كيف استعيد ثقتي بنفسي بعد هذا الموقف الذي تعرضت له؟

تطوير الذات
animate

السلام عليكم ارغب باستشارتكم بما حدث معي مؤخرا لدي صديقة تمتلك مجموعة ثقافية و انا ايضا امتلك واحدة المواضيع التي نقوم بطرحها متشابهة تقريبا .. صديقتي افكارها جميلة و مبتكرة وانا احيانا اخذ منها بعض من افكارها و اعدل عليها لتتناسب النشر في مجموعتي.. قبل مدة اسبوع تقريبا كتبت في مجموعتها منشور تحدثت فيه عن انزعاجها ممن يسرقون افكارها... بالحقيقة شعرت بالخجل الشديد و استغفرت الله و طلبت ان يسامحني فقمت بارسال رسالة اعتذار لها و اخبرتها انه من حقها ان تشعر بالانزعاج فانا مخطئة ولكن لم تفتح صندوق الوارد ولم تقرأ رسالتي حتى الان .. وانا خجلة جدا من اقوم بالاتصال بها هاتفيا واكتفيت بالرسايل الكتابية التي ارى انها تحفظ ماء الوجة بعض الشيء... الان كلما انظر في مجموعتها وارى ردود الناس وتفاعلهم على المنشور اللذي تحدثت فيه عن سرقة المنشورات و الافكار اشعر بالخجل تجاه نفسي و اتصايق جدا .. كيف لي ان اساعد نفسي حتى استعيد ثقتي بنفسي و لا اسمح لهذا الشعور السلبي ان يتمكن مني و يدمرني و يدمر علاقاتي الاجتماعية مع الناس المشتركين بيني و بينها ؟!

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده يا ابنتي العلم للجميع، وبما ان زميلتك طرحت الفكرة فهي حق للجميع استعمال والاستفادة منها ونقلها ونسخها ولكن يجب الاشارة الى المصدر او كتابة منقول مع رابط، لهذا يمكنك تغيير منشوراتك ان اقتبست منها واضافة كلمة منقول او جوهر الفكرة من فلانة والتعبير بلغتي انا، وانت تعلمين اهمية حقوق الملكية الفكرية للعلم الا من وضعها في سبيل الله فلا يسأل ويترك الأمر لأخلاق الناس، وساخبرك بامر قمت بتأليف خمس كتب متخصصة واثنان منها نادران باللغة العربية عن ارصاد الشهب بصفة ان لي تخصص اخر بالفلك العلمي وكاول راصدة شهب عربية ولغتي قوية ووضعت هذه الكتب على الانترنت للقاصي والداني وبعد ان دربت عليها مجموعة شباب عرب اصبح الجميع في كل البلاد يستخدمها ويعمل عنها محاضرات وتدريبات وربما يتقاضون المال وانا اسمع عن الأمر ولكن لا انزعج وما اقول يا رب تقبل مني وافرحني ان كنت سببا في شهرتهم ورزقهم، لاني وضعتها في سبيل الله عن روح امي، وليست هي فحسب بل العشرات من المقالات والمحاضرات والفيديوهات والكثير الكثير غيرها، ولكن يبدو ان صديقتك تتحسس من الأمر، وهذا درس لك لتتعلمي اهمية الاشارة الى صاحب الفكرة ولو باشارة او اقتباس او اسم او منقول والمصدر او الرابط. ونحن نتعلم من اخطاءنا . الان لنعد لامر صديقتك انا ارى ان تتحلي بروح رياضية وتتصلي بها وتعتذري لها وتفهميها وجهة نظرك وتعلميها اين الخطأ وانك تنوين تصحيحه وهو درس نتعلمه وقولي لها اشكرك على الدرس وارجو ان تفرحي لما اعنتني به على تعلم درس جديد، والخلاف لا يفسد من الود قضية وان شاء الله تتجاوزي المحنة. وربي يوفقك وطمنيني عنك.
  • علم
    علم
    من مجهول

    اشغلي نفسك بالتفكير في الحل دائما وكيف تتعاملي مع الأخرين بكل ثقة وكأن شيئ لم يكن.

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا تلومي نفسك دائما على ما فعلتي لأن أشارت الدراسات مؤخرا أن التعلّم من الأخطاء من العوامل الرئيسية للنجاح فعلى الشّخص أن يُمارس التعاطف الذاتي ولا يقوم بجلد نفسه بعد ارتكاب خطأ ما فهذا من شأنه تقليل الثقة بالنّفس فقط..

     

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا أختي الفاضلة ساعدي نفسك على فهم الأمور الهامّة فعلاً في الحياة حيث يُمكن أن تحيطي نفسك بأفراد إيجابيين وداعمين، أو قضاء الوقت بممارسة إحدى الأمور الممتعة.

  • علم
    علم
    من مجهول

    امنحي نفسك بعض الوقت للتّخلّص من التوتّر بعد حدوث تلك الموقف ولذلك لترتاحي من الشعور بالفشل، وتهدئة غروره وتحفيز إبداعه.


     

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا تعطي الأمر أكثر من حجمة وانسي ما حدث وفكري بطريقة ايجابية اكثر لان طول ما انت تفكرين فيما حدث ورسالة صديقتك ستظلين حزينة.

     

  • علم
    علم
    من مجهول

    اتركي تلك الأفكار التي تدور في ذهنك وابدأي من جديد واستعيدي ثقتك بنفسك ولا تجعلي حديث الأخرين يؤثر بك.

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الافضل ان تقابليها وليس بان تبعتي لها رسالة لان من المؤكد لن تفتحها لانها غاضبة منك اما اذا واجهلها فسوف تقبل اعتذارك وبكل تاكيد

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي العزيزة انتي لم تكن تعرفي بانها زعلانة منك لذلك لا تضعي اللوم على نفسك فانتي بعد ان كتبت هذه الامور لم تاخذي افكارها لذلك انتي تحاسبي بعد المنشور الذي كتبته وليس قبقله

  • علم Qatar
    علم Qatar
    من مجهول
    لا أجد مشكلة فى ذلك ..... فاى صاحب فكر أو توجه يحب أن يقرأ الناس ما يكتبه و يعلقون عليه ز حتى لو كانت آراءهم سلبية، فهذا على الاقل يعنى أنهم قرأوا ما يكتب و تفاعلوا معه سلباً و اهتموا بالتعليق عليه .... و أى صاحب فكرة يهمه فى المقام الأول أن تنتشر هذه الفكرة ..... و أخذ الفكرة أو الرأى من شخص آخر و تحويره بما يتناسب مع أكارى و توجهاتى و نقله للآخرين ليس بسرقة طالما لم ىأخذ كلماته حرفياً لأنقلها باسمى ..... و لنقول أن الفكرة أو المقالة التى قرأتها كانت حافزاً أو شرارة لفكرة مماثلة فى رأسى وضعتها فى صورة مقال !و الكثير من المقالات لا تحتوى رأى و لكنها مجرد رص للمعلومات أخذها الكاتب من مقالات لأناس آخري ..... بحث و نقب و أخرج تلك المقاطع و وضعها و ربما مع إغفال إسم المرجع أو النص الاصلى ..... فالأخذ من مقال المعلومات المرصوصة هذا ليس بسرقة لأنه بدوره أخذه من مكان آخر و هذا ليس برأيه !و الأفكار دائماً متاحة لمن يريد أن ينشر أفكاره و ليس هناك ما يُسمى بسرقة "الأفكار" ..... و لا يوجد ما يُسمى بحرق تسجيل الافكار أو الكلمات باعتبارها ملكية فكرية .... بل بالعكس ، كل صاحب فكر "حقيقى" يتمنى نشر افكاره و كلماته على الجميع .... و لا يعضب من ذلك إلا طالبى الشهرة الذين يدعون أنهم أصحاب فكر و لو بحثنا وراءهم لوجدنا أنهم أكبر سارقى الأفكار !
  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول
    لقد أخطأت بكتابة اعتذار لها مباشرة وكأنك تثبتين التهمة علا نفسك هي صفحة عامة لكي ولها ولديها أناس كثيرون تتعامل معهم قد تقصد واحدة اخرا سرقت أفكارها وقد تكون شاكة او لم تلاحظكي اساسا ولكن كتبت هذا الموضوع كتنبيه حتا لا يحاول احد الاستفادة من أفكارها او انها شاكة بكم واحدة اخرا سرقت أفكارك وانتي باعتذارك اثبتي انكي المقصودة وقد قيل الي علا راسه بطحا يحسس عليها وممكن بعدين تستغلها كنقطة ضعف ضدك وبما انها لم ترد علا رسالتك فانصحك ان تسطحي علاقتك بها والأفضل الابتعاد ولكن بالتدريج فمن الواضح أن قلبها ليس صافي ناحيتك وقد توقعك في مشاكل.. وابدأي بأفكار جديدة مع أناس اخرين وانسيها تماما الدنيا لا تقف علا اي احد ودائما الله يعوضنا بمن هم افضل.. لكن حينما تبدئي علاقات جديدة خليكي سطحية الا ان تتأكدي من مشاعر من أمامك ومكانتك عنده وهل فيه مواقف جربتها معها تجعلكي تثقين فيها لو شاركتيها أفكارك.. وايضا نصيحة اخرا استفيدي وفيدي الناس ولكن بالمعقول يعني ممكن يكون عندك أفكار إيجابية وتقودكي الا النجاح وبسهولة تعطيها الآخرين وهذا خطأ دائما احتفظي بالجزء الأكبر من المعرفة لكي فقط فأنتي اولا بالنجاح بنفسك قبل أن تفيدي الآخرين ثم بعدها لا مانع من مساعدة الغير في الخطوات الرئيسية التي تفيدهم لكن لاتتعمقي واحتفظي بالرصيد الأكبر من الأفكار لكي.. وفقكي الله

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟