لا أقدر على ابنتي التي تعدت كل الحدود وسئمت من عيشها معي

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

لا أقدر على ابنتي التي تعدت كل الحدود وسئمت من عيشها معي
السلام عليكم احتاج مساعدتكم بقضية بنتي عندي بنت ابد ماقدر عليها لأنها تعدت كل الحدود الموجوده لا اعرف ماذا تريد لا تسمع كلامي ولا نصيحتي سأمت من عيشها معي واريد حل اخير ونهائي لهذه البنت بنتي عمرها ٢٠ ودائما تتصرف تصرفات غير صحيحة كل شيء بدء عندما كانت ١٥ و ارادت محادثت الغرباء على الانترنت ولم اسمح لها ولكن فعلت ذلك حتما شرحت لها انه شيء خطء وغير مسموح في البيت ولا العادات تريد ان يصبح لها حبيب وتخرج معه وتفعل اشياء غلط عندما لن اسمح لها حاولت الانتحار وذهبت للمشفى واصبح الموضوع كبير ومستمر الى الآن منذ سنين وانا احاول ان اجعلها تفكر بطريقة صحيحة سألتها اذ تريد ان تتزوج وقالت نعم ولكن عن حب ويجب أن تكون هناك علاقه قبل الزواج وانا لا ارغب بهذا الشيء لانه غير صح المشكله انها لا تفهم ايضا تقول للناس اني اضربها واعاملها معاملة سيئه وإنها خادمه في البيت ولا احد يحبها والله إني لم ادع شيء ما فعلته لها كل شيء وكانت طالبه وتركت دراستها عمدا كنت اريد لها مستقبل زاهر ولكن لاتريد لنفسها لا ادري مذا افعل فأنا وحدي في هذه المشكله وليس لدي احد اخذتها الى دكتور نفسي وأيضا لن ينفع معها يقول انها سالمة ولا تحتاج علاج ولا دكتور نفسي ولكنها تتصرف كأنها مريضه ودائما تهرب من البيت وتذهب الى المشفى وبدون سبب حتى الاطباء يتفاجئون انها بعيدة عن الصلاة والدين ولا تريد ان تسمع أحدا يتكلم عن الدين بعيدة عن الحياة كلها فقط على الجوال طوال اليوم لا طعام ولا شراب ولا اهتمام في النفس ولا البيت انا لدي اطفال صغار ولا اريده ان يتأثروا او يصبحوا مثلها دائما تستخدم اسم الجلاله في الكذب وتكذب على كل شيء وأيضا حاولت ان تهرب مع رجل لا اعرفه ولكن لن تنجح وأيضا تضربني عندما تتعصب وتصرخ بصوت عالي انا في بعض الاحيان اتعصب لأني لا استحمل ما اللذي يحدث لا احد يرغب الزواج منها فقط لتضييع الوقت على الانترنت حاولت وضح حدود لها ولا شيء ينفع زوجتي لا تعرف مثلي وتقول انها مسكينة ويجب أن تبقى معنا ونستحملها انا لا امانعها في البيت ولكن تجلب المشاكل وتضرب اخوانها وتسبب فوضه كبيره وأيضا تشوه سمعتي امام الناس انا في غربة ولا احد لي هنا اذ ارجعتها الى بلدي سيقتلونها لأنها عار بالنسبه للدين والعادات اعطوني حل بأسرع وقت لأنها الان في المشفى للمره الخمسين ولا اريد ان ينعاد نفس الشيء هي كانت تعيش وحدها لفترة ولكن عادت لأنها تريد ان تتزوج من بيتي وليس الشارع لا اعتقد انها سوف تتزوج فلا احد يريد العيش معها ومع فوضتها تحتاج ترتيب تام لحياتها ولا اقدر ان افعل ذلك لها ماذا افعل؟؟؟ والسلام عليكم
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا بك يا سيدي ومن الواضح ان البنت لا تعاني من مشاكل نفسية ويبدو من علم الدولة الظاهر عندي انك في اميركا، وبما انني اعيش فيها فانا اتفهم ما تقول، ابنتك ترى من حولها من البنات يفعلن كل هذا وتشعر انها غريبة في المكان ان لم تفعل كما ترى البنات والشباب حولها يفعلون، ولهذا عليك ان تعرف ان كل ما تمر به من تاثير المجتمع الذي كان اقوى من تاثير العائلة للاسف، وذلك لاخطاء تربوية يجب الانتباه لها في تربية الاخوة الاخرين حتى لا تتكرر المعاناة. الان عليك ان تفهم حاجة ابنتك لتكسبها الى صفك وتقول لها ان عليها ان تمسك العصا من منتصفها، فعليها ان تحسّن من ذاتها وتطور من حياتها وتكون قوية وفي ذات الوقت تتمكن من ان تعيش في مجتمعها بوعي ودراية لاسس الاخلاق والعادات اشرح لها كل يوم عن ديننا وعاداتنا ومعتقداتنا ودعها تسمع بعض القصص وترى نتيجة هتك الشرف واثره في الحياة وسوء العاقبة ويجب ان تقوم امها بدور مهم في توعيتها والحديث اليها. يجب ان تكون حازمًا في الأمر وفي ذات الوقت تشعرها بوجودك وانك تريد لها الخير، ابنتك تريد ان تعيش مثل باقي صديقاتها فربما عليك بتغيير من هي معهم من الاصدقاء، يجب ان لا تتعب ولا تكل وتحاول الى اخر رمق ابعادها عن الحرام وعن الخطأ وتقنعها ان عليها ان تهتم في دراستها ونفسها وان تعرفت بشاب واعتقدت انه اعجبها فانت لا مانع لديك من رؤيته والتعرف اليه واعطاءها فرصة لتعرفه وتتزوج، مثل ما يقول المثل دقة على الحافر ودقة على المسمار، عليك بالحزم لان هذه امور لا مزاح فيها فهي تدخل في باب العرض والشرف وفي ذات الوقت عليك بالتقرب منها ، جرب ان تدعها تكتشف قدراتها فابذل في ادخالها دورات لتطوير ذاتها او هواياتها، دعها تبحث عن عمل، دعها تعترك الحياة وتقوي من نفسها ، خذها واخرج معها دعها تتكلم وتعبر عن نفسها لا تهتم لما تقول هي عنك لانك تعرف نفسك، اعرف ما تحب وحاول ان تمرر تلك لاسنين لتنضج قليلا وبعدها تعرف مصلحتها فهي الان في سن حرجة، وقل لها ان هناك ثواب وعقاب وانك تلجأ للكلام لانها صبية وعاقلة وكبيرة ولا ترضى لها سوى الخير، يا سيدي هذه من معاناة العيش في الغرب ان لم يكن هناك احكام سيطرة في مسار تربية الاولاد وربي يكون لك معين. وصدقني كل يوم يمر تكون بعيدة فيه عن الخطأ والحرام كل يوم في مصلحتك فاصبر عليها بقوة وساير ويجب واكرر ان يكون لزوجتك دور في الأمر وربي يوفقك
animate
  • صورة علم United States
    صورة علم United States
    مجهول

    انا عندي تقريبا نفس لمشكله بس مع شويه اختلافات بنتي الحمد لله ناجحه في دراستها وبتشتغل وعندها هوايات لكن مشكله عاداتنا مسببه لها توتر واضطراب في الهويه مش عارفه اذا كانت امريكيه او عربيه وانا اولا كام وثانياً كمتخصصة  life coach حاولت بطرق كتيره ووصلت لان أتكلم بهدوء واخد الموضوع عادي مع اني من جوايا باموت لكن فهمتها ان هي كبيره وعارفه الصح ن الغلط وربنا شايف وهي وضميرها وان لو عملت اي حاجه حست انها غلط وضد اللي اتربيت عليه حتخسر  ثقتي وربنا هو اللي حيعاقبها وان لو كانت غلطت علشان هي امريكيه خلاص ننسي اللي حصل ونبدا من جديد صح ونفكر في زعل الأهل  وربنا قبل اي حد لان عقابه ممكن يكون في وقتها 

  • صورة علم United States
    صورة علم United States
    مجهول

    عندي تقريبا نفس المشكله مع اختلاف ان بنتي بتشتغل ومتحمله مسءوليه نفسها وناجحه في دراستها ولكن موضوع فقد الهويه هو السبب في ان اولادنا مش عارفين هما عرب ولا امريكان بنتي قالت لي نفس الجمله انا مش عارفه انا ايه امريكيه ولا عربيه صعب عليهم يعيشوا في مجتمع غربي بتقاليدنا فلازم نحاول نمسك العطا من المنتصف نقرب لأولادنا ونشعرهم بالامان وأننا جنبهم مهما حصل بس اللي مطلوب منهم اذا فكروا في عمل اي شيء  ضد تقاليدنا لازم قبلها يفكروا لحظه في ربنا ومع مرور الوقت حيشعروا بتأنيب الضمير ويحاولوا يصلحوا من تصرفاتهم انا life coach  عندي  مشاكل أولادي من الغربه وباحاول انصح بهدوء وأقول لهم انتو كبار وكل واحد يتحمل نتيجه تصرفه امام ربه ويحاول مايخسرش ثقتي 

  • صورة علم United States
    صورة علم United States
    مجهول

    هذه فتاه عمرها عشرون عاما يعني نضجت وتفهم وتعي ما يحصل حولها. وارى ان الخطأ ربما كان منذ البدايه انكم لم تهتمون بتعاليم الدين والاخلاق والاعراف جيدا. وبالنهاية ارى كل ما يصيبنا هو بسبب ذنوبنا حتى سوء أخلاق اولادنا، انا شخصيا اقول لكل من عنده مشكله ان يبدا بنفسه بالتقرب من الله ، وطلب العفو والاستغفار عن الذنوب والتقصير. ومن ناحيه اخرى ارى ان تصادق ابنتك وتكون لها نعم الاب . احيانا بعض الاباء يظنون انفسهم انهم كاملون مكملون لا ينقصون على ابنائهم شيء. ولكن ينقصهم الحب والاهتمام ولا يهم باي جيل. الانسان حين يفتقد او يكون لديه الجانب العاطفي فيه نقص فطبيعي ان يبحث عن اكتمال هذا النقص في الخارج. اهتم انت ووالدتها بها واسمعوها كلاما لطيفا احضونها قبلوها،  تحدثوا معها خذوا برأيها، استشيروها،  اجعلوها تشعر ان لها قيمه، وان هناك من يحبها ويهتم بها. حين تشبع عاطفيا سترتاح نفسيا . وحين تقترب من الله ستشعر بقوه . ربما يطول المشوار يا اخي ولكن عليك بالصبر ، واسأل الله ان يعينك ويعين امها، وان يرزقكم الصبر وان يقر عيونكم باولادك وان يرزق ابنتك زوجا صالحا يكون فيه خيرا كثيرا لها في دينها ودنياها. ولا حول ولاقوة الابالله. 

  • صورة علم United States
    صورة علم United States
    مجهول

    من بنت وقريب من العمر نصيحتي لك أنك توضحين تفتحك للموضوع بغض النظر انه مو عاجبك تفتحي فيه وبيني انك رضيتي فيه وادخلي في عالمها بطريقة أعمق ولما تكسبينها راح تتعرفين على اشياء اعمق بشخصيها بعدها بتقدرين انك تأثرين فيها بتدريج لكن انتبهي انك بهالوقت تتكلمين بشكل مفصل عن الدين او تتكلمين انه غلط وانه مو عاجبك لان وقتها راح تحس انك مجرد تكذبين عليها وبنفس الوقت خلي بينكم سوالف خلي بينكم كلام سولفو عن اشياء بنفس جوها وضحي لها انك تغيرتي عشانها واطلعو مع خواتها او اخوانها ان وجد بحيث تتعلق بجو العايلة شوي شوي راح تلقى نفسها تعلقت فيك لان بنهايه مافي بنت تقدر تزعل او تكره اهلها وقت طويل بعدها ابدي ادخلي بجوانب دينيه علميها الصح والخطأ علميها انه ممكن تسوين الي ودك بس بحدود خليها تصادق وخليها تجرب بس اهم شيء بحدود الادب والاخلاق والله يا في بنات وناس هنا وهم بمنطقة متحفظة يسون كل شيء وبطريقة دنيئة وكل اهلهم مو عارفين عن ولا شيء اقلها البنت صارت واضحه حاولي تخلينها تاخذ راحتها بس بحدود وبنفس الوقت تعلمكلاتخلينها تحس بخوف انها ماتعلمك او انك حابستها لإن راح تتمادى وبس اعتذر عن الإطالة ويارب بنتك ترجع بحب وشغف للحياة العائلية 

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول

    اخي العزيز انت في بلاء مبين اصبر ولك الاجر نصيحتي لك اخي ان تنقل معيشتك حيث مجتمع المسلمين لابد ان تترك المكان وتذهب لتجمعات المسلمين ثانيا حاول ان تقضي معها وقت وحدكما خذها لنزهة لشراء شئ تحبه لنشاط لطعام وتكلم معها في انك تحبها ولا تتكلم في الحلال والحرام وانها خطأ لا شئ تكلم فقط في مدى حبك لها وذكراياتكم السعيدة فاجأها بهدية عليها كلمات حب احتضنها افعل كل شئ ليعزز العلاقة بينكم مع الصبر الشديد عليها والدعاء بتضرع واخراج صدقات وتلاوة القران وقيام الليل والصيام انت وامها الموضوع سيستغرق وقت ولكن ثق تماما ان الله سيهديها لك ولكن كما قلت خصص لها وقت اكبر معلش الفترة هذي حتى تعدي بها الى بر الامان ولك خالص الدعاء بالتوفيق والهداية 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يتضح من سؤالك أن الفتاة لا تعتبرك شيء أساسي في خياتها و تراك مصدر للسلبية لذا هي تضربك و كأنها تنتقك من المشاعر التي تطنها تجاهك ,, هي تتمنى لوتتغير و أنت أيضا عليك أن تساعجهيتا كفي عن معاتبتها كوني لها قدوة بالتعامل و حسن الكلام لا بالضرب و أن ىتعيبي عليها 

  • صورة علم Algeria
    صورة علم Algeria
    مجهول

    و عليكم السلام. حسب ما فهمت أن امها متوفية او انك منفصل عنها و انت متزوج بأخرى، اي الاب الواقع بمشكلة وليس الأم و هذا يصعب الأمور اكثر، المهم قلت أنها لا تريد سماع احد يتكلم عن الدين هل حاولت اذن محادثتها عن اسبابها الخاصة التي تجعلها ترفض النقاش عن دينها؟ لما لا تصلي؟.. فالمشكلة هي في أخلاقها و تربيتها الدينية التي لا تعرف عنها شيء أو أنها تعرفها و لا تريد تطبيقها، أضف إلى ذلك انكم في بلد اجنبي الموطن الرسمي للتحرر و العلاقات غير الشرعية ........، يعني أكيد لما تشوف المراهقات مثلها هناك يملكون بوي فرند تريد ان يكون لها واحد هي كذلك. أعتقد أنه عليك محاولة تعليمها في أمور دينها  بكل الطرق الممكنة مثل  جعلها تتعرف على صديقات  مسلمات بالقرب منكم، شراء كتب دينية تطالعها بدل من البقاء 24 ساعة على الهاتف...... أخر نقطة وضح لها   أن الزواج مسؤولية كبيرة  وليس فقط حب و مشاعر و لهذا ان أرادت الزواج فعليها اولا تعلم و ادراك واجباتها وما يترتب عليها كزوجة من  القيام بالأعمال المنزلية كالطبخ و الترتيب... ومن  تربية أولاد.. .،ربي ييسر لك أمرك.

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا بنتي الغالية ارى ان الحل الامثل هو ان تجدي اي شخص مؤثر على ابنتك يمكنه التكلم معها والتاثير عليها كي تتغير وتوقف عن هذه التصرفات الهوجاء ولتعلم جيدا ان تصرفاتها قد تؤثر على اخوتها الصغار عليها ان تتقي الله وتنتبه لنفسها ، لعل وعسى وجود الطرف المثر على ابنتك يغيرها ويساعدها في ان تكون فتاة افضل مما هي عليه الان 

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول

    انا اعرف الحل تحرميها او امنعيها من الجوال لمدة يوم او يومين خليها تتنفس هواء نقي و تفكر في الشي الي تسويه و علميها ان الله يشوفها و يسمعها و ادعي انها ترجع للحياه الطبيعية و ما تفكر في الزواج و الحب

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا