لا أستطيع وسط خضم هذه المسؤوليات أن أنسى أني أنثى بحاجة لرفيق

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

السلام عليكم انا مطلقه في أواخر العقد الرابع من العمر طلقت بعد عشرون عاما من زواج لم اسعد به بذلت كل ما في جعبتي من طاقه ماديه ومعنويه تنازلت لأقصى حد خلالها وكنت بالغربه معه قلبا وقالبا شاركته بالعمل ولم ادخر قرش واحد لنفسي في حين ادخر هو المال وتزوج على مرتين نعم سيدي رزقت منه بثلاث بنات للأسف لم يستطع أن يحتويهن خاصه بفتره المراهقه وبالأخص الكبرى والوسطى كان دا؛ م الشك بهم وكان اما قاسي جدا معاهم وأما لين لدرجه عكسيه فكانت قسوته تصل لضربهن ضرب مبرح أكثر من مره ثم يقترب ويحنو عليهم ثم يقسو ويضرب وظل هكذا إلى أن أتى اليوم وباتت كراهيتهم له حتميه ومن فرط كبته لهم ثاروا بوجهه وقتها فلت الزمام من يده وطلب مني العوده لمصر بهم بالأمر توسلت له أن يصبر وسنعالج الأمر وكنت أقف بصفه كي لا اكسر قدوته كاب أمامهم رفض وأصر وعدت وهو تهرب من المسؤليه نعم سيدي أفسد الأمر كله ثم ألقى كل شي؛ على ومنذ نزولي بلدي نسانا فقط كان يرسل مال بالكاد يكفي المعيشه ولا يسأل حتى ماذا نريد وتزوج وانجي الولد الذي طالما تمناه وكان يشعرني وكأنني السبب في حرمانه منه وعلى صعيد آخر قصتي معه كزوجه مؤلمه اكتشفت بعد عشره سنين أنني كنت له مجرد بنك فقط للصرف ليس إلا وبمجرد نزولي تزوج للمره الثانيه من أقاربه ورغم صبري هجر وكأنه يكمل مسلسل هجره لي وامتهان حبي وكرامتي له خلال عشرتي معه في لحظه وجدت نفسي اتذلل له ليرسل المال وجدت نفسي أمام انسان حتى لم يراعي عشره السنين وتضحيتي معه ام تعاتب فقط طلبت الطلاق وقتها شعرت اني كسرت قيد في حياتي انا من وضعته وبناتي هدأت مراهقتهم وأصبحوا سند لي كل منهم بالجامعه الكبرى والوسطى ويعملن لسد حاجات الحياه معي رغم أن والدهم يملك ما يوفر لهم رغد العيش لكنهم للأسف كرهوه حاولت مرارا قلت لهم هو ابيكم مهما حدث منه يجب أن تبروه قالوا لو احتاجنا سنكون بجانبه لكن لن يرغمنا احد ان نعيش مع من تسبب. في تشويه نفسياتنا لم بنسوا الضرب المبرح للأسف وقسوته عليهم الان انا معهم اب وأم معا المشكله سيدي أنني لا أستطيع وسط خضم هذه المسؤوليات أن أنسى أنني أنثى أشعر أنني بحاجه لرفيق رجل ونس سند ألوم نفسي كثيرا لكنه والله يشهد علي شعور خارج عن ارادتي قد يكون بسبب أنني عانيت الحرمان والهجر مع طليقي سنوات طوال وكنت رغم كل هذا خير زوجه ومعين له ماذا على أن أفعل لانسي رغبتي في الزواج ووجود رجل في حياتي كيف لي أن أنسى هذا واتذكر فقط أنني ام وعلى مسؤوليات لم تنته بعد سيدي اقسم لك أنني ابكي على وسادتي كل ليله وأشعر بافتقاد الحنان والحب والمشاعر واليوم نفسي الف مره وأشعر بالحزن بناتي حبيباتي يشعرون بي لكني اتظاهر بالقوه أمامهم لأنني اب وام لهم ليس لهم سواي بعد الله عذرا للاطاله لكنه سر بصدري أردت أن أبوح به كنوع من الفضفضه علني ارتاح واجد لديكم الحل وشكرا

add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا بك يا سيدتي ولا تنسي هذا الأمر ابدا، انت لا زلت سيدة شابة ولديك سنين عمر قادمة ان شاء الله ربي يبارك فيها ومن حقك الزواج ومن حقك ان يكون لديك رجل ومن حقك ان تفرحي ومن حقك ان تعوضي ما فاتك. اياك والشعور بانك تفعلين امرا خطأ ان فكرت بهذا الأمر. ولكن يجب ان تكوني حذرة وذكية جدا ممنوع اقامة علاقات والتواصل مع رجال اجانب او من مواقع التواصل اياك ان يخدعوك، ويجب ان تبداي بالحديث مع بناتك في الامر والتمهيد انه لو تقدم لك شخص مناسب فهل توافقين، ولو تزوجت ماذا سيحدث لهن، رتبي خطة بطريقة ذكية وبطريقة ايجابية ويجب ان تكوني مستعدة لاي امر. وليس على الله شيء ببعيد فانت سيدة وناجحة وام فاضلة. ثانيا اعلمي النسوة حولك بطريقة غير مباشرة انك راغبة بالزواج، ويجب ان تهتمي بنفسك وصحتك وجمالك وشبابك ولكن بدون ان تستصبي كوني وقورة وذكية. ثالثا احذري ان تجعلي فكرة الزواج تسيطر عليك وتبعدك عن ان لك دور في الحياة ويجب ان تعودي للعمل او تتعلمي وتملأي وقتك وتنشغلي في امور مفيددة وفي ذات الوقت تكثرين من الدعاء والاستغفار ان يقدم الله لك الخير والصالح، فلا انت ولا نحن نعمل اين الخير لنا، ثقي بالله وتوكلي عليه وتابعي حياتك بتوازن وامسكي العصا من منتصفها: وقار وركازة واخلاق وسمعة من جهة واهتمام بصحتك وشبابك ووزنك وذكاءك وحياتك الاجتماعية لانها ستفتح لك مجال للتعارف والزواج من جهة اخرى وربي يوفقك.
  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معلوم ان الزواج ليس أخذ فقط بل أخذ وعطاء والتزام لشريك حياة جديد بالجهد والوقت والمشاعر ولابد أن يكون هذا على حساب الجهد الوقت والمشاعر التي تبذلينها لبناتك وهم الآن في مواجهة حياة جديدة لم يعتادوا عليها ومسؤليات تحملوها قبل أوانهم هذا بالنسبة للحديث عن الوقت الحالي. أما بالنسبة لتعويض ما فات آسفة لو آلمك ما سأقوله ولكن اردت أن أضع هذه المقارنة للتوضيح هنا كفتا ميزان سنزن اولا حجم المعاناة التي واجهتك و حجم المعاناة التي واجهت بناتك... كفة فيها بناتك وما عاشوه من معاناة نفسية وجسدية في الطفولة و المراهقة تتحملين مسؤليته كأم لم تحمي بناتها ولو كلفها ذلك الانفصال عن هذا الزوج العنيف و في الكفة الأخرى حجم الألم عشتيه أنت مهما كان لكن كان في عمر أمرأة بالغة.. هل أثر هذا العنف على عقل ونفس طفلة او مراهقة مثل أثر عليك أنت بالتاكيد لا ارجو قبل أن تفكري بنفسك واحتياجاتك فكري ببناتك واحتياتهم الكبير لك كأم بعد كل ما عانوه وهل تستطيعين التوفيق بينه وبين مسؤلية الزواج الجديد . واحمدي الله أنهن ناضجات ومتحملات للمسؤولية و لم يعذبوك بالانحراف أو العصيان لانهن يرونك الأم المضحية أما لو رأوا أنك تفكرين بنفسك وتتجاهلي حاجتهم لك ربما ينقلب حالهم . ربما رأيي صواب وربما خطأ لكن لاني عشت بنفسي في المراهقة تخلي مثل هذا كذلك شاهدت تجارب المقربات من ممن عاشوا نفس ظروفك ارت أن افيدك.

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    انتى يا اختى الحبيبه مررتى بمعاناه انتى وبناتك فى الحياه ولكن عليكى ان لا تقعين فى خطا مره اخرى فانتى كنتى قويه واستطعتى ان تقفين على قدمك انتى وبناتك وبداتى فى اقامه حياة ولكن المهم ان لا تفكرين فى امر الزواج قبل ان تعرفين اولا ما هى اهدافك منه وهل بناتك سوف يوافقون على ذلك ام لا حتى لا تكون هنالك مشكله عليكى ان تخبرين بناتك بحقيقة ما تشعرين به لان ذلك حقك بعد ما عانيتيه فى حياتك .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    سيدتى العزيزة ما قضى مضى عليكى انتى وبناتك لم يكن شئ هين فقد كنتم تعانون الكثير ولكن المهم الان هو ان تتقدمين معهم فى الحياة عليكى ان تكونى الحافز لديهم حتى يحققوا النجاح فى حياتهم وان يقومون بعمل كل شئ يستطيعون ان يفعله ويبذلون قصارى جهدهم حتى لا يحتاجون الى احد فى المستقبل وعليكى حتى تفعلين ذلك ان تطردين تلك الافكار السلبيه من تفكيرك وحاولى ان  تفكرين فى مستقبلك مع بناتك .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    مع الاسف يا عزيزتى ان ما كنتى تشعرين به اثناء زواجك سوف يؤثر على قرارتك الحاليه لذا عليكى ان تتخلين اولا عن اثر ذلك الزواج وتفكرين فى حياتك وبناءها ثم تبداين فى التفكير فى اذا كنتى حقا تريدين ان تتزوجى ام انه فقط فراغ بسبب التعود على فكره انك متزوجه ولكن قبل كل ذلك عليكى ان تعرفين ما تريدينه جيدا .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اختى العزيزة رغبتك فى الزواج ليس امر صعب او مستحيل ومن الطبيعى عليكى ان تفكرين فيه ولكن اولا عليكى ان تفكرين فى انك عليكى التخلص من تجربة الماضى التى مررتى بها اولا حتى عندما تاخذين ذلك القرار تستطيعين ان تاخذينه بناء على تفكير دون تاثر بافكار اون تجربتك الماضيه بل على افكارك الحاليه .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    سيدتى الغاليه عليكى ان تعرفين ان تلك الافكار السلبيه التى تفكرين فيها الان هى امور طبيعيه بسبب ما تحملتيه فى حياتك الماضيه ولكن اذا اردتى ان تتخلصين من تلك الافكار عليكى ان تضعى لنفسك هدف فى الحياة عليكى ان تملئين حياتك بما تفعلينه سواء انشطه أو هوايه او عمل ما تقومين به تهدفين منه لشئ حينها سوف تجدين نفسك تنسين تلك الافكار تدريجيا .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    للاسف تلك المشاعر التى تشعرين بها هى امور طبيعيه ولكنها صعبه الحدوث خاصه وان بناتك قد مروا ايضا بالكثير مع والدهم عليكى ان تحاولين ان تقفين على قدمك ولا تتركين نفسك لتلك الافكار السلبيه بل على النقيض فكرى فى ان تكونى حياتك انتى وبناتك وتهتمين بمستقبلك ومستقبلهم ايضا حتى تستطيعين ان تستمرى فى الحياة ولديكى هدف تسعين خلفه .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اختى الغاليه لقد مررتى بمحنه كبيره فى حياتك فما تشعرين به من مشاعر سلبيه ليس بالامر الغريب او غير المتوقع انتى تحتاجين فقط الى القليل من الوقت حتى تنسين ما مررتى به من مصاعب وازمات وحينها سوف تستطيعين ان تقفى مجددا على قدميكى وتنسين تلك المشاعر التى تشعرين بها الان .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اختى العزيزة مهما كان ما مررتى به مع زوجك السابق سئ ولكن فى النهايه انتى امراة وتحتاجين الى شخص يعطيكى دفء وحنان ولكن عليكى ان تعرفين اولا ما هى افكار ابنتك من الامر ثم عليكى ان لا تضعين الامر موضع تفكير بل انك اذا وجدتى اشخص المناسب الذى يحبك ويهعاملك انتي وبناتك بطريقه طيبه فلا يوجد مانع حتى تتزوجينه . 

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا