ابني لا يسمع الكلام إلا بالتهديد والضرب

تربية الطفل
animate

انا كنت اضرب ابنى وهو اربعه سنين وهو الان ١١سنه لا يسمع الكلام الا بالتهديد والضرب لا يذاكر الا وانا معه يهمل فى دروسه انا عصبيه واكلمه كثيرا حتى تعبت لا يعرف يدافع عن نفسه ليس لديه ثقه بنفسه صوته منخفض نفسى اتغير واساعد ابنى يخاف أن ينضرب لدرجه انا قلت له يلعب الكارتيه قال لى لا خايف انضرب انا أشعر بالذنب لا اعرف كيف اساعده واساعد نفسى بحزن أما اشوفه كده

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • د.هداية نفسيه وتربية طفل سيدتي الكريمة من الطبيعي جدا أن تجني مثل هذه السلوكات لأن الضرب من أبرز أساليب التربية السلبية التي تسهم في ضعف الثقة بالنفس ، الخجل؛ عدم القدرة على الدفاع عن النفس؛ نهيك عن العصبية والضغط النفسي الذي يعيشه جراء ذلك لدى من الضروري تغيير طريقة التعامل مع الطفل وتحسيسه بالحب والاستقرار الداخلي مع دعم سلوكاته فتغيير طريقة تعاملك مع الطفل يسهم في التصحيح المعرفي المشوه عن ذاته والعالم الخارجي الأمر الذي ينعكس بطريقة مباشرة على سلوكه .. حاولي من خلال هذه النصائح وستحصلين على نتائج إيجابية ولكن يتطلب هذا وقتا وصبرا للتغيير الداخلي ...... موفقة
  • علم
    علم
    من مجهول
    لا تهدديه بعقاب غير قابل للتنفيذ. بعض الأمهات يخفن العقاب أكثر من الطفل وذلك عندما يبالغن في التهديد، ما يجعلهن يتوقفن عند مرحلة التهديد، خاصةً إن كانت تعلم أنه تهديد لن تستطيع فعله. وفي الواقع إن ذلك يظهر للطفل بشكل جلي فيصبح التهديد غير فعال، لذا يجب أن تختاري عقاب تستطيعين تنفيذه فعلًا، وليس مجرد كلام تنفثين به عن غضبكِ، فمثلًا لا تهدديه بعدم الذهاب إلى جدته وأنتِ تعرفين أن ذلك غير ممكن.
  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول
    العد ويكون بعد التهديد وقبل تنفيذ العقاب مباشرةً، حيث تقومين بالعد من واحد حتى ثلاثة قبل أن تعاقبي وهو مفيد في إعطاء الطفل مُهلة للتراجع عن خطئه كما أنه يشعره أن القرار بيده وهو الذي يختار.
  • علم
    علم
    من مجهول
    ضعي مجموعة من القواعد والتعليمات التي لا يُسمح للطفل بتجاوزها ووضحيها له مثل: ممنوع الضرب أو الشتيمة، الاستئذان قبل فتح الباب وغيرها من القواعد الهامة التي تريدين الحفاظ عليها في بيتكِ.
  • علم
    علم
    من مجهول
    إمضاء الكثير من الوقت معه في الألعاب التي يحبها، وقراءة الكتب التي تخدم القيم التي تودين غرسها في طفلكِ.
  • علم
    علم
    من مجهول
    مارسي معه العبادات؛ كالصلاة، وقراءة القرآن، والصدقة وشجعيه عليها كثيرًا، واذكري له نعم الله وعلميه التفكر فيها.
  • علم
    علم
    من مجهول
    خصصي له وقتًا ثابتًا بينكِ وبينه -يفضل أن يكون يوميًّا- تستمعي فيه إلى مشاكله وتساعديه على حلها، وتتعرفي فيه على أكثر ما يسعده وأكثر ما يؤلمه، من هم الأشخاص المقربين إليه؟، المواقف والأحداث التى مر بها فتفسري له بعض المواقف، وكيفية التعامل معها.
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول
    للاسف سلوك ابنك الحالي هو نتيجة تعرضه للضرب في صغره .. عليك المحاولة في اصلاح ذلك بالتوقف حالاً عن الضرب وايجاد بدائل للعقاب.ثم العمل على تقوية شخصيته بتشجيعه والثناء عليه واستعادة ثقته بنفسك وبك.من الممكن حرمانه من مشاهدة التلفاز او الانترنت او لعبة بلايستيشن كلها وسائل فعالة لمثل هذا العمر، ومن الافضل استعمال اسلوب الترغيب بدل الترهيب باعطائه مكافآت تشجيعية بعد الانتهاء من المذاكرة في الوقت المحدد.
  • علم
    علم
    من مجهول
    يجب الانتباه جيداً إلى أن الأطفال في حال إعطاء الأوامر يمكن أن يكونوا فاقدي التركيز أو منشغلين بشيء ما.
  • علم
    علم
    من مجهول
    عليكي أن تكوني ثابتة على موقفها وحازمة تجاه القواعد والضوابط التي تفرضيها على طفلك ، ولا تحاول أن تتراجع عمَّا قالته لطفلها خاصة وأن الأطفال الصغار لديهم قدرة عالية على اختبار أمهم لأنهم يتمتعون بحس قوي ويستشعرون ما تفعله، فمثلاً إذا تحدثت الأم بأنها سوف تكافئ طفلها إذا قام بمهام معينة يجب عليها تنفيذ الوعد حتى لا تفقد مصداقيتها، وإذا قررت معاقبته فيجب أن تعاقبه لأنه سيستخف بأي تهديد قادم إن لم يحدث.
  • علم
    علم
    من مجهول
    عليكي أن تعطي مساحة كافية من الوقت لتنفيذ أوامرك وليس بمجرد طلب شيء ما من الطفل عليه تنفيذه في نفس الوقت، فقط اتركي له حرية التصرف بتنفيذه على أن يحقق ما تريدين في النهاية، بذلك سوف يشعر الطفل أنه ليس مقيداً بل سيتحلى بالمسؤولية في تنفيذ ما طلبته والدته، وأيضاً سيحقق ما تطلبه بكل حب وسعادة وليس كما هو معتاد في إطار من الشجار المستمر.
  • علم
    علم
    من مجهول
    لابد من تذكير الطفل بالمهام المطلوبة منه مع إعطاء مساحة كافية من الوقت، خاصة وأن تربية الأطفال ليست بالأمر السهل فقد قد ترى الأم أن طفلها لا يستجيب لها في البداية فلا يجب أن تيأس بل تحاول معه بالهدوء والحب وسوف تجد أن الأمر قد تغير كثيراً خاصة مع منحه المكافأة المحببة إلى قلبه، مع الالتزام بتحديد العقاب في حالة عدم تنفيذ ما طلبته الأم من طفلها، وعلى أن يتم الاتفاق بين الأم وابنها منذ بداية طلب الأوامر من الطفل.
  • علم
    علم
    من مجهول
    الحوار الفعال بين الأم وطفلها من أهم الطرق الفعالة لتحقيق استجابة فورية في سماع كلام الأم من أول مرة، خاصة حينما تنشأ بينهما علاقة صداقة، وتبدأ الأم بالاقتراب من الطفل سواء باللعب معه أو مشاركته واجباته المدرسية اليومية، وبطريقة غير مباشرة تحكي للطفل قصص عواقب عدم سماع كلام الأم.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟