لا أستطيع تكوين علاقات بسبب شخصيتي الضعيفة

تطوير الذات
animate

سلام عليكم ورحمت الله انا اريد ان اطرح مشكلتي والتى تتمثل في عدم وجود اشخاص مقربين لي حيث ان لدي عائله ومتزوجه لكن لا يوجد شخص استطيع ان اتحدث معه براحه فجميع يقوم بصراخ علي رغم تحدثي بطريقه منطقيه وادافع عن نفسي بسبب ظلم او اوضح سوى ظن لكن اجد صراخ والانفعال وينتهي الحوار بعدم الوصل للنتيجه ..هذا في منزل عائلتي ومشكله التخرى تتمثل في عدم استطاعتي تكونين علاقات جيده مع احد حيث اجد نفسي فقط افضفض عن حياتي و متاعبي عند تحدث مع الغرباء تمنيت ان اتغير واكون اكثر اتزان وان لا اتحدث عن مشاكلي حيث يعرفني طرف الاخر ويصبح كمرشد نفسي لي انا اعاني من الوحده والانطوائيه واعاني من عدم تفهم الاخرين لبسط مطالبي حيث كنت وانا صغيره عندما اطلب شي اضرب او يتم سخريه مني فصبح لدي مخاوف

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدتي، يبدو ان السؤال فيه اكثر من بند يجب العمل عليها، اولا وضعك الاجتماعي وانت متزوجة، تكوين العلاقات، القدرة على التعبير، عدم القدرة على التمييز بين الصديق الحميم وكاتم السر واي شخص آخر. لنبدأ بالنقطة الأولى الهدوء والاتزان في علاقتك مع زوجك والذكاء والنباهة لتقليل الاخطاء افضل من قضاء وقتك في محاولات التبرير وتوضيح سوء الفهم، انت الان في وضع يجب ان تكوني اكثر حذر واكثر دقة في اي تصرف او كلام وخاصة مع اهل زوجك لتتجنبي الصدامات معهم، وان حدث خطأ لا تدخلي في جدال او تبرير، فقط وضحي الخطأ واعتذري وانتهى الموضوع. تجنبي في بيتك الصراخ والصوت المرتفع ليتم تغيير هذه العادة عتد زوجك ان كانت موجودة. الامر الاخر تكوين العلاقات يحتاج الى ذكاء اجتماعي وبعض المهارات منها مهارات التواصل، لغة الجسد، رحابة الصدر، اضافة الى قاعدة من الاخلاقيات الاساسية في ادب المجاملة وعدم النميمة والصدق، والتواضع، اضيفي لها الطلاقة اللغوية والثقافة العامة التي تأسر الاخرين وتجعلهم يتقربون منك، وفكري دوما في سؤال ماذا اضيف لهم في صداقتهم لي، يجب ان تبحثي عن نقاط القوة عندك وتستخدميها لجذب الاخرين لك، صدقيني هناك سيدة اعرفها فقط لأنها تعرف اسرار صنع الحلويات والطبخ تجدين الجميع حولها لأن لهم فائدة من العلاقة معها اضافة للصداقة، فلا تخرج امرأة من جلستها الا ومعها معلومة، الامر الثالث يجب ان يكون لديك القدرة على التعبير عن مشاعرك، لذا ابدأي بالتعبير عما يجول بخاطرك لزوجك والمقربين جدا جدا، وتحدثي بايجابية ولا تتحدثي عن المشاكل والتعبير لا يعني البوح باسرارك ومشاكل حياتك، بل يعني ان تبداي بالحديث مع الاخرين المقربين لك والتعبير عن المشاعر الايجابية، يجب ان تركزي على الايجابيات في حياتك وتنسي السلبيات لأن كل واحد نتا عنده سلبيات ولكن نذكر الايجابيات لترسخ في اذهاننا واذهان الاخرين، الامر الاخير تعلمي ان تضبطي لسانك وتقللي من الثرثرة مع اي شخص، ولا تتحدثي بامورك لذا اقول لك ركزي على الايجابيات حتى تتحدثي فيها وكل سلوك مكتسب يحتاج لوقت للتدرب عليه ليصبح عادة، وفقك الله
  • علم
    علم
    من مجهول
    في بعض الأحيان تشتكي الفتاة من مشكلة تكوين صداقات مع بنات ويشتكي الشاب من مشكلة تكوين صداقات مع شباب، لكن عدم قدرتهم على تكوين صداقات هو عَرَض للمشكلة وليس المشكلة بحد ذاتها.
  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول
    أرسطو قال ذات مرة لتلميذٍ لديه :"تكلم حتى أراك"، وهي قاعدة حياتية يُمكن تطبيقها على مشكلة تكوين الصداقات، فكيف سينجذب إليك الناس ويقبلون صحبتهم لك والخروج معك وأنت متقوقع في مكانك جسداً وروحاً؟!.
  • علم
    علم
    من مجهول
    لا تقل أريد تكوين صداقات وأنت لا تختلط في الناس ولا تتكلم معهم ولا تشاركهم أحزانهم وأفراحهم، لأنك لن تجد العلاقات تُبنى والصداقات تُؤسس طالما ليس لديك أي بادرة تجاه الآخرين.
  • علم
    علم
    من مجهول
    عليك ترك بعض الأمور في الحياة للقدر، وبعض الصداقات لا تُصنع وإنما تُولد من تلقاء نفسها وعفويتها، والإيمان بذلك سيُريحك نفسياً أن الأصدقاء سيأتون لوحدهم في بعض اللحظات.
  • علم
    علم
    من مجهول
    كم صديق في حياتنا صنعتهم العفوية؟ كم صديق حميم تعرفنا عليهم في لقاء عفوي، أو لأنك جلست بجانبة في أول محاضرة بالجامعة، أو قدمت له مساعدة في أول أيام المدرسة؟
  • علم
    علم
    من مجهول
    عليك تحديد اهتماماتك ويُفضّل اللجوء إلى الأماكن التي يتشارك بها آخرون نفس هذه الاهتمامات، فكم من صداقة بدأت بنقاش حول مباراة أو نادي كرة قدم؟ أو حوار عابر عن رواية؟.
  • علم
    علم
    من مجهول
    ليك البحث عما يليق بك حتى ولو يكن بمستواك، لكنه يحس بقيمة الصداقة من جوانب ذكية وجميلة وواعية
  • علم
    علم
    من مجهول
    عندما تضعين الغايات للصداقة، عندها تنتقين من يسهم في تشكيل عالم أجمل تعيشين به معهم.
  • علم
    علم
    من مجهول
    قبل البحث عن صداقات وتكوين صداقة عليك أن تحدد الهدف الذي تسعى إليه من ذلك، فتحديدُ الهدف المرجوّ من تكوين صداقات يساعدك على اختيار الأصدقاء بشكل أفضل.
  • علم
    علم
    من مجهول
    تساؤلك عن طريقة تكوين صداقات ناجحة بحد ذاته مؤشر إيجابي إلى أن هناك استعدادٌ نفسي للاندماج أكثر مع المجتمع للشعور بالقيمة والراحة.
  • علم
    علم
    من مجهول
    انتى بحاجة الى اكتساب الخبرات من الذي حولك لكي تتعلمي كيف تتعاملي مع الناس فمن الواضح بانك تفتقدي للخبرة التي تجعلك تتخذى مواقف سلبية مع الاخرين
  • علم
    علم
    من مجهول
    مهارات التواصل والتعامل مع الاخرين عملية مكتسبة مو فطرية تنولد معنا، والبيت والاسرة يتركو أثرهم بتكوين شخصيتك، طوري من نفسك بالتعامل والممارس وحضور دورات لتطوير الذات تلاقي عاليوتيوب كثير
  • علم
    علم
    من مجهول
    ربما لأنك تبالغين في محاولات ارضاء من هم حولك و تسعين لكسب الاصدقاء و ملاطفتهم , انا من الناس عمري 26 سنة و لكن لا املك ذلك القدر من الاصدقاء و اعتبره شيئ طبيعي .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟