أمي ترفض زواجي لكي أدفع نفقات تجديد بيت العائلة

قضايا اجتماعية
animate

السلام عليكم الرجاء الاجابة فأنا في حيرة من أمري انا شاب عمري 24 سنة اعمل محاضر في جامعة ودخلي متوسط، لدي عمل اخر على الانترنت، مجموع دخلي من العملين جيد تقريبا 1000 دولار زميلتي بالعمل تكبرني ب 3 سنوات ذات دين وخلق وحافظه لكتاب الله عاشرتها لمدة عام ولم ارى منها الا كل خير وعقليتها وتفكيرها يشبه تفكيري ومتشابهان بالكثير من الصفات فانا ايضا حافظ بعض الاجزاء من القرآن، كنت افكر بأن اذهب واتقدم لها ولكن كنت افكر بأن اشتري سيارة بالاقساط الاسلامية بدون فوائد (قيمة القسط الشهري 200 دولار) وايضا لكي اضمن ان بعد 4 سنوات يصبح معي سيارة ذات قيمة استطيع التصرف بها فاتحت اهلي بموضوع الزواج ولم يقبلوا بذلك ويقولون انه يجب ان انتظر الى ان يصبح عمري 30 وايضا امي تريد مني ان اخذ قرض لكي تكمل بناء بيت العائلة ولما علمت انني سوف اخذ قرض للاشتري سيارة فانها رفضت وقبل فترة كنت قد جمعت قرابة ال 5000 الاف دولار واخذتهم مني امي لكي تكمل بناء البيت ولم يكتمل بعد وانا اعتقد ان البيت بحاجة الى مال كثير وفي هذه الحالة لن اتزوج قبل 35 وانا ادفع لكي ننجز البيت انا ابنها الوحيد ولدي اربع اخوات بنات هل اخبر زميلتي انني اود ان اتقدم اليها بعد فترة قليلة لكي اجمع المهر ام اقبل بكلام امي وانسى الفتاة علما انني جدا احببت اخلاق الفتاه واخاف ان تنخطب من غيري وهل لو توجهت الى الله بالدعاء يمكن ان يتغير القدر وتصبح من نصيبي

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدي وارى انك منصاع لامك انصياع بطاعة عمياء فهي مسيطرة عليك سيطرة بدن نقاش او تفاهم او معرفة لرغبات كل منكم للاخر، الان ضع امر الزميلة والزواج بها جانبا فالزواج قمسة ونصيب وهي ليست مشكلتك الرئيسية ولا تبخر تلك لازميلة باي امر الان، المشكلة التي رايتها في رسالتك انك لا رأي لك ولا كلمة ولا قيمة ولا تعرف كيف تدير حياتك وتدير حياة امك واخواتك ولم تخبرني اين ابيك؟؟ يا ولدي فكر بالعقل واعلم انه لا يجوز ان تسيطر عليك امك بهذا الشكل فهي لها حق الطاعة وحق البر وحق اسعادها ومساعدتها وفقط وليس لها حق السيطرة على حياتك فانت رجل وستكون مسؤول في بيتك. والان ما قصة اصلاح البيت ولماذا يتم الاصلاح؟؟ من سيسكن فيه وانت اين ستسكن؟ فان كان ولا بد يجب ان تفكر في بناء بيت لك واتمنى لو يكون لك بيت مستقل بعيد عن سيطرة امك الله يسامحها وتبقى امك واخواتك في بيتهن، وان كان والدك على قيد الحياة ومقتدر فليصرف على بيته ويقوم ببناته وان احتاج مساعدة تساعده بقدر طاقتك. ولا يجب ان يعلم احد بامورك المالية ولا بما معك ولا بما توفر، كن اكثر ذكاء واكثر قوة بشخصيتك، تحبب لامك وتقرب منها ولكن لا تنصاع لكل ما تطلبه منك وخاصة ان كانت من النوع المسيطر وهذا نوع موجود. احب اخواتك وساعدهن ولكن كن الرجل والقوام. ان لم تعمل على اصلاح نفسك وتقوية شخصيتك وتحسين وضعك والاستقلال في حياتك فلن تهنأ ابدا، وتوقف عن هدر المال على امور اصلاح انت لا ترى لها قيمة. اجلس مع امك وتكلم معها واتفق معها على كيف تسير امور الحياة بينكم. وخطط لنفسك وارجأ امر الزواج الان لانك لن تظلم بنت الناس معك هذا ان وافقت امك عليها اصلا فهي ستزوجك بمن تريد لانها تشعر ان لها سيطرة عليك وانها تمتلكك. لهذا اعمل الان على بناء علاقة قوية مع امك مبنية على الطاعة والبر بحدود وابدأ بفصل حيتك المالية والشخصية وقراراتك تدريجيا عنها لتعلم انك رجل ومستقل ولك حياتك ولا تسمح لأحد بالتدخل في امورك وان احتجت لنصيحة اذهب لاهل النصيحة واطلبها، وانت قرر مع ابيك بما يلزم البيت، وفي كل الاحوال تكلم بهدوء وتكلم بادب وبر امك وودها ولكن فرّق بين حب امك واستقلالك وشخصيتك وربي يوفقك.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    ان ما تفعله امك الان هو خطا كبير ويجب ان ينتهي فانن لديك حساة ويجب ان تهتم بها ولا تفكر في اي شيى اخر فلا داع لتعقيد الامور ولا داع لان تضحي من اجل احد لانه صدقتني لن ينفعك احد فاهتم لنفسك وتوقف عن التفكير في الامر ودعهم يدركوا ان الامر غير ممكن ولا يمكن التحدث حتى فيه فلابد من وضع حد للمشكلة

  • animate

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    انت يا اخي وجدت الفتاة المناسبة وتلك فرصة لن تتكرر فلا يجب ان تدع امور ماديه لدى اهلك تؤثر عليك اباد فقط اهتم لنفسك وحاول ان تتوقف عن اهدار الوقت وعن ان تحاول حتى الاستماع للامر فانت لديك اولويات لهذا لا تفكر في اي شيى على الاطلاق غير نفسك فهذا هو كل ما يجب ان تهتم له في هذا الوقت 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    ومالك ومال تجهيز البيت؟ انت انسان تبني مستقبلك، في زمن يصعب فيه الانسان بناء نفسه، اهتم بنفسك واذا اعجبتك فتاة تقدم للزواج منها، ولا تتردد في هذا ، توكل على الله تزوج وعش حياتك ولا تستمع إلى كلام امك، هي لا تريد الا مصلحتها في النهاية. 
     

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    الزواج قرار شخصي يجب ان تدرس الامر جيدا و يجب ان تحاول ترتيب افكارك و التأكد اذا كنت مستعد لاخذ خطوه الزواج ام لا سواء ماديا او نفسيا او اجتماعيا ، ثم تأخذ قرارك و تستشير الناس من حولك ، المهم ان لا تتحدث مع الفتاه الا اذا كنت مستعد للزواج علي الفور و ليس بتلك الطريقه.

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    والدتك ليس لها الحق في رفض الزواج من اجل صرف المال علي باقي افراد العائله و علي المنزل فقط ، فانت من تسعي من اجل الحصول علي هذا المال و انت من تحاول بناءً حياه لنفسك و لمن حولك ، فقرار الزواج يعود لك وحدك و يجب عليك اتخاذ القرار بناء علي رغبتك الشخصيه فقط . 

  • صورة علم Libyan Arab
    صورة علم Libyan Arab
    من مجهول

    انت لست صغير و ان كنت تجد بأنك تحتاج إلى الزواج من أجل أن تعف نفسك فهذا حقك الطبيعي و يجب أن تقنع أمك بذلك انت لست صغير و لديك الحق بأن تختار حياتك و ليس لأمك بأن تقرر عنك إن كنت تستطيع توفير بعض المال من أجل مساعدة والدتك في بناء البيت مع الزواج فهذا أمر جيد . انت لم تذكر موضوع والدك ؟ هل لك والد حي هل يعمل ؟ 

  • صورة علم Jordan
    صورة علم Jordan
    من مجهول

    أنت شاب تمتلك مقومات الزواج لكن المشكلة تكمن في الوالده هداها الله اجلس معها وفاتحها في الامر وبأنه لا يمكنك اخذ قرض لانك ببساطة تود الزواج وترغب في ذلك ارى انك قد دفعت الكثير ولا ما نع في ذلك فهم اهلك  لكن ان يتم استغلالك هذا امر آخر  

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    في البدايه لا يجب عليك التحدث مع الفتره بخصوص أمر الزواج اذا لم تنوي الزواج منها علي الفور ، فيجب عليك ان تكون واثق من قراراتك ، فانصحك بحسم قرار الزواج اولا بينك وبين نفسك ، ثم اتخاذ قرار التحدث مع الفتاه ام لا ، فيجب عليك ان تعلم ان الحديث مع الفتاه ليس هين والتحدث عن مشاعرك معها وعن امر الزواج امر يستحق التفكير و التريث. 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اخي الغالي ما تمر به ليس هين او سهل و لا يمكن اتخاذ قرار بشكل سريع ، بل يجب عليك الجلوس مع نفسك جلسه مصارحه و تقييم الامور من وجه نظرك الشخصيه و وضع مميزات و عيوب الزواج الآن ، و المقارنه بينهما ، و اتخاذ القرار الذي يشعرك بالراحه النفسيه و السعاده و تكن واثق انه نابع من عقلك و قلبك معاً . 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    انصحك بان تحاول الموازنه بين الامرين ، فانت بالفعل تحاول بناءً المنزل و مساعده اهلك ، فمن الممكن ان تتزوج ثم تستمر في مساعده اهلك و في توفير المال للمنزل ، و لكن لا يجب عليك التخلي عن حلم الزواج ، خصوصا إنك واثق ان هذه الفتاه مناسبه لك و متوافقه معك بشكل كبير . 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اخي العزيز في البدايه يجب عليك ان تعلم ان حياتك الشخصيه يجب ان تكون في المقام الاول بالنسبه لك ، خصوصا انك لم تقصر مع اهلك ولم تقصر في حقوقهم الماديه علي العكس انت تعطي بدون حساب ، ويجب عليك ان تفكر في الزواج طالما انك وجدت الفتاه التي ترغب في ان تكون زوجه صالحه لك ولا تتخلي عنها . 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اخي انت لازلت صغير على الزواج لهذا حاول ان لا تفكر في الامر الان وحاول ان تساعد اهلك فلا يجب ان تفكر في نفسك فقط فلديك اهلك ولا يجب ان تتعامل مع الامر بهذا الشكل فان كان سنك صغير على الزواج فمن الافضل ان تنتظر فالمال سيعود لكن اهلك لن يعودوا فساعدهم ولا تفكر فقط في نفسك

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    لو كنت مكانك لما فكرت، الزواج من حقك وانت لم تطلب منهم دينارا واحد يا اخي الكريم.تزوج واسس اسرتك ، الزواج سترة وعفة ، والله سيجازي من يصعبون الزواج على الشباب من الاساس، لو كان امامك الزوجة المناسبة توكل عى الله سبحانه وتعالى

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    لماذا تتزوج عندما تصل الى الثلاثين، التأخر في الزواج امر ليس جيدا بالمرة، لأسباب عديدة انه سوف تتزوج فتاة كبيرة في السن، والسبب الاخر ان لك احتياجات فسيولوجية، يجب ان تعف نفسك، والسبب الثالث انه يجب ان تنجب طفل في سن صغيرة لتكون قريب من عمره مما يسهل التواصل بينكما. 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    لو كنت مكانك ما اهتممت بامر بيت العائلة من الاساس، لماذا تأخذ قرض غير مضمون من اجل بناء بيت ليس بيتك من الاساس، تزوج يا بني ، الاهل مطالبين بمساعدة ابنائهم في الحياة وليس العكس، لا يوجد ابن يستطيع ان يزوج نفسه حاليا فما بالك برجل مطالب بالانفاق على عائلته لتنفيذ تطلعاتهم. 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    أنت ومالك لأبيك، اذا طلب والديك منك نفسك فيجب ان تعطيها لهم يا اخي العزيز، وليس فقط مجرد مال، وهم لم يطلبوا منك سوى المال لا غير، وكان يجب أن تكون أكثر برا بهما  لا أنت تفكر بهذا التفكير السيء وتبدي نفسك عليهم لا غير، 
     

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    والله انا مع رأي أهلك، انا وصلت للثلاثين ولم اتزوج بعد، وذلك ان الانسان خلال سنوات العشرينات لا يكون ناضجا بما فيه الكفاية، ويجب ان يأخذ الوقت الطويل من أجل أن يكون شخصيته ومن أجل ان يكون مستوعبا لمسؤوليات الزواج والتربية كذلك.
     

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    أمك انانية مع كامل احترامي، وانت لست صغير 24 عاما طبيعي ان تتزوج، الرجل يتزوج من بداية العشرينات،  وطالما انت قادر ماديا على ذلك توكل على الله، قال رسول الله صل الله عليه وسلم من يستطع منكم الباءة فليتزوج، وانت قادر على ذلك. 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اعتقد ان والدتك معها حق ، فانت لازالت صغير في السن ، ايضا لازالت في بدايه طريق حياتك المهني ، و لازال امامك الكثير من الخطوات الاخري سواء في العمل او في تجهيز المنزل ، فلماذا تستعجل في اخذ خطوه الزواج ؟ خصوصا ان هناك فارق في السن بينك و بين الفتاه و قد تتراجع عن تلك الفكره فيما بعد ! 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟