كيف أقنع ابني أن هذه الفتاة غير مناسبة له

قضايا اجتماعية
كيف أقنع ابني أن هذه الفتاة غير مناسبة له

السلام عليكم بحاجة لرأي الخبراء الأكارم جاء النصيب وتزوجت بعمر 17 عام وبعد عام واحد أنجبت ولدي البكر بعد عدة سنوات انجبت باقي أطفالي بنات والحمد لله ابني في مراحل نموه كان يظل يشكو من ان امه صغيرة في العمر وانني اصغر من امهات اصدقائه كلهم الان وقد صار عمره 22 عام وانخرط في عالم العمل وجدته وقد تعرف الى بنت عن طريق وسائل التواصل والصدمة كانت انها اكبر منه ب 6 سنوات حاولت مناقشته بأن سنها غير متناسب مع سنه باعتبار ان ظروفنا المادية لن تسمح له بالارتباط قبل 5 او 6 سنوات وستكون هي في منتصف الثلاثينات كما أن عمرها مقارب لعمري انا كأمه أكثر من أخواته وهو أمر مرفوض لدي وهو مصر ومصمم على رأيه بأنها الشريك المناسب له افيدوني رعاكم الله

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدتي واعتقد انه اولا يجب ان تتوقفي عن تكرار كلمات مثل انا صغيرة وانا مثل اختك ولا يعرف الناس اني امك وغيره من كلمات فهذا لا لزوم له، انت امه وانتهى سواء كبيرة ام صغيرة، وربما وبدون وعي منك تكررين هذه العبارات امامه فشعر انه لا يريد الزواج من بنت صغيرة وربما انغرس الأمر نفسيا في عقله وهو يريد سيدة راجحة وقوية ليس مثلك، واقول ربما وانت فقط من يعرف مدى صحة هذا الكلام ولكن انبهك له. ثانيا ولدك لا يزال صغيرا جدا على الزواج ولو كانت الفتاة مناسبة في العمر لان تجاربه بالحياة قليلة ولم يختبر الكثير من المواقف ليقوى عوده. وانت قلت انه لا يزال غير مستعد للزواج ويلزمه سنين طويلة. لا تكسبي عداء ولدك وسخطه عليك فوق شكواه السابقة منك. واعلمي ان العمر ليس شرطا من شروط عقد الزواج الصحيح. ولديك طريقة واحدة للتصرف وهي ان تركزي على فكرة أن بنات الناس لسن لعبة وهو لديه اخوات وعنده حرمات والاعراض حرمات وعليه ان يفكر في هذا الأمر لاجل اخواته، فهو لا يحب ان ياتي ولد صغير ويرتبط بواحدة من اخواته في علاقة حب وغرام ولا يزال امامه سنين طويلة من النجاح وتكوين الذات ثم يقرر انها لم تعد مناسبة له ويرميها بعد ان يكون هدر عمرها، ادخلي له من باب ان هذه العلاقات بدون رابط شرعي بين الرجل والفتاة حرام ولا تجوز وانه غير مستعد للزواج الان، ولذا ليخبر البنت انه لن يتواصل معها في علاقة خوفا على حرمة اخواته البنات وعرضه وانه سيعمل وان اصبح مستعدا سوف ياتي لها ان كانت نصيبه، قولي له ان الزواج قسمة ونصيب، وقولي له ان هذه حياته وهذا خياره ولكن يجب ان يكون مستعدا للزواج وقولي له ان يراعي حدود الله ويحفظ عرض اخواته، ركزي جدا على هذه النقطة بمحبة ووعي ودين واخلاق. ولا تظهروا اي استعداد لتزويجه بانفسكم ليعلم ان عليه العمل والاجتهاد وانه يحتاج لسنين اخرى وعندها هو من سيقرر ومن سيكتشف ان كان سيبقى معها ام لا، لا تنصاعوا لامر ضغط البنت عليه ان يتقدم للزواج منها الان لان العمر يمر عليها فهو قرارها وتتحمل مسؤوليته لوحدها وربما لا يوفاق اهلها على الأمر حتى لو تقدم الان. انت لك بتوعية ولدك وكسبه لجانبك وتكوني ذكية في التصرف وصدقيني ان كتبها الله له زوجة سياخذها ولو عارضت انتِ وكل الدنيا لن تمنعوه منها. لذا تصرفي بوعي وفهم ولا تكدري علاقتك بولدك بل تقربي منه وتصادقي معه واشعريه انك امه وانك كبيرة وواعية والزواج قسمة ونصيب وربي يوفقك.
  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول

    دعيه يا أختاه يتخذ قراره فهو صائب لأننا نلاحظ في زمننا هاذا أن الفتاة الكبيرة في السن هي من تصلح للزواج عكس الصغيرة والله أعلم

  • animate

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    حصلت مع ابنى ما تساليش فيه ولا تروحى معاه تخطبيها وعرفيه كده

  • علم Iraq
    علم Iraq
    من مجهول

    ان كانت البنت ذات خلق ودين فهذا اهم من شرط العمر... ولايجوز إجبار ابنك على الزواج بحسب ما تريدين انت  فانت تحطمين حياته حرفيا... هناك امران لايجب أَن يتدخل الاهل فيه الا بالنصيحة فقط  .. وهو الدراسة والزواج... ممكن ان تنصحيه بالتي هي احسن... لكن لا ان تجبريه فقد يسوء وضعه الصحي والنفسي في المستقبل بسبب رفضك ان كان السبب فقط العمر.. فأن كانت ذات خلق ودين فهذا هو الاهم.. 

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    ست سنوات ليس فارق كبير بالعمر وإنما هل ابنك مؤهل لأن يفتح بيت ويصرف على عاءلة والله هال ايام عيال هالوقت يدبرون حالهم احسن منا

  • علم Jordan
    علم Jordan
    من مجهول

    ابنك عمره 22 وهي 28 وانت كيف قريبه لعمرها وحضرتك عمرك 45 !!! وهاد مو سبب مقنع اتركيهم وبلاش تحرقي قلب ابنك ان كملوا كان بها وان تركوا الموضوع راجعلهم ، هو بحبها مش انت هاد قلبه هو مش قلبك . 

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    ما عندك سبب مقنع 

  • علم Turkey
    علم Turkey
    من مجهول

    افهم قلقك على ابنك. قبل مناقشة موضوع فرق العمر بينهما اود فقط أن اوجه الضوء على خطورة التعارف عبر الإنترنت والفايسبوك فلا يوجد ابدا زواج تم عبر الانترنت الا وكان فاشلا" والسبب ان الحقائق لا تكون واضحة والطرفان يكذب على الطرف الآخر  وبعد الزواج تظهر الحقيقة. هذا بالنسبة لموضوع التعارف والزواج عبر الإنترنت. اما بالنسبة لفرق العمر بينهما انا افهمك يا اختي فأنت تريدين فتاة تكون بعمر ابنك او اصغر. وانت بالفعل تزوجتي صغيرة. على كل حال يا اختي الكريمة انت وظيفتك فقط أن تقولي لابنك رايك بهذا الزواج وانك لا تعجبك فكرة ان تكون الفتاة اكبر منه بست سنوات. ولكن إذا لم يقتنع فهذا شانه وهو فقط من سيتحمل المسؤولية. انا شخصيا لا اجد ان هناك مشكلة اذا كانت البنت اكبر من الشاب ولكن دايما من المحبذ ان يكون الشاب اكبر. ولكن هناك زواجات كثيرة تمت وكانت البنت اكبر من الشاب وعاشوا سعداء. هذا يعتمد على شخصية الشاب وشخصية الفتاة.  وكفرصة اخيرة انصحك ان تتحدثي مع شخص يثق به كثيرا ابنك ويحترم رايه وان تطلبي منه أن ينصح ابنك ويخبره ما قد ينتج عن هكذا زواج. وإذا لم يقتنع ابنك تكونين انت فعلتي ما بوسعك وهذا نصيب!!! 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمه عليك ان تتقربي منه و تخبريه بالتدريج و بعده مواقف و تجارب مختلفه حدثت مع اشخاص آخرين بالفعل انها غير مناسبه له و غير متوافقه معه ,, و ان الزواج الغير متكافئ لن ينجح باي شكل من الاشكال ,, و عليه ان ينظر نظره مستقبليه و يفكر في حياته معها في المستقبل و كيف ستسير عند ظهور هذا الفرق الواضح في السن .. وفقك الله و حفظ لك ابنك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا اختى العزيزة لن يتمكن ابنك من الاستماع الا لاحد من نفس عمره وصديق له وبالتالي سيكون في خضم الاحداث التي تحدث مع ابنك ولديه نفس الرؤية التي من الممكن ان تكون لدى ابنك وبالتالي طريقة توصيله للمعلومة ستكون بشكل اكثر قربا من رأس ابنك ،، ولهذا انصحك ان تتحدثي مع احد اصدقائه وتجعليه هو يتكلم معه ،، فلربما يأتى الخير على يديه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الممكن ان يستمع ابنك لحديث احد اخوته مثلا ،، فحاولى ان تجعلي احد اخوته ومن يكون الاقرب له ومن يكون له علاقة جيدة معه وبالتالي من الممكن ان يتناقش معه ويستمع الى احاديثه ،، و اجعليه يتحدث معه و يخبره بصعوبة هذه العلاقة وابعادها المستقبلية التي من الممكن ان يكون غير مدرك لها و للعواقب التي من الممكن ان يقابلها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا اختي الغالية ،، اني ارى ان ابنك هو الوحيد القادر على معرفة ما لامناسب له وما الغير مناسب ،، ولهذا عليكي ان تدركي جيدا انه ربما تكون تلك الفتاة ملائمة لابنك و من الممكن ان يقيم معها حياة ملائمة واسرة سوية فالعنر ليس المقياس الوحيد لكل الامور فقد تكون فتاة ذات اخلاق حميدة وطباع جيدة فلا تتسرعي في القرار قبل ان تتعرفي عليها اولا .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان الوقت كفيل بأن يوضح له حقيقة الامور ،، فانك تقولين انه لازال امامه ما لا يقل عن الخمس اعوام ،، ولهذا يا ابنتي الكريمة فاتركي ابنك يجرب الوضع بنفسه ويرى ما اذا كان سيتمكن من التأقلم على هذه الحياة ام لا ،، فانه لن يتمكن من الاقتناع والابتعاد عن هذه الفتاة الا اذا شعر حقا انها ستكون غير مناسبة له ولن يتم ذلك الا من خلال تعامله معها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه انه لن يتمكن من الاقتناع بأحاديثك ولا الانسياق وراءها الا اذا رأى بعينيه حقيقة الامر وان الحياة بتلك الطريقة ستكون صعبة ولن يتمكن من التأقلم عليها بسهولة وسيشعر بصعوبة كبيرة ستواجهه ،، ولهذا انصحك ان تضعي امامه بعض الامثلة حتى يتمكن من الاستيعاب بطريقة اكبر ويبدأ في التفكير في الامر من جديد .

  • علم
    علم
    من مجهول

    من وجه نظري ان ابنك من الممكن ان يستوعب الامر و يقتنع اذا تحدث معه والده او احد المقربين له من العائله او احد اصدقائه ,, فاختاري اكثر شخص تثقي فيه و سوف يستطيع مساعدتك ، واطلبي منه ان يتحدث مع ابنك و و يخبره ان ذلك الامر لن ينتهي نهايه سيعده وسوف يكون من الصعب عليه الاستمرار و سوف تتركه تلك الفتاه و لن تستطيع انتظاره فالافضل له ان ينهي تلك العلاقه اولا و ان ينتظر الفتاه المناسبه له .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي اجلسي مع ابنك جلسه صفا بينك و بينه ، اخبريه فيها عن مدي تعلقك به و حبك له ، و انك لا ترغبي سوي في سعادته ، و انك لا ترفضي ارتباطه او اختيار شريكه حياته بنفسه ، بل كل ما في الامر انك ترغبي في ان يختار فتاه في مثل سنه تكون مناسبه له و تستطيع تقبل ظروفه ، و تكون متوافقه معه حتي تستير حياته بشكل سليم ، اعتقد ان الحديث اللطيف معه سوف يكون مفيد اكثر من الغضب و المشاكل .

  • علم
    علم
    من مجهول

    سيدتي الكريمه من الواضح ان ابنك يعاني من مشكله نفسيه منذ الصغر فالامر واضح عندما كان يخبرك بانك صغيره في السن و لست مثل امهات اصدقائه ، فمن الواضح انها خلقت لديه مشكله نفسيه مما تسبب في ارتباطه بفتاه اكبر منه بالعمر ، لذلك سوف يكون من الجيد اذا ذهبتي مع ابنك الي طبيب او استشاري نفسي لكي يقوم بمعالجه الامر سريعا .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه عليك ان تاخذي الامر ببساطه اكثر و لا تكبريه او تتعاملي مع ابنك بعنف او غضب ، حتي لا يعند معك اكثر و يتمادي في افعاله ، و من ثم من الواضح ان تلك العلاقه ليست علاقه رسميه و يمكنه عدم الاكمال بها ، فالافضل ان تتركيه و هو بالتأكيد سوف يستوعب الامر في النهايه و سوف يلاحظ ان تلك الفتاه ليست مناسبه له من تلقاء نفسه .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟