كيف أتعامل مع ابني الكسول الذي لا يحب الجلوس معنا

قضايا اجتماعية
animate

لدي ولد واحد و٤ بنات وهو الكبير في الجامعة يقضي وقته كله ع البلاي ستيشون ولانراه الا نادرا مهما تحدثنا معاه عن اننا والداه ويجب عليه الجلوس معنا ومشاركتنا بعض اعمال المتزل مثل حمل الزبالة او مذاكرة اخواته يتهرب فقط اذا طلبنا منه يشتري لنا شيئا يوافق اما السوق والملاهي المنتزهات يرفض الخروج معنا اخبره انه بغض النظر ان كان يحب او لا انه يجب اولا ان يشارك والده في تحمل المسؤولية وخروجه معنا يساعد في ذلك غير انه احدى اسباب السعادة ان تخرج العائلة كلها للتنزه ولكنه يتعذر اما نائم او لدي مذاكرة اغلب وقته في غرفته قد لايعلم من خرج ومن دخل للبيت بسبب مكوثه وانعزاله عن البيت ودائما مااغضب منه واهجره لايكلف نفسه عناء الاعتذار قد يظل بالاسبوع دون ان يكلمني ويقول مااحب اذا اعتذرت لاحد ان يصدني وانت ستصديني !!!!! في اخر مرة كنت اتمنى الذهاب للمدينة المنورة ولكنه قال عندي اختبارات ومذاكرة لااستطيع الذهاب معكم فعدلنا عن فكرة الذهاب وطلبت ان نقضي اجازة نهاية اللسبوع في مدينتنا نتنزه فقال مااوعدكم عندي مذاكرة ولكني تفاجأت انه يخرج مع اصحابه فقلت له كيف تقول كذا وكذا وتخرج مع اصحابك اليس عليك واجبات تجاهنا اليس من حقنا ان ولدنا يخرج معنا فاشتد كلامي معه فقال انه لايستطيع التحدث معي لانه لو يشعر انه متهم !!! وانه كان من الافضل له لو بقى في مدينة اخرى فغضبت غضبا شديدا ! نحن لانطلب منه شيئا سوى الخروج معنا !!!! ولدي مؤدب ولايرد حقيقة ولايسب او يرفعع صوته لكني اشعر انه اناني لايفكر الا بما يحبه هو ومايريده هو ؟؟ ضاربا بعرض الحائط مانريد نحن ومايدخل السعادة لقلوبنا ... كسول اغلب وقته ع سريره او ع الكرسي لايبدل اي مجهود في اي شيء يخص العابلة دائما مااتحدث مع ابيه ان المستقبل مجهول وقد يتحمل المسؤولية كاملة لاقدر الله بعد وفاة والده كيف سيواجه ذلك كله !!!!!! ماذا افعل معاه تكلمت وتناقشت معاه مليون مرة بلافائدة ووالده سلبي جدا ....عوده ع انه يقوم بكل شيء في المنزل ....لدرجة ان كرهت سلبية زوجي اشعر بانه ليس لديه شخصية ع اولاده ....ارغب في البعد عنهم ويعيشون حياتهم كما يريدون ! لأن الخطأ امامي لااستطيع السكوت عنه مما اصبح يثبر اعصابي وينرفزني ؟؟؟ مشكلتي تتمحور في ابني وزوجي الذي بلا اي شخصية مااذا افعل معهم الاثنين !!!!! وهل انا مخطئة!؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدتي وقضية ادمان الالعاب الالكترونية اصبحت عادة عند معظم الاولاد والشباب والسبب في هذا توفر العبة ووجود انترنت مفتوح ووقت فراع وعدم تحمل مسؤولية، اولا يجب ان تتصرفي بدون كلام كثير يعني تضعي قواعد وتكوني حازمة في تنفيذها ولا تتكلمي وتناقشي وتجادلي كثيرا وفي ذات الوقت تكوني لطيفة ومبتسمة، قطع الانترنت فقط لمدة معينة كل يوم. وضع مهام عليه ان يقوم بها وان لم يقم بها تبقى عليه ويجب ان ينفذها، عدم قضاء حوائجه واموره وتعويده الاعتماد على نفسه، وضع قاعدة لوقت محدد اسبوعيا للجميع وهو وقت العائلة ويمنع التغيب عنه لاي سبب، تقليل الجدال والخلافات لان كثرة الخلاف وقلة الاعتذار تسبب العناد وتشدد الاراء وتفرق القلوب، وضع وقت شخصي لكل فرد يعمل به ما يشاء اسبوعيا، مراعاة انه شاب وان له حياته الخاصة وانه الولد وطالب جامعة ولديه اموره الخاصة ولكن لا عطاء له بدون ان يقدم شيء، ولو قال لك لا اريد منكم شيئا لا تصدقيه واتركيه للزمن، سياتي في اقرب فرصة يطلب كي قميصه او غسل ملابسه او يريد مال وان لم يجد هذه مهيئة سيضطر اما للقيام بها بنفسه او فعل ما تريدينه للحصول على مساعدتك، كوني حازمة وحنونة كوني شديدة في وضع القواعد وناقشيه بها وفي ذات الوقت لا تغضبي ولا تزعلي ولا تصرخي بل تعاملي معه بمنتهى الهدوء، وعليك طلب مساعة من والده دوما لاخراجه ومشاركته في بعض الانشطة ودعي اخواته يتقربن منه كذلك فهذا امر جدا مهم لانه اخوهن الكبير وسندهن وكلما فعل شيء في الاتجاه الصحيح شجعيه واثني عليه واكثري من الدعاء له وربي يوفقك.
  • علم
    علم
    من مجهول

    بالبفعل اننا نعيش الآن في عصر الفوضي وانعدام المسؤليه لدي المراهقين وعدم معرفه اهميه الترابط بين بعضنا البعض ، الزمي ابنك بالقيام ببعض المهام والاعمال التي تشعره بأهميه دوره في اسرته وتبعده عن الاهتمام بالتكنولوجيا بعض الشئ ، ايضا اجعليه يشعر بالتفاؤل ويضع خططا في حياته واهدافا يجب ان يحققها ويصل اليها ، ودائما قومي باخباره ان العائله هي السند الحقيقي للانسان وبدونها لا يستطيع التغلب علي الازمات .

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان ابنك الآن في مرحله من حياته يجب عليه فيها ان يدرك انه يجب ان يضع هدفا في الحياه يسعي اليه ، وليس الانعزال والوحده ، ويجب عليه ان يتعاون مع اسرته ويعرف كيف تتوافق الاسره مع بعضها البعض ، لكي يعرف كيف يكون أسره في المستقبل ، فانتي تفكرين بطريقه صحيحه يا عزيزتي ، وليس من الجيد السكوت عن ما يفعله ابنك بل يجب الاسراع في تغييره .

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالطبع ان الابناء في تلك المرحله العمريه لا يشعرون بالمسؤليه تجاه اسرتهم ، ويفضلون الجلوس بمفردهم والابتعاد والوحده ، واكتساب الثقه بالنفس والشخصيه الاجتماعيه والقياديه يأتي بالخبره وبتكرار المواقف التي تجعل منك انسان مسؤل وقيادي ، وسمات الشخصيه مكتسبه مما يعني انه من السهل تعلمها واكتسابها ، فانت قادره علي تهيئه الظروف الملائمه لتغيير ابنك وجعله مسؤلا ومقدرا .

  • علم
    علم
    من مجهول

    في البدايه عليك بحل الخلاف بينك وبين زوجك والوصول الي نقاط مشتركه بينك وبينه ، لكي تستطيعي التواصل واشراكه في الامور ، ولكي يعاونك علي البحث لحل سليم لحاله ابنك ، ايضا اخبريه انه من الواجب عليه ان يعود ابنه منذ الصغر علي الاهتمام بالأسره وتحمل المسؤليه ، لكي يكون عونا له في المستقبل وحتي لا يندم فيما بعد .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان ابنك يحتاج الي ان يشعر انه له دور في الاسره ، وانك تحتاجين له كصديق وسند وعون لك وليس ابن فقط ، امنحيه دور القياده واخبريه كيف يخطط لامور ولمستقبله وكيف يحفز الآخريين ، ايضا اشركيه معك في اختيار الاماكن التي يريد الذهاب اليها ، واجعليه يكون له دور اساسي ورايي يحتذي به ، ضعي علي عاتقه مسؤليه واجعليه يقوم بها ، حتي يتيقن من اهميه دوره في حياته معكم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    بعض الشباب في تلك الفتره يا عزيزتي يفضلون الوحده والبعد عن الاهل ، والتراجع عن الاحاديث العائليه ، ويفضلون المكوث بمفردهم والبعد عن التجمعات العائليه ، والتقرب الي اصدقائهم اكثر ،ولكن هذا امر طبيعي في هذا السن ، فهوني علي نفسك ولا تعقدي الامر عليكي ، فعندما يكبر ويتحمل المسؤليه سوف يكون جدير بالثقه لانك قمتي بتربيته تربيه صحيحه ، فلا تخافي ولا تقلقي نفسك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    حاولي التقرب من ابنك والتعرف علي اصدقائه ، والجلوس معه اكبر وقت ممكن ، تعرفي علي الهوايات التي يحبها ويفضلها ، وشاركيه فيها ، ايضا شاركيه في احاديثك واخبريه ببعض المشكلات مثلا الذي تمري بها واجعليه يساعدك علي حلها ، او اخذ رأيه في موضوع مهم ، لكي يشعر بالثقه في نفسه ويشعر بأهميته ، وانه له دور كبير واساسي في الأسره .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يجب عليك ان تتسمي بالعزيمه والاصرار يا ابنتي ، وان تحاولي مع ابنك مرارا وتكرارا حتي يفهم معني الأسره ويتحمل المسؤليه مع والده ، ان تغيير طريقه تفكير ابنك وجعله يصبح اكثر تقربا منك ومن والده يحتاج منك الي مجهود كبير ، ويحتاج من التحلي بالصبر ، اجلسي معه دائما واخبريه بمدي حبك له وخوفك عليه ، ومدي اهميته بالنسبه للأسره وان تواجده بينكم يشعرك بالأمان والسعاده .

  • علم
    علم
    من مجهول

    في البدايه يا عزيزتي عليك بالتحدث مع زوجك ، وافهمامه الامر وضحي له مخاوفك علي ابنك ،وانه يجب ان تضعي له حدا وتخرجيه من عزلته وتجعليه انسان راشد يشعر بالمسؤليه تجاه أسرته واخوته ، لكي تتكاتفي انتي وتتعاونا في اعاده الصله بينكم وبين ابنك وتجعليه يشعر بالترابط الاسري واهميه تواجده بجوارك وتدخله في شؤون الأسره واهميه رأيه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الممكن ان تكون تلك هي طبيعك ابنك يا اختي ، ويكون لا يحب الضجيج او الصخب او التنزهه كثيرا ، فعليك ان تقدري طبيعته وتتحملي الامور التي يفعلها طلاما ان ليس لها مردود سيء ، وطلاما انه لا يقوم بأي فعل خاطئ وانت واثقه في ذلك ، ومن الممكن ان تكون مرحله عمريه وسوف تمر وتنتهي ويصبح اكثر اجتماعيه في المستقبل .

  • علم
    علم
    من مجهول

    شجعيه بقدر استطاعتك على الخروج والاختلاط بمجتمعه مع الوقت سيتغير لا تقلقي، هو يمر في مرحلة انتقالية بسبب تغير كل شئ عليه، لازم ما تتركيه لوحده، وحاولي لا ترخي الحبل اله عالاخر، وتتعاملي بتوازن وانه طبيعي ولا تحسسيه انه عنده مشكلة نفسية ساعديه في الاختلاط معكم وارغيه وان شالله بتغير وضعه للافض باذن الله 

  • علم
    علم
    من مجهول

    سيدتي العزيزة احذري من تصنيف ابنك على أنه يحب العزلة  وانه انسان كسول ولا تقل له: "أنت انطوائي"، بل يجب أن نقنعه دائماً بأنه شخص اجتماعي متفائل وقادر على التغلب على المعوقات - بإذن الله - سبحانه وتعالى- يجب أن يسمع الكلمات التشجيعية التي تحثه على المزيد من العمل المفيد وفقك الله لما يحبه ويرضاه 

  • علم
    علم
    من مجهول

    انك ام عظيمه ومحبه لابنائك ، ومحبه لاجواء العائله المتماسكه والمترابطه ، وهذا شيء نبيل منك ، فانت لا تريدين منه الانعزال والشعور بالوحده وتريدي ان يرتبط بك وبأخوته ، ولكن عليك ان تهوني الامر علي نفسك يا عزيزتي وان تدركي ان ما يمر به هو مرحله عمريه وسوف تنتهي وترحل ، فهو يشعر انه علي مشارف حياه جديده سيتحمل فيها المسؤليه ، ويشعر بالتغيير الذي سوف يحدث في حياته بعد سنوات قليله ، فعليك ان تدركي الموقف الذي يمر به وتقدريه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا سيدتي الفاضله من الممكن ان يكون ابنك يمر بمرحله المراهقه او بعض الاضطرابات في مشارعه وفي افكاره ، وهي اشياء تحدث مع الكثير من من هم في مثل سنه ، فلا يجب عليك ان تقلقي او تأخذي الامر بصوره كبيره ، طلاما ان ابنك لا يفعل شيء خاطيء او يتحدث معك بصوره خاطئه ، هو فقط يجب الانعزال في تلك الفتره بسبب المرحله الجديده التي يمر بها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    هناك ابناء لا يحبون الضجيج والصخب، وتصرفهم ليس سببه عدم الثقة بالنفس، وإنما هم في طبعهم متحفظون،ونجد ابناء  آخرين يتكلمون كثيرًا وبصوت عال ويرغبون دائمًا في أن يلاحظ الآخرون وجودهم فمن الممكن أن ابنك هيك طبيعته فاتركيه على راحته وحاولي ان تغيركل ما يزعجك فيه شيئا فشيئا 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟