كيفية التعامل مع الزوج الكسول

كيف أتعامل مع زوجي الكسول! نصائح للتعامل مع الزوج الكسول بطريقة ذكية
كيفية التعامل مع الزوج الكسول
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

لعل تقاسم المهام الزوجية وإحساس الزوجين كل منهما بالآخر وتفهمهما لطباع بعضهما من أهم طرق الحفاظ على الحياة الزوجية المستقرة، فقد يكون أحد الزوجين طبعه ناري أو بارد أو ضعيف أو كسول، وهنا من المهم معرفة كيف يتم التعامل مع طباع الزوج للحفاظ على استقرار الحياة الزوجية، وفي مقالنا هذا سوف نوضح أفضل الطرق للتعامل مع الزوج الكسول.

  1. يدعي التعب دائماً: ادعاء التعب بشكل دائم، ورفض تلبية أي طلبات ممكن أن تطلب منه، يعتبر من علامات الزوج الكسول فلعل جواب "لاء، أو لاحقاً" هو أكثر ما تسمعه الزوجة عندما يكون زوجها كسولاً، كما أنه لا يقدم أي وعد للقيام بما تريده زوجته وإنما يخبرها بعدم رغبته بتلبية أي طلبات.
  2. يترك فوضى في كل مكان: الزوج الكسول عادةً ما يخلف وراؤه فوضى عارمة في كل مكان، فهو زوج لا مبالي يترك الملابس والأطباق الفارغة من حوله، دون أي نية لديه بترتيب حاجاته الشخصية.
  3. متطلب بشكل كبير: من الطبيعي أن يطلب الزوج من زوجته بعض الأمور الخاصة به، لكن الزوج الكسول يبالغ في طلباته والتي تكون سخيفة أو شخصية بشكل كبير، فقد ينادي زوجته من الغرفة الثانية ويطلب منها أن تناوله كأس الماء الذي أمامه على طاولة!
  4. يقوم بتأجيل جميع الواجبات: عندما يكون الزوج كسولاً يقوم بتأجيل جميع واجباته دون أي سبب منطقي أو مبرر ولا يقتصر هذا على أعماله وواجباته الخاصة بل يصل لتأجيل واجباته المنزلية وأحياناً الواجبات الزوجية، وقد يكون كسولاً ومهملاً لنفسه أيضاً.
  5. لا يقدم أي مساعدة في المنزل: الزوج الكسول سوف يقدم العديد من الأعذار لكي لا يقوم بأي عمل في المنزل لمساعدة زوجته أو حتى الأعمال التي يفترض أنها من مهماته في المنزل، سوف يهملها ويعتمد على زوجته أو أبناؤه في قضائها.
  6. يقلل من قيمة أعمالك ويعتبرها سهلة: الرجل الكسول ينظر للأعمال التي تقوم بها زوجته على أنها أعمال بسيطة وسهلة ولا داعي لأن تطلب مساعدته للقيام بها، بنفس الوقت يكون نفسه عاجز عن قضاء أيّ منها.
  7. لا يعرف مخاوفك أو رغباتك أو احتياجاتك: معرفة مخاوف الزوجة أو احتياجاتها من الحاجات البديهية بين الزوجين ولكن عندما يكون الزوج كسولاً وغير مهتم بتفاصيل علاقته بزوجته سوف يجهل أبسط المعلومات عما تحب وما تكره. [1-2]
animate
  1. ناقشي زوجك حول المشكلة: ربما يكون وراء كسل الزوج أسباب منطقية وهنا يكون النقاش مفيداً في حل جذور المشكلة بين الزوجين، فقد يعمل لوقت طويل مما يجعله متعب جداً وكسول في المنزل وربما يكون قد دخل بحالة نفسية معينة نتيجة موقف ما حصل معه جعله غير قادر على التفاعل مع المحيط لفترة معينة، وقد يكون هذا طبعه الأساسي، فمن المهم تفهم جميع الأسباب ومحاولة إيجاد حل بعيداً عن الخلافات.
  2. تجنبي الحدة في النقاش: على الرغم من أن الزوج الكسول قد يكون مستفز جداً في تصرفاته خاصة في حال كانت الزوجة تعمل وتحتاج مساعدة سريعة ولم تجد أي تلبية منه لطلباتها، إلا أنه يجب الحفاظ على الاحترام بين الطرفين لذلك يجب ألا ترفعي طبقة صوتك عند الكلام معه، أو قول أي كلام يحمل تجريح أو ما شابه، على العكس يجب محاولة إيجاد حلول من خلال التفاهم والنقاش.
  3. راعي ظروف زوجك: مراعاة ظروف الرجل وتقدير تعبه من أهم طرق التعامل مع الزوج الكسول، فقد يعمل الزوج لوقت طويل مما يجعله كسولاً في تلبية طلبات زوجته في المنزل فهو يحتاج للراحة بعد عمل متعب، وهنا يتوجب عليها مراعاة ظروفه وتقديرها وعدم افتعال الخلافات على تفاصيل غير هامة.
  4. قدري الأشياء التي يفعلها: تقدير الأعمال التي يفعلها الرجل الكسول حتى ولو كانت بسيطة من أساليب التشجيع الغير مباشرة من قبل الزوجة لحث زوجها على القيام بأفعال جديدة أيضاً والتخلص من الكسل، فعندما يلقى الزوج تقدير واهتمام لما يقوم به سيكون لديه دافع بتلبية طلبات زوجته لإسعادها مرة أخرى.
  5. حاولي أن تكوني صبورة: طباع الرجل الكسول قد تجعلك متوترة وتشعرين بالعصبية طوال الوقت ولكن التفكير بسلبية وانتقاد لسلوكه والخلاف معه طوال الوقت لن يصل إلى حل للمشكلة لذلك يجب أن تكوني صبورة وتتمتعين بطباع هادئة لمحاولة حل المشكلة بنفس أسلوبه عوضاً عن التوتر الذي تعيشينه.
  6. محاولة الخروج مع الأصدقاء: كسل الزوج قد يكون ناتج عن مجرد طباع دون أي سبب منطقي وراء الكسل، وهنا يمكن أن يتم العمل على تغيير هذه الطباع والحد منها عن طريق زيادة النشاطات اليومية المشتركة مع الزوج ومحاولة الخروج مع الأصدقاء بكثرة، ومشاركة الزوج بالنشاطات المسلية التي يحب أن يقوم بها، وبذلك يمكن التخلص من طباعه شيئاً فشيئاً. [2-3-4]
  1. أظهري السعادة عندما يقوم بأعمال من أجلك: يمكن أن يتم تشجيع الزوج الكسول على القيام بالأعمال من خلال إظهار السعادة والامتنان للأعمال التي يقوم بها من أجلك مهما كانت بسيطة فمع تكرار المواقف قد يتخلى عن كسله ويلبي بعض طلباتك نزولاً عند رغبته بإسعادك.
  2. حاولي مكافأته لكي يقوم بالأعمال التي تطلبينها: عندما تطلبي طلباً ما من زوجك الكسول وترين أنه قام به ونزل عند رغبتك، عليك بمكافأته بطريقة ما يحبها قد تكون تحضير طعام يرغب به أو الخروج معه إلى مكان ما أو حتى محاولة إسعاده بالعلاقة الزوجية، ما يشجعه على تلبية طلباتك بعيداً عن الكسل.
  3. محاولة إيصال أفكارك بطريقة فكاهية: النقد السلبي المستمر لا يجدي نفعاً عندما يكون الزوج كسولاً على العكس يمكن أن تحاولي إيصال أفكارك إليه من خلال طرق فكاهية بعيدة عن الخلافات السلبية، هذه الطريقة تجعل الزوج يتقبل النقد وتصل له الفكرة التي تعجز الزوجة عن وصف ما يضايقها منه بشكل مباشر.
  4. مجاراته في كسله: في بعض الأحيان يكون الطبع المشابه للزوج من طرق الحل مثل مجاراته في كسله، فعندما تجدين الفوضى العارمة من حوله اتركي كل شيء كما هو فلا تنظفي من حوله ولا ترتبي حاجياته، واتركي الغسيل ليتراكم، وبقايا السجائر على المنضدة وغيرها من الحركات المستفزة التي تجعل الزوج يدرك حجم الفوضى العارمة التي تنتج عن كسله، فمثلاً عندما يمتنع عن الذهاب ودفع اشتراكات المنزل أو الانترنت ومشاهدات البث اتركي الوقت يمضي إلى أن تنتهي المهلة ويضطر للذهاب بنفسه لدفعها.
  5. حاولي تغيير نمط حياتكما معاً: يمكن من خلال تغيير نمط حياة الزوجين الحد من الكسل عند الزوج، عن طريق زيادة النشاطات العائلية، والذهاب لنادي رياضي، وعدم السماح بالبقاء وقت طويل في المنزل خلال وقت فراغه حتى ولو كان المشي معاً لفترة قصيرة، ويمكنك القيام بذلك دون افتعال المشكلات، ليستمتع الزوج بما يقوم به معك، ومع الوقت تلاحظين التغيير من خلال تصرفاته.
  6. اتركي اتخاذ القرارات له ليشعر بالمسؤولية: اتخاذ القرارات العائلية يجب أن يتم بالنقاش والمشاركة بين الزوجين والاتفاق عليها، وعندما يكون الزوج كسول ولا مبالي، يجب أن تعطيه شعور بالمسؤولية تجاه المشكلات التي تواجه المنزل والأطفال وتتركي له مساحة شخصية ليجد من خلالها الحلول، ليشعر أنه مجبر على اتخاذ القرارات والاهتمام بالمنزل والأطفال بعيداً عن الكسل.
  7. أظهري حاجتك له وأنك غير قادرة على القيام بشيء دونه: مجرد الاقتناع بأن شخصاً ما بحاجتك هذا سوف يعطيك دافع أقوى لتلبيه، ويمكن تطبيق هذه الفكرة على الزوج الكسول فحاولي دوماً أن تستعطفيه وتظهري أنك بحاجته وبحاجة مساعدته وأنك عاجزة عن تنفيذ واجباتك دونه هذا بلا وعي سوف يجعله يتخلص من كسله ليلبي طلباتك.
  8. لا تحاولي تهديده ما لم تكوني قادرة على تنفيذ ذلك: لا تعطي وعوداً وتهددي بأي شيء غير قادرة على تنفيذه مهما كان، حاولي أن تتحكمي بغضبك عندما يستفزك كسل زوجك، وفي حال هددتي بالمغادرة أو عدم القيام بواجب ما أو أي تهديد آخر عليك تنفيذه أو لا تهدديه من الأصل، ليشعر أنك لا تتراجعي عن كلامك ويحسب حساب لتصرفاته قبل أن يستنفذ طاقتك بكسله. [3-4-5]
  1. وضع خطة لتقسيم الواجبات: يمكن التخلص من كسل الزوج بالتدريج عن طريق وضع خطة لتقسيم واجبات ومسؤوليات المنزل والأطفال، مما يجبره على تنفيذها بوقتها بالاتفاق بين الزوجين، ومع مرور الوقت يجد نفسه يقوم بجميع الواجبات من تلقاء نفسه دون إلحاح ليقوم بذلك.
  2. تشجيعه على ممارسة الرياضة معاً: التمارين الرياضية تعمل على تنشيط الجسم بشكل كبير وتعطي طاقة وحيوية ما يجعل الزوج نشيط ويقوم بواجباته دون أن يقول له أحد ما يجب عليه القيام به، لذلك من المهم تشجيعه على التمرن ولو رفض يمكن أن تتمرني معه وتجعلي هذا من الروتين اليومي لكما، حتى ولو لم يرغب بالذهاب لنادي رياضي يمكن أن تذهبا سوياً في رحلة من الجري أو المشي لساعة ليلاً فبذلك تكسري حاجز كسله من جهة وتقوي الارتباط العاطفي والمودة بينكما من جهة أخرى، كما يمكن خلال هذا الوقت أن يبوح لك بأشياء بداخله ترهقه أو تجعله متعب وكسول نتيجة عجزه عن مواجهتها وعند تشارك هذه الهموم يمكن إيجاد الحلول والتخلص من الخلافات.
  3. الاهتمام به وبحياتكما الزوجية: الاهتمام بالزوج يجعله ينفذ رغباتك لمجرد الاستمتاع بوقته معك، لذلك يمكن استغلال هذه النقطة لتجعليه يتخلى عن كسله، عن طريق الاهتمام العاطفي به وبالعلاقة الحميمية بينكما، وخلق أجواء رومانسية تزيد من تعلقه بك، هذا يجعله يلبي جميع طلباتك ليحصل على نفس الاهتمام بدون أي كسل.
  4. مساعدته بأعماله لتحفيزه على مساعدتك بأعمالك: التصرفات البسيطة قد تكون عامل مهم بلفت نظر الزوج الكسول وتطوعه لمساعدتك، حيث يمكنك أن تساعديه بواجباته المنزلية من شراء احتياجات أو غيره، ليشعر أنه بحاجة لمساعدتك في أعمالك الخاصة في المنزل.
  5. إظهار نقاط قوته ودعمها: يجب ألا يتم تذكير الزوج بكسله وافتعال الخلافات طوال الوقت على العكس يمكن من خلال إظهار نقاط قوته والنقاط الإيجابية في علاقتكما ودعمها أن تستطيعي تغيير كسله، وتوجيه تصرفاته وأفكاره نحو تنفيذ واجباته تجاه المنزل برغبة منه دون شعوره بأنه مجبر على ذلك.
  6. إقحامه في مشكلات الأطفال: زيادة الشعور بالمسؤولية تجاه الأطفال تجعل الرجل الكسول يتخلص من كسله رغماً عنه لأنه في النهاية مسؤول عن هؤلاء الأطفال لذلك لا تحاوي حل مشكلات الأطفال بعيداً عن زوجك لأنه كسول، على العكس عليك إقحامه دوماً في مشاكل الأطفال ليشعر بالمسؤولية تجاههم.
  7. اخلقي له الدافع للعمل: كوني انت والأطفال والمنزل دافع إيجابي في حياة الزوج الكسول ليقوم بالعمل من أجل تنفيذ رغباتكم فعندما يجد نفسه مجبر على القيام بالعمل لتلبية طلبات لا يحبها ولا يرغب بها هذا سوف يزيد من كسله أما عندما يجد أن المنزل هو ملاذه الآمن وهو المكان المريح والمفضل بالنسبة إليه سوف يكون دافع إيجابي له ليعمل من أجلكم ويتخلص من كسله.
  8. اهتمي بالاجتماعات العائلية: الاهتمام بالاجتماعات العائلية تجبر الزوج على الزيارات والالتزام بالواجبات العائلية التي لا تنتهي، كما يضطر لدعوة الأشخاص الذين يذهب إليهم مما يجبره دون أن يشعر على ألا يكون كسولاً في التعامل معهم، لذلك عليك استغلال هذه النقطة في تغيير طباعه الكسولة.
  9. لا تعامليه وكأنك مسؤولة عنه أو رئيسه في العمل: الإجبار والخلاف عادةً ما يولد الانفجار وزيادة الخلافات لذلك تجنبي أسلوب الأمر في التعامل مع الزوج الكسول حتى ولو كان مقصراً في واجباته ولا تتبعي معه أسلوب رئيسه في العمل، على العكس اجعلي المنزل دائماً مكانه المفضل لكي يقوم بتنفيذ ما تريدينه منه لمجرد الحصول على رضاكِ.
  10. مغادرة المنزل لعدة أيام: عندما تشعرين بأن جميع محاولاتك قد فشلت وقد تراكمت العديد من الواجبات التي يجب أن يقوم بها دون أن يحرك ساكناً، يمكن أن تغادري المنزل لعدة أيام في زيارة للاهتمام بأهلك والاستمتاع بالوقت معهم، هذا سيجعله يفتقدك ويقدر ما كنتي تقومين به من أجله، وقد يشعر بالندم ولكن ليس عليك أن تعوديه على ذلك، لكي لا يشعر بأن مغادرتك من المنزل هي راحة بالنسبة إليه، كوني على قدر من الوعي في التصرفات التي تجعله يفضل وجودك في البيت ويكون غير قادر على الاستغناء عنك، ويحاول أن يقوم بكل أعماله التي قصر فيها مقابل أن تعودي للمنزل مرة أخرى.
  11. استشيري مستشار أسري: عندما تعجزي عن تغيير طباع زوجك الكسولة بكل الطرق الممكنة يمكن أن تستشيري أخصائي في شؤون الأسرة ليرشدك إلى طرق جديدة قد تحل المشكلة. [2-3-4-5]

من الاستشارات التي وردت على موقع حلوها لسيدة تعاني من كسل زوجها، حيث قالت أنها متزوجة منذ أربع سنوات ولديها طفلين، وزوجها ينام طوال الوقت دون أن يقوم بأي عمل، وهي من تقوم بالصرف على المنزل والأطفال من عملها ولكن مع غلاء كراء المنزل ورفض الزوج للعمل، قرر أن يسكن في منزل أهله مع والدته وأخيه المتزوج فماذا تفعل؟

وكان الرد من المدرب ماهر سلامة الخبير في موقع حلوها بأن هذا الزوج هو شخص سلبي ويخاف من المستقبل ويحاول الرجوع دوماً لا التقدم في حياته، لذلك على الزوجة ألا تقبل بالانتقال إلى منزل أهله، والإصرار عليه ليجد عملاً، ومحاولة مساعدته للتخلص من خوفه وأن الاعتراف بالمشكلة ومواجهتها وإيجاد حل لها سيجعل منه شخصاً منتجاً.

لمراجعة الاستشارة وآراء الخبراء وتفاعل مجتمع حِلّوها انقر على الرابط، كما يمكنكم في أي وقت طلب الاستشارة من الخبراء المختصين في موقع حِلّوها من خلال النقر على هذا الرابط.

المراجع