ابني المراهق يعاملنا بسوء، ما نصائحكم لتخطي هذه المرحلة؟

قضايا اجتماعية
animate

انا عمري ٤٢سنة ام لاربعة اولاد بنتين وولدين ابني الكبير عمره ١٩سنة كان ولد مهذب وخلوق ومنتضم ولكن منذ سنتين وهو يعاملنا باسلوب سيء معي ومع والده مثلا ناكل على اسفرة يقول عدكم يخرج صوت عندما تاكلون يزعل ويترك السفرة حتى وصل الوضع لايجلس معنا ولا ياكل معنا ولايكلمنا ومانعرف شو مشكلة نروح غرفته نقول شو يطردنا واكثر اوقاته مع اصدقائه وهم مثله .

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدتي وولدك الان في سن الانتقال من المراهقة والطفولة الى الشباب واعتقد ان تعامله مع فئة من الشباب السلبي تؤثر عليه ويبدو ان لا حزم لكم عليه، لذا يجب على والده ان يتكلم معه باحتواء واعتقد ان الكلام لا يكون في البيت وامام اخوته بل يخرج معه للخارج ويتحدث معه بحزم ووعي وادراك ان له دور ومسؤوليات وله حقوق وواجبات وانه ساعد ابوه اليمين وعليه ان ان يتقرب منه ويتفاهم معه ويعبر عما يقلقه او يخيفه من المستقبل، وان عليه التركيز على حياته ونجاحه، واشغاله ليبتعد عن هذه الشلة وعدم التركيز على ان اصحابه سوء ومن هذا الكلام، بل العمل وليس الكلام على ابقاءه مشغول ليبتعد عنهم من ذاته، يجب ان يشاركه جلسات الرجال ويحمله مسؤولية، ويكون حازم ان البيت له قواعد وانه مثال لاخوته وان التعاون للجميع، المحافظة على علاقة جيدة مع والده وتقربه منه والحديث معه بمعزل عن الجميع يعطي الولد شعور بالثقة، وانت اصبري واكثري من الدعاء له بان يهديه الله وحاولي التجاهل عن المواقف التي يحدثها بالبيت وربي يقويك.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اختى من افضل طرق التعامل مع المراهق الغاضب هى التجاهل لاسلوبه وعدم التعليق على سلوكياته لانه يقوم بها لاغضاب والديه وليثبت لنفسه ان قادر على فعل كل شئ بلا الاهتمام بأحد لذلك عليكى عدم التعليق على طريقه طعامه او اسلوبه حتى لا تفتحى مجال ان يتطاولوهى مرحله بعد انتهائها سيعود الى رشده

  • animate

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    حبيبتى ان اكثر ما يفسد الولد واخلاقه اصدقاء السؤء لذلك عليكم الصبر والحديث معه باسلوب طيب وفيه صداقه لا امر ولا تهديد حتى لا ينفر منكم ولا تعرفوا شيأ عنه لذلك اجعلى والده يتحدث معه باللطف ويقول له انه صديقه وانه من الممكن ان يستمع له ويساعده فى اى مشكله فاصبرى لان الاولاد فى سن المراهقه يرفضون الاباء بتفكيرهم ونصائحهم 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    لابد من وجود عقاب عندما يقوم ابنك المراهق بأى تصرف خاطىء، ولكن يجب أن يكون هذا العقاب مُتفق عليه، ولا يجب أن يكون فى احتياجات أساسية له، مثل أن يُمنع عنه "المصروف".
     

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    لا يُنصح أبداً بأن يكون رد فعلك عنيفاً عندما يقوم الابن بأى تصرف خاطىء أو عندما يقوم هو برفع صوته عليكِ، فالتصرف السليم يكون بمحاولة امتصاصك لغضبه، لأن هذا سيقلل من انفعاله .. وسيجعله يُراجع نفسه.
     

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    يجب على الأم أن تتمالك أعصابها، لأنها إن فقدت أعصابها سيجعل المشكلة تتفاقم .. وستشتعل الأزمات، لأنها حينما ترفض رد إبنها، تُزيد من تهكمه أكثر.
     

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    عليكي أن تبحثي عن حل جذري. وحذاري من رد التصرف بالمثل، وإجعليه يشعر بأخطائه ولكن بطريقة سلسة مائلة الى نثر الحب، وإذا شعرتي أنك لا تتحملين أقواله فكل ما عليك فعله هو عدم الرد والإكتفاء بالسكوت، حتى تجعلينه يشعر بحزنك كي يدرك أنه فعلاً يجرحك.

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    على الوالدين أن يحاولوا أن يكونوا أعضاء فاعلين فى حياة الابن المراهق وطيفية التعامل مع القريب قبل الغريب فهو الان يريد ان يثبت نفسه باي طريقة لذلك تقبليه باي موقف يفعله لغاية ما تتكون شخصيته

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟