السؤال

قبل 1 سنة (13 اجابه)
13 اجابه

تطوير الذات في علاقتي مع زوجتي

هل فيه احد سمع عن دورات تطوير العلاقات الزوجيه؟ قريت في مواقع والسوشل ميديا ان فيه دورات مخصصه للزوجين وكيفية اداره الحياة الزوجية والمشاكل اليومية.انا متزوج من سنتين وعلاقتي مو مره كويسه مع زوجتي والغلط مني، انا عصبي ومقدر اتحمل اي شيئ ومااعاملها عدل.هل فيه طريقه او دورات اقدر اخذها عشان احسن معاملتي معها؟ انا احبها والوم نفسي كل يوم على حياتنا وخاصه اذا زعلت او ضايقتها بشيئ غصب عني .. كل يوم اقول بتعدل لكن مقدر امسك اعصابي ومااعرف اتصرف معها والي يخليني الوم نفسي زياده انها احيانا تسامحني وهذا يخليني احبها بزياده ويزيد رغبتي اني القى حل لمشاكلي.

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

من الأمور الهامة في تطوير الذات أن لا تستعمل كلمة أنا عصبي واغضب بسرعة، فمثل هذا القول خطأ، حيث يعني أنك غاضب، أو غيرصبور، أو عصبي" طوال 24 ساعة طوال 7 ايام الاسبوع وفي كل المواقف وكأنه ردة فعل لكل ما تقوم به زوجتك معك، أي ان هذا سلوك متكرر ودائم، وهل أنت كذلك؟ ستجد الجواب بالطبع لا، وهنا لا بد من الانتقال إلى السؤال التالي اذا ما الذي يثير هذه الصفة فيك، ما الذي يجعلك تشعر بالغضب؟ ما السلوك أو الموقف الذي قد يحدث ويثيرك؟ يجب ان تعمل على تحديد ذلك بمراقبة نفسك ومراقبة المواقف ورصدها، وعندما تأتي الاجابة بوضوح وبدقة، ستعمل على هذا الموقف بالتحديد لتعالجه وتعمل على تطوير السلوك الإيجابي عندك وهو الهدوء وضبط النفس بالتدريج والتدريب.

ستجد أخي لاسائل بعد أن قمت برصد مسببات غضبك وتصنيفها غلى اسباب حقيقية يمكن السيطرة عليها واسباب لا يمكن لاسيطرة عليها أو التعامل معها أن تفكيرك قد صار أوضح، في تحديد مواقف الغضب والعصبية ولننتقل الآن غلى النقطة التالية وهي معرفة أثر هذا الغضب والانفعال عليك، وأقصد هنا عليك أنت بذاتك ونفسك وصحتك قبل الحديث عن أثر الغضب على غيرك! هل تعلم أن الخلايا العصبية التي نولد بها ليست لها أنوية ولا تنقسم أو تُعَوَض أو تتكاثر طوال فترة حياتنا؟ ولهذا يرد الإنسان إلى ارذل العمل بسبب القضاء على هذه الخلايا! وهل تعلم أنه يمكنك باذن الله المحافظة عليها وتقليل الهدر فيها؟ وهل تعلم أن العصبية والغضب والتوتر من مقاتل الخلايا العصبية وتدميرها إضافة غلى أمور اخرى كثيرة، هل تعلم أن كل حالة غضب وعصبية تفقدك الكثير من هذه الخلايا التي لا تُعَوَض، مما يجعلك عرضة للشيخوخة المبكرة؟ هل تعلم أثر العصبية على أعضاءك بشكل عام؟ تذكّر أن العصبية عادة والهدوء عادة وكليهما مكتسبة وقابلة للتعلّم. ستبدأ بكبح جماح غضبك لأن لا شيء في هذه الدنيا يستحق هدر خلاياك العصبية

لاحظ أخي لاسائل أننا نعمل على تحديد اسباب الغضب والعصبية بشكل عام، لتتمكن فيما بعد من السيطرة على سلوكك ولا تسبب الزعل لا لزوجتك ولا لأي شخص آخر.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه