بعد أن ماتت أمي حرموني من ورثها وأخرجوه صدقة

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

بعد أن ماتت أمي حرموني من ورثها وأخرجوه صدقة
هل كل شي يتركه الانسان بعد موته يكون ورث معليش انا مابفهم ذي الأمور عمري 45 سنه و عندي اخوان اعمارهم بين 30 و 25 و أمي توفت فجاءه و كانت مخبيه فلوس بظرف حوالي 24 الف و مانعرف مصدر الفلوس و قال اخوي الاوسط اي شي تلاقيه لامي هاتيه عندي اخذ الفلوس والذهب و قال بتصدق فيه و اعمل شجر حوال الشجرة 500 ريال و قال اي شي تلاقيه لا تتصرفي بدون علمي اي شي يخصها هاتيه تقريبا ياخوان اخذ كل شي يخص امي كانها امه لوحده المهم بعدها بايام انا قلت له المفروض اي شي للميت ورث قالي لا صدقه لها وعلى روحها وانا ماعندي شي للبيت يوم اطلب خمس ريال يسبو فيني ولا كاني اختهم فكرت اشتغل ومنعوني بحجه الاختلاط وهما عندهم كل واحد بيت و سيارتين وانا اروح مشاوري مشي لين جاني تمزق بالاربطه في الركب هل تصرفه صحيح انه مال الميت للصدقه مو ورث وتصرفه سليم انه يكوش على كل شي يخص امي كانها امه لحاله و يخرجنى من الموضوع
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا بك يا بانتي وصحيح ان اخيك اخطأ فيما فعل، وانت كنت ساذجة بما فيه الكفاية لتعطي له كل شيء وبهذه الطريقة. ما يتركه الميت هو ورثة لمن وراءه واولا يجب قضاء الدين او الوصية والتجهيز والدفن وما يتبقى من هذا المال يقسم بين الاولاد للذكر مثل حظ الانثيين ولا يجوز لاخيك ان يتصرف بالمال كما يراه مناسبا ويحق له شخصيا ان يتصدق بحصته ولكن ليس من حصتك. وما ادراك انه فعلا تصدق بالمال كله، واعتقد انه في حالتك الواجب صرف المال عليك احق من الصدقة بالمال لانك محتاجة له وهم لا يقومون بواجبك، وبالطبع يجب ان يصرف اخوتك عليك ان لم يكن لك مصدر دخل والا عليك البحث عن مصدر بنفسك والجاي لجدك او لعمك او لاحد الرجال الكبار في العائلة لينهي لك الامر وكوني قوية ولا تستسلمي لهذا الاخ الصغير الذي يتصرف من عقله رغم ان النية الحاصلة هي لاصدقة ولكن من ماله هو وما يملك عليه هو. واكثري من الدعاء لامك وكوني قوية وقفي في وجه اخوتك وتكلمي معهم بمحبة وحزم وطالبي بحقوقك وربي يوفقك
  • صورة علم Kuwait
    صورة علم Kuwait
    مجهول

    الكفن ليس له جيوب اخوك الله يهديه 

  • صورة علم Algeria
    صورة علم Algeria
    مجهول

    تصرفه غلط وهو لوكان بدو يتصدق يتصدق من حر ماله لماذا يحرمك من ورثك من امك سوف يعاقب هذا ان تصدق بهم فعلا ولم ياخذهم لنفسه. 

  • صورة علم Jordan
    صورة علم Jordan
    مجهول

    لا طبعا كلامه غير صحيح.... ورثة امك الله يرحمها يجب أن توزع على الورثة والمفروض ما اعطيتيه الفلوس ...واحتمال كبير  أخذ الفلوس إله وما وزعهم صدقة على زعمه ... روحي على المحكمة الشرعية  واطلبي حقك لو ما اعطاكي 

  • صورة علم Egypt
    صورة علم Egypt
    مجهول

    لايجوز التصرف في الارث ولامن حقه يتصدق فيه الا مايخصه انتي لكي حق مثل مالهم حق طالبيهم بحقك ونصيبك 

  • صورة علم Iraq
    صورة علم Iraq
    مجهول

    لا تقلقي.. انت افهميه انك محتاجة من مال امك اكثر منهم وأكثر من زراعة الأشجار. كلها تزرع ولكن انت من يعطيك؟ دعوة المظلوم مستجابة.. ادعي الله ياخذ حقك منهم اذا ما استجابوا لك بعد شرحك ومطالبتك منهم.. والله ثم والله انا امامي ناس عملوا اللي عمله اخوك ولا تهنوا لا بمال ولا اولاد ولا جاه..بعد سنوات.. تقريبا. وصارت لهم حسرة.. وتمنوا لو انهم ماكانوا يملكون شي بس في سبيل ما وقعوا به من فتنة. 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اختي العزيزه ان ما يقوم به اخوك تصرف خاطيء ، و انت وحدك من تعلمي اذا كان يقصد هذا التصرف ام انه من الاساس لا يعرف ما هو الصح و ما يجب ان يقوم به ، فتأخيره او عدم اعطاؤه للورث يعد أثما و ظلما ، فتحدثي معه عن ضروره تقسيم الورث كما نص الشرع ، ثم تستيطعي الزكاه او التصدق من هذا المال بعد توزيعه .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا سيدتي ان تعالمينا الدينيه لم تنص علي تلك الامور التي يقوم بها اخوك ، فالتركه و هي ما يتركه الميت بعد وفتاته يجب ان تقسم علي الورثه ، و لايجب علي شخص واحد منهم فقط التحكم في الباقيين ، أن الورثة ليسوا كلهم أغنياء، فمنهم الفقير المحتاج، والمال بعد وفاة الشخص لم يعد ملكاً له بل انتقل إلى ملك الورثة ، فبالطبع تفكير اخوك خاطيء و يجب ان تكوني علي درايه بما ينص عليك دينك حتي تستيطيعي الدفاع عن حقك .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    في البدايه يا اختي عليك بتغيير شخصيتك و الخروج من تلك الشخصيه الضعيفه فكوني قويه الشخصيه و واثقه في نفسك و دافعي عن حقوقك بكل جديه و حزم ، و ثانيا انصحك بالبحث عن وظيفه مناسبه لك و لا تستسلمي لكلام اخوتك فبما انهم لا يجلبون لك طلباتك و احتياجاتك فمن حقك الصرف علي نفسك علي الاقل ، و ثالثا انت لك حق في ورث والدتك و تصرف اخوك خاطيء فاقفي امامه و دافعي عن حقك .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    ابنتي العزيزه إن الله تعالى أوجب الميراث ( فيما يخلفه الإنسان بعد موته من مال لا فيما ليس بمال، وأما الحقوق فلا يورث منها إلا ما كان تابعاً للمال، أو في معنى المال مثل حقوق الارتفاق والتعلي، وحق البقاء في الأرض المحتكرة للبناء ).. والتركة عند المالكية والشافعية والحنابلة تشمل جميع ما يتركه الميت من أموال وحقوق، سواء كانت مالية أم غير مالية.. والتركة عند الأحناف هي ما يتركه الميت من الأموال مطلقاً .. لذلك بالطبع لك حق في ميراث والدتك .

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا