كيف أتعامل مع جارتي التي يؤذينا طفلها وترفض التصرف معه

قضايا اجتماعية
animate

هل أنا ظالمة أم مظلومة ؟ عدت أنا و أسرتي من سفر طويل ، ركنت سيارتي أمام المنزل، لم يمضي على وصولنا ساعة حتى سمعنا صوت سقوط شيئ بقوة ، خرجنا مفزوعين فإذا بزحاج السيارة منكسر، كنا على يقين بأن الفاعل ابن جارتنا الأصغر ، ناديناها على الفور ، عبرنا عن غضبنا من ما حصل بحكم أن هذه لم تكن المرة الأولى اللتي حصل فيها الموضوع فلطالما كان ابنها يرشقنا بمختلف الأشياء من ألعاب و حلوى بصراحة كان حديثنا معها قاسيا قليلا بحكم أننا كنا متعبين من السفر الطويل ، و أننا نعلم ما ينتظرنا بعد هذا كخسارة ما تبقى من أيام الإجازة بالركض لحل المشكل ، و الدخول للعمل متعبة ،طرحنا لها المشكل بأننا نتفهم بأنه طفل صغير لا يعي ما يفعل لكن بما أن الوضع أصبح خطيرا و مؤذيا لا بد من تنبيه الطفل بخطورة ما يفعل ، أخبرتنا الجارة بأنها متأسفة لما حصل و بأنها ستتكلف بمصاريف الإصلاح ، و بأنها على الرغم من ذلك لن تستطيع تغيير سلوك ابنها بين ليلة و ضحاها، كما اقترحت علينا اللجوء إلى شركة التأمين في حال كان كسر الزجاج ضمن ما يتضمنه تأميننا ،وافقنا على اقتراحها لكي لا تضطر لتحمل تكلفة الزجاج الغالية ، على الرغم من أن اللجوء إلى هذا الحل يحتاج لأيام للقيام به ،كما اضطررنا لتأجيل سفر ضروري بسبب المشكل ، اقترحت الجارة كذلك أن ترافقنا لوكالة التأمين صباحا ، و اتفقنا على موعد محدد للقاء هناك ، كما أكدت علي على ظرورة عدم ذكر تفاصيل ما حدث لوكالة التأمين كي لا تضطر لدفع التكاليف ، أكدت على أن أخبرهم بأن الفاعل مجهول فوافقت ذهبت صباحا عند الموعد لشركة التأمين ليفاجئني موظف التأمين بأن سيدة قدمت صباحا تستفسر عن الموضوع و أخبرت الموظف بأنها صديقتي و بأنها تريد بعض المعلومات ! بصراحة لم يرقني ذهابها قبلي إلى الموعد و ما أزعجني أكثر أنها أتت عند الموعد المحدد و كأنها المرة الأولى لها بالوكالة، واجهتها بالأمر بأنهها قد أتت قبل ساعة تستفسر، و سألتها لم فعلت ذلك ، فأخبرتني بأنها أرادت فقط أن تعرف الإجراءات اللازمة و بأنها على معرفة بالموظف هناك فأرادت أن تسأله تسهيل الإجراءات حتى لا أضيع أيام إجازتي، بصراحة لم أصدق كلامها فأخبرتها بأنها كان بالإمكان أن تنتظر أن نذهب سويا كما اتفقنا و تسأل بحظوري عن ما تريد معرفته، تجادلنا في الأمر و أخبرتها بأن ذهابها للوكالة قبلي لم يعجبني و بأن هذا جعل الأمر يبدو كعدم ثقة بي أو شيئ من هذا القبيل يتضمن سوء نية بالموضوع، فنفت الأمر ، تجادلنا في الأمر فجلب الحديث عدة مشاكل أخرى نعانيها نحن كجيران و لم نشأ إخبارها بها قبلا بل تحملناها تفاديا للمشاكل من قبيل إزعاج صراخ و لعب ابنها ليلا و رشقه لكل ما يجده أمامه من قبيل الألعاب و القمامة و الأكل انفعلت بشدة و أخبرتنا أن ابنها ما يزال صغيرا (مع العلم أنه ابن ست سنوات ) و بأنها لا تستطيع تقييده و منعه من اللعب ، و بدأت بالبكاء و أخبرتني بأن الأمور المادية تحل لكن كسر الخواطر ما يبقى ، انتهى الحوار بيننا دون حل ، أصلحت سيارتي دون أن أطلب منها سنتا لكن البرود ما يزال مخيما على العلاقة بيننا ، حاولت سرد الموضوع بحيادية دون إدراج للمشاعر حتى تخبروني هل ظلمتها في أمر ما

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدتي والأمر ليس فيه مشاعر ظلم او غيره، الأمر ان ابنها ليست طفلا رضيعا ولا طفل جاهل او لديه حالة اعاقة لنتصرف بطريقة مختلفة هو ولد عمره ست سنوات ويذهب للمدرسة ويتلقى تعليمات وما حدث خطر شديد فماذا لو كان احد بالسيارة مثلا وماذا لو رمى شيء ثقيل على رأس احدهم والسقوط من ارتفاع يتسارع ليصبح مؤذي وقد يقتل القصة كلها ليست موضوع شركة التأمين والذهاب قبلك ، القصة ان ذلك الولد ان كان فعلا يتصرف هكذا وباستمرار وبدون رقابة ولا متابعة ولا معاقبة هو خطر على الاخرين وهذه النقطة التي يجب ان يتم الكلام فيها، ويجب ان يتم اغلاق تلك النافذة المطلة على الشارع او اغلاق باب البلكونة ومنعه من الخروج، بمعنى ان كان الوضع فعلا خطير يتم التعاون معها لايجاد حل بالسلم والرقابة وانه لا ينفع ان تقول لا اسيطر عليه، يجب معرفة لماذا! واستغرب كيف يقف ولد على النافذة من طابق علوي بدون مراقبة اهله، على كل حال اكرر ان الأمر الرئيسي في القصة هو سلوك الولد الخطير وكيف يجب ان يتم حله وهذا ما يجب ان تتكلمي فيه انت والجيران مع الام وان رفضت يتم تقديم شكوى بهذا الخصوص ليتم ردعه لانه مؤذي لاهله وللجميع. وبخصوص ما حدث معك فهي اخطأت بالذهاب قبلك لتتحقق من الامر وكانها لم تكن واثقة من تصرفك معها وهذا امر طبيعي فانتما لا يربطكما اي قرابة، ولو اتيت للحق هي من يجب ان تدفع الثمن وليس شركة التأمين، وتخسري انت نقاط التأمين مثلا، على كل حال ما حصل قد حصل، وانت في اجازة فلا تزيدي من لاقهر بالتفكير المستمر بالقصة وما حدث، اطو الصفحة واستغفري ربك وتابعي الحياة، وان رأيت الجارة ردي السلام، ولك كما اخبرتك اعلاه ان تعملوا لجنة من سكان العمارة وتنظروا في الأمر فان كانت مالكة للبيت يتم لااتفاق معها والكلام بشأن سلوك الولد وان كانت مستأجرة يتم الكلام مع صاحب الملك ليتصرف بالأمر فهي محسوبة عليه. دوما فكري بحلول فالعصبية والمشاحنات ليست حلول ولا تنفع وتوقفي عن جلد ذاتك فانت صاحبة حق طالبت به وان شاء الله لم يحصل ظلم ، وربي يوفقك
  • علم Morocco
    علم Morocco
    من مجهول

    شكرا جزيلا على إجاباتكم ... أخذتها كلها بالحسبان ... لم أنتظر حقا هذا العدد من الردود .... ردودكم أراحتني بشكل كبير و ساعدتني على فهم الموقف .

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    لو لم تذهب باكرا للتامينات لكنت انت ظلمتيها بالكامل ولكن ما قامت به اذهب عنك اي لوم او هجوم في تصرفك وهي من بدات بكسر الخواطر وهدم الثقة لذهابها للتاكد من المبلغ المالي قبلكم ولكن يجب محادثتها مرة اخرى ربما هناك سبب او مبرر للتصرف ويتم تصفية الخلاف .

  • علم
    علم
    من مجهول

    في رايي انه لم يكن واجب ذكر ما تتضغاطو عنه من مشاكل فقد ذهب فضل مراعاتكم للمراة وطفلها عند ذكركم هذه المشاكل ولكنها ايضا اخطات بزيارة التامينات باكرا ، وارى ان تصفية الامور ستكون بسيطة لان المشكلة ليست بالضخمة.

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي من الطبيعي التعرض لتلك الضغوطات ولكن كان يجب وضع ان من اخطا طفل صغير في الحسبان طوال الوقت فكان ليقلل من حدتك في التعامل والتحدث معها وربما التجاوز عن فعلتها هي ايضا ولكن في حال وجود هذه الاخطا لايمكن اللوم عليكي في اي تصرف من هذه للتصرفات

  • علم
    علم
    من مجهول

    ارى انه كان من الممكن حل المشكلة بشكل ابسط من ذلك ولكنك فقدتي اعصابك واندفعتي في الهجوم عليها بسبب التعب والضغط موجود عليكم وفي رايي الكلام كان اقسى من اللازم وارى انه مكالمة هاتفيه لها كفيلة براحة ضميرك وتكوني تجنبتي فكرة ظلمك لها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    في رايي ان المشكلة كانت سهلة وفي المتناول حتى قامت بزيارة التامين قبلكم وهذا تصرف غير مقبول ومن الصعب فرض حسن النية فيه ولكن لا داع للاهتمام ببرودة العلاقة فانتي احسنت التصرف ولم تكلفيها رغم خطأ الطفل .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختنا العزيزة في رايي انك لم تظلميها ولكن كان من الافضل ان تراعي تصرفها فربما ما فعلت كانت نتيجة ضائقة مالية وخوفها من الاحراج امامكم من عدم اطاقتها لتحمل هذه التكلفة القليل من حسن الظن كان كفيلا بعدم تطور الامور لهذه المرحلة .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي ارى انه الخاطئ في الموضوع انه مشاكل الاطفال وتهورهم لايجب ان يؤثر على علاقة الاشخاص الراشدين ولكنها اضطرتك للقيام بهذا ف شخص اخر كان يمكن ان يقاضيها او يكلفها مالا تطيق وفي رايي ايضا ارى انك فعلت ما وجب فعله ولم تظلميها فرد التجاوز بالتجاوز ليس ظلما.

  • علم
    علم
    من مجهول

    ارى انه كان بامكانك انهاء الامور بشكل افضل ولكن المشادة اوصلتك لذكر المشاكل كلها ولكن لا تلتفتي عن كسر الخواطر فهي من بدات به وردت على مجهودكم لتقليل التكلفة بعدم الثقة والذهاب للتاكد من المبلغ قبلكم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    في رايي انه لايقع عليكي اللوم في هذه المسالة لان اخطات وتعاملتم معها بالحسنى ولكنها تمادت بخطا اكبر بعدم ثقتها بكم ولم يكن هناك داع لما فعلته وايضا برودة العلاقة فيما بعد لن يزعجك مادامت لم ترعى التعامل بالحسنى

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي العزيزة في رايي انه لم يكن يلزم التطرق للمشاكل التي لم تتحدثوا عن من قبل ولكن في رايي ان ماحدث ليس عليكي اللوم فيه فقمتم بالتعاون معها لقلة التكلفة ولكنها لم ترعى ذلك وذهبت لتتاكد لعدم ثقتها بكم في رايي انها نالت ما تستحق .

  • علم Tunisia
    علم Tunisia
    من مجهول

    الم تنجبي اطفال من قبل ؟ وهي فعلت كل شيء لتصحيح الوضع و لكنك تماديتي

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالفعل ابن جارتك يسبب الكثير من المشاكل ، واذا لم تحاول وضع حداً له سوف يسبب الكثير من المشاكل وسوف يسبب أذي و ضرر للناس بصوره أكبر ، اذا لم تحاول وضع بعض الحدود له ، انت حاولتي إرشادها ولكنها لا تتراجع فهي لها الحريه ، تجنبي أنت المشاكل مع ابنها وهي سوف تعرف أن الحق معك مع الوقت . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا اختي أنت تصرفتي بطريقة صحيحة ، فأنت لم تلجأي الي المشاكل و الخلافات بينك و بين جارتك منذ البداية ، علي العكس أخذتي الأمور ببساطة وكان لابد من أن تكون أكثر حكمة وتأخذ موقف من ابنها ، يجب عليك أن تطوي تلك الصفحه من حياتك ويجب عليك أن تنسي أمر جارتك . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنت لا تعلمي ظروف جارتك يا عزيزتي ، نعم تصرفاتها غير صحيحه و غير جيدة و لكن من الواضح أنه يقع عليها الكثير من الضغوطات النفسية والتي تمنعها من أخذ موقف مع ابنها ، وقد يكون زوجها ليس له دور في حياتها ايضا مما يجعلها في ضغط أكبر ، فكوني اكثر هدوءً في التعامل معها ولا تحاولي الضغط عليها أكثر من ذلك. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمة لا يجب عليك الشعور بالحزن أو القلق علي العكس يجب عليك أن تكون واثقة أنك ليست المخطأه في تلك القصة ، وأن المخطأ هو جارتك وابنها ، وخصوصا أنها في حالة استسلام تجاه أفعال ابنها ، فسوف تكون السبب في تخريب شخصية ابنها وسوف تجعله طفل مدلل 

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي انتِ لم تظلميها علي العكس أنت حاولتي التحدث معها أكثر من مرة وحاولتي اصلاح الموقف معها بأكثر من طريقة ، ولكنها لا تتراجع عن أفعالها فهي المخطأه وكان يجب عليها تفهم الموقف من البداية ، لا تفكري كثيراً فيما حدث وتأكدي أنك لست مخطأه وأن جارتك هي التي تسبب المشاكل هي وابنها . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    أري أن ردة فعلك طبيعية و من الطبيعي أن تتحدثي معها بتلك الطريقة ، فأنت حاولتي الصبر علي تصرفات ابنها في أكثر من موقف ، ايضا حاولتي الصبر عليها ولكن بسبب استسلامها للأمر الواقع وعدم اخذ موقف من ابنها كان لابد من التحدث بتلك الطريقة معها ، لعل وعسي تتراجع وتغير من تربيتها لابنها . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الغالية يجب عليك تقدير جارتك أكثر من ذلك ، فأنت لا تعلمي ظروف حياتها ولا كيف تسير أمور حياتها من الأساس ، فلابد من أن تكون أكثر حكمة وصبر ولا تحاولي الصغط عليها أكثر من ذلك ، فقد يكون زوجها لا يساعدها في تربية الأولاد و المسؤولية كبيرة عليها ايضاً . 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟