معنى كلمة تسبيح هو التنزيه الذي يتضمن التعظيم، ولا يكون التسبيح إلَّا لله تعالى لما فيه من إثبات الكمال ونفي النقص، والتسبيح دعاء أهل الجنة لقوله تعالى في سورة يونس ((إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ(9) دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)).
نقدم لكم تفسير رؤية المسبحة والتسبيح في الحلم، ذلك من خلال معنى رؤية التسبيح في المنام بعد الصلاة والسنن، وتفسير رؤية السبحة في المنام بحالاتها المختلفة ومعنى انقطاع السبحة أو ضياعاه أو سرقتها، إضافة إلى تفسير التسبيح في المنام حسب حال الرائي، والتسبيح على الأصابع أو باستخدام خاتم التسبيح في الحلم، وتفسير رؤيا التسبيح للمرأة.
 


ذات صلة


تفسير رؤية التسبيح والمسْبَحة في المنام للشيخ النابلسي

لم يتطرق ابن سيرين فيما نعلم إلى تفسير رؤية التسبيح في المنام في باب منفرد، وأما الشيخ النابلسي فيقول في تفسير رؤية التسبيح في المنام أنه يدل على المؤمن، إلَّا من رأى أنه يسبِّح غير الله في المنام فهو كافر، والله أعلم.
ومن قال سبحان الله في المنام فهو إن كان في همٍّ وغمٍّ يكون فرج الله عليه، وإن كان خائفاً أمِن، وإن كان مريضاً شفاه الله، ويفرجها الله على المسبِّح في المنام من حيث لا يحتسب، وعلى عكس ذلك من رأى أنه ينسى التسبيح في المنام، فهو يصاب بالهموم.
والتسبيح بعد الصلاة في المنام يدل على سداد الديون والوفاء بالعهود والالتزامات وقضاء النذور، كذلك من رأى أنه هلل أو كبَّر في المنام بعد الصلاة، والله تعالى أجلُّ وأعلم.
والسبحة في المنام كما يقول النابلسي تدل على المرأة، وقد تدل على العساكر لمن كان له عسكر، والتسبيح بها منفعة وكذلك امتلاك السبحة في المنام منفعة ممن دلت عليهم السبحة.
 

ذات علاقة


تفسير التسبيح في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية التسبيح في المنام
التسبيح في المنام يعبر عن الذِّكر والتفكر، والرجوع والإنابة إلى الله تعالى، والتسبيح في الحلم سمة الإيمان، فمن رأى أنه يسبِّح بعد الصلاة في الحلم فهو يلتزم بالسنن.
فالتسبيح في الحلم بعد الفروض يعني التزام الرائي بالسنن، والتسبيح بعد الأوقات الخمسة قد يعني أن على الرائي أن يوتر قبل النوم، وأما التسبيح بعد صلوات السنن في المنام فيعني الالتزام بالمندوبات والمستحبَّات، ونسيان التسبيح في المنام ينذر بوقوع الغمِّ والكرب ولا يجد الرائي من ينصره، والله تعالى أجلُّ وأعلم.
والتسبيح على الأصابع في الحلم يعني أن على الرائي الالتزام بصلاة سنة الضحى فهو مقصر بها، ورؤية استخدام خاتم التسبيح في المنام تدل على أن الرائي يعاهد عهداً ويبصم بإبهامه أو يوقع، أما التسبيح بالسبحة في الحلم فإنه يؤدي حقوق الآخرين.
ومن رأى أنه يسبح جهراً وبصوت مرتفع في الحلم فهو يدعو إلى ذكر الله عند قوم فاسقين، ومن صرخ سبحان الله في المنام فهو في كرب ومحنة ويطلب الفرج، أما التسبيح دون صوت فهو آمن ومطمئن، وسماع صوت التسبيح في المنام تذكير بعلاج لكربه، ومن رأى عامة الناس تسبح في الحلم فتلك القرية مؤمنة.

والتسبيح في البيت يدل على وجود الخير والبركة فيه، ورؤية التسبيح في المسجد بالحلم تدل على الأمن والأمان في البلاد، ومن سمع منادياً يأمره بالتسبيح فهو هادٍ يهديه إلى سواء السبيل.
ورؤية التسبيح للمهموم وللسجين فرج، وللمريض شفاء، والتسبيح في الحلم للغني وللفقير بركة وطمأنينة وغنى نفس، وتسبيح المؤمن في الرؤيا يقين، وتسبيح الكافر في المنام توبة وإنابة إلى الله، أما رؤية الميت يسبِّح في المنام فهو يذكِّر الحيَّ وينبِّهه.
 

المسبحة أو السبحة في المنام

أما عن رؤية السبحة في المنام فتقول مفسرة الأحلام في حلوها
المعنى العام لرؤية السبحة أو المسبحة في الحلم أنها شعار  المؤمن وهويته وعائلته، فمن رأى أنه يحمل بيده سبحة ولا يسبِّح بها يأخذ جاهاً أو يصالح خصماً، وفقدان السبحة في المنام أو ضياعها ذهاب عزِّ الرائي وضياعه.
والسبحة العادية في المنام إن كانت من البلاستك أو ما شباه تذكير بالرجوع والإنابة إلى الله تعالى، وتفسير السبحة من العقيق في الحلم أنها تدل على البركة لأن العقيق رمز البركة، أما السبحة من الكهرمان في الحلم فهي إيمان وثبات، وسبحة الأحجار الكريمة المختلفة تدل على مجالسة علماء ومفكرين.

والسبحة من الذهب في المنام رياء ونفاق، أما السبحة من الفضة في الحلم فإيمان ويقين، ورؤية السبحة من الماس تدل على دينٍ ودنيا، والسبحة من الحديد في الحلم أو النحاس في الرؤيا قوة بالدين وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر، والسبحة الإلكترونية والميكانيكية فهي تدل على تعلُّم الدِّين كمناسك وليس كمنهج حياة، والله أعلم.
والحصول على سبحة كهدية في المنام حصول على موعظة أو نصيحة، كما تدل رؤية شراء السبحة في الحلم على مصاحبة مؤمن، ومن رأى أنه يهدي غيره سبحة في المنام فهو يدله على الخير، وبيع سبحة ثمينة في المنام قد يدل على أن الرائي يزوج ابنته.

ورؤية انفراط عقد السبحة في المنام ذهاب عقدة الأمور من يد الرائي، وذهاب السلطة منه، ومن رأى أنه يجمع حبات السبحة فهو يجمع عائلته، كذلك عدُّ حبات السبحة في المنام فهو  يعد أولاده وأقاربه لدعوتهم والاطمئنان عليهم.
وسرقة المسبحة في المنام؛ إن رأى أن سبحته في المنام سرقت منه فليتابع أمور زعامته وشؤون أهله أو عمله، أما من رأى أنه سرق سبحة من غيره فهو ينازع غيره الزعامة (اقرأ تفسير رؤية السرقة في المنام)، ومن رأى أنه يلعب بالمسبحة أو يستخدمها بالرقص في الحلم فهو ماجن فاسق لا دين ولا دنيا.
 

التسبيح في المنام للمرأة

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية التسبيح في المنام للمرأة
- رؤية التسبيح في المنام للمرأة عموماً صبرها واحتسابها بتربية أولادها، والسبحة في المنام للعزباء علومها.
- رؤية التسبيح في المنام للحامل تدل على صبرها على الوهن.
- والتسبيح بعد الصلاة في المنام للمرأة يدل على رضاها بقدرها.
- ومن رأت أنها تسبِّح على أصابعها في المنام تؤدي حقَّ ربها.
- والتسبيح بالسبحة في المنام للمرأة فهي تنظم أمور دينها ودنياها.
- ومن رأت أنها تحصل على سبحة كهدية في الحلم تحصل على نصيحة من والديها أو من حكيم.
- أما ضياع السبحة في المنام للمرأة أو فقدانها فيدل على ضياع جهدها.
- ومن رأت أنها تسرق سبحة من غيرها في المنام فهي تأخذ جهد غيرها، ومن سُرقت منها سبحتها في الحلم فإن أحدهم يسرق منها جهدها.
- من رأت أنها في مجلس تسبيح مع أخريات في الحلم فهي صحبة خير  لا غيبة فيها ولا نميمة.
- ومن نسيت التسبيح في الحلم نسيت صلاتها.
- والتسبيح مع البكاء في المنام للمرأة دليل تعرضها للظلم من غيرها، والله أعلم.

 

المصادر والمراجع

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.