هل ظلمت أم زوجي وبناتها عندما رفضت وجودهم في بيتي

قضايا اجتماعية
animate

أعاني انا في هم مايعلم الا ربي فيه ،، انا حصلت بيني وبين ام زوجي وبناتها مشاكل كانو ساكنين عندي وام زوجي على اتفه شي تهاوشني وننام ونقوم على كلامها الي هو هذا بيتي انا وبناتي اي شي تسونه مايعجبني بطردكم منه للعلم هذه شقه زوجي وعمتي مطلقه وهي تقرب لي والزواج من البدايه مصلحه كانت عيالها الباقين متزوجين من برا العايله وشارطين شقه لحالهم وانا طفشت من وضعي ماتساعدني في عيالها وننام ونقوم على طرد وبناتها كل يوم جاين ونايمين وغير الصحون الي اقوم الاقيهم مجمعينها لالمطبخ ويجون يقلبون البيت وهم وعيالهم ويطلعون يخلونه لي بوساخته بالمختصر كنت طيبه معاهم واساعدهم طفشت وصارت مشاكل وهواش وزعلت عند اهلي وشرطت ما ارجع الا بشقه لحالي هم نزلوا من عندي صاروا كل فتره عند واحد بس انا بجيني تأنيب ضمير اني اكون ظلمتها هي وبناتها وما اتوفق بحياتي لا انا ولا زوجي ويسون فيني عيالي كذا بس وربي هي حبرتني كانت تكذب علي وتتبلاني باشياء قويه انا ماسويتها وترفض زوجي يعطيني مصروف حتى على ابسط الاشياء واذا عطاني شي العالم العربي يعرف عنه وسب فيني وفي اهلي وتكذب علي عند الناس ووصلت انهم يمدون يدهم علي بالمقابل حريم عيالها الباقي ماتقدر تسوي فيهم كذا ولا تقولهم شي هل تشوفون اني غلطت؟ ابغا اريح قلبي

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي واول امر اهدأي واحمدي الله على كل حال وابق حبلك موصول برب العالمين، فما تشعرين به يدل على طيبة اصلك وعلى خوفك من رب العالمين لانك تعلمين الصواب والخطأ من الافعال. من ناحية شرعية انت لك حق شرعي موجب وملزم في مكان سكن خاص بك لا يدخله احد الا برضاك ووهو بيت الزوجية الشرعي، وهذا الحق مطلق لك ولا يجوز انتزاعه منك، فانت عندما طلبت بيت سكن مستقل لك طلبت ما هو حق لك اصلا فلا تجزعي لهذه النقطة. ثانيا انت لا لزوم لك لخدمة ام زوجك وبناتها واهله ابدا الا ما كان من طيب خاطر منك، فواجبك الشرعي ملزم بخدمة زوجك وبيتك واولادك وفقط وما فعلت لاهله فوق هذا فهو من باب الامر بالمعروف ومحبة لزوجك واحتراما له. ثالثا ان كان في هذه العلاقة ما يقض مضجعك ويدمر حياتك ونفسيتك ولا يجعلك تقومين بواجبك الزوجي على اكمل وجه من حقك الابتعاد عنه ورفضه لانه يؤثر عليك وعلى حياتك ووواجباتك المشروعة سلبًا. وام زوجك لها اولاد كثر ولها بنات وليس زوجك الوحيد لها ولهذا يجب ان يتم توزيع حمل واجبات الاولاد نحو امهم عليهم جميعا بما يتعلق بالمادة والخدمة. فهذا واجب بناتها واولادها وليس واجب الكنة والصهر. لذا لا تجزعي للامر وفكري في امر بيتك وزوجك . وان كان في التقسيم دور على زوجك لتبقى معه امه فساعديه لعمل هذا في افضل طريقة وبهدوء وايجابية، وتذكري انه يحق لك وضع شروط في بيتك بما يتناسب معك. يا سيدتي احيانا الامور السايبة كما يقولون هي المتعبة، لهذا يجب وضع نظام لكل امر حتى لاولادك في بيتك يجب وضع قانون وحدود ولا يتم تجاوزها. لهذا ان اتى دورك وجاءت ام زوجك عندك لتقضي هذا الوقت تكلمي معها بايجابية ورحبي بها واشعريها بالراحة وفي ذات الوقت ضعي حد لطريقة تصرف بناتها في بيتك واعزلي حياتك الخاصة واخبارك عنها وخاصة ان كانت هي من النوع الثرثار والذي ينقل الاخبار، واطلبي من ولدها ان يقوم هو بكل واجبه تجاه امه لينال برها ورضاها، وكوني قدوة لاولادك انت وزوجك في رعاية امه بطريقة جيدة عندما تكون في بيتكم وعلموهم احترام جدتهم وعماتهم، وصدقيني وضع الحد والقانون امر ضروري والا ما كان الله سبحانه وتعالى الزمنا بهذه الامور لنهنأ بالحياة وننال الجنة ان شاء سبحانه باطاعة اوامره. لا تجزعي كوني قوية وايجابية وتكلمي بهدوء وبحزم وتذكري ان اي امر تفعلينه هو في سبيل الله واكرام لزوجك فلا تخسري هذه المنحة واستفيدي منها لزيادة حسناتك وابق علاقتك بزوجك في افضل حال وربي يوفقك.
  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتى الغاليه من الأفضل أن تتحدثى مع أسرة زوجك و تطلبى منهم العوده  الى منزلك مرة أخرى لأن ما فعلتيه مع أسرة زوجك سيكون عائق أمام الكثير من الأمور مثل احلامك و ستتوتر علاقتك مع زوجك لأن ما فعلتيه لا يرضى الله و لا يرضى اى شخص لا حول ولا قوه الا بالله

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا تفتحى باب منزلك لهؤلاء الأشخاص مرة اخرى و لا تشفقى عليهم يا عزيزتى فهم لا يستحقون ذلك فما فعلوه معك لم يكن هين و اذا سمحتى لهم بأن يأتوا إلى منزلك مرة أخرى و تعود العلاقات مثل السابق سيفعلوا ما كان يفعلونه فى السابق مرة أخرى فلا داعى لذلك من الأساس.

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختى الكريمه انت فعلتى ما كان يجب عليكى فعله من زمن طويل فأنت محقه فى كل ما فعلتيه و لا تقبلى بهذه الأمور مرة أخرى فيكفى ما حدث انت لست مجبره على تحمل أهل زوجك الذين لا يقدرونك و لا يقدرون ما فعلتيه من أجلهم فهم لا يستحقون أن تشفقى عليهم و لا يستحقون اهتمامك بهم يا عزيزتى.

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا حول ولا قوه الا بالله ، كان الله فى عونك اختى الغاليه على ما يحدث معك فأنت بالفعل فى حالة صعبه فأنا أشعر بك و لذلك انصحك بالانفصال عن زوجك فزوجك لم يتخذ ردة فعل ضد عائلته لما فعلوه معك فمن الأفضل لك أن لا تكملى حياتك مع زوج ليس لديه شخصيه و يتبع والدته و اخواته فى كل شىء و يفضلهم على زوجته و يضحى بمنزله من أجلهم

  • علم
    علم
    من مجهول

    كيف قبلتى بمثل هذا الوضع منذ البدايه ! انت السبب بكل أسف فى كل ما يحدث معك لأنك أنت من سمحتى لهم بذلك و اعطيتى لهم هذه الفرصه فكان يجب عليكى أن تفرضى شخصيتك فى منزلك و لكنك تنازلتى عن حقوقك و قبلتى بتعديهم على شخصيتك فيجب عليكى تحمل نتيجة اخطائك بكل أسف

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتى انا أرى أن المشكله الاساسيه هى مشكلة زوجك فلا أرى اثر لشخصيته فى كل ما حدث معك فمن الواضح ان والدته و اخواته يسيطرون عليه و يقودون شخصيته و لذلك انصحك بالأنفصال عن هذا الرجل و الابتعاد عن هذه العائله فهذا سيكون أفضل قرار اتخذتيه فى حياتك و لن تندمى طوال حياتك.

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختى الغاليه ثقى فى انك كنت تتقى الله فى أهل زوجك على أكمل وجه فيكفى انك لم تعترضى على استقبالهم فى منزلك الا عندما تمادوا فى الأمر و بدأوا فى طردك من منزلك فيستحقوا ما حدث لهم و لا تأخذك منهم شفقه فاغلقى على نفسك منزلك و لا تعيدى الخطأ مرة أخرى، فالخطأ هو انك قبلتى بتصرفاتهم هذه منذ البدايه

  • علم
    علم
    من مجهول

    انا أرى أن الخطأ كان منكم جميعكم فالحياه ليست فى حاجه الى كل هذه الخلافات و المشاكل فكان يمكنك أن تراضيهن و كان بإمكانهن ذلك أيضاً و لكن الكبر كان يلازمكن جميعكن و لذلك حدث ما حدث ، فأنت لست بريئه و هن أيضاً لسن كذلك و لا يظلم ربك أحد.

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتى الكريمه انت لم تظلمى والدة زوجك و بناتها و لكنهن هن من كانوا يظلمونك بأفعالهن فما فعلتينه انك توقفتى على التنازل عن حقك فأنت لست مجبره على تحمل هذه الحياه البائسه فلا يؤنبك ضميرك فأنت لم تفعلى الا الصواب و لا تقلقى فلن يعاقبك الله على انك طالبت بحقوقك فهذا أمر غير منطقى فالله سبحانه هو العدل.

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الواضح أنك أنت من كنت تزعجيهم يا عزيزتى فالمنزل منزلهم بالفعل مثلما هو منزلك تماماً فمنزل ابنهم و اخوهم فأنت تتعاملى على أن المنزل لك بمفردك و تحاسبينهم على كل شئ يفعلونه فى المنزل فلا اعلم سبب تعاملك معهم بهذه الطريقه و لكن حدث ما حدث و يجب عليكى أن تصلحى ما يمكن إصلاحه.

  • علم France
    علم France
    من مجهول

    لا ما ظلمتيها......عيشي حياتك بهدوء... هي اللي اضطرتك.... وهي بالنهايه مو بالشارع

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول
    لا من حقك بيت مستقل كزوجه. طالما هذا تعاملها بهذه الصوره فعادي مافيها تأنيب ضمير.هي المعتديه كما تقولي وانتي أخبر بنفسك. ولكن حاولي لا تقطعيهم فقطع صلة الرحم هي المشكله أو صليهم حتى لو قطعوك. من باب صلة الرحم 
  • علم
    علم
    من مجهول

    انتِ ايضا مخطأة يا عزيزتي فكان يجب عليك ان تحترمي وجود الضيف في المنزل وتحاولي الصبر و التأقلم علي تصرفاتهم ، فمن الطبيعي ان يشعر اهل زوجك بالحزن و الغضب علي تلك الحاله ومن الطبيعي ان تكون رده فعلهم القادمه غير جيدة، فعليك ان تقدري موقفهم وعليك ان تراجعي الاحداث التي جرت و تصلحي العلاقه انت و زوجك . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    من المفروض ان لا تخسري اهل زوجك بتلك الطريقه ، فبرغم كل تلك التصرفات التي قاموا بها انتِ اصبحتي المخطأة في النهايه ، فكان لابد من الصبر علي تصرفاتهم و التحدث مع زوجك بهدوء وذكاء وارسالهم من المنزل بطريقه أفضل حتي لا تحدث عداوة كبيره بينكما ويجب عليك تصحيح هذا الخطأ بأي طريقة . 

  • علم Libyan Arab
    علم Libyan Arab
    من مجهول

    لو الي صار زي ما حكيتي بالحرف انهم ظلموكي و اتبلو عليك و ضربوك و انت ما غلطتي معهم فان شاء الله إنك ما ظلمتيهم بس لا تعبي قلب زوجك عليهم هذه بالاخر أمه و يجب عليه برها  

  • علم
    علم
    من مجهول

    معك حق و لا يجب عليك الشعور بتأنيب الضمير، فبالفعل ان الجلوس مع أهل الزوج يسبب الكثير من المشاكل الزوجية وسوف يسبب مشاكل اكثر مع الوقت و الحل الافضل هو الاستقلال بحياتك و تكوين بيتك المستقل ، و لكن صحتي زوجك علي الحصول علي منزل صغير لوالدته حتي لا تشعر بالحزن ايضاً وتستقل بحياتها. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا أوافقك علي هذا التصرف يا أختي ، فمن الصعب افتعال تلك المشكله مع أهل الزوج ، لانها ينتج عنها الكثير من المشاكل الأخري ولن يصمتوا علي ما حدث ، بالأضافه الي حزن زوجك بسبب هذا الحال ، فاحتملي تصرفات أهل الزوج من أجله ومن أجل رضاه فقط .. وفقك الله في حياتك واصلح لك الحال . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    بتلك الطريقه سوف تخسري زوجك مع الوقت لأنه سوف يلومك علي ابتعاده عن أهله ، و كسبه ليس عن طريق ابعاده عن اهله بل عن طريق إصلاح علاقتك بهم علي الاقل امامه واظهار حبك لهم ، فكوني ذكية و تذكري ان الإنسان مثل ما يقولون: (من أجل العين تُكرم ألف عين) فأكرمي أهل زوجك من أجلك . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الممكن ان تحاولي إنشاء رابط بينك و بينهم حتي واذا كان بشكل سطحي ، فلا يجب عليك قطع علاقتك بهم ولا قطع الصله بينك وبينهم نهائيًا ، لانهم أهل زوجك في النهاية ومن الواجب عليك التعامل معهم ، حتي واذا كانت تصرفاتهم معك غير جيدة يجب ان تكون انت اكثر صبر . 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟