ترتبط الخواتم ارتباطاً وثيقاً بالالتزامات العاطفية وما يترتب عليها من ارتباطات أسرية من خطبة وزواج، لكن الخاتم في المنام له أيضاً دلالات أخرى نتعرف عليها من خلال هذه المادة، حيث نتعرف إلى تفسير رؤية الخواتم الذهب والفضة والماس وغيرها، إضافة إلى تفسير رؤية بيع وشراء الخاتم وحلم الخاتم المكسور أو انكسار الخاتم في المنام، وتفسير رؤية الخاتم للعزباء والمتزوجة وللمرأة عموماً، كذلك لبس الخواتم في الأصابع ومعنى كل أصبع في الحلم؛ ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حِلُّوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الخاتم في الحلم

يقول ابن سيرين أن رؤية الخاتم في المنام تدل عموماً على ما يملكه الإنسان ويحيط به، وقد يكون الخاتم في المنام دليلاً على السلطة لأن النبي سليمان مُلكُه في خاتمه كما هو مشهور.
وقد يدل الخاتم في الحلم على الزواج والنكاح (اقرأ تفسير رؤية الجماع في المنام)،  وبذلك يدل الخاتم على الولد والمرأة، وقد يدل على شراء العقار أو المركوب (اقرأ تفسير رؤية الركوب في المنام بالتفصيل)، وقد يدل لبس الخاتم في المنام على التجديد في الأمور.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن المعنى العام للخاتم في المنام ختم النهاية أو ختم الدوائر الحكومية ويأتي من الحبس لأنه قد سمي في بعض الأقطار محبس الزواج، ويبقى التفسير الدقيق لرؤية الخاتم في المنام مرهوناً بتفاصيل الرؤيا وحال الرائي.
 


خاتم الذهب في المنام

بالنسبة للرجال فخواتم الذهب غالباً لا خير في رؤيتها في المنام
خاتم الذهب في المنام لا خير فيه للرجل حسب تفسير ابن سيرين، وهو ذلٌّ للرجال، وخاتم الذهب لصاحب السلطة في المنام جوره وظلمه، وهو مكروه أبداً، وإن دل خاتم الذهب في المنام على النساء فهي امرأة ذهب مالها.
ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية الخاتم الذهب في المنام دون لبسه للرجل يدل على الولد الذكر، والخاتم الذهب مع الحجر أو الفص خير من الخاتم من غيره، فالخاتم من غير فص أعمال من غير نفع.
(اقرأ تفسير رؤية الذهب في المنام)

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية لبس الخاتم الذهب في المنام:
لبس الخاتم الذهب في المنام مسؤولية محكمة لا مفر منها، وللرجال تعب ونكد، فمن رأى أنه يمسك خاتم الذهب بيده فهو يدرس مهامه ومسؤولياته، ورؤية خاتم الذهب مع الفصوص تعب يذهب سدى، وخاتم الذهب مع الأحجار الكريمة في الحلم تعب ويقدر جهده.
أما رؤية الخاتم الذهب مع الماس فتعب لأمر دنيوي (اقرأ تفسير رؤية الماس في الحلم)، والخاتم الذهب مع الفضة في الحلم مجاهدة النفس في أمور العبادة. 
وتدل إضاعة خاتم الذهب في المنام على ضياع المسؤوليات والهرب منها، وعلى العكس رؤية إيجاد الخاتم الذهبي التي تدل على الالتزام بالمهام والمسؤوليات، أما الحصول على خاتم الذهب كهدية فهي واجبات جديدة تلقى عليه، فإن هو أهدى خاتم الذهب لغيره فهي مسؤوليات مشتركة.
ورؤية خاتم الزواج من الذهب حبسٌ في أمور الزواج والانشغال بها، ورؤية خاتم الخطوبة من الذهب تدل على الاستعداد والانشغال في أمور الخطبة.
 

خاتم الفضة في المنام

الفضة في المنام خير من الذهب بالنسبة للرجال
خاتم الفضة في المنام حسب تفسير ابن سيرين يدل على السلطة، وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن الخاتم الفضة عموماً التناهي بالإيمان والبر والإحسان بإذن الله تعالى، ولبس  الخاتم الفضة في الحلم زيادة في الإيمان، أما إهداء خاتم فضة في المنام فإهداء نصيحة.
ورؤية خاتم الفضة للزواج تكملة الدين والإيمان وزواج مبارك بإذن الله، ولبس خاتم الفضة للرجال عموماً شهامة وسيادة وعفة.
لمعلومات أكثر عن رؤية الفضة في المنام وتفسير رمز الفضة يمكنكم زيارة هذا الرابط (اقرأ تفسير حلم الفضة بالتفصيل).
 

أنواع الخواتم في الحلم

تفسير رؤية خاتم الحديد والنحاس والخاتم من الخشب في المنام
خواتم الذهب والحديد لا خير في رؤيتها في المنام حسب ابن سيرين لأنها من لباس أهل النار، وكذلك لا خير في رؤية الخاتم من النحاس لما في اسمه من اشتقاق من النحس وسوء الطالع، وقيل أنه من النحاس تصنع خواتم الجن (اقرأ تفسير رؤية الجن في المنام).
وقد يكون خاتم الحديد في المنام رزقاً بعد تعب خاصة إن كان معه فص، كما يدل الخاتم الحديدي في الحلم على قوة وشجاعة لكن دون شهرة، ورؤية الخاتم من الرصاص سلطانٌ ضعيف.
كما تدل الخواتم المصمتة في المنام على الخير، أما المحشوة والمنفوخة فهي مكر وخديعة، والخاتم الكبير أمور عظيمة، ويدل النقش في الخاتم على المراد والأمنيات، كما يدل الحصول على الخاتم المنقوش أن الرائي يملك ما لم يملكه قط، والكلام لابن سيرين.
والخواتم من قرون الحيوانات أو خواتم العاج في الحلم تأويلها محمود للنساء، وفصوص الخواتم أولاد، وخاتم الخشب في الحلم امرأة منافقة.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية أنواع الخواتم المختلفة في المنام
رؤية خاتم الخشب في الحلم انقطاع عن الناس، والخاتم الحديد في المنام صلابة في القرارات وحزم، أما رؤية الخاتم من الصفيح أو التنك فتدل على الفقر والعوز.
ورؤية الخاتم من الخيط تدل على التوثيق بالمعاهدات والأمور والعقود وما إلى هنالك، أما خاتم الطين فختام الأمور بشكل محزن، والخاتم من الحجر قسوة في القلب (اقرأ تفسير رؤية الحجر في المنام).
ورؤية الخاتم المنقوش مهمة متشعبة، أما الخاتم غير المنقوش فيدل على واجبات واضحة بالعرف، ويدل فص الخاتم الكبير أو حجر الخاتم الكبير على التركيز على ثمرة المشروع أو ثمرة الزواج، ومن رأى أن اسمه منقوش على الخاتم فهو شأن وسيادة له.
والخواتم في المنام مهمات وأعمال، فالخاتم الكبير في الحلم مهمة كبيرة، والخواتم الناعمة الصغيرة في المنام مهمات ومسؤوليات صغيرة أو بسيطة.
 

الخاتم المكسور في المنام

انكسار الخاتم في الحلم وتفسير رؤية الخاتم المكسور
يقول ابن سيرين أن رؤية حجر الخاتم يتقلقل فهو مهدد بالعزل أو فقدان السلطة، وإن وقع فإما أن يكون زوال سلطانه أو موت أحد أبنائه أو ذهاب بعض ماله.
ومن رأى خاتمه انتزع في المنام فهو يطلق زوجته أو يموت قريب له من الأقربين، وانكسار الخاتم في المنام إن بقي الفص أو الحجر فهو زوال السلطة أو العزِّ مع بقاء ذكر الاسم بين الناس.

وعن رؤية انكسار الخاتم والخاتم المكسور في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
من رأى خاتمه مكسوراً دلت رؤيته على كسر القيود والالتزامات، فإن كان خاتم الخطبة في المنام مكسوراً دل على وجود بعض المشاكل والعقبات في أمور الخطبة، فيما يدل انكسار خاتم الزواج على الطلاق أو الارتباط بسفر.
ومن رأى أن خاتمه ينكسر بإصبعه فهو يفك ارتباطه بمسؤولية عمل أو شركة أو يمتنع عن توثيق الأمور والمعاهدات، ومن كسر خاتمه متعمداً يفك شراكته، ورؤية إصلاح الخاتم المكسور إصلاح في العلاقات وطلب الحقوق والقيام بالواجبات.
 

الخواتم والأصابع في المنام

تفسير رؤية لبس الخاتم في الإصبع الصغير ولبس الخواتم في أكثر من إصبع
يقول ابن سيرين أن وضع الخاتم في الخنصر وخلعه أو نقله لإصبع آخر يدل على دياثة الرجال أو إعانة النساء على الفواحش، فإن رأى أن الخاتم ينتقل من إصبع لآخر دون أن يخلعه هو ويلبسه فإن زوجته تخونه.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن لبس الخواتم في الأصابع:
حلم لبس الخاتم في الإبهام يدل على إبرام العقود والصفقات، ولبسه في السبابة شهادة حق، أما رؤية لبس الخاتم في الوسطى فإن الرائي يمسك العصى من وسطها لا غالب ولا مغلوب.
ولبس الخاتم في البنصر في المنام دليل رضى وقناعة واتفاق، أما لبس الخاتم في الخنصر فعلاقات بين الجذب والرفض، ومن رأى أنه يلبس أكثر من خاتم في إصبع واحد فهو يقوم بأداء مهام تحمل أكثر من مهمة، أما رؤية لبس الخواتم في أكثر من أصبع فهو الفصل بين الأمور بشكل منظم ومسؤوليات يتم أداؤها  على أكمل وجه، أما لبس الخواتم في جميع الأصابع فيدل على الموافقة والرضى.
 

أخذ وإعطاء الخواتم في المنام

ما تفسير أخذ الخاتم أو إعطاء الخاتم في الحلم؟
يقول ابن سيرين أن أخذ الخاتم في المنام إن كان من ذي علم ودين فهو بشارة بنيل العلم، كذلك من أخذ الخاتم من الرسول الكريم عليه الصلاة السلام، وأخذ الخاتم من السماء في الحلم كأنه من الله سبحانه وتعالى فهو حسن الخاتمة، على ألَّا يكون الخاتم ذهباً.
وإن أخذت المرأة في المنام خاتماً دل ذلك على زواجها أو إنجابها، أما من يعطي خاتماً لغيره عن طيب خاطر فهو يمنح من ماله عن طيب نفس، ويضيف الشيخ النابلسي أن من أخذ في المنام خاتماً فهو إما أن يتزوج أو يسمع خبراً يسره.

وعن إعطاء وأخذ الخاتم في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية هدية الخاتم في المنام تدل على القرارات؛ فإن تلقى الرائي في المنام خاتماً كهدية دل ذلك على التزام المانح بقرارات الممنوح له، والعكس يدل على التنازل عن القرار.
وأخذ الخاتم من الزوج أخذ القرار، وأخذ الخاتم من أحد الأبناء في الحلم سلبه قرارته، أما أخذ الخاتم من أحد الأبوين فيدل على الحجر عليه، والأخذ هنا بمعنى الانتزاع.
كما يعني أخذ الخاتم من المعلم التفوق عليه، وأخذ الخاتم من الميت عزٌّ (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام).
وإعطاء الخاتم للزوجة التنازل عن القوامة، فيما تدل رؤية إعطاء الخاتم للمعلم في المنام على ضياع لوائه، وإعطاء الخاتم لأحد الأبناء برٌّ والتزام، وتدل رؤية إعطاء خاتم للميت على فقدان القرار والمصير إلى الله.
 

إيجاد او إضاعة الخاتم في الحلم

والعثور على الخاتم في المنام يدل على المال أو الولد أو الزواج حسب ابن سيرين، وإضاعة فص الخاتم أو حجره دليل على فراق من يدل عليه الخاتم من ولد أو زوجة أو غيرهم.
وإيجاد الخاتم في المنام إن كان في مسجد أو صلاة فإنه مال حلال وصلاح في الدين (اقرأ تفسير رؤية المساجد في المنام).

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية إيجاد الخاتم في الحلم
إيجاد الخاتم عموماً خير وسلطة وأداء واجبات وأخذ حقوق؛ فمن رأى أنه أضاع خاتم زواجه دل ذلك على ضياع أسرته والتقصير بحقهم، ورؤية ضياع خاتم الخطوبة فهو ضياع جدار الثقة بين الخطيبين.
وسقوط الخاتم في البئر صعوبة الحصول على حلول للوضع الراهن (اقرأ تفسير رؤية البئر في الحلم)، وإن كان ضياع في البحر في المنام فذلك الانغماس في الدنيا وإضاعة من يعول (اقرأ تفسير رؤية البحر في الحلم)، وإضاعة الخاتم في الصحراء تدل على إضاعة الرائي لنفسه أو من يعول بسبب جهله.
ومن رأى أن خاتمه وقع منه في الطريق فعليه أن يكون حذراً بخصوص من يعول، فيما تدل إضاعة الخاتم في الجبل أثناء الصعود أو النزول على الإهمال أو الطموح اللا محدود (اقرأ تفسير رؤية الجبل في المنام بالتفصيل)، وإضاعة الخاتم الثمين أمر مهم لا يبالي به، وإن كان رخيصاً لا مبالاة في الأمور العامة.
ومن رأى أنه وجد خاتماً  ثميناً فهو يتعلم حرفة أو مهنة، وإيحاد الخاتم المزيف في الحلم شراء شيء مقلد أو مزيف، ومن وجد خاتماً في الماء فهو لقاء بعد فراق، كذلك من رأى أنه وجد خاتمه بعد ضياعه فهي صحوة من بعد إهمال.
 

شراء وبيع الخواتم

استعارة الخاتم في الحلم تدل على امتلاك ما لا بقاء له حسب تفسير ابن سيرين، وبيع الخواتم في الحلم بيع للأملاك في اليقظة والله أعلم، ومن باع خاتمه بغير المال كأن يبيعه مقابل الدقيق فهو يطلق زوجته بإحسان.
(تعرف على معنى الطلاق في المنام)

وعن رؤية شراء الخاتم في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
شراء خاتم الخطبة في الحلم يدل على الانتاج والعمل وترك ما ليس فيه غنى وسعادة، أما شراء خاتم الزواج في المنام فبشرة خير بخطبة إن كان أهلاً لذلك أو مقبلاً عليه، فإن لم يكن لم يدل حلمه على شيء وكان من هواجس النفس.
ورؤية شراء الخاتم كهدية يدل على الرشوة، فيما يدل شراء الخواتم المرصعة على واجبات متنوعة وأدائها بشكل مبهر، وشراء خاتم الذهب في المنام بحث عن المتاعب، وشراء خاتم الفضة في الحلم البحث عن علوم الدين، أما رؤية شراء الألماس في المنام فاتباع الدنيا. 

وأما رؤية بيع الخاتم في الحلم كما تفسرها مفسرة الأحلام في حلوها:
بيع خاتم الزواج في المنام تخلي المعيل عن أسرته، ورؤية بيع خاتم الخطبة يدل على فك الارتباط، وبيع الخواتم الثمينة في الحلم يدل على القرارات المهمة أو إضاعة الفرص.
وبيع الخاتم المزيف في المنام يدل على الترويج للرشوة أو الواسطة، أما رؤية تجريب الخواتم لشرائها أو قياس الخاتم في المنام فدراسة الموقف، ومن اشترى الخاتم بعد قياسه فهو جريء ومقدام، ويدل الختم في الخاتم على نهاية الأمر ونهاية المطاف .
 

رؤية الخاتم للمرأة

تفسير رؤية الخاتم في المنام للعزباء وللمتزوجة وللمرأة عموماً
الخواتم للنساء من زينتهن، ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الخاتم للمرأة تدل على الزواج السعيد والولد البار، كما تدل على الأموال والأرزاق.
ورؤية خاتم للمرأة عموماً يدل على التفاخر حسب مفسرة الأحلام في حلوها، ورؤية شراء خاتم من ذهب للمرأة قد يدل على التعب أو الزينة والتفاخر، أما رؤية شراء خاتم من فضة للمرأة فيدل على دينها، والألماس على الدنيا، وشراء الخاتم المزيف للمرأة عموماً يدل على الإنفاق.
رؤية انكسار خاتم الزواج  في الحلم للمرأة تدل على الانفصال ونهاية الزواج، وفقدان خاتم الخطبة في الحلم للعزباء أو المخطوبة يدل على فقدان الود والثقة، وكذلك للمرأة عموماً، ورؤية ضياع الخاتم الثمين تعني ضياع الفرص للمرأة، فيما تدل رؤية إيجاد الخاتم الثمين للمرأة على استغلال الفرص أو خلقها.
وبيع الخواتم في الحلم للمرأة تخليها عن أنوثتها، ورؤية سقوط الخاتم في الحمام يدل على الإهمال بالنسبة للنساء، كذلك الخواتم المسروقة لا خير فيها في المنام.
 

حالات أخرى لرؤية الخواتم في المنام

- ضيق الخاتم في المنام قد يدل على الراحة والفرج حسب ابن سيرين، ويضيف النابلسي أن الخاتم الضيق في الحلم يدل على التخلص من امرأة متسلطة أو يتخلص من مسؤولية فيها جهد وتعب.
- رؤية السماء تمطر خواتماً في المنام تدل على ولادة الذكور في تلك السنة- ابن سيرين
- لبس خاتم العقيق في المنام ذهاب الفقر عن الرائي- الشيخ النابلسي.
- خلع خاتم الخطبة في المنام عقبات في طريق الزواج، وخلع خاتم الزواج خلل في العلاقة الزوجية، ومن رأى أنه يخلع الخاتم مجبراً فخلع الوصاية أو الولاية منه، وخلع الخاتم في الحمام من العقل الباطن فهي عادة ولست رؤيا- مفسرة الأحلام.
- صناعة الخواتم بالمنام توزيع المهام- مفسرة الأحلام

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.