طفلتي خجولة وتهرب من الاجتماعات العائلية، ساعدوني!

تربية الطفل
طفلتي خجولة وتهرب من الاجتماعات العائلية، ساعدوني!

سلام الله عليكم لدي طفلة عمرها ٥ سنوات خجولة جدا و لا ترحب باحد من الضيوف فهي تختبا و لا تريد تقبيل الضيوف وإن احضرتها و ارغمتها علي تقبيل الخالة أو العمة فإنها تنفجر بكاءا كيف اغير من تصرفها هذا والله أصبحت أخجل و استحي منها خصوصاً وأن الضيوف أول ما يبدأون به وهو السؤال عنها و عن حالها و أين هي اعينوني الله يعطيكم العافية يارب

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • د.هداية نفسيه وتربية طفل سيدتي الكريمة لا تقلقي فالطفلة لا تعاني من أي مشكل نفسي فالمشكلة فقط هي عدم تعودها على رؤية أشخاص آخرين غير أفراد العائلة وهذا التصرف نشاهده عند الأطفال الذين تربو في أسر مصغرة أي تعودت على التفاعل المغلق أب و أم فقط لذلك كل ما عليك في هذه الحالة هو مساعدتها على الاندماج عن طريق أخدها إلى الأماكن العامة و اصطحابها إلى مدينة الملاهي يعني أن الهدف هو تعويدها على رؤية أشخاص غرباء حتى تتعود على الضيوف وتتواصل معهم بطريقة طبيعية .......... موفقة
  • علم
    علم
    من مجهول
    هناك حالة من الفراغ تعانيها وتقارن نفسها ببقية الاطفال وتسعى للتعويض
  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول
    بنتك لديها ضعف في الثقة بالنفس بسبب تفاصيل الحياة التي مرت بها مثل مشاكل الوالدين .. تعرضها للعنف .. لازم تستوعبيها
  • علم
    علم
    من مجهول
    لازم تغيري استرتيجية عاملك مع بنتك وتصبح من منطلق الام لابنتها وتعطيه االثقة والامان وملء الفراغ في حياتها
  • علم
    علم
    من مجهول
    ممكن جعل الفتاة جريئة من خلال الاستماع الفعّال لها عندما تتحدّث، وإشعارها بأهميّة ما تقوله من خلال النّظر في عينيها وطلب معرفة المزيد من المعلومات عمّا تُفكّر به
  • علم
    علم
    من مجهول
    لا تنس الدعاء لنفسك ولها بالعون والصلاح، أسأل الله تعالى أن يعينك ويوفقك في تربية أطفالك، وأن ينبتهم نباتا حسنا، وأن يجعلهم قرة عين لكما، إنه سميع مجيب.
  • علم
    علم
    من مجهول
    تجنبي محاولات اجبارها على الكلام مع الآخرين، فقط اذكري لهم بعض الصفات الايجابية عنها وهي تسمعك، حتى تشعر بأنها محل اهتمامكم، وهذا بإذن الله تعالى سيساعدها في التهيؤ للحديث مع الآخرين بعد فترة من الزمن.حينما تكون في اجتماع عائلي، حاولي أن تكوني قريبة من مكان لعب الأطفال حتى يمكنها مشاركتهم وفي الوقت نفسه تستطيع أن تراك وتأتي إليك إذا أرادت. وعندما تعتاد على اللعب معهم ولو قليلا يمكنك الابتعاد قليلا عنها، بإبلاغها بأنك ستذهبين لأداء الصلاة لبضع دقائق وتذكرين لها المكان الذي ستكونين فيه حتى تتمكن من الوصول إليك إذا أرادت، ولا تشعر بالخوف أو القلق من غيابك مهما كان قصيرا.
  • علم
    علم
    من مجهول
    عندما تحاول الالتصاق بك، لا تدفعيها عنك، أو تجبريها على الابتعاد عنك، حتى لا تزيدي شعورها بعدم الأمان لو ابتعدت عمها. التصرف الأمثل هو أن تحتضنيها وتقبليها، حتى تشعر بالأمان بقربك. ستجدين أنها بالتدريج بدأت في الاعتماد على نفسها. وربما تحاول الابتعاد عنك بالتدريج، لأنها تشعر أنك قريبة منها وأنها تستطيع العودة لك كلما احتاجت ذلك.
  • علم
    علم
    من مجهول
    حينما تشعر ابنتك بأن تتقبلينها حتى وإن كانت خجولة، فإنك بذلك ترفعين مستوى تقديرها لذاتها، وبالتالي ترتفع ثقتها بنفسها. وعندما يرتفع مستوى ثقة طفلتك بنفسها، وقناعتها بأنها محبوبة لذاتها وأن والديها وأسرتها والناس من حولها ينظرون لها نظرة تقدير واهتمام، فإنها تصبح أكثر استعدادا للتغير الإيجابي.
  • علم
    علم
    من مجهول
    تقبلي مشاعرها كما هي، وبالتأكيد تجنب وصفها بأنها ضعيفة أو خجولة أو غير ذلك. والنقطة الثانية: عدم دفعها للتخلص من الخجل والتصرف بجرأة، بل تركها تتغير بشكل طبيعي.
  • علم
    علم
    من مجهول
    انتم في العيلة حاولوا عدم إشعارها بأنها مراقبة ومتوقع منها الكلام، بل تجاهلها حتى إذا لفظت بكلمة واحدة لا ننتبه لذلك.
  • علم
    علم
    من مجهول
    حاولي عدم التركيز على المشكلة ومناقشتها مع الآخرين أمام الطفلة حتى لا تتحسس وتتفاقم المشكلة
  • علم
    علم
    من مجهول
    يمكن عرضها على أخصائية نفسية لتطبيق برنامج علاجي سلوكي معها لإزالة الحساسية التي تمنعها الكلام وزيادة ثقتها بنفسها، حتى لا تتطور المشكلة وتسبب لها خوفًا اجتماعيًا في المستقبل.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟