هل مرض السل معدي؟

نصائح طبية
animate

هل مرض السل معدي بعد العلاج؟ كيف ينتقل مرض السل من شخص لآخر؟ هل ينتقل السل عن طريق التنفس والتقبيل؟ هل ينتقل السل بالجنس (الاتصال الجنسي)؟ هل ينتقل السل عن طريق اللعاب؟ هل ينتقل السل من الأم للطفل عن طريق الرضاعة؟ هل ينتقل السل باللمس أو المصافحة؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • طبيب أسرة شكرا لاهتمامك،، لايصبح المرض معدي بعد اسبوعين من العلاج الفعال ان كان نشطا،،ينتقل عن طريق رذاذ اللعاب ويبقى الرذاذ في الجو لعدة ساعات لذلك يرجى الانتباه لا ينتقل بالطرق التي ذكرت الا اذا كان منتشرا خارج الرئة فقد ينتقل عن طريق الدم،،هناك امور مهمة يجب الانتباه لها يفضل ان يلبس المريض الكمامات في البيت لمنع الانتشار تهوية البيت ضرورية اشعة الشمس تقتل الحراثيم التغذية الحيدة للمريض وللكل فالمناعة تمنع الاصابة ،،، التظافة الشخصية للمريض من غسل الوجه واليدين باستمرار واستعمال المطهرات احيانا ،،، عدم الاقرب للمريض بكثرة والفترة الزمنية مهمة،، ومع ذلك عليك البحث والاطلاع عن هذا المرض ورغم كونه قابل للشفاء بالعلاج الطويل ولكنه معدي وخطر
  • فريق حلوها مرض السل مرض معدي وخطير. يمكن شفاؤه ويمكن الوقاية منه، ولكنه قد يكون مميتاً أحياناً. وهو مرض ينتج عن جرثومة المتفطرة السلية أو المتفطرة الطيرية التي تصيب الرئتين في أغلب الأحيان (السل الرئوي). كما يمكن أن يؤثر مرض السل على أجزاء أخرى من الجسم مثل الكليتين والعمود الفقري والعظام، وتكون في هذه الحالة أعراضه مختلفة.وحسب منظمة الصحة العالمية، يمكن لمريض السل النشط أن يعدي من 10 إلى 15 شخصاً في السنة من خلال الاختلاط والتعامل عن قرب.اسم مرض السل باللغة الإنجليزية (Tuberculosis).هل مرض السل معدي بعد العلاج؟مريض السل النشط بعد امتثاله للعلاج لبضعة أسابيع يصبح غير معدي.أما مرض السل الكامن (الخفي) فهو غير معدي.كيف ينتقل مرض السل من شخص إلى آخر؟ هل ينتقل السل عن طريق التنفس والتقبيل؟ هل ينتقل السل عن طريق اللعاب؟ هل ينتقل السل باللمس أو المصافحة؟ينتقل مرض السل من شخص إلى آخر عن طريق انتشار الرذاذ في الهواء، من خلال عدة طرق ممكنة مثل:-التنفس (الزفير)-السعال والعطاس-البصق ورذاذ اللعاب-الكلام والضحك والصراخ-التقبيل-أيضاً ممكن أن ينتقل المرض عند استخدام فرشاة أسنان المصاب-لا ينتقل السل عن طريق لمس المصاب بالسل أو لمس ملابسه أو أدواته. -لا ينتقل السل عن طريق مصافحة المريض أو ملامسة جلده.هل ينتقل السل من الأم للطفل عن طريق الرضاعة؟لا ينتقل السل عن طريق حليب الأم، ولكن ممكن أن ينتقل من الأم للطفل عن طريق الاحتكاك القريب، فيتعرض الطفل لرذاذ الأم من خلال العطاس والسعال والكلام والضحك وغيرها.هل ينتقل السل بالجنس (الاتصال الجنسي)؟لا ينتقل السل عن طريق الجنس نفسه، ولكن ممكن أن ينتقل عن طريق رذاذ الزفير واللعاب والحديث والضحك الذي يحدث بين الزوجين.
  • animate

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟