شغلي الشاغل الطعام ولا أشعر بالرضى عن نفسي وعمري الذي أضعته

قضايا نفسية
animate

شغلي الشاغل الطعام ، أنا لم اجد عملا واشعر بالفشل قبل البدء والكسل ولا اشعر بالرضا عن نفسي وعمري الذي اضعته ، انا اشعر اني تحت ضغط لاثبت ل والدي شديدي النقد رغم كبر سني انا في الاربعين من عمري اني استطيع ان اعتني بنفسي ان اعمل لم عد اجد متعة في اي شيء الا الطعام اصبحت سمينة وازداد سمنة واحب طبخ الحلويات لايوجد لدي مال لكن اخذ من والدي الكبيرين واقول سابحث عن عمل وبمجرد وجود عائق او ضغط اذهب وافترس الحلويات في المطبخ اعمل بسكويت سريع والتهمه وهو ساخن او اعمل اي حلى سريع الصنع بالمايكروويف ، اعمل اطباق من الحلو ل توزيعها على اطفال العائلة هي ليست شهية لا يرغبونها انا اكلها كلها في نفس الوقت عندما اشعر بتوتر اذهب بلا تفكير اعمل توفي في المطبخ اعمل كوكيز وبسكوت وكعك ليس بمستوى المطاعم بمجرد ان املا بطني اشعر بالندم وابدا بالبكاء لا استطيع التخلص من حب الطعام انا اكل حتى الاطباق التي لا احبها وما زاد الطين بلة الحمية الصحية كل من في عائلتي ينظرون لي نظرة الكسولة لاني لااجد عملت واحاول انقاص وزني في حين ان المهم ان اجد عملا وانا مهتمة بالطعام والحمية انا لم اكن شرهة الطعام الان احتسي شراب في دقيقة اكل مئات البسكويتات في ثانية قمت بحمية منذ شهر التزمت بها ولكن لم يتغير حجم بطني ولا شكل جسمي ولا بشكل من الاشكال وشعرت بالاسى وايضا احززنني ان اختي الصغرى والكبرى لا يردن لي ان انحف يسالنني ماذا اكلت وهن متزوجات ويعملن ويواظبون على حمية رايت اكل صحي في بيوتهن هذا احززنني وجعلني اتوجه للطعام لماذا لا يحبون الخير لي انا مستاءة جدا وحزينة جدا ولا اجد السعادة الا في اطعام الغير صحي

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الخبيرة النفسية د.سراء فاضل الأنصاري السلام عليكم   التوتر هو السبب.. ممكن ان تؤجلي مسالة العمل الان حتى يخف التوتر وحاولي ان تتعلمي مهارة تفيدك اي مهارة فكما برعت بالطبخ السريع ستبرعين بغيرها..الحمية غير جيدة لانك تعودي بعدها اسوء وتلتهمي الطعام التهاما.. وانما تغيير اسلوب الحياة بالتدريج وببطء شديد مثلا منع مادة واحدة معينة فقط كالعصير ،، واختيار طعام صحي واحد كل فترة والقيام بالرياضة ولو عشر دقائق يوميا ثم تزداد ببطء كل فترة ... سينزل وزنك قليلا قليلا حتى تصبح هذه عاداتك الجديدة وانشغلي بدراسة او تعلم لغة لوحدك لعيدا عن المطبخ لفترات تزداد مع الوقت 
  • علم Iraq
    علم Iraq
    من مجهول

    انا مثلك والله وعلي ضغط ان انجح في الجامعة التي رسبت فيها كثيراكانك تحكين مشكلتي بحيث زديت ٤٠ كيلو

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    يجب عليكى أن تساعدى نفسك قليلاً و تسيطر على نفسك فأنت لست صغيره على هذه التصرفات فيجب عليكى أن تمتلكى بعض من العزيمه و الاراده و قوة التحمل فليس كل شئ تريدين فعله لا تمنعين نفسك و تذهب للقيام به فوراً ،  فيجب عليكى أن تساعدى نفسك حتى يستطيع أن يساعدك الآخرين.   

  • علم
    علم
    من مجهول

    يجب عليكى أن تساعدى نفسك قليلاً و تسيطر على نفسك فأنت لست صغيره على هذه التصرفات فيجب عليكى أن تمتلكى بعض من العزيمه و الاراده و قوة التحمل فليس كل شئ تريدين فعله لا تمنعين نفسك و تذهب للقيام به فوراً ،  فيجب عليكى أن تساعدى نفسك حتى يستطيع أن يساعدك الآخرين.   

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتى أن مشكلتك نفسيه و ليست عضويه فيجب عليكى أن تذهب لزيارة الطبيب النفسي و اشرحى له مشكلتك و هو سوف يساعدك في حل هذه المشكله النفسيه و ثم سيحولك إلى طبيب العلاج الطبيعى أو أخصائية تغذيه حتى يساعدك في إنقاص الوزن الذى اكتسبتيه بسبب هذه الحاله.

  • علم
    علم
    من مجهول

    انا أرى أنك يجب عليكى أن تتابع مع الطبيب الغذائى المتخصص حتى يساعدك في حل مشكلتك هذه فلن تستطيعى خسارة الوزن بدون أن يتابع معك الطبيب فسوف تصابين بانتكاسات متتابعه و حتى يقوم أيضاً بعمل الفحوصات و الاشاعات و التحاليل اللازمه لأنه من الممكن انك تصابين بمرض ما يجعلك تقومين بهذه التصرفات.

  • علم
    علم
    من مجهول

    اذا كنتى تريدى العمل بالفعل فيمكنك أن تتعلمى بواسطة الانترنت كيفية طهى الحلويات و الكوكيز و البسكويت و هذه الأشياء بطريقه جيده و قومى بالتوزيع على المحلات الغذائيه أو عمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لتوزيع هذه الحلوى بالطلب بمقابل مادى.

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختى الفاضلة من الواضح انك بالفعل تصابين بالكسل و لا تمتلكين العزيمه و الاصرار و لا يوجد عندك اهداف و تذهب لتسلكى الطريق السهل دائماً فمهمة الطعام أن يمدك بالطاقه و الفيتامينات المهمه و حتى يجعلك تستمرين في حياتك حتى تستطيعين الانجاز و ليس هو اسلوب الحياه نفسه.

  • علم
    علم
    من مجهول

    اعتقد انك تعاني من نوبات نهم الطعام و هي حاله عصبيه ، لان الطعام يمنحك شعوراً بالعزاء والسلوى، ولكن الأكل المفرط يعطيكي شعوراً بأنك خرجتي عن السيطرة، بعد إنهائك لنوبة النهم تشعري بالخزي والعار و يتملكك شعور بالذنب والخوف من الزيادة في الوزن، فانصحك بالتحدث مع طبيب نفسي و بالتعاون مع المستشار نفسي سوف تتعلمي كيفية الإحساس بشعور أفضل تجاه نفسك و تستطيعي تعلم كيفية الأكل بشكل صحيح والتوقف عن تلك العادات

  • علم
    علم
    من مجهول

    لقد مررت بتجربه تشبه تجربتك كثيرا ،، فلقد مررت بفتره في حياتي كانت صعبه و قاسيه و حدثت فيها الكثير من المشاكل و قد شعرت ان الحياه تضييق و انه لا يوجد امل او هدف في حياتي ،، و افرغت غضبي و حزني و يأسي علي الطعام و اصبحت اتناول الطعام بدون حساب الي ان مررت بوعكه صحيه بسبب كثره الطعام الغير صحي ،، و من هنا كانت الوقفه و اخذت موقف جاد و حازم مع نفسي و توقفت عن تلك العاده ، لانها ليست الحل بل هي عامل سلبي سوف يأثر علينا بالسلب اكثر و لن يفيدنا ، فحاولي التراجع قبل فوات الاوان .

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالطبع ان كثره الضغوطات علي الانسان تظهر لها نتائج سلبيه كثيره و ردات فعل مختلفه ، و بالنسبه لحالتك ظهرت بتلك الصوره ، فاذا حاولتي معالجه السبب الرئيسي وراء كل ما تشعرين به و اذا حاولتي التخلص من تلك الحاله النفسيه و النظر الي الامور من حولك بصوره اكثر ايجابيه ، سوف تتوقفي عن تناول الطعام من تلقاء نفسك ؛ فعليك ان تضعي امام عينك ان العمل او الزواج او اي امر رزق من الله و الاوراق مقسمه بين العباد بالتساوي ، فتأكدي ان رزقك محفوظ و سوف يعوضك الله بما يناسبك ، فلا تعصبي او تقلقي و توقفي عن صب غضبك في تناول الطعام .

  • علم
    علم
    من مجهول

    لدي اقتراح لك .. لما لا تحاولي استخدام تلك الحاله في صالحك ! فانت كل ما تمري به بسبب رغبتك في الحصول علي عمل ، فيظهر توترك و غضبك بتلك الطريقه و هي حب الطعام و حب صنع الحلوي ، فمن الممكن ان تقومي بعمل مشروع للطعام ! حاولي ايجاده طهي الطعام اكثر من ذلك و قومي بعمل صفحه علي مواقع التواصل و ابدأي في التسويق لنفسك ، سوف تستفيدي من تلك الموهبه و في نفس الوقت سوف تحصلي علي عمل و بالتدريج سوف يقل حبك لتناول الطعام بعد ان تحققي هدفك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه اتفهم الموقف الذي تمرين به ، و حبك الشديد للطعام الذي وصلتي اليه بسبب التوتر و القلق و الضغط النفسي الواقع عليك ، فانت تمري بحاله من الضغوطات و التي بالطبع سوف يكون لها رده فعل علي حالتك النفسيه و ظهرت نتائجها بتلك الصوره و بحبك للطعام ، و لكي توقفي كل تلك الاخطاء المتتاليه عليك بتصحيح السبب الرئيسي اولا و عليك بالتخلص من كل تلك الضغوطات و الشعور بالهدوء النفسي و الراحه حتي و اذا لم تحصلي علي عمل ، فلا يجب ان تتوتري او تقلقي لان نصيبك سوف يأتي اليك مهما حاولتي .

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    حاسه بشعورك لاني عانيت من هالشي ..  هو بسبب الضغط النفسي والتوتر وليس لانك بتحبي الاكل .. انتي بحاجه انك توقفي لوم وعتاب لنفسك وبكفي تضحكي ع حالك ..انتي انسانه قويه وناضجه وقادره تحطي حد وتبداي تغيري حياتك ..بالبدايه الموضوع رح يكون صعبب جدا جدا ... لكن وقت تشوفي سبب التوتر وتعالجيه فانتي رح تقدري تسيطري على الموضوع ومن خلال كلامك .. سبب حالتك هو شعورك بانك فاشله وانتي لستي كذلك انتي فقط اتخدتي اسباب خاطئه وما سعيتي بشكل كافي لكن لو بداتي بتعلم شي او البحث عن عمل تطوعي مبدايا وشعرتي فيه بانك بداتي تنجزي لو بالقليل وخف اللوم والعتاب عليكي عندها ؤح يخف هالشعور وتقدري تسيطري على حاجتك للاكل .. ودايما ادعي ربنا يسهلك حياتك ويعطيكي القوه لتتخطي هالمرحله ..

  • علم Morocco
    علم Morocco
    من مجهول

    أختي هذا كله بسبب الغضب انت اصبحت مدمنة على الأكل تتوجهين للأكل حينما تحزنين ثم تشعرين بعدها بالندم الشديد، بالبداية حاول ان تبتعدي عن الأكل الغير صحي تدريجيا و لا تحذفيه من حياتك مرة واحد لا هكذا سترجعين له مرة اخرى لا شعوريا حاولي ان تأكلي اكلا صحيا و ان تمارسي الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، و مارسي نشاطا او هواية تحبينها كالطبخ او غيره كي تشعري بالتجديد في حياتك، ثم ابحثي عن عمل أي عمل يمكن ان تقومي به لتلتقي بأشخاص جدد و تملئي اوقات فراغك و تبتعدي عن الحزن.

  • علم
    علم
    من مجهول

    عمر لم يضيع وأنت لا تعلمي متى من الممكن أن تجني السعادة في أي عمر ,, ان من الأفضل أن تكوني أكثر عزيمة و اارادة على أن تترك هذتا العادة السيئة لأن حب الأكل على الأغلب من أكثر الأمور التي تنعكس عليك سلباً ,, لا تقولي لا أستطيع أن أترك حب الطعام وتطلبي أن ينزل وزنك ,, لابد و أن تكوني منطقية كي تبدأي أول خطوة في اتجاه الاطل الصحي 

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا يمكن أن تخسري وزنك و أنت تظري الى الطعام بهذا الحال ,, أنت ترين أن السبب ضغط أبيك هو ما يجعلك تقبلي على الأكل أكثر و أكثر الا أن الهدف هو العكس ,, لكن عليك أن تعلمي أن أول انتصار تحققيه هو أن تتخلصي من حبك للأكل .. من الممكن أن يكون الحل هو أن تقرري نهائيا أن تترك الأكل و تتجهي الى الطريق الذي يخلصك من هه العادة 

  • علم
    علم
    من مجهول

    فقط تخيلي نفسك بعد عة سنوات كيف من الممكن أن يصبح شكلك وأنت لا تتوقفي عن الأكل و كيف ستكون صحتك بعد أن تصبحي مدمنة على الطعام و لا تتخلي عنه ,, ان عليك أن تتوقفي عن الأكل الغير صحي ليس لأل أن ترين وزنك ينقص بشكل سريع لا بل لأنك تريدي أن تغير من نمط حياتك و لا تضريها وتصبحي بالفعل عالة على غيرك

  • علم
    علم
    من مجهول

    أهلك على العكس يحبون لك الخير و لكن أنت التي تأخذي الأموربحساسية عالية ,, من الأفضل أن تتبعي نظام صحي لكي تخسري وزنك و من ثم عليك أن صبري ليس الجميع يكون معهم النظام الصحي من البجاية فعال و من الممكن أن ينزل وزنهم من أول شهر ,, عليك أن تضعي هذا الهدف أمامك و تحاولي أن تصلي اليه بكل ارادة و عزيمة ,, لا تدخلي المطبخ و أنت جائعة و حاولي أن تطلبي الوجبات الصحية من أي مكان بحيث لا تضطري أن تدخلي المطبخ و تطبخي بيدك 

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الأفضل في البداية أن تجري جيمع الفحوصات التي تؤكد أنك لا تعاني من مشكلة في الهرمونات أو مشكلة مرضية هي التي تسبب زيادة وزنك و عدم نزوله ,, ومن ثم عليك أن تبدئي بداية جدية و صحيحة و مع أخصائية تغذية تقدر حاجتك النفسية و الجسدية لأن الحرمان الكامل و القاسي من الطعام له الكثير من العوارض النفسية ,, و أيضا عليك أن تحاولي أن تجدي أمر ما تهتمي به غير العمل من الممكن أن ىتمارسي هواية تشل أغلب وقتك و من ثم عليك أن تكوني حريصة على علاقتك بأهلك و لا تعتبري كلامهم جرح لك هو مجرد نقد بناء صدقيني 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟