وقت فراغي كبير ماذا افعل ليعود علي بالفائدة؟

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

animate
 اعيش حياة دوما بالمنزل إخراجي شبه مستحيل الا لمرض عافاكم الله او بشي طارئ مما جعل وقت الفراغ لدي كبير وهذا ما يخيفني فقد أصبحت هذه الفترة تراودني افكار لا حولة ولا قوة لا اريد إفساد ما قمت به منذ وقت من صلاة وقراءة القرآن وصدقت بشي لا يرضاه الله أرجوكم افيدوني وبالنسبة الهوايات احب قراءة الكتب لكن دايما نفس الروتين لهذا تنازلت عن هذا فما الحل؟
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده verified_user اهلا بك يا ابنتي وما شاء الله عليك صبية ونشيطة وتبحث عن امر مفيد تملأ وقتها به. وبما انك لا تعرفين هوايتك او موهبتك عليك بالتجريب، فقد تتفاجئين في الأمور التي قد تسعدك وتشعرك بالسعادة وانت تمارسينها، واحيانا انا ادعو الشباب دوما لتجريب الأمور المشروعة طبعا، للتحقق من مهاراتهم، مثل ادخلي المطبخ وجربي ممارسة الطهو، عمل الحلوى، السلطات، ومن ثم ادخلي الغرف وجربي ترتيبها وتغيير الديكورات فيها وعمل تصاميم لتحسن مساحتها والاستفادة منها، جربي الرياضة بأنواعها والرقص، جربي الرسم والفنون جربي الاعمال اليدوية النسيج التطريز الخياطة، جربي الرصد الفلكي، جربي المبادرات العملية وتدريس الاطفال، يجب ان تبذلي وقتك في اي امر حولك وتكتبي ملاحظاتك ومشاعرك بصدق و ارصدي علامات لدرجة سعادتك، وبعد فترة قرري ما اكثر الامور كانت احب الى قلبك واختاري اهم ثلاثة ومن ثم اعملي على تطوير ذاتك فيها الثلاثة لتصلي الى ما يسعدك ويكون هوايتك وبالطبع لا تنس دراستك وهدفك الرئيسي في الحياة، ويجب معرفة القدرات ولكن تحتاج لتوجيه ونحن حقا لا نعرف الا بالتجريب وقبل ان اتابع حديثي ساخبرك بامر انتقلت منذ عامين للعيش بالغرب وبفعل انه اصبح عندي بعض الوقت الفراغ قررت ان امارس بعض الأمور من باب التجريب ولاقضي وقت ولم يات لفكري وبالي او خيالي انني مزارع ماهر، ولم ارغب يوما في ان يكون في بيتي نبتة وحتى كنت اقول لاصحابي لا احد يقدم لي نبات او ورود هدية، واكتشفت ان عندي غرام وابداع في امور الزراعة وكما يقول المثل يدي خضراء والعام الماضي قضيت شهور طويلة لا اكل الا من مزروعات حديقة بيتي واقول لك هذا لتعلمي انني كفتاة مثلك كان عندي طاقة ولم اكن اعرف عنها ووجهتها بالتجريب الى واحدة من الاعمال وهي الزراعة وبالطبع بدأت من اسبوع احضر للموسم القادم واحضرت الكتب واقرأ وهذا العام ان شاء الله سازرع وانا اشعر باني مبدعة وليس فقط اجرب. وبما انك لا تعرفين هوايتك او موهبتك عليك بالتجريب، فقد تتفاجئين في الأمور التي قد تسعدك وتشعرك بالسعادة وانت تمارسينها، وربي يوفقك.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    يا اخي العزيز لكي تتغلب على وقت الفراغ الكبير الذي تعيش فيه انت الان ما لك سوى قراءة الكتب الأدبية أو العلمية ، وهي طريقة سهلة وغير مكلفة لاستغلال الوقت سواء كانت القراءة من مواقع الانترنت أو من الكتب المطبوعة ، والقراءة ما قبل النوم في الفراش أجمل الطرق لاستغلال الوقت والاستفادة والاستعداد للنوم المريح وكما يمكنك ايضا ممارسة الرياضة وبعض الألعاب الذهنية وحل الألغاز أي ممارسة الألعاب المفيدة لخلايا المخ كالسودوكو والشطرنج . واستغل وقتك بشيئ مفيد ومسلي بنفس الوقت حتى لا تشعري بالملل والروتين .

  • animate

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    وقت الفراغ الكبير يمكن ان يعود عليكي بالفائدة ان تمكنتي من شغلة بشيى مفسد مثل القراءه فالقراءه هي افضل ما يمكنك ان تشغلي به وقتك ومن بعدها يمكنك ان تشغليه باي هوايه تحبيها فتقومي بممارستها والاستمتاع بها والاستفاده منها فلا يجب ان تعقدي حياتك فالروتين اليومي مفيد لكنه يؤدي للملل في النهايه فعليكي ان تنوعي حياتك لتعيشي في سعاده 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    سؤالك هو وقت فراغي كبير ماذا افعل ليعود علي بالفائدة ؟ والإجابه على هذا السؤال تكمن في انك تعرفي هوايتك اولا وقبل كل شيئ فوقت الفراغ لا يجب ان تفكري بملئه الا بما تحبيه حتى تستمري في فعله فان حاولتي ان تفعلي شيئ لا تحبيه فلن تكملي به ابدا فعليكي ان تكوني اكثر هدوء واكثر حكمه لتسيطري على الامر وتتمكني من شغل وقتك بشكل اكثر حكمه واكثر فائده لكي في النهايه 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    بالنسبة لاستفسارك يا اختي العزيز وقت فراغي كبير ماذا افعل ليعود علي بالفائدة ، فإنه يجب ان تحددي انت اولاً ما تحبينه، من الجميل جدا ان تحبي القراءة ، فهذه هواية رائغة فلما تتخلين عنها اذا ، حاولي ان تدخلي في تحدي مع نفسك يا اختي العزيزة ، كمثال اقرأي 5 كتب في الاسبوع الواحد ، ولا يجب ان تكون القراءة قراءة غير متفحصة ولكن قراءه مع تحديد الهوامش والاستفادة الكاملة من هذه الكتب ، وصدقيني سوف تشعرين انك تفعلين شيئاً مفيداً ، وسوف تشعرين بقيمتك انا كنت مثلك وغيرت القراءة حياتي للأفضل خاصة الكتب المفيدة 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    أنا كنت مثلك يا أختي أعاني من وفت فراغي كبير و كنت أقضي أغلبه في النوم أو في مشاهدة التلفاز مما أدى الى اصابتي بنوبة اكتئاب خرجت منها بحمد الله بعد صعوبة و من بعدها تعلمت أن لا أقضي الوقت الا وفيه نفع وفائدة علي أستغل وقت الفراغ لو كان دقائق في عمل أي شيء حتى لو في التسبيح اذا لم يكن لدي أي أعمال و من خلال متابعتي لبعض قنوات اليوتوب لأعمال يدوية تعلمت هذه المهارة والحمدلله أنا الآن أقتات منها والله بارك لي هذه الحرفة و التجارة بها ..فتعلمي ما ينفعك قبل أن تندمي على اضاعة هذا الفراغ بالتفكير فقط

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    إن الوقت نعمة من الله تعالى و يقول الرسول صلى الله عليه و سلم "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ" واذا كان وقت فراغك كبير عليكي أن تحاولي في البداية أن تنظمية وتقسمية الى أوقات تمارسي فيها مهام معينة حتى لو كانت هذه المهام بسيطة حتى تعلمي كيف تقضين وقتك بين العمل و التعلم و الترفيه ,, لا تجلسي كثيراً و تستسلمي للأفكار وقت الفراغ لابد من استغلاله بكل ما يجعل منك انسان سوي و صالح

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    ولما لا تشغلين وقتك في هذه الفترة بتعلم شيء جديد ، كلما تعلم الانسان شيئا جديدا كلما شعر انه حي، نحن لا نشعر أننا أحياء الا عندما نتعلم شيء جديد ، نتعلم لغة أو مهارة اوفن ، انفقي وقتك على التعلك فهذا سوف يفيد شخصيتك كثيراً

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    البقاء في المنزل طوال اليوم شيء ليس جيد ويجب التغلب على تلك المشكلة، حتى اذا لم يكن لديك اصدقاء تخرجي معهم او حتى اقارب يمكنك أن تخرجي لممارسة الرياضة في احد النوادي الرياضية او صالات الجيم ، وسوف تجدين المتعة ، اجعلها نمط من انماط حياتك

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اذا كانت الهوايات لا تكفي فجدي هوايات غيرها ، من الواضح ان القراءة والكتب ليست شغفك الاول، فمن الجيد ان تجدي شغفك الحقيقي وتعثري عليه ، اكتشفيه ، الانسان يكتشف نفسه مع الوقت يا عزيزتي 

  • صورة علم Algeria
    صورة علم Algeria
    من مجهول
    اول شيء و أنا مجربة اذا كنت تريدين أن تستغلي وقت فراغك ...ابعدي عنك كل تفكير سلبي او تفكير ينغص لك حيويتك...كوني خالية البال الا من فكرة مفيدة ...استقرارك النفسي منه يبدأ الإبداع ....قسمي وقتك اقرئي القران ...طالعي...تفرجي على كل ماهو مفيد هناك فيديوهات في اليوتيوب دينية او تخص مجالات المرأة او مجال الدراسة او العمل....اذا عندك هواية مارسيها ....قومي بأعمال المنزل ...اخرجي مع اخواتك او صديقاتك ....هكذا
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    يا بنتي تقربي من الله في الصلاة و العبادات !! اظنها اجمل وسيلة لتعبئة فراغك .. قومي بتخصيص وقت معين من اليوم لاجزاء معينة السهلة من القرآن و تبلشين تحفظينها .. القرآن ربيع القلوب و يهدي النفوس و اجمل شيء ممكن تسوينه

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    انا اقول انه الوقت الفراغ هذا فرصة لأنك انت تقضين وقت مع اهلك و تريحين عقلك و جسمك و نفسيتك . اقضي وقتك مع عائلتك و مع نفسك . بكرى مع الزواج و العمل تملين من المسؤوليات و الضغط

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    سجلي في نادي رياضي منه بتغيري جو و بتتعرفي على اصدقاء و منه تستفيدي صحيا و جسديا ...و احضري العديد من الكتب الي تفيدك مثل قصص النجاح و كيفية التعامل مع مشاكل العمل الروايات المسلية الي اضيفي الى معلوملاتك و تقضين وقتك .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اختي العزيزة .. يعني انت تقدرين تستغلي ووقتفراغك في عدة امور مفيدة لكي منها انك مثلا تسجلين نفسك في دورة لللغات او للحاسوب . انا بعد تخرجي عانيت من هذا الشيء و لكن الحمدلله استغليتي في اخذ كل دورة ممطن تصحلي من لغة و حاسوب و قيادة و غيرها و لما لقيت العمل و توظفت فادتني و حسنتلي وضعي كمبتدأ

  • animate

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    يا بنتي اشغلي وقت الفراغ ممكن انك تشغلي بأشياء مفيدة اكثر من اللعب و الاغاني وهذه الخرابيط ..انت بامكانك تقرأي كتب تفيدك و تبرز مواهبك و شخصيتك ..و ايضا الوقت الي بتقضيه على الانترنت بامكانك تقضي بتعلم لغات جديدة مثلا و تعلم مهارات جديدة .. لا تجعلي الملل و الفراغ يسببلك احباط و كابة لان الموضوع بسيط وممكن ان تجدي له الف حل

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    لماذا حتى يفرض عليكي مثل هذه القيود و تصبحي حبيسة الجدران و ترضي بهذه القيود ,, أرى أنى عليكي أن تطالبي بحقوقك لتكوني طليقة و تمارسي حقك في الحياة و تظهري لعالم الخارجي و تكوني العلاقات ىالتي تتمنيها و تمارسي حقك ..

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    لا تقومي بالعبادات لأجل أن تقومي بواجب فقط ,, بل عليكي أن تؤديها بحب و رغبة من القلب حتى تجدي السعادة المرجوة من القيام بهذه الفرائض التي من شأنها أن تخلق فينا الرضى و القناعة و الحب الذي يغنيينا عن العالمين 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    داومي على قراءة الكتب و لا تتركيها لأن فيها المعرفة التي تغنيكي عن الخروج من المزل و فيها الناس اللذين تودين أن تكوني علاقات بهم انها تقدم لك تصور حقيقي عن طبيعة الحياة و الناس في الخراج و تعطيمكي أيضاً الخبرة الكافية التي تمكنك من معرفة معادن الناس و كيفية التصرف الصحيح معهم 

  • صورة علم Egypt
    صورة علم Egypt
    من مجهول
    اتعلمي هواية جديدة مشغولات يدوية تريكوا كنفا الخ اقراي كتب ارسمي اتعلمي لغة تشغلي نفسك في أعمال منزلية الخ
صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا