أعاني من ابني الذي لديه صفة الكذب

تربية الطفل
أعاني من ابني الذي لديه صفة الكذب

أعاني من ابني لديه صفة الكذب منذو كان صغيرا وهو الأن بعمر 14 سنة صرت أنا ووالده لا نثق فيه وفي تصرفاته ولا نصدق كلامه واخبرناه بأنه بهذا التصرف يفقد ثقتنا فيه وأنه هذا السلوك خاطئ ويجب أن يتغير ويعدنا بأنه سيتغير لكن يرجع ويكذب أخبرته انه سيواجه مشاكل في حياته بسبب الكذب أتمنى أن أحصل على طريقة اوعلاج نفسي له اريد ان اتبع معه هذي الطريقة وهي ان يكتب لي السلوك الخاطى الذي فعله ويكتب لي ماذا كان يجب عليه فعله السلوك الصحيح هل سينفع هذا في حل المشكله

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي ابنك سيدتي في مرحله المراهقة ، وفي هذه السن يحاول المراهق أن يكتسب استقلاليته ويهرب من سيطرة  أهله ، فيلجأ أحيانا إلى الكذب والاسرار بهدف إيجاد مساحة  من الحرية  . يحتاج المراهق إلى بعض الخصوصية  والاسرار التي يجب احترامها ، وغالبا ما يكذب لأن والديه لا يثقان به أو يخترع قصصا مثيرة  ليلفت اهتمام  اقرانه ويثير اعجابهم  . قد يكذب ليحمي نفسه أو ليتجنب الشجار مع والديه أو ليعلن معارضته . من الافضل ألا تلجئي سيدتي إلى التحقيق بشكل صارم مع ابنك  وكأنه متهم والافضل أن تتحاوري معه بشكل هادئ ، فالكذب يجعله متوترا وخائفا وقلقا . اكدي له أنك ستقدرين شجاعته وقوله للحقيقه ، اشعريه بالامان واظهري له ثقتك به ، فكرتك جيده ولكنها أشبه بتعامل الاستاذ مع تلميذه وأنت والدته ولست معلمته ، طبقي الطريقة  ولكن بالحديث الهادئ  معه وبالتعامل معه كشاب له رأيه واحترامه ، واكسري الحاجز بينك وبينه ليفتح لك قلبه فلا يتهرب من مواجهة  أي مشكله معك .
  • د.هداية نفسيه وتربية طفل نشكرك سيدتي الكريمة على ثقتك التي وضعتها بموقع حلوها إن سلوك الكذب من المشاكل الشائعة لدى المراهق لأن الطفل بهذه المرحلة يحاول أن بيرز ذاته ويواجه الواقع المرفوض بعالم خيالي يرسمه في خياله ويفاعل به مع الٱخرين، وهذا ناتج عن صراع داخلي وطمس لشخصيته لذلك من الضروري في هذه الحالة التعرف على ميول واهتمامات الطفل ومحاولة اشباعها حتى لا يكون للكذب دافع داخلي ويسعى إلى التغيير على نحو ايجابي مع وجود الدعم النفسي الذي يجعله يشعر بكيانه ومكانته داخل الأسرة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام. لذلك. حاولي من خلال التركيز على العوامل الداخلية وستجدين نتائج ايجابية بإذن الله 
  • animate

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول
    دلعتيه   اكير من الازم  خرج عن الصواب والتربيه الاخلاقيه والدينيه  معدومه  ماغرستي فيه قيمةا الرجوله الكذاب ماهو برجال  لازم يعرف كذه ومن صغره المفروض اناي ام فاشله 
  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي غالبا ما يكذب المراهق لان والديه لا يثقان به ، ولا يوفران له الوسائل التي تعزز من استقلاليته ، او قد يكون يكذب لكي يحمي نفسه من العقاب او الانتقاد المستمر او لتجنب خيبه الامل ، فعليك ان تغيري نظرته وان تجعليه يشعر ان الصدق منجاه والكذب منهاه ، وعند قوله الحقيقه دائما لن يتعرض للعقاب ولن يتعرض للاذي منك او من والده بل سوف تفتخري بشجاعته وصدقه وسوف تجدي حلا لمشكلته و لن تخيبي ظنه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    عليك يا ابنتي ان تعرفي الاسباب التي تدفع ابنك للكذب اولا ، حتي تقومي بمعالجتها بالطريقه الصحيحه ، عليك ايضا ان تعطيه فرصه لكي ينجح في بعض الاشياء ويعزز ثقته بنفسه ويشعر بالمسؤليه ، و دائما قومي باخباره اهميه الصدق والامانه ، وسلبيات الكذب ، واخبريه ان الهدوء والصدق يعملان علي حل المشاكل ، اما الكذب فيخلق التوتر والقلق والمشاكل الكبيره التي لا يمكن حلها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انصحك بان تجعلي والده يتقرب منه كثيرا في تلك الفتره ،، ويكون صديقا له حتي يخبره بكل ما يجول في عقله وقلبه وكل الامور التي تعتريه وتأرق عليه حياته ،، فعليك ان يكسبه ويكسب قلبه حتي يستطيع الانجذاب له ،، وتقليده في امور حياته ،، ايضا يجب علي زوجك ان يوضج له ان الخطأ ليس عيبا فمن الممكن ان يكون خائف من العقاب ،، وعند شعوره بالامان والطمأنينه لن يخاف وسوف  يشرح لكم كل الامور التي يمر بها بدون خوف او كذب .

  • علم
    علم
    من مجهول

    في رايي ان التجاهل هو افضل حل لتلك المشكله ، فابنك الآن في مرحله المراهقه وعندما توبخيه سوف يزيد عنادا وتمردا وسوف يكرر الامر اكثر ، فانصحك بان تعززي ثقته بنفسه ، وان تنتبهي لكل سلوك ايجابي يفعله وتشجعيه ، ولا تهتمي باي سلوك سلبي و تتجاهليه ، ايضا اجعليه يشعر ان له دور مهم واساسي في المنزل وانه يجب ان يتحمل المسؤليه ويكون مصدر فخر لكم في المستقبل ، وسوف تلاحظين تغيره الي الافضل وتركه عاده الكذب .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ياسيدتي الفاضله اعلم انك تمرين بموقف صعب وقاس عليك ، ولكن عليك ان تعرفي ان ابنك يمر بمرحله المراهقه بما فيها من اختلاف الطباع وتقلبات المزاج وبعض السلوكيات السلبيه المرفوضه ، ولكن بالتاكيد هناك الكثير من الايجابيات والسلوكيات المقبوله التي يفعلها ابنك ، فعليك ان تشعريه بانك متقبلاه وانك تعرفي انه بإمكانه تغيير تلك العادات السيئه وايضاح الايجابيات المخفيه في اعماق قلبه اكثر ، حتي يشعر بالمحفز الذي يجعله يتشجع ويترك عاده الكذب .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي بالتأكيد هناك بعض الاسباب الحقيقيه التي لا تعرفيها ولا يخبرك بها ابنك ، التي تدفعه للتعامل بتلك الطريقه ، وتجعله يستخدم الكذب وليس الصدق ، وعليك ان تتقربي منه انت او والده وتحاولي التعرف علي تلك الاسباب اولا ، حتي تستطيعي معالجتها بالطريقه الصحيحه ، قد يكون وسط الاصدقاء الذي يجلس اليهم هم من يشجعوه علي ذلك ، فعليك بالتعرف علي اصدقائه ايضا ومعرفه طبيعتهم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه عليك ان تكوني حزره في تعاملك مع ابنك في تلك المرحله العمريه لانه يمر بمرحله المراهقه وهي مرحله يبني عليها باقي حياته وتترك اثرا نفسيا كبيرا فيه ، فعليك ان تكوني قريبه منه وان تغمريه بحبك وحنانك انت ووالده حتي يسطيتع التقرب اليكم ، ولا يخفي عنكم شيء ، ان الامر لن يتغير في يوم وليله ولمنه سوف يحدث بالتدريج فلا تملي من التقرب اليه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    نصيحتي اليك هي تعزيز ثقة ابنك بنفسه، واستثارة اتجاهاته الإيجابية تجاه ذاته، والابتعاد عن المثيرات والانفعالات التي تثير الخوف والفزع عنده و تعليمه فضيلة الصدق، وتشجيعه عليها بذكر قصّة تظهر أجر الصادق وجزاء الكاذب، بالإضافة إلى استعمال التعزيز تجاهه في حال قوله الصدق وتجنبه استعمال الكذب.

  • علم
    علم
    من مجهول

    نصيحتي اليك هي الفتي نظر  ابنك للعواقب الطبيعية التي تحدث للكاذب والصادق الفتي نظره أنك تحترمي فلانا الصادق ..وأنك حزينة أو مستاءة من فلان الكاذب و اعتمادي عقوبات خاصة بالكذبمثل كتابة 10 صفحات ( أو أقل أو أكثر بحسب السن وتكرار السلوك السيء): يكتب فيها : " الكذب سلوك سيء وهو سلوك صغار النفوس" أو مثلا : لا يكذب الفارس النبيل الشجاع لكن يكذب الضعيف الجبان أو أي عبارة أخرى تختارينها بحسب سنه وإداركه وأسلوبك هذا الشيء من شانه ان يساعده في التغلب على هذه الصفة الغير محموده

  • علم
    علم
    من مجهول

    ساعدي ابنك في التخلص من هذه الصفة يا ابنيت الكريمة رغبيه أن يكون صادقا حتى يكتب عند الله صديقا وخوفيه من الكذب لكي لا يكتب عند الله كذابا وأشعريه أن الصدق سلوك ذو قيمة عالية وهو خلق رفيع للناس الرفيعة الراقية ... ووأظهري مساوئ الكذب في عينيه وقولي له لو السيف على رقبتك لا تكذب لو قطعوك وعذبوك لا تكذب أنت قوي وشجاع وعندك مروءة ونبل أخلاق أنت فارس من فرسان العرب نحسب أن فيك خيرات كثيرات فلا يليق بك أن تتصف بالكذب!

  • علم
    علم
    من مجهول

    سيدتي الفاضلة هذا الكذب ناتج من المعاملة ، فمن الممكن أن يكون ولد بداخله الخوف بسبب عقابك الدائم له بسبب أخطائه فجعله يكذب دائما .. فالكذب سيء وعليكي ان تهدئي لتفهمي منه سبب كذبه حدثيه بهدوء واعرفي منه سبب كذبه ، ولماذا يخفي عنك، بالتأكيد فإن لديه سبب مقنع ،تحتاجينه فقط أن يثق فيك ويأمن عقابك من كل شيء، كوني صديقته أكثر منه أمه

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا بنتي الغالية تحدثي معه برفق وافهمي سبب كذبة المعتاد لأنه بالفعل له أسباب شخصية لا يعلمها غيره .. واعطي له الثقة وأخبريه بأنكي لم تضايقكي منه حينما علمتي بأخطائه وانك ستساعديه من أجل الشفاء من الكذب والافضل ايضا اذهبي للمدرسة وتحدثي مع أخصائية الاجتماعية لتخبرك عن حالة ولدك واسألي أصدقائه ومعلمينه كيف يتعامل معهم هل يكذب عليهم؟! ولماذا .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟