون المشبعة (g) 4.04 %6.9
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

حلويات المعمول تعتبر من الحلويات الشعبية جداً في البلدان العربية ولها الكثير من الطرق والوصفات لتحضيرها، ومنها معمول السميد الذي يعتمد على السميد بدلاً من الطحين، ويتم صنع المعمول بشكل خاص في الأعياد والمناسبات الاجتماعية لما له من طعم لذيذ وسعر رخيص مقارنةً مع الأنواع الأخرى من الحلويات الشرقية. يحتوي معمول السميد على سعرات حرارية أقل بدرجة بسيطة من السعرات الحرارية الموجودة في معمول الطحين.

1: عجينة معمول السميد

الخطوة 1: عجينة معمول السميد

  • نضع السميد في وعاء ونضيف له ملعقتين من السكر الناعم وملعقتين من حليب البودرة ونصف ملعقة من المحلب الناعم مع رشة ملح ثم نخلط المكونات مع بعضها بشكل جيد.
  • نقوم بتسخين 450 غرام من السمنة على النار، ننتظر السمنة لتبرد قليلاً حيث يمكن احتمال حرارتها باليد، ثم نضيف السمن المذاب للسميد مع تقليبه وفركه باليدين بشكل جيد حتى يتم امتصاص السمنة بشكل كامل.
  • بعد ذلك نغطي العجينة ونتركها في درجة حرارة الغرفة لمدة 24 ساعة كاملة مع القيام بفرك السميد كل 6 ساعات.
2: إراحة عجينة المعمول بالسميد

الخطوة 2: إراحة عجينة المعمول بالسميد

بعد مرور يوم كامل نقوم بتقليب العجينة بنعومة ونضيف لها ملعقة كبيرة من ماء الزهر مع تقليب العجينة بطريقة اللم والردم دون مبالغة بالعجن، ثم نبدأ بإضافة الماء بشكل تدريجي مع حتى تتشبع العجينة، ويجب عدم وضع ماء بكمية كبيرة لأنه قد يتسبب بقساوة العجينة، ثم نغطي العجينة ونتركها ترتاح لمدة ساعتين.

3: حشوة المعمول بالتمر "العجوة"

الخطوة 3: حشوة المعمول بالتمر "العجوة"

لتجهيز حشوة العجوة لمعمول السميد نقوم بوضع عجينة التمر في وعاء مناسب ونضيف ملعقة كبيرة من السمنة وملعقتي ماء دافئ ونصف ملعقة من القرفة المطحونة ثم نخلطها بشكل جيد ونصنع من عجينة التمر كرات متساوية لتصبح جاهزة للاستخدام، كما يمكنك إضافة ماء الزهر أو الهال المطحون لحشوة التمر.

4: حشوة المعمول بالفستق الحلبي

الخطوة 4: حشوة المعمول بالفستق الحلبي

أما في حال الرغبة بحشوة الفستق الحلبي لمعمول السمد، نضع الفستق المفروم خشن في وعاء ونضيف له ملعقتين كبيرتين من القطر وملعقة كبيرة ماء زهر وملعقة كبيرة سكر ناعم وملعقة سمنة ونخلطها مع بعضها بشكل جيد ونصنع منها كرات مناسبة ومتساوية بالحجم.

5: تشكيل أقراص معمول السميد

الخطوة 5: تشكيل أقراص معمول السميد

بعد أن ترتاح عجينة معمول السميد نزيل الغطاء عن العجينة ونبدأ بتقسيمها لقطع وبسط القطعة براحلة اليد على شكل دائرة متوسطة السماكة، ثم نضع الحشوة داخل كل قطعة، ونضعها في القالب لتأخذ الشكل المرغوب، ثم في صينية مدهونة بالزيت لتصبح جاهزة للشوي.

6: حرارة الفرن والمدة للمعمول

الخطوة 6: حرارة الفرن والمدة للمعمول

نقوم بتحمية الفرن على درجة 240 درجة مئوية مع تشغيل الفرن من الأعلى والأسفل، ونضع صينية أقراص المعمول داخله في المنتصف لمدة لا تتجاوز 10 دقائق كحد أقصى ويجب علينا أن نخرج المعمول من الفرن بمجرد أن يبدأ بأخذ اللون الذهبي أو الأشقر، وستلاحظين أن لون المعمول سيصبح غامقاً أكثر بعد إخراجه من الفرن.
تجنبي لمس أقراص معمول السميد وهي ساخنة، انتظري المعمول ليبرد ثم انقليه من الصينية لعبوة مناسبة أو لطبق التقديم.