كيف أقنع أمي بأني لا أريد ارتداء النقاب

قضايا اجتماعية
animate

كيف اقنع والدي بأني لا اريد النقاب؟انا بنت متحجبه ومقتنعه بالحجاب توني داخله 14 وامي تبيني اتنقب الحين المشكله ان اغلب الايام تقول انتي بنتنا تبين تطلعين بشارع ونتي مو متنقبه يعني انا مالي دخل بالناس وم اهتم لهم انا مقتنعه بالحجاب بس النقاب م ابغاه واقولها ان مافيه فايده اذا تنقبت اجباري مافي فايده كيف تاخذين الاجر ونتي مجبوره فيه ومو مقتنعه صح اذا تعدت حدود البنت تجبرها بس اجبار لين تخليها تحب النقاب علشان م يصير لك مشاكل مع بناتك وش اسوي م ابغى اتنقب؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي وموضوع النقاب امر صعب، فما بين اكراه الاهل وعدم رغبتك القصة تتعقد. وهناك حلان الأول مرتبط بك انت والثاني مرتبط بوالديك، اما الأمر المرتبط بك بعد ان الحمد لله انك محجبة وملتزمة في حجابك انصحك ان تقومي بالقراءة عن النقاب والتعمق في امره ومن ارتداه وكيف ولماذا ودوره وما قيل فيه من احاديث يعني تتفقهي في امر النقاب من ناحية فكرية علمية ودينية  بعيدا عن العاطفة. والنتيجة امامك اما ان تقتنعي به وتحبيه وتجدي انه ضرورة فتفعلي وتكسبي الاجور كلها ان شاء الله بالنقاب وارضاء والديك، واما تجدي بين يديك حجة لتنتقلي للامر الثاني وهو والديك وتتكلمي مع امك بعقلانية ووعي وتخبريها بما وجدت من نتائج وما قيل في الأمر .. وانك لا زلت صغيرة وربما لو تتركك لفترة تقرأي اكثر وتفكري بالامر مع نهاية المرحلة الثانوية تكوني قد اكتمل بلوغك وتجدي له حاجة، وانك لا تخرجين الا معها ولا تقومين باي امر يخل بما يرضي ربك ويرضيها، والمهم ان تركزي عما قيل في امر النقاب من بحثك انت الخاص ومن الفتوى وغيره. واعتقد ان الحديث مع امك بوعي واقناع وذهن متفتح والتركيز على ان اي امر بالاكراه لا ينفع " ولا اكراه في الدين" وتقولي لها ان تتمهل عليك وتساعدك في اقناع والدك بالتمهل عليك، كوني ذكية وحريصة في طريقة كلامك ودوما تكلمي بادب مع والديك واعتمدي اسلوب الاقناع بهدوء وبدون انفعالات وصراخ لا سمح الله، وان شعرت ان الموقف تعقد انسحبي وحاولي مرة ثانية في جلسة هدوء وانسحبي وحاولي وهكذا ولو اضطررت للكلام مع جدتك مثلا لتتكلم مع ابيك ان يعطيك مهلة لتفكري بالامر بقناعتك وان شاء الله تجدي سبيلا وربي يوفقك. 
  • علم Yemen
    علم Yemen
    من مجهول

     حتى انا ابي جابرني اتنقب وانا ما ابغا وش الحل

  • animate

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    انا وحده متحجبه بحجابي الكامل بس ياخي انا احس بشعور كراهيه للنقاب و ما ابي اتنقب بس ابوي جابرني اتنقب و انا مب مقتنعه بالنقاب ..

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    انا صراحه متحجبه لاكن مالبس عبايه ملونه الا اذا سافرت بره السعودبه . اهلي يبوني اتنقب بس ماحب النقاب لانه يضايقني و المشكله ان حتى الحجاب مو مرتاحه معاه امي عادي عندها ما اتنقب بس ابوي الي مصر اني اتنقب لدرجه لما اشوف صديقاتي صح  يتحجبون بس من ذاك الحجاب الي بس رميه و يلبسون عبابيه ملونه وكل ما شفتهم احس اني مختلفه  و معرف كيف اصارح ابوي اخخ لو يقتنعون 

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    الصراحه انا ما ابغى البس نقاب بس مره ماما قالت لي ولبسته بس اني الحين صراحه ندمانه اني لبسته وابي اشيله لاني مو مرتاحه وانا اساسا وجهي طفولي يعني ما يبان عمري 14 ف تكفون عطوني حل اقنع امي اشيل النقاب 

  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول

    الحمد لله علي كل حال ... حرفيا الشيء اللي انت ما تبغينه بنات كثيرات ينجلطون و هن يقنعن اهلهلن به ... انا نفسي جد البسه لكنه ما ادري كيف اصارح اهلي .. 

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    انا توني بااخلص ١٣ واهلي يبغون ينقبوني غصب

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    اصلا النقاب سنة مش واجب و بتقدري تشلحيه بنص الشارع اذا اجبروكي

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    قرأت كثير من التعلاقات وجدت كثيرا مما يقلن أن النقاب ليس من الدين أو أن السائلة لا زالت صغيرة فققرت أن أرد عليهم بأقوال العلماء فيه دالكهدا ما قاله ابن باز في النقاب:لمرأة عورة، والنقاب في حقها واجب، وهو ستر الوجه وستر جميع بدنها عن الأجنبي -الرجل الأجنبي- وكان في أول الإسلام لها أن تكشف وجهها ويديها عند الرجال وتخالطهم ثم نسخ الله ذلك وأنزل الله آية الحجاب، وهي قوله سبحانه: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ [الأحزاب:53]، يعني: من وراء ساتر: ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53]، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ [الأحزاب:59]، يعرفن بالجلباب الذي يغطي وجهها وبدنها، هذا هو الأخير، وكان في الأمر الأول مرخص للمرأة أن تكشف وأن تجلس مع الرجال، ثم أنزل الله الحجاب صيانة لهن وحماية لهن من أسباب الفتنة وللرجال أيضًا. فالكشف معصية، لا يجوز لها أن تكشف لغير محارمها إلا في الإحرام، تكشف النقاب، تغطي وجهها بغير النقاب .. بالخمار .. بالجلباب، أما النقاب الذي يستر وجهها ويبقى نقبان لعينيها أو نقب واحد فهذا يمنع منه في الإحرام، وهو ستر خاص وحجاب خاص تمنع منه المرأة في الإحرام، أما سترها وجهها بغير ذلك من الخمر أو ما يسمى الشيلة أو غير ذلك لا بأس، مثلما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كنا مع النبي ﷺ في حجة الوداع محرمات، وكنا إذا دنا منا الركبان سدلت إحدانا خمارها على وجهها من رأسها، فإذا بعدوا كشفنا» أو قالت «جلبابها على وجهها» هذا يدل على أنه إذا ستر الوجه بغير النقاب في حق المحرمة لا بأس، فتصير مصلحتان: الستر مع عدم النقاب، وذلك بجعل الجلباب أو الخمار الذي تلبسه على رأسها على وجهها عند الأجنبي، نعموهدا ما قاله ابن العثيمين:الشيخ: القول الراجح في هذه المسألة: وجوب ستر الوجه عن الرجال الأجانب؛ لقول الله تعالى: ﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنّ﴾ إلى آخر الآية، ولقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً﴾. ولحديث أم عطية رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن يخرج النساء إلى صلاة العيد حتى الحيض وذوات الخدور يشهدن الخير ودعوة المسلمين، وسئل عليه الصلاة والسلام عن المرأة ليس لها جلباب، فقال عليه الصلاة والسلام: أن تلبسها أختها من جلبابها، ولأدلة أخرى مذكورة في الكتب المعنية في هذه المسألة، ولأن إخراج المرأة وجهها فتنة يفتتن بها من في قلبه مرض، وهي أشد فتنة من أن يسمع الإنسان خلال امرأة مستور في لباسها، وقد قال الله تعالى: ﴿وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ﴾ فإذا كانت المرأة تنهى عن تضرب برجلها؛ خوفاً من أن يعلم ما تخفي من زينتها، فما بالك بفعل الوجه أليس هذا أعظم فتنة وأشد خطراً، والشريعة الإسلامية شريعة منتظمة لا تتناقض، ولا يمكن أن تمنع شيئاً وتحل شيئاً أولى منه في الحكم، والشريعة الإسلامية جاءت بمراعاة المصالح ودرء المفاسد، ولا يرتاب عاقل أن المرأة لو أخرجت وجهها، فإنه يترتب على ذلك مفاسد كثيرة منها في غيرها ومن غيرها لها فإنه إذا أذن لها بأن تخرج الوجه فلا تخرجه، هكذا سوف تدخل عليه من التحسينات في العين والشفتين والخدين ما يوجب الفتنة الكبرى من النظر إليها وما وراءها، ثم لو فرض أنها تحاشت ذلك كله وأخرجت نصف الوجه فإن ذلك فتنة يفتتن به من في قلبه مرض، ولهذا أذن الله للقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة، ففرق سبحانه وتعالى بين القواعد اللاتي لا يرجون نكاحاً؛ لكبرهن وتحول وجوههن إلى وجوه لا يحصل بها الفتنة، وبين غيرهن، وأن الإنسان ليعجب إذا قال: إنه يجب على المرأة أن تستر قدمها، ولا يجب عليها أن تستر وجهها وكفيها، فإنه على فرض أنه لم ترد النصوص من وجوب تغطية الوجه، فإن من أقرَّ بوجوب ستر القدم يلزمه أن يقول بوجوب ستر الوجه والكفين؛ لأنهما أولى بالستر من ستر القدمين، وهذا أمر إذا تأمله الإنسان وجد أنه لا يسوق القول بجواز كشف الوجه مع منع تحريم كشف القدم، لما في ذلك من التنقل الظاهر، بقي أن يقال: إن كشف الوجه تحتاج المرأة إليه للنظر في طريقها، والجواب على ذلك، أو الجواب عن ذلك أن يقال: إن الذين أجازوا كشف الوجه لم يقيدوا ذلك بحاجة، بل أجازوا لها أن تكشف وجهها ولو كانت جالسة في مكانها، ثم إن الحاجة تزول باستعمال النقاب الذي كان معروفاً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كما يفيده قوله صلى الله عليه وسلم في المرأة المحرمة: لا تنتقب المرأة فإنه دليل على أن من عادتهم النقاب، ومعلوم أن المرأة إذا تنقبت من جبهتها إلى عينيها فتحتين بقدر الحاجة إنها سترى الطريق، ولكن يبقى النظر أيضاً في مسألة النقاب، فإن النقاب وإن كان جائزاً في الأصل لكننا نرى أن بعض النساء والعياذ بالله يتوسعن فيهن وصارت تجمل عينيها بالكحل الفاتن، ثم تفتح نقاباً أوسع من عينيها بحيث تظهر الحواجب، وربما تظهر الجبهة عظامها، وربما والنساء لقلة صبرهن ونقصهن لا يقفن على حد في هذه الأمور، فلو قيل: بمنع النقاب من باب سد الذرائع، لكان له وجه؛ لأن سد الذرائع مبدأ شرعي دل عليه الكتاب كتاب الله عزَّ وجلَّ، ودلت عليه السنة ودلت عليه سيرة الخلفاء الراشدين، ففي الكتاب يقول الله عزَّ وجلَّ: ﴿وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ﴾. فمنع الله تعالى عن سبِّ المشركين مع أنه مطلوب شرعاً سداً للذريعة إلى سب الله عزِّ وجلَّ، وفي السنة أحاديث كثيرة تدل على درء المفاسد ومنع الوسائل إليها، والذرائع؛ ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم حين سئل عن بيع رطب التمر: أينقص أجره؟ قالوا: نعم. ونهى عن ذلك وأما سيرة الخلفاء الراشدين في سد الذرائع فمنها إلزام عمر رضي الله عنه في الطلاق الثلاث إذا طلق الرجل زوجه ثلاثاً، فإنه كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر يكون واحدة، ثم إنه رأى الناس قد تأجلوا في هذا الأمر واستعجلوا ما فيه لهم أناة، فألزمهم بالطلاق الثلاث، ومنعهم من الرجوع إلى زوجاتهم من أجل أن ينتهوا عما استعجلوا فيه، فنجد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه منعهم منه، وهو حق لهم، وهو الرجوع إلى زوجاتهم من أجل سد الذريعة من الطلاق الثلاثة الذي يستعجلون به أناة لهم، فإذا منعنا من النقاب، فإننا لا نمنعه على أنه حرام شرعاً، وليس لأحد أن يحرم ما أحل الله ورسوله، ولكن نمنعه؛ لأنه ذريعة إذا ما يتحول إليه من الفتنة، والزيادة عما أحل الله عزَّ وجلَّ، أما بالنسبة إلى الزوج  كما وقع في السؤال فعليه أن يمنع زوجته من كشف وجهها ما دام يرى أنه محرم، أو أنه سبب للفتنة، والزوج قد يراه من تحدث الناس عن زوجته، فيقول: ما أجمل زوجة فلان، أو ما أقبح زوجة فلان، ولا يرضى أحد أن تكون زوجته محلاً للحديث في المجالس، يتحدثون في قبحها إن كانت قبيحة في نظرهم، أو عن جمالها إن كانت جميلة في نظرهم، وهذه أيضاً من الحكم التي تكون في ستر الوجه أن الإنسان يسلم هو وأهله من أن يكون حديث المجالس.ولم أجد قولا صحيح السند لمن لا يوجبون النقاب لكن للبيان النقاب فيه اختلاف فمنهم من أوجبه ومنهم من لم يوجبه لكن السائلة إن بلغت كان مثها بأي امرأة والله أعلم

  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول

    تمسكى برأيك يااختى ولا تفعل  شئ تجبر  عليه وهو ليس من الاسلام ولا فرض فيه!! من حقك ان تعيشى طفولتك وسنك وترى الحياة وان تتنفسى هواء نظيف ،ليس هواء كلما اخرجتيه تنفستيه ثانيتا!! النساء المنتقبات يخلعن نقابهن فى الحرم وهذه دلالة على انه ليس فرض بدليل انهن يخلعن النقاب ولا يخلعن الحجاب ،انتى من تحققك تقررى لنفسك ولكن تحدثى لامك بأسلوب لطيف كى لا تفقدى حقوقك فى اتخاذ قرارك .   

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    الله المستعان طيب يابنتي اش تستفيد من الكشف والنقاب يحميكي والله العظيم 

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    سأقول لكِ شيئا. نعم مسألة النقاب له خلاف بين العلماء  وإن كنتِ ممن اختار عدم الوجوب فوقكِ الله وبارك فيكِ لن أعارض المذهب التي اتخذته لكن هناك أمر أهم وهو والدتكِ اعلمي أن رضى الله برضها وسخط الله بسخطها فإذا أمرتكِ بارتداء النقاب وجب عليكِ وإن كنتِ على مذهب مختلف, فهذا أمرها وواجب عليكِ السماع. فأنصحكِ بأن تسمعي لوالدتكِ وإن اخترتي مذهب عدم الوجوب وفقكِ الله يا ابنتي..

  • علم
    علم
    من مجهول

    النقاب يضونك يا اختي العزيزة ، ويصون عرضك ويمنع المتطفلين من ان يروك ، لا تصنعي مشكلة مع اهلك بدون سبب حقيقي يذكر يا عزيزتي ، ارجو منك ان تفهمي تلك النقطة ، لا شيء يستحق ، سواء كنت 14 سنة او 40 ، طالما بلغت وصرت امرأة فإنه يتوجب عليك في هذه الحالة أن تقومي بارتداءه

  • علم
    علم
    من مجهول

    عرفت في شبابي فتاة اجبرها اهلها على ارتداء الحجاب والنقاب، وكان تفعل هذا امامهم مخافة من بطشهم، ولكنها عندما كانت تبتعد عن البيت كانت تسارع الى كشف وجهها وصدقيني ان يقود الاهل ابنتهم الى تلك المرحلة فهذا سوء تربية وعدم فهم لصحيح الدين ابدا 

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت صغيرة على ارتداء النقاب ، فعمرك هو 14 عام فقط ، وغير ذلك انت غير مقتنعة بالأمر من الأساس فكيف إذا في تلك الحالة من الممكن أن تنفذي امرها، حاولي ان تجدي من يقوي موقفك ضدها من اقاربك سواء اعمامك او اخوالك او غيرهم فإذا وقفوا معك سوف يكون الامر اسهل ان شاء الله من حيث اقناعها 

  • علم
    علم
    من مجهول

    جادليها بالعقل، واقرأي عن الأمر بما فيه الكفاية ، واجعليها ترى شيوخ يعززون وجهة نظرك في الامر ، صدقيني النقاب ليس من الاسلام ولكنه مظهر اجتماعي مثل بقية المظاهر الاجتماعية بدليل ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ضرب الجارية بالدرة عندما ارتدت النقاب قائلا لها "لا تتشبهي بالحرائر" يعني أن عليوات القوم فقط من يرتدين النقاب، وهذا يعني انه ليس من صميم الدين 

  • علم
    علم
    من مجهول

    ارتداء النقاب يا عزيزتي سترة للمرأة المسلمة وامك لا تريد لك الشر، وطالما انت ترتدين الحجاب فهذ يعني ان لديك القابلية لتقومي بارتداء النقاب ، صدقيني سوف تأخذين ايمانك الى مرحلة اخرى ، فما هي المشكلة التي تواجهكك هي مجرد قطعة قماش ولكنها تجعلك افضل عند ربك كثيرا 

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    النقاب من الناحيه الصحيه أفضل للرئه والجيوب الانفيه ونظارة البشره وتأخر التجاعيد ونشاط الدوره الدمويه للوجه والحفاظ الكامل على مسامات بشرة الوجه. ويمنع تشققات الجلد وحب الشباب ويرطبالشفاه. هذا شي علمي مؤكد. 

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    مررت بهذه المرحله وانصحك برتداء النقاب اذا لم يكن فيه اجر لانك مجبوره عليه سيكون فيه اجر لانك اطعتي كلام امك واذا حقا لم يهمك كلام الناس لا اعرف سبب رفضك للنقاب الحقيقي ، وصدقيني وابصم لك بالعشره انك ستغيرين رايك اذا كبرتي قد تستغربين من كلامي لكني كنت امر بنفس حالتك تماما 

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    صديقتي صاحبة السؤال أنا مثلكِ لكن  لست تماما مثلكِ فنعم عمري أربعة عشر سنة وأسكن في السعودية وأعرف أن المجتمع يجبرنا على النقاب فور البلوغ. لكنني عكسكِ تقبلت النقاب ولبستها بحب وفخر أرجو فيها أجران أولها أجر النقاب والأخرى بر والداي. في البداية لبستها حفاظا على سمعتي لكن مع مرور الوقت وكبر سني وعقلي تعلمت أن العلماء على خلاف منهم من قال واجب ومنهم من لم يوجبه. صحيح أنني لم أختار مده معين لكن الشئ الوحيد الدي أعرفه أن الصحابة كلهن لبسنه إدا فأنا سألبسه. صديقتي سؤال لكِ وأتمنى أن تردي بكل صارحة لما لا تردين ارتداء النقاب؟ بانتظار إجابتكِ..

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟