تخطيت الأربعين ولا هدف في حياتي سوى الأكل

تطوير الذات
animate

أنا عزباء كبيرة في السن تخطيت الأربعين مشكلتي الان ان حياتي فارغة من كل شيء لا مال لا عمل غير بسيط واحيانا اجد عملا احيانا لا حياتي متمركزة حول شيء واحد إلا وهو الطعام أنا حرفيا أفكر في الطعام وانا اكل وانا بالعمل وانا في السوق ماذا ساآكل كم وجبة لذيذة في الثلاجة افكر في صنع فطائر وأكلها وحاولت أن أبدا حمية ينتهي بي المطاف باكل ماهو صحي وغير صحي ما يزعجني اني اكل باستمرار بلا توقف ولا اشبع ولا شعر باكتفاء ولا اشعر بمتعة لانه متواصل ربما يشغلني احيانا العمل لأجد عملا جيدا ليس معي شهادات ولا مال للدراسة او عمل مشروع هنا انا اصبحت مقرفة اصاب بتخمة وانام وانا اتألم من الطعام ابكي لاشيء يفرحني سوا اكل الطعام خبز ومعجنات وجبنة وكعك لا احب شراء كميات صغيرة اشتري كميات كبيرة لا املك مال كاف واصبحت مدمنة لدرجة اني اقترضت المال من صديقة لي لاجل شراء طعام لذيذ لم أقم بتسديده اسكن وحدي عائلتي مشتتة في بقاع الارض واشعر ان لا شيء استمتع به كالسابق لاشيء حتى مشاهدة تلفاز لا اشاهد وهذه حالتي قبل العدوان على غزة أنا الأن اشاهد اتأثر لكن هدفي الاول تناول المزيد من الطعام كنت امارس عباداتي صلاة وصوم أنا أمارسها شكليا وحاول انهي صلاتي فقط لاكل استغفر الله أنا اثناء الصلاة أفكر بالطعام وعندما يطلع الصبح لا شيء يرسم ابتسامة على وجهي غير معرفتي اني سآكل وستذهب لإحضار المزيد من الطعام في اوقات العمل أظل افكر بالطعام وفور انتهاء دوامي اهرع بكل مالدي من طاقة لتصل المنزل وأفتح الثلاجة واكل او اشتري من الخارج احيانا اكل في الطريق لا اصبر واكل وانا في ملابس العمل وفي وضعية الوقوف تماما كمدمن المخدرات لا اصبر قمت بسؤال اصدقاء اخبروني افتح المصحف وأقراء اشعر انهم يدفعوني للكفر كمثل شخص يغرق تقل له اقرا قران بدلا من ان تنقذه من الغرق بالله دلوني ما العمل سئمت من نفسي لاشيء يهمني حتى الحرب في غزة لم تؤثر في قلبي كثيرا لاني متلبدة المشاعر.

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا لك يا سيدتي وانت كبيرة وعاقلة ولا شك تعلمين ان ما تمرين به هو حالة مرضية ويجب علاجها وهذه اهم قضية يجب ان تعالجيها قبل قولك لا أفعل شيء في حياتي، كيف أجعل لي هدف في الحياة، الحل الان الاول والضرورة الحتمية ان تعالجي مشكلة الشره ولك ان تقرأي في هذا المجال وتتثقفي لتعرفي ان ما تعانين منه هو النهم ومن موقع مايو كلينك الطبي ال متخصص اقتبس لك: " الشَّرَه المرَضي أو اضطراب نَهم الطعام هو اضطراب خطير في تناوُل الطعام تتناوَل فيه كمياتٍ كبيرة من الطعام وتشعُر بعدَم قُدرتك على التوقُّف عن تناوُل الطعام. ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يصبح الإفراطُ في تناوُل الطعام وعدم السيطرة عليه بالنسبة لهم أمرًا عاديًّا، فإنهم يدخلون في الشَّرَه المرضي.عندما تشعُر بالشَّرَه المرَضي أو اضطراب نَهم الطعام، قد تشُعر بالحرَج من تناوُلك كميَّاتٍ كبيرة من الطعام وتأخذ عهدًا على نفسك بالتوقُّف. لكنَّك تشعُر بالإكراه لدرجة أنك لا تستطيع مُقاومة الرغبة في تناوُل الطعام وتستمرُّ في الشَّرَه المرَضي. إذا كنت تشعُر بالشَّرَه المرضي، فإنَّ تناوُل الأدوية قد يكون مُفيدًا. والخطورة يا سيدتي من هذا الأمر هو المضاعفات التي قد تمرين بها وقد بدأت بهذه المعاناة لدرجة ان فقدت كل رغبة وكل شعور في الدنيا وبقي تركيزك منصب على الطعام، واخبرك فقط لتنتبهي لخطورة حالتك بان اهم المضاعفات تدنِّي نوعية الحياةمشاكل في العمل، أو في حياتك الشخصية، أو في المواقف الاجتماعيةالعزلة الاجتماعيةالسُمنة مشاكل المفاصل وأمراض القلب والسكري من النوع 2 ومرض الجَزْر المَعدي المريئي وبعض اضطرابات التنفس المرتبطة بالنومالاكتئاباضطراب ثنائي القطبالقلقاضطرابات إساءة استخدام العقاقير. ولهذا يجب ان تعلمي ان العلاج سيكون في عدة محاور منها العلاج الدوائي حيث يجب ان تذهبي فورا الى طبيبك وتشرحي له حالتك وتتناولي ادوية يتم وصفها من طبيب مختص، ويجب ان يكون هناك محور علاج نفسي لتتخلصي من تبعات هذه الحالة، وعندما تصبح امورك طبيعية وتكونين مثل باقي الناس تأكل لتعيش بشكل طبيعي فعندها يمكننا التكلم في موضوع الاهداف وتطوير الحياة، اما الان فان هدفك هو التخلص من حالة النهم هذه والعودة للمسار الصحي الطبيعي واي مساعدة انا في خدمتك وربي يوفقك.
  • علم Iraq
    علم Iraq
    من مجهول

    لازم تسوين تحاليل لأن ممكن الشراهة بالاكل تكون بسبب مشكلة صحية وثانيا  حاولي اذا انتي حزينة ابكي  او شاهدي فلم أو مسلسل واذا انتي متعصبة تكلمي مع اهلك او صديقاتك واذا ما عندج أحد جيبي دفتر و عبري عن كل مشاعرك لأن الكبت للمشاعر يخليك تتوجهين فقط للاكل اكلي فقط الاشياء تحبيها مو تأكلين اللي تحبي واللي ما تحبي وجربي الصيام  هم الج اجر وهم استفادة  صحيا وتبقى لج ساعات قليلة للاكل وان شاء الله تتعافين من هاي الحالة يا رب 

  • animate

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    نعم الأكل الكثير يبلّد المشاعر ، بل حتى العقل يصاب بالتبلّد مع كثرة الأكل. ثم لماذا انزعجتي هكذا عندما نصحوكي بالقرآن؟!!!! هل تعلمين كم غريق وكم محاصر وكم شخص في مأزق . نجاهم الله عند توسلهم بقراءة القرآن؟ ردة فعلك هذه وضحت كم أنت بعيدة عن الله وكم تجهلين عن دينك وحياتك. أول خطوة للخروج من هذه الدوامة هو الاستعانة بالله فحتى رمش عينك لاتستطيعين رمشها الا بعون الله. نعم . حياتك تائهة لأنك لا بوصلة لديك ترتب حياتك . وبوصلة حياتك هي قراءة القرآن . حتى لو كان ورداً قليلاً، المهم هو الاستمرار، ستهدأ نفسك ويصفى فكرك ويبارك في وقتك وعملك . حينها تستطيعين وضع خطةليس بالضرورة حمية .وإنما تنظيم وقت الأكل فقط. كلي كل ماتشتهي نفسك. ولكن فقط بتنظيم الوقت. وأقوى سلاح يعينك هو الصيام . صومي كل شهر يوم. يشفيك الله به وتقوى إرادتك.  وفيه تدريب عملي قوي. ثم لماذا الوحدة؟ تواصلي مع أهلك بالهاتف وزوري صديقاتك وادخلي دورة علمية في أي تخصص تحبين . هكذا تخرجين بإذن الله من دوامة الأكل وندمانه. أسأل الله لنا ولك العافية

  • علم Lebanon
    علم Lebanon
    من مجهول

    طيب طالما بتحبي الاكل وماعندك شغل ليش ما جربتي تشتغلي من البيت بالمونة او بالكيك و ايمانيا القرآن بيشفي 

  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول

    يمكن انك تعانين في مشاكل في الغدة الدرقية ...قومي بفحص طبي وتحاليل .....واذا مافيه شي اتجهي للطب النفسي...الله يعينك ويفك كربتك

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الواضح أنه بسبب ماضيك وبسبب عدم وجود اهلك حولك وبسبب عدم تحقيق اى هدف انت تدخلين فى الاكتئاب بل وأصبح لديك تبلد فى المشاعر فأنت يجب أن تبادرى فى الذهاب إلى مختص نفسى وان تحاولى أن تغيرى من نفسك ضعى هدف امامك حتى وإن كان صغير واسعى إلى تحقيقه اعملى وخذى كورسات أو دورات تعليم انت لم تكملى الدراسه لا تستسلمى خذى كورسات طورى من ذاتك وفكرك ثقفى نفسك وحاولى أن تتقنى مهنة واعملى ومارسى رياضة وتعرفى على اصدقاء لا تستسلمى الوحدة وكثرة الطعام والقاء نفسك فى التهلكة مادمام هناك نفس فيك إذا هناك أمل تقربى أكثر من الله كونى قوية وشجعى نفسك وأكثرى من الدعاء بأن يجعل لك مخرج من ذلك.

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الواضح انك تعانين من الاكتئاب بسبب عدم وجود هدف فى حياتك وفقدت الشغف فأصبح لديك تبلد فى المشاعر فإذا انت عالجت الاكتئاب رجعت مشاعرك إلى سابق عهدها لكن أيضا هناك أشخاص ليس لديهم اكتئاب ولا اى مشكله مرضية لكن لديه مشكلة في المشاعر وذلك يكون بسبب أنه عندما كان صغير كان يكبت مشاعره فيكون لديه مشكله في التواصل مع المشاعر لذلك من الحلول لاظهار تلك المشاعر أن تبدأى بالتواصل مع مشاعرك بأن تحاولى أن تكتبي رسالة لنفسك تشجعى نفسك وتعبرى فيها عن عواطفك ومشاعرك فذلك يؤدي إلى البدء في التواصل مع مشاعرك اجعلى عندك إرادة فى تغير نفسك ولا تستسلمى لكثرة الأكل والقاء نفسك فى التهلكة .

  • علم
    علم
    من مجهول

    تقولى تخطيت الاربعين ولا هدف لى سوى الأكل فأنت انت لم تعانى من الاكتئاب وأصبح معك تبلد المشاعر وهذا ماجعلك لا تتفاعلين ولا تضحكين ولا تبكين عند المواقف لأن الاحساس كله واحد لديك وسبب ذلك هى الصدمات التى تلقيتها أو مواقف سيئه صارت معك أو هناك أشخاص يحبطونك واذا كنت شخصية ضعيفه وتتاثرين تصلين لهذه المرحلة ولكن هذه المشكلة ممكن أن تكون لديك فترة معينه وبعد ذلك تنتهى وتكون فترة قصيرة لكن إذا طالت هذه المده حينها يجب أن تجلسى مع نفسك وتتطلعى مع افكارك ومشاعرك وايضا حاولى أن تلتجئ إلى متخصص نفسى حتى يساعدك فى التخلص من هذا التبلد .

  • علم Libyan Arab
    علم Libyan Arab
    من مجهول

    كطبيب سأجيبك أنك لربما تعانين من الاكتئاب. طبعا لا بد من الفحص الطبي لتقييم الحالة، و الوصول إلى تشخيص نهائي عن طريق طبيب مختص. حالات زيادة الأكل و انعدام المتعة و الشغف يكون الاكتئاب أحد مسبباتها المحتملة. عليك بزيارة الطبيب، فهناك علاجات و نصائح كثيرة لحالتك. كما أن عليك أن تتقربي إلى الله و أن تكثري من الدعاء. 

  • علم United Arab Emirates
    علم United Arab Emirates
    من مجهول

    المسلم مكلف في هذه الحياة الدنيا بعبادة الله، وتوحيده ظاهراً وباطلاً، ولم يخلقه الله للأكل، و المرأة وظيفتها في هذا الحياة الدنيا طاعة الله بالقول وبالفعل وإجتناب معاصيه وامتثال أوامره، كونك ترى من هو أشد إنحرافاً منك لكنه في سعادة وصحة و غنى، لا يعني ذلك أن الله راض عنه، بل الله يعطي الدنيا من أحب ومن لم يحب، فالجنين في بطن أمه، يتغذى بالطعام و الدم مزود بالأوكسجين بتدبير الله، فمن يستطيع أن يغذي طفل في بطن الأم؟ لا أحد يمكن هذا، وهذا يدل على أن هناك خالق ومدبر و متصرف في هذا الكون، أرايت السحاب كيف يُنشأ ويتكوّن في كل عام، ثم ينزل الغيث، منذ آلاف سنين بتنظيم و ترتيب ومواعيد لا يتخلف ولا يختلط فصل عن فصل، فالشتاء محدد، والصيف معين، والخريف مدقق، والربيع منظم، وهكذا النباتات والأشجار تكبر بنظام و ترتيب لا مثيله له عند كوكب آخر، فالماء واحد لكل الثمار ذو مختلف طعم والأذواق والألوان والأحجام، فسبحان الله وبحمده، والمشكلة عند بعض الأخوات أنهم يسمعون كلام الفتيات بأن الزواج يمكن الإستغناء عنها، لكن إذا طال الأمد والعمر، رأت بأن أصدقاءها تخلوا عنها، فأصحبت وحيداً لا زوج ولا أبناء ولا أرحام ولا أقارب يواسيها، على كل الأحوال الكلام سيطيل، لكن بختصر لك، والله يوفقك، الدعاء الله في ثلث الأخير من الليل والإستغفار بقول ( اللهم أغفر لي ذنوبي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم ) و دعاء ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفرلي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم) ودعاء ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين) كرريها عدة مرات مثلا 10 مرات أو 50 مرة أو 100 مرة أو 1000 مرة، بحسب طاقتك، وعليك بالتحصن بالأوراد الشرعية حتى تتخلص من الهم والغم والضيق والحزن وسوء التفكير وذلك من كتاب (حصن المسلم) باب أذكار الصباح والمساء وقبل النوم، فإن هذا سيساعدك بإذن الله للتخطي من أزمة النفسية، وعليك بالتنفس العميق حتى تزودي دمك بالأوكسجين، في الحديقة، وعليك بالتمسك بقراءة "تفسير السعدي" أقرأي حتى تختميها، سوف يأتيك في أول أمرك وساوس الصدر، و أفكار، و أحاديث في صدرك وقلبك، وسوف تتكلمي مع نفسك بأن هذا طريق خاطئء ربما سوف تنكري بعض الآيات القرآنية، و تعارضي هذه الآيات أو ستأتيك أسئلة غريبة، وكأن شخص يتحدث معك، و جالس بالقرب منك، لكن لو إستمريتي على القراءة، سوف تجدي أجوبة لكل أسئلتك في هذا التفسير العظيم المريح وسهل العبارات، و يدخل القلب، ويحرك المشاعر، ويفسح صدرك، وينسرح فؤادك، وهذا كتابان متوفران في النت مجاناً، يمكنك الإطلاع عليه. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    كيف تجعلي لك هدف في هذه الحياة هو الحل من أجل أن تصليحي من نفسك ، عليكي أن تكوني قوية كفاية من أجل أن تواجهي نفسك بأخطائك التي مع الوقت من الممكن أنة تدمرك ، أرى أن من الصحيح أن تحاولي أن تلجئي الى طبيب نفسي أو مختص سلوك معرفي من أجل أن تغيري الكثير منت المفاهيم التي تؤمنين بها و هي التي توصللك الى هذه الحالة من الادمان ، عليكي أن تعلمي أن من أسوء ما تفعليه هو أن تدمني على الاكل لأنه لا ياتي الا بالأمراض

  • علم
    علم
    من مجهول

    بما أن الأمر وصل الى اقتراض المال عليكي أن تتقوفي عن هذه العادة ، عليكي أن تكوني جادة بعض الشيء أنت سوف تستمري في هذا الادمان اذا كنت تجدي في كل مرة عذر أو تبرير من أجل أن تقدي على شراء الطعام وأكله من جديد ، عليطي أن تخرصي على نفسيتك لكن من غير أن يكون اسعادها أو الطريق من أجل الراحة النفسية هو الأكل أو التفكير به لابد وأن يكون لديك هدف ، ادرسي مثلا أو اعملي على مشروع خاص بك حلم لك

  • علم
    علم
    من مجهول

    عليكي أن تصري على أن تقطعي التفكير بالطعام ، عليكي أن تكوني قوية أمام شهواتك ، طبيعي أن لا يرشدك أحد من أصحابك الى الحل المثالي بالنسبة لك لأنك أنت الوحيدة التي تعرفي هذا الحل و أنت الوحجية التي تعلم ما هي نقاط قوتك و نقاط ضعفك وعليكي أن تكتشفينها من أجل أن تصلي الى ما تريدي

  • علم Oman
    علم Oman
    من مجهول

    تزوجي وسوف تتغيري

  • علم
    علم
    من مجهول

    تراكمات الماضي هي التي تجعل من حياتك بلا هدف ، عليكي أن تعالجي كل هذه الأمور بطريقة صحيحة و ان عليكي أن لا تكوني طل ها القدر مشغولة بالطعام حاولي  أن تقاومي لن تجدي الحل السحري أو المعزة التي تمنعك من التفكير بالطعام الا اذا كانت هذه المعجزة هي الارادة من داخلك من أجل أن تتخلصي منها ، على الأغلب أنت فقط تريدي أن تحصلي عل السعادى بأسهل الطرق الممكنة لذا أنت تريدي أن تأكلي و تأكلي فقط لذا لاب\ من خطط لابد من ترتيب أولويات لتجدي أصلا هدف لحياتك

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟